A+ A-

اطراف الاتفاق النووي مع ايران تستأنف مفاوضات فيينا وسط تفاؤل حذر بنجاحها

فيينا 29 - 12 - ( كونا) استأنفت المجموعات الفنية المنبثقة عن الدول الاطراف في الاتفاق النووي مع ايران مفاوضاتها في فيينا اليوم الاربعاء وسط تفاؤل حذر بنجاحها.
ووفقا لما اعلنته الوفود الاوروبية المشاركة في المفاوضات ( فرنسا وبريطانيا والمانيا) فان الخطوات المتسارعة للبرنامج النووي الإيراني بلغت درجة حرجة قد تفرغ الاتفاق النووي الموقع عام 2015 من مضمونه.
واكد المفاوضون الاوروبيون في إحاطة صحفية الاربعاء ان الوقت المتاح امام محادثات فيينا لاحياء الاتفاق بات اسابيع فقط وليس شهورا داعين الى ضرورة العمل المكثف لحل المسائل العالقة في البرنامج النووي الايراني.
من جانبها ايضا عبرت الولايات المتحدة عن حذرها إزاء التصريحات المتفائلة بشان محادثات فيينا اذ قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية نيد برايس بأنه على الرغم من احراز بعض التقدم لكن يظل من السابق لأوانه معرفة ما اذا كانت طهران في الجولة الحالية قد عادت الى الطاولة للبناء على المكاسب التي تحققت في الجولات السابقة من المفاوضات.
وعبر الايرانيون والروس عن تفاؤلهما ازاء المحادثات التي انطلقت هذا الاسبوع على الرغم من اعلان الدول الغربية ان المفاوضات تسير ببطء شديد.
يذكر ان ايران والولايات المتحدة كانت استأنفت المحادثات غير المباشرة في فيينا الاثنين الماضي مع تركيز طهران على جانب واحد من الاتفاق الاصلي وهو رفع العقوبات المفروضة عليها فيما تركز الدول الغربية على كبح انشطتها النووية.(النهاية) ع م ق / خ ن ش