A+ A-

موسكو تقول إن بايدن أعرب لبوتين عن "تفهمه للهواجس الأمنية الروسية"

موسكو - 30 - 12 (كونا) -- ذكرت الرئاسة الروسية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعرب خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس عن "تفهمه للهواجس الأمنية الروسية".
ونسبت وكالة (تاس) الروسية للأنباء إلى مساعد الرئيس الروسي للشؤون السياسية يوري أوشاكوف قوله إن الرئيسين بوتين وبايدن تحدثا هاتفيا على مدى 50 دقيقة مشيرا إلى أن المباحثات كانت "شاملة" وتناولت "جميع القضايا الأساسية".
وأضاف أوشاكوف أن الجانب الأمريكي أعرب خلال الاتصال عن "تفهمه للهواجس الأمنية الروسية" مشيرا إلى أن لدى واشنطن هواجسها هي الأخرى.
وأوضح أن بايدن أظهر رغبة في تفهم "منطق وجوهر الهواجس الروسية" التي وجدت انعكاسا لها في الوثائق المتعلقة "بالضمانات الأمنية" التي نقلتها روسيا لعلم واشنطن وحلف شمال الأطلسي (ناتو) قبل أيام.
وأشار إلى أن بوتين حذر في المقابل بأن روسيا سترد على نشر أسلحة ضاربة قرب حدودها فيما "تعهد بايدن بعدم نشر أسلحة هجومية ضاربة في أوكرانيا" ودعا في الوقت نفسه الجانب الروسي إلى "تخفيف التوتر حول أوكرانيا".
وقال أوشاكوف إن الرئيسين اتفقا على مواصلة الحوار وسيقومان كذلك بدفع المفاوضات التي ستجريها الهيئات الروسية والأمريكية المعنية.
وأكد أن الجانب الأمريكي "لم يحدد النقاط التي يعارضها" في الوثائق التي طرحتها موسكو المتعلقة "بالضمانات الأمنية".
ولفت أوشاكوف إلى أن المباحثات لم تتناول مسائل العلاقات الثنائية و"كانت مكرسة بشكل كامل للضمانات الأمنية" موضحا أن بايدن حذر بفرض "عقوبات شاملة" ضد روسيا في حال حدوث تصعيد في منطقة الحدود الروسية الأوكرانية.
واستطرد أن بوتين رد بأن فرض "عقوبات شاملة" ضد روسيا "سيكون خطأ كبيرا يؤدي إلى قطع كامل للعلاقات بين البلدين".
وأضاف بوتين أن بلاده تعير أهمية كبيرة للمفاوضات حول "الضمانات الأمنية" وضرورة "أن لا تتحول إلى مجرد ثرثرة فارغة" وأن موسكو تراهن على "نتائج محددة" للمفاوضات المتعلقة بهذا الشأن.
وأبرز اوشاكوف أن الرئيسين بوتين وبايدن اتفقا على متابعة العملية التفاوضية حول "الضمانات الأمنية" في جنيف "شخصيا" والتواصل هاتفيا حول سيرها.
ومن المقرر أن يترأس نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الوفد الروسي لمباحثات "الضمانات الأمنية" في جنيف التي يترأسها من الجانب الأمريكي وليام شيرمان.
ويتولى في الوقت نفسه مندوب روسيا الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ألكسندر لوكاشيفيتش إجراء مباحثات مع ممثلي الجانب الأوروبي من المقرر عقدها في فيينا في 13 يناير القادم.
ومن المقرر كذلك أن يجري دبلوماسيون وعسكريون روس جولة من المباحثات مع نظرائهم في حلف (ناتو) في بروكسل في 11 يناير القادم.
وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي قالت في بيان في وقت سابق اليوم إن بايدن حث خلال الاتصال الهاتفي مع بوتين موسكو على تهدئة التوترات مع أوكرانيا مؤكدا أن الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها "سيردون بشكل حاسم" إذا قامت روسيا بغزو أوكرانيا.
وأضافت ساكي أن الرئيس الأمريكي أعرب خلال الاتصال عن "دعمه للدبلوماسية" مع موسكو ابتداء من أوائل العام المقبل من خلال "حوار الاستقرار الاستراتيجي" الثنائي بين الولايات المتحدة وروسيا ومن خلال الحلف الأطلسي عبر مجلس (ناتو) وروسيا إلى جانب الحوار مع روسيا عبر منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
وشدد بايدن على أن "التقدم الجوهري في هذه الحوارات لا يمكن أن يحدث إلا في بيئة من التهدئة بدلا من التصعيد". (النهاية) ا س / م ع ع