A+ A-

الرئيس البيلاروسي يدعو الى اجراء مناورات عسكرية مشتركة مع روسيا في بلاده

موسكو – 29 – 12 (كونا) –- دعا الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو اليوم الاربعاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى اجراء مناورات عسكرية مشتركة في بلاده على خلفية التصعيد بين مينسك والاتحاد الاوروبي.
ونسب موقع الرئاسة الروسية الالكتروني الى لوكاشينكو خلال اجتماع عقده مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سانت بطرسبورغ القول "امل ان تتخذوا قرارا باجراء مناورات عسكرية مشتركة في بيلاروسيا لان من شان هذا الامر ان يعود بالنفع على العلاقات الروسية البيلاروسية ".
وابرز لوكاشينكو اهمية مواصلة التعاون بين البلدين في المجالات العسكرية والدفاعية والصناعات الحربية وانشاء مراكز التدريب على منظومات الاسلحة العصرية التي تشتريها بيلاروسيا من روسيا .
واضاف " ان الغرب يواصل خنق بلادنا من خلال فرض مزيد من حزم العقوبات ضدنا " مشيدا بوقوف روسيا الى جانب بيلاروسيا في "اللحظات الصعبة".
ومن جانبه قال الرئيس بوتين ان الجانبين سيجريان مناورات عسكرية في اراضي بيلاروسيا في فبراير القادم .
ولفت إلى ان البلدين وقعا على 28 برنامجا في اطار الدولة الاتحادية التي تجمعهما وتهدف الى تعزيز التكامل في المجالات المالية والضرائب والجمارك من اجل خلق الظروف الملائمة لتطوير اقتصاد البلدين.
واشار بوتين الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين ازداد بمعدل 36 بالمائة مقارنة بالعام الماضي الذي شهد تراجعا بنسبة 17 بالمائة بسبب تفشي وباء (فيروس كورونا – كوفيد 19) .
وكانت روسيا وبيلاروسيا وقعتا معاهدة لاقامة دولة اتحادية بينهما في عام 1997 .
وشهدت العلاقات بين بيلاروسيا والاتحاد الاوروبي تصعيدا في الاونة الاخيره على خلفية ازمة اللاجئين الذين حاولوا اختراق الحدود بين بيلاروسيا وبولندا في طريقهم الى المانيا.
واتهمت وارسو السلطات في بيلاروسيا بانها تستخدم اللاجئين في محاولة للضغط على الاتحاد الاوروبي ودفعه الى الاعتراف بالنظام السياسي في مينسك فيما اتهمت السلطات البيلاروسية بولندا بانتهاك حقوق الانسان من خلال معاملة اللاجئين بشكل لا انساني. (النهاية) ا س / م ع ا