A+ A-

العراق يعلن موافقته على استحواذ شركة نفط البصرة على حصة (اكسون موبيل) في حقل (غرب القرنة ـ 1)

بغداد - 5 - 1 (كونا) -- وافقت الحكومة العراقية اليوم الأربعاء على قيام شركة نفط البصرة المملوكة لوزارة النفط العراقية بالاستحواذ على حصة شركة (اكسون موبيل) في حقل (غرب القرنة ـ 1) بمحافظة البصرة جنوبي البلاد.
وقال وزير الاتصالات العراقي اركان الشيباني في ايجاز صحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء العراقي ان الحكومة العراقية وافقت على توصية المجلس الوزاري للطاقة بان تستحوذ شركة نفط البصرة على كامل حصة شركة (اكسون موبيل) في الحقل بعد قرار الاخيرة الانسحاب منه في المرحلة الاولى.
وبين الوزير العراقي ان قيمة الاستحواذ تبلغ 350 مليون دولار امريكي او جزء منها وسيتم تخصيص دفعة اولية بقيمة 250 مليون دولار بحسب مقدار الاستحواذ لتغطية حصة شركة نفط البصرة في برنامج العمل والموازنة لسنة (2021 - 2022) وتعزيزها بحسب المستجدات.
واشترطت الحكومة العراقية تنازل شركة (اكسون موبيل) عن دعوتها المقامة ضد شركة نفط البصرة في محكمة غرفة التجارة الدولية لانجاز عملية الاستحواذ.
ويعد هذا الحقل واحدا من اكبر حقول النفط في العراق باحتياطي يقدر ب 5ر8 مليار برميل نفط وسبق للحكومة العراقية ان وقعت عقدا مع تحالف شركات بقيادة (اكسون موبيل) لتطويره في العام 2010. (النهاية) ع ح ه / م م ج