A+ A-

الرئيس الأمريكي يحث روسيا على "تهدئة التوترات" مع أوكرانيا

واشنطن - 30 - 12 (كونا) -- حث الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الخميس موسكو على تهدئة التوترات مع أوكرانيا مؤكدا أن الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها "سيردون بشكل حاسم" إذا قامت روسيا بغزو أوكرانيا.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان إن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي جمع بين الرئيس بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين دام 50 دقيقة.
وأضافت ساكي أن الرئيس الأمريكي أعرب خلال الاتصال عن "دعمه للدبلوماسية" مع موسكو ابتداء من أوائل العام المقبل من خلال "حوار الاستقرار الاستراتيجي" الثنائي بين الولايات المتحدة وروسيا ومن خلال حلف شمال الأطلسي (ناتو) عبر مجلس (ناتو) وروسيا إلى جانب الحوار مع روسيا عبر منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
وشدد بايدن على أن "التقدم الجوهري في هذه الحوارات لا يمكن أن يحدث إلا في بيئة من التهدئة بدلا من التصعيد".
وكان الرئيسان بايدن وبوتين قد تحدثا بداية الشهر الجاري عبر مكالمة فيديو "آمنة" تطرقا خلالها لمجموعة من القضايا على جدول الأعمال الأمريكي الروسي وأعرب حينها بايدن عن "القلق العميق للولايات المتحدة وحلفائنا الأوروبيين بشأن تصعيد روسيا للقوات المحيطة بأوكرانيا".
وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس أمس الأول الثلاثاء أن بلاده تتطلع إلى الانخراط مع روسيا في "حوار الاستقرار الاستراتيجي" في العاشر من يناير المقبل في ظل مخاوف أمريكية من التحركات العسكرية الروسية قرب الحدود مع أوكرانيا. (النهاية) ع س ج / م ع ع