A+ A-

وزير خارجية الصين: لا نسعى نحو الهيمنة العالمية أو تهديد الآخرين

بكين - 31 - 12 (كونا) -- قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي ان بلاده لن تسعى الى الهيمنة العالمية وليس لديها أي رغبة في تغيير أو تهديد الآخرين.
جاء ذلك في مقابلة نشرتها وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) ومجموعة الصين الإعلامية مع الوزير يي اليوم الجمعة بشأن الوضع الدولي والدبلوماسية الصينية في 2021.
وأضاف ان مبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجميع تمثل الطريق الصحيح تجاه استعادة النمو السليم والمستقر للعلاقات الصينية - الأمريكية.
وذكر في هذا الصدد ان السياسة الصينية تجاه الولايات المتحدة "واضحة ومتسقة" وشهدت بالفعل بعض التغييرات هذا العام مقارنة بما حدث في الأعوام القليلة الماضية مؤكدا عزم بلاده الدفاع عن حقوقها ورفض الهيمنة.
ومضى يي الى القول انه "اذا تخلت الولايات المتحدة عن هاجسها الخاص بقمع واحتواء الصين فإنه يمكن للعلاقات بين الدولتين العودة إلى المسار الصحيح والتنمية بشكل مطرد".
وأكد ان بلاده لن تسمح بأي محاولات لتشويه أو تخريب المسار الذي اختارته الصين داعيا واشنطن الى التخلي عما اسماه "هوسها بالمواجهة الأيديولوجية".
وعن اعلان عدد من الدول "المقاطعة الدبلوماسية" لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين في فبراير المقبل قال يي ان "الروح الأولمبية تتعلق بالصداقة والتفاهم المتبادل والتضامن واللعب النظيف" مضيفا ان "تسييس الأولمبياد من جانب دول معينة ينتهك الروح الأولمبية ويشوه سمعتها تماما".
ولفت الى ان الصين باتباع نهج أخضر وشامل ومنفتح ونظيف ستضمن استعدادا عالي المستوى وعالي الجودة لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية وستقدم لشعوب جميع الدول دورة مبسطة وآمنة ورائعة.
وحول العلاقات الصينية - الروسية قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي انه "ما دامت الصين وروسيا تقفان معا فلن يسقط النظام الدولي في حالة من الفوضى ولن تنهار العدالة في العالم ولن تنتصر الهيمنة".
وبين ان التعاون بين الصين وروسيا ارتفع إلى مستويات عالية وعليه حققت التجارة الثنائية رقما قياسيا جديدا كما يجري العمل على قدم وساق في المشروعات الاستراتيجية الرئيسية لافتا الى ان التعاون في مجال الابتكار العلمي والتكنولوجي يتقدم بسرعة.
وفيما يتعلق بمسألة جزيرة (تايوان) قال الوزير يي ان "إعادة توحيد الصين تعد اتجاها لا يمكن إيقافه ولا يوجد أمام تايوان سوى إعادة التوحد مع البر الرئيسي".
وأوضح انه "على الرغم من الخلاف السياسي بين جانبي مضيق (تايوان) نتيجة الحرب الأهلية التي وقعت منذ سنوات فإنه لم يتم قط تقسيم سيادة الصين ووحدة أراضيها ولن يحدث ذلك".
وبشأن التعاون الدولي ضد جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) قال الوزير الصيني ان بلاده كانت دائما من أولى الدول التي عززت ذلك التعاون ودعمت السمة الأولى للقاحات لكي تصبح منفعة عامة عالمية ووقفت في طليعة التوزيع العادل للقاحات.
وأشار الى تقديم بلاده اكثر من ملياري جرعة من لقاحات ضد (كوفيد 19) إلى أكثر من 120 دولة ومنظمة دولية حتى 26 ديسمبر الحالي لتصبح بذلك أكبر مورد للقاحات للخارج بين جميع الدول. (النهاية) م ع ب / ع س ع