A+ A-

الجلسات الوطنية في مالي توصي بتمديد فترة الحكم الانتقالي

الجزائر ـ 31 ـ 12 (كونا) -- أوصى المشاركون في الجلسات الوطنية لإعادة التأسيس في مالي بتمديد فترة الحكم الانتقالي الحالية من ستة أشهر إلى خمس سنوات.
وقال المشاركون في تقرير في ختام الجلسات بحضور الرئيس الانتقالي العقيد عاصمي غويتا مساء أمس الخميس إنهم "وافقوا على تمديد الفترة الانتقالية للتمكن من إجراء إصلاحات هيكلية في المؤسسات والسماح بإجراء انتخابات تتسم بالصدقية والنزاهة والشفافية".
وأضافوا أن "المهل النهائية المقدمة تتراوح بين ستة أشهر وخمس سنوات".
كما أوصى المشاركون في الجلسات الوطنية "بتطوير شراكات عسكرية جديدة مع قوى عسكرية وحل جميع المليشيات ودمجها في الجيش المالي".
وكان العسكريون الذين يحكمون مالي قد تعهدوا تحت ضغط المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) وجزء من المجتمع الدولي بتسليم السلطة للمدنيين بعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي تقرر مبدئيا تنظيمها في ال22 من فبراير المقبل.
لكنهم أبلغوا (إيكواس) أخيرا بأنهم غير قادرين على احترام موعد تنظيم الانتخابات وكلفوا الجلسات الوطنية بوضع جدول زمني للانتخابات.
يذكر أن (إيكواس) كانت قد طالبت في قمتها الأخيرة التي انعقدت بأبوجا في ال12 من ديسمبر الجاري السلطات الانتقالية في مالي بالالتزام بإجراء الانتخابات في الموعد الذي حددته سلفا في فبراير المقبل لتسهيل عملية الانتقال السياسي وتسليم السلطة للمدنيين. (النهاية) م ر / ط م ا