A+ A-

وزيرا الطاقة السعودي والكوري الجنوبي يتفقان على استكشاف الفرص المستقبلية بقطاع البتروكيميائيات

الرياض - 5 - 1 (كونا) -- اتفق وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان ووزير التجارة والصناعة والطاقة الكوري الجنوبي مون سونغ ووك على استكشاف الفرص المستقبلية للمشروعات المشتركة في قطاع البتروكيميائيات بين البلدين بما في ذلك تحويل البترول الخام إلى بتروكيميائيات.
ونوه الطرفان خلال لقائهما اليوم الأربعاء في الرياض بحسب بيان لوزارة الطاقة السعودية بالعلاقات العريقة والمتينة التي تجمع البلدين كما بحثا آفاق التعاون الثنائي والفرص المستقبلية في قطاع الطاقة بما ينسجم مع الرؤية المشتركة (الرؤية السعودية الكورية 2030) وسبل تعزيز أمن واستقرار أسواق الطاقة.
واتفق الجانبان على التعاون في مجال الابتكار والتطوير للمواد والوقود خاصة في مجال المواد المتقدمة مثل البوليمرات والوقود منخفض الانبعاثات للسفن والطائرات والتعاون مع الشركات الرائدة لتقديم حلول اقتصادية وملائمة بيئيا لتطوير واستخدام البلاستيك المعاد تدويره.
وعبر الجانبان عن تطلعهما لمشاركة الشركات الكورية في تنفيذ العديد من المشروعات في قطاع الكهرباء داخل المملكة بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة وتبادل الخبرات والمعرفة بين الطرفين والتعاون في مجال العدادات الذكية.
وشملت نقاشات الجانبين آفاق التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وتبادل الخبرات في مجال التطبيقات النووية والرقابة النووية وتطوير الكفاءات البشرية.
وأكد الجانبان أهمية الالتزام بمبادئ الاتفاقية الإطارية للتغير المناخي واتفاقية (باريس) وضرورة تطوير وتنفيذ الاتفاقيات المناخية بالتركيز على الانبعاثات دون المصادر من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون كإطار متكامل وشامل لمعالجة انبعاث غازات الاحتباس الحراري.
كما أكد الجانبان أهمية التعاون في مجال الهيدروجين بما في ذلك تطوير وتوطين التقنيات المتعلقة بإنتاجه ونقله وتخزينه وتبادل الخبرات المتعلقة بهذا المجال وتطوير اللوائح والسياسات وإجراء البحوث المشتركة.
وفيما يتعلق بالتقنية والابتكار شدد الجانبان على أهمية التعاون بينهما وتبادل الخبرات في مجال الذكاء الاصطناعي في قطاع الطاقة.
وناقشا التعاون في مجال توطين مكونات قطاعات الطاقة المختلفة وتوطين التقنيات المتقدمة وتطويرها في العديد من المجالات مثل البترول والغاز وكفاءة الطاقة وصناعة العناصر المستخدمة في توليد الكهرباء ونقلها وتوزيعها.
وذكر البيان ان المملكة تسعى إلى الاستفادة من الخبرات الكورية في مجال توطين سلاسل الإمداد المرتبطة خاصة بالصب والتشكيل المرتبطين بقطاع الطاقة وكذلك في مجال الخدمات الهندسية والإنشائية في المملكة. (النهاية) م د م / م م ج