A+ A-

مسؤول كويتي يؤكد اهمية دور (لجنة الميثاق) كآلية عربية ضمن اليات منظومة حقوق الانسان

اجتماع تشاوري للجنة حقوق الانسان العربية ( لجنة الميثاق ) برئاسة الكويت
اجتماع تشاوري للجنة حقوق الانسان العربية ( لجنة الميثاق ) برئاسة الكويت
القاهرة - 29 - 12 (كونا) -- اكد مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون حقوق الانسان السفير طلال المطيري اليوم الاربعاء اهمية دور لجنة حقوق الانسان العربية (لجنة الميثاق) كآلية عربية نفخر بها ضمن آليات منظومة حقوق الانسان التابعة للجامعة العربية.
واعرب المطيري في تصريح صحفي له في ختام اعمال اجتماع تشاوري حضوري برئاسته عن امله فى ان تواصل لجنة حقوق الانسان دورها فى ترسيخ ماورد فى الميثاق العربي لحقوق الانسان.
من جانبه اكد رئيس (لجنة الميثاق) المستشار جابر المري اهمية هذا الاجتماع مع ممثلي الدول الاطراف "كنهج سنوي ثابت نحاول تأسيسه فى تجسير العلاقة مابين اللجنة والدول الاطراف" لافتا الى ان الاجتماع ركز على مواضيع داخلية لها علاقة بالتعاون والشراكة بين اللجنة والدول الاطراف.
واوضح المري أن "اللجنة منبثقة عن الميثاق العربي لحقوق الانسان الذي أقرته القمة العربية بتونس عام 2004 ودخل حيز النفاذ في عام 2009 بعد أن صادق عليه سبع دول عربية وبلغ عدد الدول المصادقة عليه حتى الآن (16) دولة عربية.
واضاف ان اللجنة مكونة من سبع شخصيات مشهود لها بالخبرة والنزاهة والاستقلال تنتخبهم الدول العربية الأطراف في الميثاق ويعملون بشكل مستقل عن الحكومات والجامعة العربية من أجل تقييم أوضاع حقوق الانسان في الدول العربية الأطراف.
وتابع المري ان ذلك يكون من خلال دراسة التقارير وتقديم الملاحظات والتوصيات للدول من أجل العمل على تعزيز حقوق الانسان وحمايتها.
وشارك في الاجتماع ممثلو عدد من الاطراف فى الميثاق وهي الكويت والسعودية ومصر وليبيا والجزائر وفلسطين وقطر والعراق والسودان والبحرين والاردن والامين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة السفيرة هيفاء ابو غزالة واعضاء لجنة حقوق الانسان العربية. (النهاية) م ف م / ع ف ف / ن ع ع