A+ A-

دراسة: تداعيات جائحة كورونا السلبية طويلة الامد على نمو الاقتصاد الألماني

برلين - 5 - 1 (كونا) -- أظهرت دراسة ألمانية اليوم الاربعاء ان التداعيات السلبية لجائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) ستكون طويلة الامد على نمو الاقتصاد الألماني الذي يعد الاكبر في أوروبا.
وذكرت الدراسة التي أشرف عليها معهد (بروغنوز) للدراسات البحثية والاقتصادية ان الازمة الصحية ستكبد معدلات نمو الاقتصاد الألماني "خسائر على المدى الطويل".
وأشارت إلى ان النمو السنوي للاقتصاد الألماني بين عامي 2019 و2024 سيبلغ في المتوسط 1ر1 بالمئة بعد ان كانت نسبة النمو في المتوسط 7ر1 بالمئة بين عامي 2014 و2019 ما يعني تراجعا بنسبة 6ر0 بالمئة.
وأوضحت ان القطاع الصناعي الألماني الذي يعد العمود الفقري لاقتصاد ألمانيا يواجه تحديا أساسيا يتمحور حول انقطاع سلاسل الانتاج والامدادات.
وقرن المعهد تحقق توقعاته بعدم حصول "هزات صادمة" على شاكلة ازمة (كورونا) وكذلك بمساعدة التطعيم الإلزامي على خروج البلاد من موجة الاغلاقات.
وتأتي توقعات المعهد متشابهة مع توقعات مرجعيات اقتصادية اخرى في ألمانيا مثل المعهد (ايفو) ولجنة (الحكماء الخمسة) التي تتوقع ايضا تعافيا تدريجيا للاقتصاد الألماني بعد عدة اعوام من الكساد النسبي. (النهاية) ع ن ج / ع س ع