A+ A-

إيطاليا تفرض التطعيم الإلزامي ضد (كورونا) لمن هم فوق الخمسين مع تسجيلها إصابات يومية قياسية

روما - 5 - 1 (كونا) -- فرضت الحكومة الإيطالية اليوم الأربعاء التطعيم الإلزامي على السكان الذين تفوق أعمارهم الخمسين عاما بعد أسبوعين من تشديد تدابير احتواء تسارع تفشي عدوى فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) التي تواصل تسجيل أعداد إصابات يومية قياسية.
وقالت الحكومة في بيان عقب اجتماع لها إنها أقرت مرسوما يهدف إلى "إبطاء" منحنى نمو العدوى المرتبطة بجائحة (كورونا) وتوفير حماية أكبر للفئات الأكثر تعرضا للإصابة وتلك المعرضة أكثر للحاجة للعلاج داخل المستشفيات.
وأوضح البيان أن المرسوم يفرض التطعيم الإلزامي لكل من بلغ الخمسين من العمر مع ضرورة حيازة العاملين في القطاعين العام والخاص فوق الخمسين "الجواز الأخضر المعزز" لمن تلقى ثلاث جرعات لقاح لدخول أماكن العمل اعتبارا من 15 فبراير المقبل وتوسيع فرض التطعيم الإلزامي بدون حدود عمرية على العاملين بالجامعات أسوة بنظرائهم بالمدارس.
كما يقضي المرسوم الاكتفاء بفرض حيازة "الجواز الأخضر البسيط" لمتلقي جرعتي لقاح على أولئك الذين يحصلون على خدمات فردية وفي المكاتب العامة والخدمات البريدية والمصرفية والمالية والأنشطة التجارية الخاضعة للاستثناءات التي سيتم تحديدها لاحقا وذلك لضمان تلبية الاحتياجات الأساسية والأولية للشخص.
وتقضي التدابير الجديدة بتعليق العمل لمدة عشرة أيام في دور الأطفال مع ظهور حالة اصابة واحدة بينما يحول الفصل في المدرسة الابتدائية الذي تظهر به حالتي إصابة إلى نظام "التعليم عن بعد" لمدة عشرة أيام وكذلك في المدارس الإعدادية والثانوية وما يقابلها مع وجود ثلاث حالات في الفصل الواحد.
وتتزامن التدابير الجديدة مع تسجيل أكثر من 189 ألف إصابة جديدة اليوم الأعلى منذ اندلاع الجائحة في إيطاليا إضافة إلى تسجيل 231 حالة وفاة جديدة وزيادة الاصابات الإيجابية النشطة حاليا إلى 140 ألف حالة مع ارتفاع نسبة الحالات الحرجة إلى نحو 17 بالمئة من غرف العناية المركزة بما يزيد بسبع نقاط مئوية عن مستوى الحذر.
وفرضت الحكومة في 23 ديسمبر الماضي تدابير مشددة عدة في محاولة لكبح جماح العدوى قضت بتقليص صلاحية تصريح "الجواز الأخضر" من تسعة إلى ستة أشهر اعتبارا من أول فبراير القادم مع تخفيض فترة تلقي الجرعة الثالثة من خمسة إلى أربعة أشهر بعد الجرعة الثانية وفرض ارتداء الكمامات حتى في الأماكن المفتوحة. (النهاية) م ن / م ع ع