A+ A-

روسيا تتوقع اتفاقا نهائيا بشأن البرنامج النووي الإيراني بحلول منتصف فبراير

فيينا - 30 - 12 (كونا) -- أعرب مندوب روسيا الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة في فيينا ميخائيل اوليانوف اليوم الخميس عن توقع بلاده بالتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن البرنامج النووي الإيراني بحلول منتصف فبراير المقبل "في حال استمرار المفاوضات في منحاها الإيجابي الحالي".
وأكد اوليانوف في تصريح للصحفيين جدية الطرفين الأمريكي والإيراني في المفاوضات واصفا كبير المفاوضين الامريكيين روبرت مالي بأنه "شخصية برغماتية وعقلانية كما ان باقي أطراف الاتفاق بما فيها إيران تبدي بدورها جدية كبيرة في التفاوض".
ورفض المسؤول الروسي التعليق على إمكانية اخفاق الجانبين الأمريكي والإيراني من حلحلة خلافاتهما لافتا إلى وجود عدة أفكار مطروحة على الطاولة في حال فشلت هذه المفاوضات في نهاية المطاف.
وقال إن هناك توجها بعقد اجتماع استثنائي للوكالة الدولية للطاقة الذرية للاطلاع على آخر ما توصلت إليه فيما يتعلق بتعاون طهران مع مفتشي الوكالة.
من جهته أكد مصدر أوروبي رفيع المستوى مقرب من مفاوضات فيينا النووية أن هناك تقدما تم احرازه في العديد من المسائل خاصة ما يتعلق بامتثال إيران لشروط الاتفاق المبرم عام 2015 لكنه اوضح ان مسألة رفع العقوبات تظل إحدى أبرز العقبات "لأنها معقدة جدا".
كما أكد المصدر أن أطراف الاتفاق تعمل بجدية للتوصل إلى الاتفاق النهائي المنشود بأسرع وقت ممكن.
كما أوضح أن مسألة الضمانات تعد إحدى النقاط المهمة في المناقشات مشيرا إلى أن "قضية نجاح المفاوضات أو فشلها تظل قائمة حال جميع المفاوضات خاصة إذا كانت المحاور معقدة وفيها جوانب سياسية وتقنية". وعن الخطوة المرتقبة في حال تم التوصل الى اتفاق أشار المصدر إلى أن اللجنة المشتركة الموسعة ستوجه دعوة رسمية للولايات المتحدة للعودة إلى الاتفاق النووي من جديد وستكون هناك مراسم لهذا الغرض. وخلص المصدر الاوروبي الى القول ان "المفاوضات النووية قطعت أشواطا لا باس بها وهي في حاجة اليوم الى ضمانات سياسية". (النهاية) ع م ق / أ م س