A+ A-

وزير الخارجية الإيطالي يعلن ترشح بلاده لاستضافة المنتدى العالمي العاشر للمياه 2024

روما - 29 - 12 (كونا) -- أعلن وزير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو اليوم الأربعاء ترشح بلاده لاستضافة المنتدى العالمي العاشر للمياه لعام 2024 في مدن روما وفلورنسا وأسيزي بجدول عمل يؤكد على حق الانسان في المياه.
وقال دي مايو في خطاب له إن مشروع ترشح إيطاليا لاستضافة المنتدى العالمي يقوم على مفهوم "نهضة المياه" ويهدف إلى استعادة مركزية المياه بين أزمتي جائحة كورونا والتغير المناخي.
كما أكد على أهمية قضايا الاستدامة وتكثيف العمل من أجل احترام حق الانسان في المياه.
وقال دي مايو إن الموضوعات المقترحة تشمل أدوار الرجل والمرأة في إدارة المياه والعمل والتنمية المستدامة والمياه والموانئ والبنى التحتية الزرقاء والقيمة الروحية للمياه بالإضافة الى العلاقة بين الماء والغذاء وبين الماء والطاقة والصحة والرفاهية وكذلك الفن والثقافة والجمال والمياه.
وقال إن المنتدى فرصة لإعادة تأكيد اهتمام ايطاليا بمسألة "الوصول الحر والمتساوي وتعزيز التعاون الدولي في الإدارة المستدامة لموارد المياه والقضايا التي ترتبط بصون السلم والأمن الدوليين وتعزيز التنمية الإدماجية" باعتباره هدفا استراتيجيا على أجندة التنمية المستدامة لعام 2030 وفق الهدف السادس المخصص للوصول الشامل إلى مياه الشرب وخدمة الصرف الصحي الأساسية.
ويعقد المنتدى العالمي للمياه كل ثلاث سنوات وينظمه المجلس العالمي للمياه المكون من علماء ومنظمات المجتمع المدني وشركات دولية.(النهاية) م ن / ه س ص