A+ A-

مطالبات فلسطينية بإنقاذ حياة أسير فلسطيني مضرب عن الطعام منذ 139 يوما

غزة - 2 - 1 (كونا) -- طالب عدد من الفصائل الفلسطينية والهيئات المختصة بشؤون الأسرى الفلسطينيين اليوم الاحد بإنقاذ حياة الأسير هشام أبو هواش المضرب عن الطعام منذ 139 يوما رفضا لاعتقاله ومن دون تهم.
وقال عضو جمعية (واعد لشؤون الاسرى) نبيل أبو حجاج في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن المطالبة جاءت في وقفة احتجاجية أمام مقر المندوب السامي التابع للامم المتحدة للمطالبة بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة الاسير الذي دخل في غيبوبة وامست حياته في خطر شديد.
وأضاف أبو حجاج أن الأسرى الإداريين وغيرهم يعانون الامرين في سجون الاحتلال الإسرائيلي داعيا الصليب الأحمر الدولي وجميع المؤسسات الدولية إلى الوقوف بجانب الاسرى المضربين.
وأكد أن الاضراب عن الطعام جريمة يعاقب عليها القانون الدولي وفقا لاتفاقية (جنيف) الثالثة والرابعة وأن لا يترك الأسرى للمرض وسياسة الإهمال الطبي الذي تجرمه كل القوانين.
بدوره قال الأسير المحرر والقيادي في الجبهة الديمقراطية مصطفى المسلماني إن هذه الرسالة إلى مكتب المفوض السامي لإطلاعهم على الإجرام الذي يمارسه الاحتلال بحق الأسرى والأسيرات الفلسطينيات وأن المؤسسات الدولية غير معزولة عن الواقع.
وأضاف المسلماني في تصريح مماثل ل (كونا) ان جميع المشاركين في الوقفة الاحتجاجية أتوا ليعبروا عن غضبهم من سياسة الاحتلال تجاه الاسرى داعيا إلى إنقاذ حياة الاسير الفلسطيني المضرب عن الطعام قبل استشهاده.
وحذر في الوقت نفسه من استشهاد الأسير في أي لحظة معتبرا أن الأسير أبو هواش " الصاعق الذي يمكنه أن يفجر المنطقة " في إشارة الى جولة جديدة من القتال مع الفصائل الفلسطينية.
في سياق متصل شدد القيادي في حركة (حماس) إسماعيل رضوان في كلمة له على هامش مشاركته في الوقفة الاحتجاجية " أن أي خطر يمس حياة الأسير سيعتبر عملية اغتيال ممنهجة وتستوجب الرد".
وأكد رضوان أن المقاومة كلها على أتم الجاهزية للرد على أي خطر يمس حياة الأسير في ظل مواصلة التعنت الإسرائيلي بحقه.
وكان الأسير أبو هواش اعتقل في ال27 من أكتوبر 2020 وخضع للاعتقال الاداري مدة ستة أشهر فقط لكن سلطات الاحتلال تجدد له الاعتقال من بدون توجيه تهم. (النهاية) و ا ب