A+ A-

أحداث العالم عام 2021

تبث وكالة الأنباء الكويتية (كونا) تقارير عن أبرز أحداث عام 2021 وإليكم أبرز الأحداث على الصعيد العالمي 

الكويت - 29 - 12 (كونا) -- شهد العالم أحداثا كثيرة

الاقتصاد العالمي:

18 يناير: الهيئة الوطنية للإحصاء الصينية تعلن تجاوز إجمالي الناتج المحلي للصين المئة تريليون يوان (حوالي 42ر15 تريليون دولار أمريكي) في عام 2020 ليكون بذلك الاقتصاد الرئيسي الوحيد الذي حقق نموا في العام الذي عصفت به جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
28 يناير: وزارة التجارة الأمريكية تعلن تسجيل الاقتصاد الأمريكي في عام 2020 أسوأ انكماش له منذ عام 1946 حيث بلغت نسبته 5ر3 في المئة وسببته جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
12 فبراير: مكتب الإحصاء الوطني البريطاني يشير إلى تسجيل الناتج البريطاني خلال 2020 أكبر انكماش منذ عام 1709 حيث بلغت نسبته 9ر9 بالمئة وذلك بسبب الإغلاق العام المرتبط بانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
15 فبراير: منظمة التجارة العالمية تعلن اختيار النيجيرية نجوزي ايويالا (66 عاما) لتولي منصب المدير العام للمنظمة لفترة ولاية من أربع سنوات وهي أول امرأة تتولي إدارة المنظمة وأول إفريقية تحظي بهذا الشرف.
22 فبراير: شركة (بوينغ) توصي شركات الطيران بوقف رحلات الطائرات من طراز (بوينغ 777) بعد عطل في محرك طائرة من الطراز نفسه تابعة لشركة (يونايتد إيرلاينز).
10 مارس: الحكومة النمساوية تقرر تقديم حزمة مالية جديدة للشركات المحلية المتضررة جراء جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) تقدر ب 430 مليون يورو يبدأ صرفها مباشرة ابتداء من شهر مارس 2021.
11 مارس: الرئيس الأمريكي جو بايدن يوقع حزمة إنقاذ اقتصادية تبلغ قيمتها 9ر1 تريليون دولار للتعامل مع التأثيرات الاقتصادية الناجمة عن تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
29 مارس: الممثلة التجارية للولايات المتحدة كاثرين تاي تعلن التعليق الفوري لجميع التعاملات التجارية الأمريكية مع ميانمار بموجب الاتفاقية الإطارية للتجارة والاستثمار لعام 2013 (تيفا) إلى حين عودة الحكومة المنتخبة ديمقراطيا.
4 يونيو: بريطانيا تعلن توصلها لثلاث اتفاقيات للتجارة الحرة مع كل من النرويج وأيسلندا وليختنشتاين بعد ستة أشهر من خروجها من الاتحاد الأوروبي.
22 أكتوبر: الليرة التركية تسجل تراجعا تاريخيا مقابل العملات الأجنبية الرئيسة بعد إعلان البنك المركزي عن خفض سعر الفائدة 200 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع ليصبح 16 في المئة.
19 نوفمبر: الاتحاد الأوروبي يقر حزمة مشروعات تكاملية جديدة في البنى التحتية للطاقة العابرة للحدود وذلك في خطوة مهمة نحو هدف الاقتصاد الأوروبي لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.
19 نوفمبر: الليرة التركية تتراجع قيمتها إلى مستوى قياسي جديد تجاوز 11 ليرة للدولار الأمريكي الواحد متأثرة بخفض سعر الفائدة من قبل البنك المركزي التركي.
29 نوفمبر: ألمانيا تعلن عن ارتفاع غير مسبوق في معدل التضخم في البلاد منذ 29 عاما بلغ 2ر5 بالمئة.
30 نوفمبر: تركيا تبرم اتفاقية لبناء محطة للطاقة الشمسية في ولاية (قونيا) وسط تركيا بقيمة 812 مليون دولار وصفتها بأنها الأكبر من نوعها في أوروبا.
15 ديسمبر: روسيا والصين تتفقان على إقامة نظام مالي مستقل للحسابات التجارية بينهما لا يتأثر بضغوط دولة ثالثة.
17 ديسمبر: بريطانيا تبرم اتفاقا تاريخيا للتجارة الحرة مع أستراليا كاشفة أنه سيضيف ما قيمته 4ر10 مليار جنيه إسترليني (9ر13 مليار دولار) من التبادلات التجارية ويرفع التعريفات الجمركية عن الصادرات البريطانية بنسبة 100 في المئة.
17 ديسمبر: ألمانيا تعلن تسجيل انخفاض غير مسبوق في مؤشر مناخ الاقتصاد الألماني.

 

   الديمقراطية حول العالم:
   3 يناير: مجلس النواب الأمريكي يعيد انتخاب نانسي بيلوسي رئيسة له.
   7 يناير: وزيرة النقل الأمريكية إيلين تشاو تعلن استقالتها من منصبها احتجاجا على أعمال العنف التي حدثت في العاصمة واشنطن واقتحام مؤيدي الرئيس دونالد ترامب مبنى الكونغرس.
   7 يناير: الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن يعلن ترشيحه القاضي في محكمة الاستئناف ميريك غارلاند لتولي منصب المدعي العام الذي يعد بمثابة وزير العدل في الولايات المتحدة.
   9 يناير: شركة (تويتر) للتواصل الاجتماعي تعلق حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على منصتها بشكل نهائي بسبب "انتهاك" قواعد الموقع الخاصة بنشر المحتوى. 
   10 يناير: صدر جباروف يحصل على 80 في المئة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية المبكرة في قرغيزستان.
   11 يناير: وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية تعلن انتخاب زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون بالإجماع أمينا عاما لحزب العمال الحاكم في بلاده ليتولى المنصب الأعلى الذي كان يشغله والده الراحل كيم جون إيل.
   11 يناير: وزير الأمن الداخلي الأمريكي بالوكالة تشاد وولف يعلن استقالته من منصبه بسبب الأحداث التي شهدتها العاصمة واشنطن وتخللها اقتحام الكونغرس من قبل مؤيدين للرئيس دونالد ترامب.
   13 يناير: الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن يعلن ترشيح سفيرة الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة سامانثا باور لتولي منصب مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
   13 يناير: مجلس النواب الأمريكي يصوت بالأغلبية على عزل الرئيس دونالد ترامب بتهمة التحريض على التمرد على خلفية خطاب ألقاه أمام محتجين مؤيدين له في العاصمة اقتحم بعضهم لاحقا مبنى الكونغرس.
   14 يناير: شركة تطبيق (سناب شات) تعلن حظر حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل دائم لمنعه من استخدام منصتها.
   15 يناير: الحكومة الهولندية تقدم استقالتها على خلفية ما سمته وسائل إعلام محلية بأنه "فضيحة" تتعلق بإساءة إدارة إعانات رعاية الأطفال.
   16 يناير: رئيس أوغندا يوري موسيفيني يفوز بفترة رئاسية جديدة بعد حصوله على أكثر من 58 في المئة من الأصوات.
   20 يناير: الرئيس المنتخب جو بايدن يؤدي اليمين الدستورية رئيسا جديدا للولايات المتحدة ليصبح بذلك الرئيس ال 46 في تاريخ البلاد.
   20 يناير: كامالا هاريس تؤدي اليمين الدستورية نائبة لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن لتصبح أول امرأة أمريكية تشغل ثاني أعلى منصب في الدولة.
   20 يناير: المحكمة الدستورية في إفريقيا الوسطي تصادق على فوز فاوستين أركانج تواديرا برئاسية جديدة للبلاد بعد حصول على 53 في المئة في الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت في 27 ديسمبر الماضي.
   21 يناير: الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن يوقع على عدد من الأوامر التنفيذية ومنها ما يتعلق بعودة بلاده إلى منظمة الصحة العالمية واتفاقية باريس للمناخ.
   22 يناير: مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق بالأغلبية على تثبيت الجنرال لويد أوستن في منصب وزير الدفاع ليكون بذلك أول أمريكي من أصول إفريقية يقود (بنتاغون).
   24 يناير: الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا يفوز بفترة رئاسية جديدة بعد حصوله على 61 في المئة من الأصوات.
   24 ديسمبر: محكمة اوكرانية تصدر امرا باعتقال الرئيس السابق بيترو بوروشينكو بتهمة الخيانة العظمى وتأييد نشاط جماعات إرهابية.
   26 يناير: مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على تعيين جانيت يلين وزيرة للخزانة الأمريكية لتصبح بذلك أول امرأة تتولى هذا المنصب.
   2 فبراير: الرئيس الأمريكي جو بايدن يوقع على ثلاثة أوامر تنفيذية حول نظام الهجرة في الولايات المتحدة.
   2 فبراير: مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على تعيين أليخاندرو مايوركاس وزيرا للأمن الداخلي ليصبح بذلك أول مواطن أمريكي من أصول لاتينية وأول مهاجر يتولى هذه الحقيبة التي تعنى بشؤون الهجرة إلى جانب اضطلاعها بمهام أخرى.
   6 فبراير: أعضاء الاتحاد الإفريقي يجددون انتخاب وزير خارجية تشاد موسى فكي رئيسا لمفوضية الاتحاد الافريقي لولاية ثانية مدتها أربع سنوات.
   8 فبراير: محكمة العدل الدولية تنتخب القاضية الأمريكية جوان دونهيو رئيسا لها والقاضي الروسي كيريل جيفورجيان نائبا لها لمدة ثلاث سنوات لكل منهما.
   13 فبراير: مجلس الشيوخ الأمريكي يبرئ الرئيس السابق دونالد ترامب من تهمة "التحريض على التمرد" بعد أحداث اقتحام مبنى الكونغرس.
   23 فبراير: مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على مرشحة الرئيس جو بايدن لمنصب سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد لتصبح ثاني أمريكية من أصل افريقي تشغل هذا المنصب.
   24 فبراير: اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في النيجر تعلن فوز مرشح حزب التجمع الوطني الديمقراطي الحاكم محمد بازوم بانتخاب الرئاسة بحصوله على 75ر55 في المئة من الأصوات مقابل 25ر44 في المئة لمرشح المعارضة ماهاماني عثمان.
   6 مارس: رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان يفوز في تصويت على الثقة بالجمعية الوطنية (البرلمان) خلال جلسة استثنائية في أعقاب خسارة حزبه مقعدا رئيسيا في مجلس الشيوخ عن العاصمة إسلام آباد.
   12 مارس: مجلس مدينة (مينيابوليس) الأمريكية يوافق على سداد 27 مليون دولار لتسوية دعوى مدنية أقامتها عائلة جورج فلويد الذي توفي في 25 مايو 2020 على يد ضابط شرطة أمريكي وأثار موجة من الاحتجاجات العنيفة في الولايات المتحدة.
   14 مارس: حزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (المسيحي الديمقراطي) يتكبد هزيمتين في انتخابات ولايتي (بادن فورتمبرغ) و(راينلاند بفالس) وذلك قبل ستة أشهر من الانتخابات البرلمانية العامة.
   15 مارس: مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على تعيين عضوة مجلس النواب ديب هالاند في منصب وزيرة الداخلية لتكون بذلك اول امرأة من السكان الأصليين بالولايات المتحدة تتولى هذه الحقيبة.
   17 مارس: مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق بالإجماع على تعيين المحامية في الكونغرس لفترة طويلة كاثرين تاي في منصب الممثل التجاري للولايات المتحدة لتصبح بذلك أول امرأة غير بيضاء ومن أصول آسيوية تتولى المهمة.
   18 مارس: مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق بالإجماع على تعيين الدبلوماسي السابق وليام بيرنز في منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه).
   18 مارس: مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على تعيين خافيير بيسيرا وزيرا للصحة والخدمات الإنسانية ليصبح بذلك أول أمريكي من أصل لاتيني يتولى هذا المنصب.
   21 مارس: سامية صلوحي تؤدي اليمين الدستورية لتصبح أول امرأة تشغل منصب الرئيس في تنزانيا بعد وفاة رئيس البلاد جون ماغوفولي.
   24 مارس: حزب العدالة والتنمية الحاكم يعيد انتخاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيسا للحزب في الانتخابات التي جرت على هامش انعقاد المؤتمر السابع للحزب في العاصمة أنقرة.
   30 مارس: الرئيس الأمريكي جو بايدن يعلن ترشيح القاضي زاهد قريشي لتولي منصب قاض فيدرالي في محكمة فيدرالية أمريكية بولاية نيوجيرسي حيث سيصبح في حال تثبيته من قبل مجلس الشيوخ أول قاض فيدرالي مسلم في التاريخ الأمريكي.
   4 أبريل: برلمان كوسوفو يصوت لصالح تعيين خبيرة القانون الإصلاحية فيوسا عثماني رئيسة جديدة لجمهورية كوسوفو.
   5 أبريل: الجمعية الوطنية الفيتنامية تنتخب رئيس الوزراء الفيتنامي نغوين شيوان فوك رئيسا للدولة.
   5 أبريل: وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يعلن تعيين غايل سميث التي ساعدت في قيادة الاستجابة لأوبئة عدة في الإدارات السابقة منسقة للاستجابة العالمية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) والأمن الصحي.
   15 أبريل: فرنسا تقر قانون (الأمن الشامل) الذي ينص على معاقبة من ينشر مشاهد لقوات الأمن بنية سيئة بتأييد 75 برلمانيا ومعارضة 33 على الرغم من الاحتجاجات القوية من قبل المدافعين عن الحريات العامة.
   10 يونيو: رئيس الوزراء المنغولي السابق أوخنا خوريلسوخ يفوز في الانتخابات الرئاسية في منغوليا.
   11 يونيو: مجلس الشيوخ الأمريكي يصادق على تعيين القاضي زاهد قريشي ليصبح أول قاض فيدرالي أمريكي مسلم في تاريخ الولايات المتحدة.
   18 يونيو: الجمعية العامة للأمم المتحدة تصادق على تولي رئيس الوزراء البرتغالي الأسبق أنطونيو غوتيريس الأمانة العامة للأمم المتحدة لولاية ثانية مدتها خمس سنوات.
   26 يونيو: رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يعلن تعيين وزير الخزانة السابق ساجد جاويد وزيرا للصحة خلفا لمات هانكوك الذي استقال من منصبه على خلفية خرقه قواعد التباعد الاجتماعي المرتبطة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
   20 يوليو: بيدرو كاستييو يفوز بمنصب الرئاسة في البيرو.
   26 يوليو: ماري سيمون تنصب الحاكم العام لكندا وهي صحفية سابقة ومدافعة عن حقوق الإنسان شغلت منصب رئيسة المنظمة الوطنية الكندية لشعب الانويت ورئيسة مؤتمر الانويت في جميع دول القطب الشمالي.
   4 أغسطس: سردار نيازي من حركة الإنصاف (الحزب الحاكم في باكستان) يفوز برئاسة وزراء الجزء الخاضع لإدارة باكستان في إقليم كشمير.
   8 أغسطس: مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على تعيين كارلوس ديل تورو وزيرا للبحرية ليصبح ثاني وزير من أصل إسباني في تاريخ البحرية.
   16 أغسطس: المعارض المخضرم هاكيندي هيشيليما يفوز بالانتخابات الرئاسية ليصبح الرئيس المنتخب لجمهورية زامبيا.
   17 أغسطس: حركة (طالبان) تعلن انها أصدرت عفوا عاما عن كل موظفي الدولة على أن يعاودوا العمل فيما دعت النساء إلى الانضمام إلى حكومتها بعد سيطرتها على السلطة في أفغانستان.
   20 أغسطس: ماليزيا تعلن عن تعيين مساعد رئيس حزب المنظمة الملايوية المتحدة (امنو) إسماعيل صبري رئيسا جديدا للوزراء.
   25 أغسطس: كاثي هوكول تؤدي اليمين الدستورية لتكون بذلك أول امرأة تتولى منصب حاكم ولاية (نيويورك).
   31 أغسطس: ألار كاريس مدير المتحف الوطني الإستوني ينتخب رئيسا لجمهورية إستونيا.
   3 سبتمبر: الرئيس الأمريكي جو بايدن يأمر بإجراء مراجعة من أجل رفع السرية عن وثائق من تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف.بي.آي) حول هجمات 11 سبتمبر 2001.
   3 سبتمبر: الصين تؤكد إبقاء سفارتها في (كابول) مفتوحة باعتبارها "قناة مهمة" للتبادل بينها وبين أفغانستان.
   5 سبتمبر: إيطاليا تعلن نقل عمل سفارتها في أفغانستان مؤقتا إلى العاصمة القطرية الدوحة.
   7 سبتمبر: حركة (طالبان) تعلن عن تشكيل حكومة تصريف أعمال في أفغانستان برئاسة الملا محمد حسن كما عينت الملا عبدالغني برادر نائبا لرئيس الحكومة.
   29 سبتمبر: الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان ينتخب وزير الخارجية السابق فوميو كيشيدا زعيما جديدا للحزب مما يسمح له عمليا بتولي منصب رئيس الوزراء المقبل.
   30 سبتمبر: المحكمة الفرنسية تقضي بالسجن لمدة عام واحد على الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولاي ساركوزي في قضية "التمويل غير القانوني" لحملته الانتخابية عام 2012.
   1 أكتوبر: رئيس المجلس العسكري في غينيا العقيد مامادي دومبويا يؤدي اليمين الدستورية رئيسا انتقاليا للبلاد لفترة غير محدودة.
   4 أكتوبر: البرلمان الياباني يقر زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم فوميو كيشيدا رئيسا للوزراء في اليابان.
   17 أكتوبر: ألكسندر شالنبرج يؤدي اليمين الدستورية مستشارا فيدراليا لجمهورية النمسا.
   21 أكتوبر: سيندي كيرو تؤدي اليمين الدستورية حاكما عاما لنيوزيلندا.
   25 أكتوبر: أوزبكستان تعلن فوز الرئيس الحالي شوكت ميرزييويف بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات الرئاسية.
   29 أكتوبر: الجنرال لورا ريتشاردسون تتولى منصب قائدة القيادة الجنوبية الأمريكية التي يوجد مقرها بولاية فلوريدا (جنوب شرقي الولايات المتحدة) لتصبح بذلك اول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ الولايات المتحدة.
   1 نوفمبر: الحزب الليبرالي الحاكم يفوز بالأغلبية المطلقة في انتخابات مجلس النواب الياباني.
   3 نوفمبر: الديمقراطي بات أدامز يحقق فوزا كبيرا في انتخابات رئاسة مدينة نيويورك ليكون ثاني أمريكي من أصول إفريقية يتولى رئاسة المدينة الأكبر في الولايات المتحدة بعد ديفيد دينكنز الذي شغل المنصب في التسعينيات من القرن الماضي.
   10 نوفمبر: البرلمان الياباني يعيد انتخاب رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي فوميو كيشيدا رئيسا للوزراء بعد أن حصل حزبه على الأغلبية في انتخابات مجلس النواب.
   19 نوفمبر: الرئيس الأمريكي جو بايدن ينقل السلطة مؤقتا إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس لخضوعه لعملية فحص روتيني للقولون.
   22 نوفمبر: الرئيس الأمريكي جو بايدن يعيد ترشيح الرئيس الحالي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) جيروم باول لولاية ثانية مدتها أربع سنوات.
   22 نوفمبر: الرئيس البلغاري المنتهية ولايته رومين راديف يفوز في الانتخابات الرئاسية في الجمهورية البلغارية لفترة رئاسية جديدة.
   23 نوفمبر: حكومة (طالبان) تعين 27 شخصا في مناصب عليا بالوزارات والإدارات الأخرى والقطاع العسكري بناء على أمر من زعيم حركة (طالبان) الملا هبة الله أخوند زاده.
   24 نوفمبر: الاشتراكيون الديمقراطيون وحزب الخضر والليبراليون يتوصلون إلى اتفاق لتشكيل حكومة في ألمانيا من شأنه أن يؤسس لائتلاف ثلاثي لأول مرة في تاريخ ألمانيا وينهي حقبة المستشارة المنتهية ولايتها أنجيلا ميركل بعد 16 عاما من ترأسها الحكومة.
   29 نوفمبر: الرئيس راتو ويليامي كاتونيفير يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لجمهورية فيجي.
   30 نوفمبر: منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تعلن إعادة تعيين فرناندو أرياس مديرا عاما للمنظمة لولاية جديدة.
   2 ديسمبر: المستشار النمساوي السابق وزعيم حزب الشعب الذي يقود الائتلاف الحاكم في النمسا سيباستيان كورتس يعلن استقالته من رئاسة الحزب.
   3 ديسمبر: القيادة الموسعة لحزب الشعب المحافظ الحاكم في النمسا تختار وزير الداخلية كارل نيهامر زعيما جديدا للحزب ومستشارا للنمسا خلفا للمستشار ألكسندر شالينبرغ.
   6 ديسمبر: المجلس العسكري في ميانمار يخفض عقوبة السجن على رئيسة الحكومة المخلوعة أونغ سان سوتشي إلى سنتين بدلا من أربع سنوات بتهمة خرق القيود الخاصة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
   8 ديسمبر: الاشتراكي الديمقراطي أولاف شولتس يؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان الاتحادي (بوندستاغ) ليصبح تاسع مستشار لألمانيا خلفا لأنجيلا ميركل.
   9 ديسمبر: اغانسيو كاسيس ينتخب رئيسا للاتحاد السويسري.
   10 ديسمبر: الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس يعلن تعيين كاثرين راسل بمنصب المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) خلفا لهنرييتا فور.
   20 ديسمبر: تشيلي تعلن فوز مرشح الائتلاف اليساري غابريال بوريك في الانتخابات الرئاسية. 
 
 
 
   الرياضة حول العالم:
   17 يناير: نادي (أتلتيك بلباو) يتوج بلقب كأس السوبر الإسباني لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه بعد تغلبه على نادي (برشلونة) بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين. 
   20 يناير: نادي (يوفنتوس) الإيطالي يحرز لقب كأس السوبر الإيطالي لكرة القدم للمرة التاسعة بعد تغلبه على نادي (نابولي) بنتيجة هدفين مقابل صفر.
   12 مارس: الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) ينتخب خلال اجتماع في الرباط الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي رئيسا جديدا له ليخلف الملغاشي أحمد أحمد وذلك لولاية تمتد خمس سنوات.
   18 أبريل: 12 ناديا أوروبيا تتفق على إطلاق مسابقة جديدة لكرة القدم تحت مسمى دوري السوبر الأوروبي (سوبر ليغ) بقيادة الأندية المؤسسة لها وتولي رئيس نادي (ريال مدريد) الإسباني رئاستها.
   21 أبريل: نادي (أتلتيكو مدريد) الإسباني يعلن انسحابه من مشروع مسابقة دوري السوبر الأوروبي (سوبر ليغ).
   25 أبريل: نادي (مانشستر سيتي) يتوج بكأس الرابطة الإنجليزية لكرة القدم بعد تغلبه على نادي (توتنهام هوتسبير) في المباراة التي أقيمت في ملعب (ويمبلي) في لندن.
   11 مايو: نادي (مانشستر سيتي) يتوج بلقب الدوري الإنجليزي لكرة القدم للمرة السابعة في تاريخه.
   15 مايو: نادي (ليستر سيتي) يحرز كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم لأول مرة بعد فوزه على نادي (تشيلسي) بهدف نظيف في المباراة التي أقيمت على ملعب (ويمبلي) في لندن.
   19 مايو: نادي (باريس سان جيرمان) يتوج ببطولة كأس فرنسا لكرة القدم للمرة ال 14 في تاريخه بعد فوزه على نادي (موناكو) في المباراة النهائية.
   22 مايو: نادي (أتلتيكو مدريد) يتوج رسميا بلقب الدوري الإسباني لكرة القدم للمرة 11 في تاريخه.
   23 مايو: نادي (ليل) يحقق لقب الدوري الفرنسي لكرة القدم للمرة الرابعة في تاريخه.
   8 يونيو: الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم يعلن اختيار ديبي هويت لتكون أول امرأة تترأس الاتحاد منذ تأسيسه.
   5 أغسطس: نادي (برشلونة) الإسباني يعلن رحيل نجم فريقه الأول لكرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي بسبب عقبات اقتصادية وهيكلية.
   7 أغسطس: نادي (ليستر ستي) يحرز درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بعد تغلبه على (مانشستر سيتي) في مباراة أقيمت على ملعب (ويمبلي) في لندن.
   8 أغسطس: الولايات المتحدة تتصدر دورة الألعاب الأولمبية ال32 (طوكيو2020) مسجلة 39 ميدالية ذهبية تلتها الصين بإجمالي 38 ذهبية.
   11 أغسطس: نادي (تشيلسي) الإنجليزي يتوج بكأس السوبر الأوروبي لكرة القدم بعد تغلبه على نادي (فياريال) الإسباني في المباراة التي جمعتهما على ملعب (ويندسور بارك) بمدينة (بلفاست) في إيرلندا الشمالية.
   25 سبتمبر: الفرنسي لوك تارديف يفوز برئاسة الاتحاد الدولي لهوكي الجليد.
   29 نوفمبر: النجم الارجنتيني ليونيل ميسي يحقق إنجازا جديدا بنيله جائزة الكرة الذهبية 2021 للمرة السابعة في مسيرته الحافلة في الاحتفالية ال 65 التي نظمتها مجلة (فرانس فوتبول) الفرنسية.
   8 ديسمبر: بريطانيا تعلن المقاطعة الدبلوماسية للأولمبياد الشتوية المزمع إقامتها في العاصمة الصينية بكين.
   8 ديسمبر: أستراليا تعلن مقاطعة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستقام في الصين 2022 دبلوماسيا.
   15 ديسمبر: لاعب فريق (برشلونة) الإسباني لكرة القدم سيرخيو أجويرو يعلن اعتزاله كرة القدم بسبب مشكلة صحية في القلب تمنعه من ممارسة اللعبة.
 
 
   العنف حول العالم:
   3 يناير: القصر الرئاسي الفرنسي (الإليزيه) يعلن مقتل جنديين وإصابة ثالث بجروح خلال عملية في مالي.
   6 يناير: متظاهرون مؤيدون للرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقتحمون مبنى الكونغرس خلال جلسة التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية.
   7 يناير: مسؤولون أفغان يعلنون مقتل 23 شخصا من بينهم رجال أمن وإصابة آخرين في هجمات متفرقة في ولايات (قندز) و(أوروزغان) و(هلمند).
   7 يناير: الشرطة الأمريكية تعلن وفاة سيدة متأثرة بجروح أصيبت بها بسبب إطلاق نار في واشنطن أثناء مظاهرات لمؤيدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اقتحموا مبنى الكونغرس.
   9 يناير: المحكمة الفيدرالية الأمريكية تصدر تهما بحق 13 شخصا شاركوا في تنفيذ أعمال الشغب في مبنى الكونغرس فيما يواجه 40 آخرون تهما مماثلة أمام المحكمة العليا.
   15 يناير: أفغانستان تعلن مقتل 12 جنديا على الأقل من جنود قوات الدفاع الوطني والأمن الأفغاني في هجمات لمسلحي حركة طالبان في إقليم (قندز) شمالي البلاد.
   19 يناير: أربعة جنود أفغان و15 من مقاتلي حركة طالبان قتلوا خلال اشتباكات في ولاية (قندز) شمالي أفغانستان.
   20 يناير: أفغانستان تعلن مقتل ثلاثة جنود من الجيش الوطني الأفغاني في هجوم شنه مسلحون مجهولون على مركبتهم بإقليم (هيرات) غربي البلاد.
   30 يناير: 14 جنديا من قوات الأمن الأفغانية قتلوا بانفجار سيارة مفخخة في قاعدة أمنية بولاية (ننغرهار) شرقي البلاد. 
   1 فبراير: جيش ميانمار يعلن تولي قائده الجنرال مين اون هلينغ السلطة وفرض حالة طوارئ لمدة عام واعتقال قيادات حزب (الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية) الحاكم وعلى رأسهم زعيمته أونغ سان سوتشي ورئيس البلاد وين مينت.
   5 فبراير: شخصان قتلا وأصيب 28 آخرون بجروح بانفجارين وقعا أثناء مسيرتين للتضامن مع كشمير في إقليم (بلوشستان) غربي باكستان.
   9 فبراير: أربعة موظفين حكوميين يلقون مصرعهم في هجوم شنه مسلحون مجهولون في العاصمة الأفغانية كابول.
   10 فبراير: أفغانستان تعلن مقتل 12 من رجال الأمن بينهم قائد بارز في الشرطة في هجومين منفصلين في العاصمة الأفغانية (كابول) وإقليم (نمروز) جنوب غربي البلاد.
   12 فبراير: الجيش الباكستاني يعلن مقتل أربعة من جنوده وأربعة مسلحين في تبادل لإطلاق النار في منطقة جنوب وزيرستان شمالي باكستان المتاخمة لأفغانستان.
   19 فبراير: الشرطة الهندية تعلن مقتل ثلاثة مسلحين وثلاثة من عناصر الشرطة في اشتباكات منفصلة في محافظات (شوبيان) و(بودغام) و(سريناغار) بولاية (جامو وكشمير) شمالي الهند.
   20 فبراير: خمسة أشخاص قتلوا وأصيب آخران بثلاثة انفجارات متتابعة هزت العاصمة الأفغانية كابول.
   22 فبراير: وزارة الخارجية الإيطالية تؤكد مصرع سفيرها في الكونغو الديمقراطية ومرافق أمني إيطالي في هجوم مسلح استهدف قافلة تابعة للأمم المتحدة شرق البلاد.
   4 مارس: السلطات الأفغانية تعلن مقتل سبعة عمال في هجوم شنه مسلحون مجهولون على مصنع في ولاية (ننغرهار) شرقي البلاد.
   13 مارس: ثمانية أشخاص يلقون مصرعهم في هجوم بسيارة ملغومة في إقليم (هيرات) غربي أفغانستان.
   22 مارس: الهند تعلن مقتل أربعة مسلحين مجهولين بنيران القوات الهندية في محافظة (شوبيان) بولاية (جامو وكشمير) شمالي البلاد.
   23 مارس: 10 أشخاص يلقون مصرعهم في إطلاق نار على متجر في مدينة (بولدر) بولاية (كولورادو) الأمريكية.
   28 مارس: شخصان ينفذان تفجيرا يشتبه بأنه انتحاري بالقرب من كنيسة كاثوليكية في مدينة (ماساكار) شرقي إندونيسيا ما أدى إلى جرح 20 شخصا.
   1 أبريل: أربعة اشخاص يلقون مصرعهم وإصابة شخصين آخرين في حادث إطلاق نار وقع في مبنى يضم مكاتب في مدينة (أورانج) بولاية (كاليفورنيا) الأمريكية.
   2 أبريل: أفغانستان تعلن مقتل خمسة مدنيين وإصابة سبعة آخرين في انفجار قنبلتين زرعتا على جانبي طريقين في إقليمين جنوبي البلاد وغربها.
   2 أبريل: محاولة اقتحام في محيط مبنى الكونغرس (كابيتول) في واشنطن يسفر عن مقتل شرطي والمشتبه به.
   4 أبريل: الهند تعلن مقتل 22 جنديا وإصابة 30 آخرين في مواجهة مع متمردين مايويين في ولاية (تشاتيسجاره) وسط الهند.
   8 أبريل: مقتل شخص وإصابة أربعة آخرون جراء حادث إطلاق نار وقع في مجمع صناعي بمدينة (بريان) في ولاية (تكساس) الأمريكية.
   16 أبريل: الشرطة الأمريكية تعلن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة آخرين في إطلاق نار عشوائي في منشأة تابعة لشركة (فيديكس) للبريد في مدينة (إنديانابوليس) عاصمة ولاية (إنديانا).
   20 أبريل: دولة تشاد تعلن مقتل رئيس البلاد إدريس ديبي إثر اشتباكات مسلحة مع المعارضة وذلك بعد أيام من انتخابه لولاية سادسة.
   20 أبريل: الجيش في تشاد يعلن تشكيل مجلس عسكري لتولي السلطة في البلاد بعد قتل الرئيس إدريس ديبي.
   21 أبريل: أربعة اشخاص يلقون مصرعهم وإصابة 12 آخرين إثر انفجار وقع في مواقف للسيارات تابع لفندق فخم في إقليم (بلوشستان) الواقع في جنوب غرب باكستان.
   30 أبريل: 27 شخصا يلقون مصرعهم وإصابة أكثر من 60 آخرين جراء هجوم وقع عبر تفجير سيارة قرب أحد بيوت الضيافة في إقليم (لوغار) شرقي أفغانستان.
   3 مايو: عشرة من أفراد الأمن يقتلون وإصابة آخرين في هجومين منفصلين لمسلحي (طالبان) جنوبي أفغانستان وشمالها.
   14 مايو: أفغانستان تعلن مقتل 12 شخصا وإصابة أكثر من 15 آخرين في انفجار داخل مسجد بالعاصمة الأفغانية كابول.
   17 مايو: الهند تعلن مقتل مسلحين اثنين مجهولين في مواجهة مع قوات الأمن في محافظة (سريناغار) بولاية (جامو وكشمير) شمالي الهند.
   21 مايو: الهند تعلن مقتل 13 متمردا ماويا في اشتباكات مع قوات الأمن بمحافظة (جادشيرولي) بولاية (مهاراشترا) غربي الهند.
   25 مايو: نائب رئيس مالي المؤقت العقيد عاصمي غويتا يعلن الانقلاب على السلطة المؤقتة ببلاده وعزل الرئيس المؤقت ورئيس الوزراء احتجاجا على عدم التشاور معه بشأن ترشيح حكومة جديدة.
   27 مايو: أفغانستان تعلن مقتل أربعة مدنيين وجرح ستة آخرين في هجوم بقذائف الهاون شنه مسلحو حركة (طالبان) في إقليم (فارياب) شمالي البلاد.
   7 يونيو: (تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا) يعلن مقتل زعيم جماعة (بوكو حرام) المسلحة أبو بكر الشكوي في اشتباك مسلح بين التنظيمين.
   12 يونيو: أفغانستان تعلن مقتل سبعة أشخاص وإصابة ستة آخرين في انفجارين استهدفا حافلتين لنقل الركاب في العاصمة الأفغانية (كابول).
   12 يونيو: الهند تعلن مقتل شرطيين اثنين ومدنيين اثنين وإصابة ثلاثة أشخاص آخرين إثر إطلاق مسلحين النار عليهم في ولاية (جامو وكشمير) المتنازع عليها مع باكستان.
   13 يونيو: الفلبين تعلن مقتل أربعة مسلحين من جماعة (أبو سياف) في اشتباك مسلح بين الجيش الفلبيني والجماعة جنوبي الفلبين.
   19 يونيو: أفغانستان تعلن مقتل 16 من أفراد قوات الأمن الأفغانية في اشتباكات مع حركة (طالبان) التي سيطرت على مراكز مقاطعتين شمال أفغانستان.
   23 يونيو: ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب 21 آخرون بجروح مختلفة إثر انفجار قنبلة في منطقة سكنية في مدينة (لاهور) شرقي باكستان.
   25 يونيو: باكستان تعلن مقتل خمسة جنود من قوات حرس الحدود في هجوم شنه مسلحون في إقليم (بلوشستان) جنوب غربي باكستان.
   30 يونيو: ألمانيا تعلن الانتهاء من سحب قوات بلادها من أفغانستان بعد وجود عسكري على الأراضي الأفغانية استمر قرابة 20 عاما.
   7 يوليو: رئيس هايتي جوفينيل مويس يتعرض للاغتيال بعد هجوم مجموعة من المجهولين على منزله الخاص فيما أصيبت السيدة الأولى مارتين مويس.
   12 يوليو: ثلاثة أشخاص يلقون مصرعهم وإصابة ستة آخرين بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة بإقليم (هلمند) جنوبي أفغانستان.
   13 يوليو: أفغانستان تعلن مقتل أربعة مدنيين وإصابة خمسة آخرين في انفجار وقع بالعاصمة (كابول).
   14 يوليو: باكستان تعلن مقتل 13 شخصا بينهم تسعة صينيين في تفجير حافلة كانت تقلهم بمقاطعة (خيبر بختونخوا) شمالي باكستان.
   19 يوليو: العراق تعلن سقوط قتلي وجرحى إثر وقوع انفجار في سوق بمدينة (الصدر) شرقي العاصمة بغداد.
   24 يوليو: الهند تعلن مقتل مسلحين اثنين في مواجهة مع قوات الأمن بمحافظة (بانديبورا) في ولاية (جامو وكشمير).
   31 يوليو: الهند تعلن مقتل مسلحين في مواجهة مع القوات الهندية في محافظة (بولواما) بولاية (جامو وكشمير).
   3 أغسطس: أفغانستان تعلن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة سبعة آخرين في هجوم بسيارة ملغومة أعقبه إطلاق نار بالعاصمة (كابول).
   4 أغسطس: أفغانستان تعلن مقتل ثمانية أمن بينهم امرأة وجرح أكثر من 20 آخرين في انفجار سيارة مفخخة وهجوم بالأسلحة النارية بالقرب من مقر إقامة وزير الدفاع بالإنابة باسم الله محمدي.
   6 أغسطس: مدينة (زارانج) عاصمة ولاية (نيمروز) الواقعة جنوب غربي أفغانستان على الحدود مع إيران تسقط في أيدي مسلحي حركة (طالبان).
   6 أغسطس: أفغانستان تعلن عن اغتيال مدير مركز الإعلام الحكومي الأفغاني خان مينابال من قبل حركة (طالبان) في العاصمة كابول.
   7 أغسطس: الهند تعلن مقتل مسلح مجهول خلال مواجهة بين الشرطة الهندية ومسلحين في محافظة (بودغام) بولاية (جامو وكشمير).
   8 أغسطس: شرطيان باكستانيان يلقان مصرعهما وإصابة ثمانية آخرين بجروح إثر انفجار وقع بالقرب من فندق في مدينة (كويتا) عاصمة إقليم (بلوشستان) الواقع في جنوب غرب باكستان.
   15 أغسطس: الرئيس الافغاني أشرف غني يغادر أفغانستان إلى جهة غير معلومة بعد ساعات من دخول مقاتلي حركة (طالبان) العاصمة (كابول).
   15 أغسطس: مقاتلو حركة (طالبان) يدخلون القصر الرئاسي في العاصمة (كابول) ويسيطرون عليه.
   15 أغسطس: أفغانستان تعلن أن حركة (طالبان) دخلت العاصمة (كابول) وسط إطلاق نار في عدد من النقاط بالعاصمة.
   14 أغسطس: 10 أشخاص يلقون مصرعهم وإصابة أربعة آخرين في هجوم وقع على إحدى الشاحنات بمدينة (كراتشي) جنوبي باكستان في يوم استقلال البلاد.
   16 أغسطس: خمسة أشخاص يلقون مصرعهم في مطار كابول الدولي في العاصمة الأفغانية عندما حاول مئات الأشخاص ركوب الطائرات بالقوة لمغادرة أفغانستان بعد فرض حركة (طالبان) سيطرتها على المدينة.
   16 أغسطس: ثلاثة جنود أتراك يلقون مصرعهم وإصابة اثنين آخرين جراء انفجار عبوة ناسفة شمالي العراق حيث يشن الجيش التركي عمليات ضد معاقل (حزب العمال الكردستاني).
   18 أغسطس: ثلاثة أشخاص يلقون مصرعهم وإصابة 12 آخرين إثر فتح مسلحي (طالبان) النار على احتجاج ضد الحركة في مدينة (جلال آباد) شرقي أفغانستان.
   19 أغسطس: (طالبان) تعلن قيام "إمارة أفغانستان الإسلامية" بعد فرض الحركة سيطرتها على العاصمة (كابول).
   20 أغسطس: أحمد مسعود نجل الزعيم الأفغاني الراحل أحمد شاه مسعود يعلن إطلاق مقاومة ضد حركة (طالبان) التي أعلنت سيطرتها على أفغانستان.
   20 أغسطس: ماليزيا تعلن مقتل مسلحين اثنين من جماعة (أبو سياف) بعد تبادل لإطلاق النار في قرية بمنطقة (سانداكان) بولاية (صباح) الماليزية قرب الحدود الفلبينية.
   23 أغسطس: رجل أمن أفغاني يلقى مصرعه وإصابة ثلاثة آخرين في تبادل لإطلاق النار مع مجهولين بمطار العاصمة الأفغانية (كابول).
   26 أغسطس: 85 شخصا يلقون مصرعهم منهم 13 جنديا أمريكيا و72 مواطنا أفغانيا بينهم 28 من عناصر حركة (طالبان) وإصابة أكثر من 150 شخصا في تفجيرين وقعا في أفغانستان أحدهما بمحيط مطار (حامد كرزاي الدولي) بالعاصمة الأفغانية كابول فيما وقع الانفجار الثاني بمحيط فندق قرب بوابات دخول المطار وقد أعلن ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش - خراسان) مسؤوليته عن التفجيرين.
   27 أغسطس: بريطانيا تعلن مقتل ثلاثة من مواطنيها بينهم طفل وإصابة آخرين في الانفجار الذي وقع بالقرب من مطار (حامد كرزاي الدولي) بالعاصمة الأفغانية كابول.
   28 أغسطس: عنصران في ما يمسى بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) يلقان مصرعهما وإصابة ثالث بغارة جوية أمريكية في أفغانستان.
   29 أغسطس: باكستان تعلن مقتل جنديين اثنين بإقليم (خيبر بختونخوا) شمالي البلاد في تبادل لإطلاق النار مع مسلحين عبر الحدود مع أفغانستان.
   4 سبتمبر: 17 شخصا يلقون مصرعهم وإصابة 41 آخرين في إطلاق نار باحتفال مسلحي حركة (طالبان) في العاصمة كابول بالسيطرة على ولاية (بنجشير) شمال شرق أفغانستان.
   5 سبتمبر: الانقلابيون من القوات الخاصة في غينيا تعلن اعتقال الرئيس ألفا كوندي وحل مؤسسات الدولة وتعليق الدستور وحل الحكومة وإغلاق الحدود البرية والجوية.
   5 سبتمبر: أربعة اشخاص يلقون مصرعهم وإصابة 20 آخرين بجروح في هجوم انتحاري استهدف نقطة تفتيش امنية في إقليم (بلوشستان) جنوب غرب باكستان.
   6 سبتمبر: حركة (طالبان) تعلن السيطرة الكاملة على أفغانستان بعد نجاحها في دخول إقليم (بنجشير) شمال شرقي أفغانستان والذي يوصف بأنه آخر معقل للمقاومة.
   15 سبتمبر: باكستان تعلن مقتل سبعة جنود من الجيش الباكستاني وخمسة مسلحين أثناء عملية أمنية في إقليم (خيبر بختونخوا) شمال باكستان.
   16 سبتمبر: الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يعلن مقتل عدنان أبو وليد الصحراوي زعيم ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في "الصحراء الكبرى".
   18 سبتمبر: شخصان يلقيان مصرعهما وإصابة 19 آخرين في ثلاثة انفجارات منفصلة استهدفت سيارات تابعة لحركة (طالبان) بمدينة (جلال آباد) شرقي أفغانستان.
   19 سبتمبر: إندونيسيا تعلن مقتل زعيم جماعة (مجاهدي شرق إندونيسيا) المتشددة التي ترتبط بما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بعد تبادل لإطلاق النار في قرية بجزيرة (سولاويسي) شرق إندونيسيا.
   20 سبتمبر: ثمانية أشخاص يلقون مصرعهم وإصابة ستة آخرين في حادث إطلاق نار وقع بجامعة في مدينة (بيرم) شرق روسيا.
   22 سبتمبر: خمسة اشخاص يلقون مصرعهم وإصابة ثلاثة آخرين بتفجيرات وهجوم مسلح في مدينة (جلال آباد) عاصمة ولاية (ننغرهار) شرقي أفغانستان.
   24 سبتمبر: فرنسا تعلن عن مقتل جندي فرنسي خلال مواجهة عسكرية في مالي.
   2 أكتوبر: باكستان تعلن مقتل خمسة من عناصر الجيش الباكستاني جراء هجوم شنه مسلحون في إقليم (خيبر باختونخوا) شمالي باكستان المتاخم للحدود مع أفغانستان.
   3 أكتوبر: شخصان يلقيان مصرعهما وإصابة ثلاثة آخرين في انفجار استهدف مسجدا في العاصمة الأفغانية كابول.
   4 أكتوبر: جندي تايلاندي يلقى مصرعه في اشتباكات مع متمردين بعد حصار استمر ستة أيام نتج عنه قتل أربعة مسلحين في منطقة (باتشو) المضطربة الواقعة جنوبي تايلاند.
   7 أكتوبر: الهند تعلن مقتل مدرسين اثنين برصاص مسلحين مجهولين في منطقة (عيد كاه) قرب مدينة (سريناغار) بولاية (جامو وكشمير) شمالي الهند.
   8 أكتوبر: 50 شخصا يلقون مصرعهم وإصابة العشرات إثر انفجار انتحاري استهدف مسجدا في ولاية (قندوز) شمالي أفغانستان.
   11 أكتوبر: الهند تعلن مقتل خمسة أفراد من الجيش في مواجهة مع مسلحين خلال عملية بحث في محافظة (بونش) بولاية (جامو وكشمير) شمالي الهند.
   15 أكتوبر: بريطانيا تعلن وفاة النائب المحافظ السير ديفيد اماس متأثرا بطعنات خنجر تعرض لها أثناء حضوره فعالية محلية بالمنطقة التي يمثلها في مجلس العموم.
   15 أكتوبر: 30 شخصا يلقون مصرعهم وأصيب آخرون إثر وقوع انفجار في مسجد بولاية (قندهار) جنوبي أفغانستان.
   18 أكتوبر: باكستان تعلن مصرع شرطي وإصابة 17 آخرين إثر وقوع انفجار بالقرب من مبنى جامعة في إقليم (بلوشستان) الواقع جنوب شرقي باكستان.
   23 أكتوبر: باكستان تعلن مقتل ستة مسلحين في عملية عسكرية نفذها الجيش الباكستاني في إقليم (بلوشستان) جنوب غربي باكستان.
   27 أكتوبر: باكستان تعلن مقتل أربعة من قوات الأمن وإصابة 253 شخصا آخرين في اشتباكات دارت مع محتجين ينتمون لجماعة دينية محظورة في إقليم البنجاب شرقي باكستان.
   2 نوفمبر: 25 شخصا يلقون مصرعهم وإصابة أكثر من 50 شخصا في هجوم انتحاري على أكبر مستشفى عسكري في أفغانستان الواقع في وسط كابول.
   7 نوفمبر: أفغانستان تعلن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة أربعة من أفراد الأمن في انفجارين وقعا في إقليم (ننغرهار) شرق أفغانستان.
   12 نوفمبر: أفغانستان تعلن مقتل ثلاثة اشخاص وإصابة 15 آخرين في تفجير استهدف مسجدا في إقليم (ننغرهار) شرقي أفغانستان.
   13 نوفمبر: جنديان باكستانيان يلقيان مصرعهما في تبادل لإطلاق النار مع مسلحين خلال عملية أمنية بولاية (بلوشستان) جنوب غربي باكستان.
   13 نوفمبر: شرطيان باكستانيان يلقيان مصرعهما وإصابة سبعة آخرين بتفجيرين وقعا في شمال باكستان وجنوبها.
   14 نوفمبر: بريطانيا تعلن مقتل شخص وإصابة آخر جراء انفجار سيارة أمام مستشفى النساء في (ليفربول).
   16 نوفمبر: السلطات التركية تتمكن من إيقاف شخص مطلوب لدى منظمة الشرطة الدولية (إنتربول) بتهمة اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويس.
   22 نوفمبر: الولايات المتحدة تعلن مقتل خمسة أشخاص وسقوط أكثر من 40 جريحا في اقتحام موكب استعراضي بمناسبة (عيد الميلاد) في ولاية (ويسكونسن) الأمريكية.
   24 نوفمبر: بريطانيا تدعو رعاياها إلى مغادرة إثيوبيا فورا محذرة من أن الصراع في إثيوبيا يزداد تدهورا مع اقتراب الاقتتال من العاصمة أديس أبابا.
   24 نوفمبر: إيطاليا تدعو رعاياها إلى مغادرة إثيوبيا والامتناع عن السفر إليها في ضوء انتشار المعارك واقترابها من العاصمة أديس أبابا.
   24 نوفمبر: الولايات المتحدة تدعو رعاياها في إثيوبيا إلى المغادرة فورا بسبب استمرار تدهور الوضع الأمني.
   27 نوفمبر: جنديان باكستانيان يلقيان مصرعهما في هجوم على موقع عسكري بولاية (خيبر بختونخوا) شمال غربي باكستان على الحدود مع أفغانستان.
   30 نوفمبر: الولايات المتحدة تعلن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ستة آخرين في حادث إطلاق نار في ثانوية (أكسفورد) العامة بولاية (ميشيغان) الأمريكية.
   4 ديسمبر: تركيا تعلن إطلاق عملية أمنية جديدة ضد تنظيم حزب العمال الكردستاني جنوب شرقي تركيا في ولايتي (ديار بكر) و (موش) تحمل اسم (عملية ارن الشتوية - 11).
   5 ديسمبر: أعمال عنف تندلع في ولاية (ناجالاند) النائية شمال شرقي الهند تنديدا بمقتل 14 مدنيا بالخطأ على أيدي القوات الهندية.
   8 ديسمبر: شركة (ميتا) المالكة لموقع (فيسبوك) للتواصل الاجتماعي تعلن توسع الحظر التي تفرضه على جيش ميانمار ليشمل الحسابات والصفحات والمجموعات التي لها روابط بشركات يسيطر عليها الجيش لدورها المباشر في تمويل أعمال العنف المستمر في ميانمار.
   18 ديسمبر: باكستان تعلن مقتل 12 شخصا وإصابة 11 آخرين بجروح في انفجار خط أنابيب غاز في مدينة (كراتشي) جنوبي باكستان.
   19 ديسمبر: شخصان يلقيان مصرعهما وإصابة أربعة آخرين بجروح في هجوم انتحاري استهدف مركبة لحزب سياسي في اثناء انتخابات الهيئات المحلية في إقليم (خيبر بختونخوا) في باكستان.
 
 
   إنجازات وجوائز:
   29 يناير: وزارة النقل والبنية التحتية التركية تعلن انطلاق أول قطار شحن يحمل بضائع من تركيا إلى روسيا.
   18 فبراير: وكالة الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا) تعلن أن مركبتها (بريسيفيرانس) هبطت بنجاح على سطح كوكب المريخ بعد رحلة استغرقت سبعة أشهر.
   14 مارس: مغنية البوب الأمريكية بيونسيه تفوز بأربع جوائز في حفل توزيع جوائز (غرامي) السنوي للموسيقى كما فازت المغنية تايلور سويفت بجائزة (ألبوم العام) لتكون أول فنانة تفوز بتلك الجائزة ثلاث مرات وحصلت المغنية الشابة بيلي ايليش على جائزة (تسجيل العام) وحظت المغنية البريطانية دوا ليبا على جائزة (أفضل ألبوم بوب) فيما اقتنصت ميغان ذا ستاليون جائزة (أفضل فنان صاعد) لهذا العام.
   5 أبريل: إيطاليا تعلن إلغاء نظام الرقابة على المصنفات السينمائية ومنع أي تدخل في محتوى الأعمال الفنية من قبل الدولة.
   26 أبريل: فيلم (نومانلاند) يحصل على أكبر عدد من جوائز الأوسكار في دورتها ال 93 التي برز خلالها حصول النساء وذوي البشرة الملونة على عدد من أهم الجوائز في الحدث السنوي الأشهر في السينما العالمية.
   4 أكتوبر: لجنة جائزة نوبل تعلن منح جائزتها المخصصة للطب لعام 2021 للعالمين الأمريكيين ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان لاكتشافهما مستقبلات الحرارة واللمس.
   5 أكتوبر: الأكاديمية الملكية السويدية تعلن فوز كل من العالم سيوكورو مانابي من الولايات المتحدة والعالم كلوس هاسلمان من ألمانيا والعالم جورجيو باريسي من إيطاليا مناصفة بجائزة نوبل في مجال الفيزياء لعام 2021 تقديرا لمساهماتهم الرائدة في فهم الأنظمة الفيزيائية المعقدة.
   6 أكتوبر: الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم تعلن منحها جائزة نوبل للكيمياء لعام 2021 للعالمين الألماني بنيامين ليست والأمريكي ديفيد ماكميلان وذلك لتطويرهما أداة جديدة للبناء الجزيئي.
   7 أكتوبر: الأكاديمية السويدية في ستوكهولم تعلن منح جائزة نوبل للآداب لعام 2021 للروائي التنزاني عبد الرزاق غرنة الذي ولد في جزيرة زنجبار وهاجر إلى المملكة المتحدة في ستينيات القرن الماضي.
   8 أكتوبر: اللجنة النرويجية لجائزة نوبل تعلن فوز الصحفيين الفلبينية ماريا ريسا والروسي دميتري موراتوف بجائزة نوبل للسلام لعام 2021 تقديرا لكفاحهما من أجل حرية التعبير.
   11 أكتوبر: الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم تعلن فوز ثلاثة خبراء مقيمين في الولايات المتحدة وهم الكندي ديفيد كارد والأمريكي جوشوا انغريست والهولندي جويدو امبينز بجائزة نوبل للاقتصاد تقديرا لأبحاثهم في سوق العمل والتجارب الطبيعية.
   15 أكتوبر: منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) تمنح جائزة لمشروع تدريب النساء اللواتي لا يحظين بالتمثيل الكافي في قطاع التكنولوجيا في البرازيل ومشروع آخر لتمكين النساء في موزمبيق.
   20 أكتوبر: البرلمان الأوروبي يمنح السياسي المعارض أليكسي نافالني جائزة ساخاروف لحرية الفكر لعام 2021.
   26 أكتوبر: اليابان تعلن أنها أطلقت بنجاح صاروخا يحمل قمرا صناعيا بديلا للقمر الصناعي (ميتشيبيكي رقم 1) الموجود في الفضاء منذ عام 2010.
   28 أكتوبر: شركة (فيسبوك) المالكة لتطبيقات عدة للتواصل الاجتماعي منها (انستغرام) و(واتساب) تعلن تغيير اسم علامتها التجارية إلى (ميتا) مع الحفاظ على اسم موقع (فيسبوك) الذي تملكه.
   13 نوفمبر: الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يضع الوصلة النهائية لجسر (جناق قلعة 1915) الذي يعتبر أطول جسر معلق في العالم يربط بين قارتي أوروبا وآسيا.
   17 نوفمبر: وكالة (تاس) الروسية للأنباء تعلن افتتاح مكتب دائم لها على متن محطة الفضاء الدولية لتكون بذلك أول وسيلة إعلامية عالمية تعين مراسلا في الفضاء الكوني.
   24 ديسمبر: روسيا تعلن اجراء تجربة ناجحة لاطلاق صاروخ من طراز (تسيركون) الذي يوصف بأنه اسرع من الصوت.
   25 ديسمبر: وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) تعلن نجاح اطلاق تلسكوب (جيمس ويب) الى الفضاء من محطة الفضاء الأوروبية في إقليم غويانا الفرنسي على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية.
 
 
   سباق التسلح العالمي:
   5 فبراير: وزارة الدفاع الوطني الصينية تعلن نجاحها في إجراء اختبار اعتراض صاروخ أرضي متوسط المدى داخل أراضيها. 
    25 يونيو: الأدميرال روب باور من البحرية الملكية الهولندية يتولى رئاسة اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) خلفا للبريطاني قائد القوات الجوية المارشال سير ستيوارت.
   7 أكتوبر: البرلمان اليوناني يصادق على اتفاقية التعاون الدفاعي الاستراتيجي بين اليونان وفرنسا.
   16 نوفمبر: الولايات المتحدة الأمريكية تعلن أن روسيا أجرت اختبارا لسلاح مضاد للأقمار الصناعية مما خلف حطاما وعرض الفضاء الخارجي للأرض إلى الخطر.
   18 نوفمبر: إيطاليا تعلن زيادة النفقات العسكرية في مجال التصنيع والتسلح في مسعى لتعزيز قدرات ودور حلف شمال الأطلسي (ناتو) والاتحاد الأوروبي الدفاعية.
   2 ديسمبر: كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تتفقان في سيؤول على تحديث خطط الطوارئ المشتركة (دليل التخطيط الاستراتيجي الجديد) وهو وثيقة لتحديد خطط العمليات الحربية لمواجهة التهديدات النووية والصاروخية المتطورة لكوريا الشمالية.
   17 ديسمبر: الهند وفرنسا تتفقان في نيودلهي على تعزيز شراكتهما الاستراتيجية في المجال الأمني والدفاعي والتزامهما بالعمل المشترك في المحافل الثنائية والإقليمية والمتعددة الأطراف لتعزيز التعاون.
   18 ديسمبر: الهند تجري تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ باليستي بعيد المدى من طراز (اغني بي) قادر على حمل رؤوس نووية قبالة سواحل ولاية (اوديشا) شرقي الهند.
   24 ديسمبر: روسيا تعلن إجراء تجربة "ناجحة" لإطلاق صاروخ من طراز (تسيركون) الذي ينتمي إلى جيل الصواريخ المجنحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت ويصيب أهدافه بدقة على مسافة ألف كيلومتر.
 
 
   شخصيات رحلت:
   19 يناير: الإعلامي الأردني سامي حداد ينتقل الى رحمة الله عن عمر ناهز 81 عاما الذي يعد من أقدم مذيعي القسم العربي في إذاعة (بي بي سي).
   23 يناير: وفاة مقدم البرامج الحوارية الشهير لاري كينغ عن عمر ناهز 87 عاما إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
   6 فبراير: وفاة وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جورج شولتز عمر ناهز المئة عام ويعد من رسم ملامح السياسة الخارجية للولايات المتحدة إلى حد كبير في أواخر القرن العشرين.
   14 فبراير: وفاة رئيس الأرجنتين الأسبق كارلوس منعم عن عمر ناهز 90 عاما وهو الذي اتبع خلال فترة حكمه سياسة خصخصة ضخمة أخرجت بلاده من أزمة تضخم وركود اقتصادي كبير.
   17 فبراير: وفاة الرئيس الأكوادوري السابق غوستافو نوبوا عن عمر ناهز 83 عاما وهو الذي ربط اقتصاد بلاده بالدولار في عام 2000. 
   17 مارس: وفاة الرئيس التنزاني جون ماغافولي عن عمر ناهز 61 عاما بعدما فاز عام 2020 بولاية ثانية كان من المفترض أن تستمر خمس سنوات.
   28 مارس: رئيس مدغشقر أندري رادزولينا يعلن وفاة رئيس البلاد السابق ديدييه راتسيراكا الذي قاد الدولة لمدة 22 عاما عن عمر يناهز 84 عاما.
   9 أبريل: قصر (باكنغهام) يعلن وفاة الأمير فيليب دوق أدنبرة زوج الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا عن عمر يناهز 99 عاما.
   17 يونيو: وفاة رئيس زامبيا الأسبق كينيث كاوندا راجيا عن يناهز ال 97 عاما متأثرا بالتهاب رئوي ويعد الرئيس كاوندا آخر الباقين من أبطال الاستقلال والتحرر في إفريقيا وتولى الحكم منذ عام 1964 حتى عام 1991 وتبنى أيديولوجية قومية اشتراكية.
   24 يونيو: وفاة الرئيس الفلبيني السابق بنينو اكينو عن عمر يناهز 61 عاما وهو نجل رمز الديمقراطية الذي ساعد في الإطاحة بالديكتاتور فرديناند ماركوس وشغل اكينو منصب الرئيس الفلبيني من عام 2010 إلى عام 2016.
   30 يونيو: وفاة وزير الدفاع الأمريكي الأسبق دونالد رامسفيلد عن عمر ناهز 88 عاما. وتولي رامسفيلد وزارة الدفاع مرتين الأولى من 1975 إلى 1977 خلال ولاية الرئيس جيرالد فورد والثانية من 2001 إلى 2006 خلال ولاية الرئيس جورج دبليو بوش.
   15 يوليو: الرئيس الباكستاني الأسبق ممنون حسين ينتقل الى رحمة الله عن عمر ناهز 80 عاما وقد بدأ حياته السياسية عام 1969 وتولى رئاسة باكستان خلال الفترة من 2013 إلى 2018.
   15 أغسطس: وفاة أسطورة كرة القدم الألمانية ومهاجم نادي (بايرن ميونيخ) غيرد موللر عن عمر ناهز 75 عاما وقد تمكن موللر من تسجيل رقم قياسي بإحرازه 40 هدفا في موسم واحد.
   22 أغسطس: وفاة الأميرة ماري زوجة هانز آدم الثاني أمير ليختنشتاين عن عمر ناهز 81 عاما إثر تعرضها لجلطة دماغية.
   6 سبتمبر: ألمانيا تعلن وفاة سفيرها في الصين يان هيكر عن عمر ناهز 54 عاما بعد أسبوعين من تسلمه منصبه.
   10 سبتمبر: وفاة رئيس البرتغال الأسبق جورج سامبايو عن عمر ناهز 81 عاما بعد معاناة مع المرض. وكان سامبايو الرئيس ال 18 للبرتغال وامتدت فترة توليه السلطة خلال الفترة من 1996 إلى 2006 كما شغل مناصب عدة في الأمم المتحدة بعد انتهاء فترة رئاسته.
   14 سبتمبر: وفاة شارلوت جونسون وول والدة رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون عن عمر ناهز 79 عاما.
   18 أكتوبر: وفاة وزير الخارجية الأمريكي ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الأسبق كولن باول عن عمر يناهز 84 عاما بسبب مضاعفات إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
   28 نوفمبر: وفاة رئيس وزراء كمبوديا الأسبق الأمير نورودوم راناريده وأخ ملك مملكة كمبوديا نوردوم سيهاموني عن عمر يناهز 77 عاما.
 
  علاقات دولية:
   1 يناير: البرتغال تتسلم الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي التي تستمر لمدة ستة أشهر خلفا لألمانيا.
   11 يناير: وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يعلن أن الولايات المتحدة صنفت كوبا "دولة راعية للإرهاب" لتقديمها "دعما متكررا لأعمال الإرهاب الدولي بما يمنح للإرهابيين ملاذا آمنا".
   18 يناير: روسيا تعلن عن قرارها بطرد دبلوماسيين هولنديين ردا على طرد هولندا دبلوماسيين روس في العاشر من ديسمبر 2020.
   18 يناير: السلطات الروسية تعتقل المعارض ألكسي نفالني بعد عودته إلى موسكو من ألمانيا التي قضى فيها فترة العلاج من إصابته بالتسمم.
   3 فبراير: الولايات المتحدة تعلن تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية (نيو ستارت) مع روسيا لمدة خمس سنوات.
   4 فبراير: الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إنسانية إلى أفغانستان بقيمة 32 مليون يورو (38 مليون دولار أمريكي) لتقديم الدعم للمدنيين المتضررين هذا العام من الصراع المستمر في البلد الآسيوي الذي أنهكته الحرب.
   5 فبراير: روسيا تطرد ثلاثة دبلوماسيين أوروبيين يعملون في البعثات الدبلوماسية السويدية والبولندية والألمانية بدعوى مشاركتهم في احتجاجات "غير مرخصة" في موسكو. 
   8 فبراير: وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يعلن عودة بلاده إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.
   10 فبراير: الرئيس الأمريكي جو بايدن يفرض عقوبات على القادة العسكريين الذين نفذوا انقلابا في ميانمار ويدعوهم إلى إطلاق سراح جميع القادة والنشطاء المعتقلين.
   10 فبراير: القوات الصينية والهندية تبدآن بسحب قواتهما من الحدود المشتركة في منطقة بحيرة (بانغونغ تسو) وذلك وفق اتفاق توصل إليه الجانبان.
   19 فبراير: وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يعلن عودة الولايات المتحدة رسميا إلى اتفاق باريس للمناخ.
   25 فبراير: باكستان والهند تتفقان على الالتزام الصارم بجميع الاتفاقات والتفاهمات ووقف إطلاق النار على طول خط السيطرة لإقليم كشمير المتنازع عليه.
   25 فبراير: الاتحاد الأوروبي يعلن سفير فنزويلا لديه شخصا غير مرغوب فيه وذلك ردا على قرار الحكومة الفنزويلية إعلان رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في فنزويلا شخصا غير مرغوب فيه.
   19 مارس: كوريا الشمالية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع ماليزيا بسبب تسليمها أحد مواطنيها إلى الولايات المتحدة.
   27 مارس: إيران والصين توقعان على اتفاقية تعاون بين البلدين لمدة 25 عاما في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والدفاعية والثقافية والإعلامية والشعبية.
   31 مارس: وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو يعلن طرد اثنين من أعضاء البعثة الدبلوماسية الروسية بروما والقبض على ضابط بالبحرية الإيطالية على خلفية اتهامات بالتجسس.
   15 أبريل: وزارة الخارجية الصينية تستدعي السفير الياباني لدى الصين تارومي هيديو لتقديم احتجاج للحكومة اليابانية بشأن قرارها إلقاء المياه الملوثة بالإشعاع من محطة (فوكوشيما دايتشي) للطاقة النووية في البحر.
   18 أبريل: روسيا تطرد 20 دبلوماسيا تشيكيا من أراضيها بعد أن اعتبرتهم أشخاصا غير مرغوب بهم ردا على خطوة مماثلة اتخذتها التشيك.
   20 أبريل: روسيا تطرد دبلوماسيين بلغاريين اثنين ردا على خطوة بلغارية مماثلة.
   23 أبريل: روسيا الاتحادية تطرد خمسة دبلوماسيين بولنديين من أراضيها ردا على خطوة بولندية مماثلة.
   26 أبريل: الاتحاد الأوروبي وأفغانستان يوقعان على اتفاقية مشتركة حول التعاون لمكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر.
   31 مايو: المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) تعلن تعليق عضوية مالي ضمن المجموعة الاقتصادية ردا على الانقلاب العسكري الذي شهده البلد وأطاح بالرئيس الانتقالي باه نداو.
   2 يونيو: الاتحاد الإفريقي يعلق عضوية مالي في مؤسسات الهيئة القارية بعد الانقلاب الذي شهده البلد الواقع في غرب إفريقيا.
   10 يونيو: بريطانيا والولايات المتحدة توقعان في بريطانيا تحديثا لميثاق الأطلسي الذي وقعه الرئيس الأمريكي الراحل فرانكلين روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني الراحل ونستون تشرشل عام 1941 لأهداف ما بعد الحرب العالمية الثانية ويشمل التحديث الذي تم توقيعه القضايا السياسية والأمنية والعلوم والتكنلوجيا والتجارة والتغيرات المناخية إلى جانب الصحة والطاقة.
   11 يونيو: الجمعية العامة للأمم المتحدة تنتخب كلا من دولة الإمارات العربية المتحدة والبرازيل والغابون وغانا وألبانيا أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن الدولي للفترة من 2022 إلى 2023.
   16 يونيو: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعلن الاتفاق مع نظيره الأمريكي جو بايدن على عودة سفيري بلديهما إلى كل من واشنطن وموسكو.
   30 يونيو: بريطانيا وألمانيا توقعان اتفاقا للتعاون في قضايا السياسة الخارجية والأمنية هو الأول من نوعه في تاريخ البلدين.
   6 يوليو: روسيا تعلن اعتقال قنصل إستونيا في مدينة (سانت بطرسبورغ) مارت لياتي لقيامه بنشاط لا ينسجم مع طبيعة عمله.
   13 يوليو: منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) تعلن فوز مرشح ألمانيا غيرد مولر برئاسة المنظمة خلفا للصيني لي يونغ.
   1 أغسطس: أنقرة تستدعي القائمة بأعمال السفارة اليونانية لدى تركيا ايليني فاكالي احتجاجا على مقتل تركي على الحدود بين البلدين.
   3 أغسطس: روسيا تعلن طردها دبلوماسي إستوني من أراضيها في خطوة جاءت ردا على إجراء مماثل من إستونيا.
   10 أغسطس: الصين تستدعي سفيرها لدى ليتوانيا احتجاجا على موافقة الحكومة الليتوانية على فتح مكتب تمثيلي لتايوان لديها.
   14 أغسطس: النرويج تعلن إغلاق سفارتها في العاصمة الأفغانية (كابول) مؤقتا وإجلاء رعاياها وموظفي السفارة بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في أفغانستان.
   17 أغسطس: فرنسا تعلن الانتهاء من عمليات الإجلاء من أفغانستان لثلاثة الاف شخص بينهم 2600 أفغاني.
   21 أغسطس: رومانيا تعلن إجلاء 45 شخصا من أفغانستان.
   26 أغسطس: بولندا تعلن انتهاء مهمة الإجلاء من أفغانستان بعد نقل 1300 شخص من هناك.
   26 أغسطس: هولندا تعلن انتهاء عملية الإجلاء من أفغانستان.
   26 أغسطس: ألمانيا تنتهي من عملية إجلاء 5193 من رعاياها الألمان والمتعاونين الأفغان من العاصمة الأفغانية (كابول).
   27 أغسطس: إسبانبا تعلن إتمام عملية الإجلاء رسميا من العاصمة الأفغانية (كابول) بإجلاء 2206 أفراد بينهم 1671 شخصا من أعضاء السفارة الإسبانية في (كابول) والأفغان المتعاونين مع إسبانيا و333 أفغانيا من المتعاونين مع الاتحاد الأوروبي و131 من المتعاونين مع الولايات المتحدة و50 مع قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) و21 مع القوات البرتغالية.
   27 أغسطس: بلجيكا تعلن وصول آخر رحلات الإجلاء القادمة من أفغانستان.
   28 أغسطس: إيطاليا تختتم رحلات الجسر الجوي لإجلاء البعثة الدبلوماسية والإيطاليين بالإضافة إلى خمسة آلاف أفغاني.
   28 أغسطس: بريطانيا تعلن انسحاب جميع قواتها من أفغانستان وإجلاء أكثر من 15 ألف شخص بينهم أكثر من ثمانية آلاف أفغاني وخمسة آلاف بريطاني.
   30 أغسطس: الولايات المتحدة تعلن استكمال انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان وإنهاء مهمة إجلاء المواطنين الأمريكيين وأفغان معرضين للخطر ورعايا دول أخرى.
   2 سبتمبر: بريطانيا تعلن نقل سفارتها في أفغانستان إلى الدوحة وبدء مهامها الرسمية.
   10 سبتمبر: الاتحاد الإفريقي يعلن تعليق عضوية غينيا بعد الانقلاب العسكري الذي قاده مامادي دومبويا على نظام الرئيس ألفا كوندي.
   13 سبتمبر: أول طائرة تابعة للخطوط الجوية الباكستانية تهبط في مطار (كابول) الدولي منذ تشكيل الحكومة الأفغانية الانتقالية بزعامة حركة (طالبان) إيذانا باستئناف الرحلات الجوية التجارية بين باكستان وأفغانستان.
   15 سبتمبر: الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة تعلن إنشاء شراكة أمنية ثلاثية معززة للدفاع ضد "التهديدات سريعة التطور".
   17 سبتمبر: فرنسا تستدعي سفيريها لدى أستراليا والولايات المتحدة للتشاور بعد أن أبرمت استراليا اتفاقا مع الولايات المتحدة وبريطانيا تسبب في إلغاء صفقة قيمتها 90 مليار دولار أسترالي (66 مليار دولار أمريكي) لشراء غواصات فرنسية التصميم.
   4 أكتوبر: ماليزيا تستدعي السفير الصيني لديها احتجاجا على أنشطة بكين في منطقتها الاقتصادية الخاصة قبالة سواحل ولايتي (صباح) و(ساراواك) شرقي ماليزيا.
   4 أكتوبر: كوريا الشمالية وجارتها الجنوبية تعلنان إعادة خطوط الاتصال المباشر بينهما بعد انقطاع استمر 55 يوما.
   6 أكتوبر: فرنسا تعلن عودة سفيرها إلى أستراليا بعد استدعائه للتشاور عقب ما قامت به كانبيرا من فسخ لعقد الغواصات الفرنسية وتشكيلها تحالف (أوكوس) مع الولايات المتحدة وبريطانيا.
   6 أكتوبر: مالي تعلن عن استدعاء سفير فرنسا في باماكو للاحتجاج على ما أسمته بالتصريحات "غير الودية والمهينة" للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تجاهها.
   7 أكتوبر: الولايات المتحدة تعلن إنشاء مركز استخباراتي خاص بجمع المعلومات الاستخباراتية عن الصين والتصدي لنشاط التجسس على البلاد.
   18 أكتوبر: روسيا تعلن إغلاق الملحقية العسكرية والمكتب الإعلامي لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في موسكو ردا على سحب اعتماد ثمانية دبلوماسيين روس معتمدين لدى الحلف في بروكسل.
   27 أكتوبر: وكالة الفضاء التركية ووكالة الطيران واستكشاف الفضاء اليابانية توقعان في دبي مذكرة تعاون في مجال الأنشطة الفضائية للأغراض السلمية.
   28 أكتوبر: بريطانيا تستدعي السفيرة الفرنسية في لندن لتوضيح تهديدات بلادها بفرض عقوبات على المملكة المتحدة.
   31 أكتوبر: قادة مجموعة العشرين (جي 20) يتفقون في القمة المنعقدة في روما على رصد 100 مليار دولار أمريكي سنويا لدعم الدول الأشد فقرا في مواجهة آثار تغيرات المناخ.
   2 نوفمبر: شركة (ياهو) الأمريكية العاملة في مجال التكنلوجيا تعلن انسحابها بشكل كامل من الصين بسبب مصاعب تتعلق بسوق العمل في الصين.
   2 نوفمبر: قمة الأمم المتحدة للمناخ (كوب 26) تعلن التزام أكثر من 100 دولة بدعم (مبادرة خفض الميثان) لخفض انبعاثات هذا الغاز بنسبة 30 بالمئة بحلول عام 2030.
   2 نوفمبر: زعماء 110 دول في العالم يتفقون على إنهاء عمليات إزالة الغابات مع التعهد بتوفير تمويلات بقيمة 2ر19 مليار دولار.
   9 نوفمبر: منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) تجدد ولاية الفرنسية أودري أزولاي مديرة عامة للمنظمة لمدة أربع سنوات قادمة.
   11 نوفمبر: كوريا الجنوبية وروسيا تتفقان على وضع خط عسكري ساخن بينهما من أجل الحد من حوادث التصادم التي تقع في السلاحين الجوي والبحري.
   12 نوفمبر: شركة طيران بيلاروسيا (بيلافيا) تعلن وقف نقل مواطني العراق وسوريا واليمن على رحلاتها المتجهة من تركيا إلى بيلاروسيا لتخفيف حدة التوتر بين بيلاروسيا وبولندا التي احتشد على حدودها آلاف اللاجئين الراغبين في التوجه إلى الاتحاد الأوروبي.
   16 نوفمبر: أذربيجان وأرمينيا تتبادلان الاتهامات بخرق اتفاق وقف إطلاق النار وتنفيذ عمليات عسكرية واسعة النطاق في المناطق الحدودية بين البلدين.
   16 نوفمبر: الرئيسان الصيني شي جين بينغ والأمريكي جو بايدن يعقدان قمة افتراضية هي الأولى بين رئيسي البلدين في مسيرة العلاقات الصينية - الأمريكية حيث توصلا خلال القمة إلى رفضهما اندلاع حرب باردة جديدة وأكدا أهمية العلاقات الصينية - الأمريكية مع ضرورة عودتها إلى مسارها الصحيح.
   19 نوفمبر: بريطانيا تصنف حركة (حماس) الفلسطينية بجناحيها السياسي والعسكري منظمة "إرهابية" يمنع الانضمام إليها او الدعوة لمساندتها.
   21 نوفمبر: الصين تخفض علاقاتها الدبلوماسية مع ليتوانيا إلى مستوى القائم بالأعمال احتجاجا على موافقة الحكومة الليتوانية على إنشاء مكتب تمثيلي لتايوان لديها.
   25 نوفمبر: الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريللا ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون يعقدان قمة بينهما في روما للتوقيع على (معاهدة الكويرينالي) لتعزيز التعاون والشراكة بين إيطاليا وفرنسا.
   26 نوفمبر: الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي يوقعان في روما على (معاهدة الكويرينالي) التاريخية في مسعى لتعزيز التعاون الثنائي والتنسيق بين البلدين.
   29 نوفمبر: اليونان وبنغلاديش توقعان إعلان نوايا بشأن الهجرة القانونية وعودة المهاجرين غير الشرعيين.
   29 نوفمبر: بريطانيا وإسرائيل توقعان في لندن على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاستراتيجي بينهما في مجالات الدفاع والأمن والأمن السيبراني إضافة إلى التجارة والتنمية والاستثمار والعلوم والتكنولوجيا.
   2 ديسمبر: الولايات المتحدة تفرض عقوبات على أحد أبناء رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو ومسؤولين وشركات حكومية في البلاد ضمن عقوبات جديدة تأتي بالتزامن مع إجراءات مشابهة فرضها الاتحاد الأوروبي على البلد الواقع شرق التكتل بسبب أزمة المهاجرين.
   2 ديسمبر: الاتحاد الأوروبي يوسع عقوباته على بيلاروسيا لتشمل الخطوط الجوية البيلاروسية (بيلافيا ايرلاينز) ومسؤولين رفيعي المستوى في البلاد ضمن عقوبات جديدة على 17 فردا و11 كيانا على خلفية أزمة المهاجرين والوضع السياسي في البلد.
   9 ديسمبر: بريطانيا تتوصل لأول اتفا   2 ديسمبر: بريطانيا تعين قائد أركان الجيش الأسبق الفريق الجوي سير ستيوارت بيتش مبعوثا خاصا لها إلى غرب البلقان بهدف دعم الجهود الدولية لإحلال الاستقرار في المنطقة.
ق تجاري الكتروني شامل مع سنغافورة تحت مسمى (اتفاق الاقتصاد الإلكتروني) ويعد اتفاقا فريدا من نوعه في العالم من حيث تعدد مجالاته ولكونه يعتمد على تخليص كل الواردات والصادرات إلكترونيا.
   10 ديسمبر: بريطانيا تعلن موافقتها على تسليم الصحفي الأسترالي ومؤسس موقع (ويكيليكس) جوليان أسانج إلى الولايات المتحدة.
   14 ديسمبر: بريطانيا تزيل جميع الدول من القائمة الحمراء الخاصة بحظر السفر والتي فرضت مع اكتشاف أولى حالات المتحور الجديد من فيروس كورونا (أوميكرون) في جنوب إفريقيا.
   15 ديسمبر: ألمانيا تطرد دبلوماسيين روسيين اثنين بعد إصدار محكمة في برلين قرارا بالحكم على مواطن روسي متهم بقتل معارض شيشاني.
   19 ديسمبر: بريطانيا تكلف وزيرة الخارجية ليز تراس بقيادة المفاوضات الجارية مع الاتحاد الأوروبي بشأن بروتوكول إيرلندا الشمالية عقب استقالة الوزير البريطاني لشؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) لورد فروست.
   20 ديسمبر: روسيا تطرد دبلوماسيين ألمانيين اثنين ردا على قرار برلين بطرد دبلوماسيين روس.
   21 ديسمبر: الصين تفرض عقوبات مضادة على أربعة مسؤولين أمريكيين ردا على عقوبات اتخذتها واشنطن ضد شركات وكيانات ومسؤولين صينيين على خلفية صلتهم بانتهاكات لحقوق الإنسان في الصين.
   23 ديسمبر: الولايات المتحدة تعلن عن قانون يحظر بموجبه الواردات من إقليم (شينجيانغ) في الصين حيث توجد اقلية الويغور المسلمة على خلفية اتهامات ضد بكين بالمعاملة السيئة للاقلية عبر استخدام العمالة القسرية.
   24 ديسمبر: تركيا وقطر تتفقان مع حكومة طالبان الأفغانية مبدئيا على تشغيل خمسة مطارات بما فيها مطار (حامد كرزاي) الدولي في العاصمة الأفغانية كابول. 
 
 
   كوارث طبيعية:
   1 يناير: منظمة الصحة العالمية تعلن اعتماد اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الذي تنتجه شركتا (فايزر) الأمريكية و(بيونتيك) الألمانية ليصبح بذلك أول لقاح ينال موافقة المنظمة للاستخدام الطارئ لمكافحة الجائحة.
   6 يناير: وكالة الأدوية الأوروبية تعلن أنها أعطت الضوء الأخضر لمنح ترخيص لتسويق واستخدام لقاح شركة (موديرنا) الأمريكية المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
   10 يناير: إسبانيا تعلن مقتل ثلاثة أشخاص وشل حركة النقل في نصف إسبانيا جراء العاصفة الثلجية (فيلومينا) التي ضربت البلاد.
   11 يناير: الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن يتلقى الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
   15 يناير: وكالة التخفيف من الكوارث الإندونيسية تفيد بأن 26 شخص لقوا مصرعهم في جزيرة سولاويسي جراء زلزال بقوة 2ر6 درجة على مقياس ريختر.
   25 يناير: الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور يعلن إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
   2 فبراير: شخصان يلقيان مصرعهما جراء فيضانات اجتاحت مدينة (إزمير) غربي تركيا بسبب الأمطار الغزيرة.
   8 فبراير: السلطات الهندية تعلن انتشال 20 جثة فيما بقي 197 شخصا في عداد المفقودين إثر فيضانات سببها انهيار جليدي في محافظة (شامولي) بولاية (أوتاراخاند) شمالي الهند.
   13 فبراير: اليابان تعلن أن زلزالا بقوة 3ر7 درجة وقع قبالة ساحل مقاطعة فوكوشيما على عمق 60 كيلومترا ما أدى لإصابة العشرات وانقطاع الكهرباء على نطاق واسع.
   16 فبراير: 17 شخصا لقوا مصرعهم بسبب العاصفة الثلجية (يوري) التي ضربت ولاية تكساس الواقعة في وسط جنوب الولايات المتحدة.
   18 فبراير: الرئيس الأمريكي جو بايدن يعلن حالة الطوارئ في الولايات المتأثرة بالعاصفة الثلجية التي تسببت في مقتل 37 شخصا.
   28 فبراير: إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (إف دي أيه) تمنح تصريحا طارئا لاستخدام لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من إنتاج شركة (جونسون آند جونسون) على الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فأكثر.
   11 مارس: وكالة الأدوية الأوروبية تعطي الضوء الأخضر لاستخدام لقاح (جونسون آند جونسون) ما يعطي لدول التكتل ال 27 الترخيص المطلوب لشراء لقاح رابع مضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
   20 مارس: باكستان تعلن إصابة رئيس الوزراء عمران خان بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
   20 مارس: بركان يثور على مسافة نحو 40 كيلومترا من العاصمة الأيسلندية ريكيافيك بعد خمول لقرابة 900 عام.
   23 مارس: الرئاسة الروسية تعلن أن الرئيس فلاديمير بوتين تلقى لقاحا ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
   25 مارس: ثلاثة أشخاص يلقون مصرعهم إثر إعصار مدمر اجتاح ولاية (ألاباما) الأمريكية تسبب بتدمير العديد المباني والبنى التحتية.
   29 مارس: الرئيس الباكستاني عارف علوي يعلن إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
   5 أبريل: 157 شخصا يلقون مصرعهم في إندونيسيا وتيمور الشرقية بسبب الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن الإعصار (سيروجا) المداري.
   10 أبريل: سبعة أشخاص يلقون مصرعهم بعدما ضرب زلزال بقوة ست درجات على مقياس ريختر قبالة ساحل جزيرة (جاوا) الإندونيسية.
   16 أبريل: المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تتلقى الجرعة الأولى من لقاح (أسترازينيكا) المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
   8 مايو: منظمة الصحة العالمية تعلن إدراج لقاح (سينوفارم) الصيني لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في قائمة المنظمة للاستعمالات الطارئة.
   11 مايو: سبعة أشخاص يلقون مصرعهم وإصابة تسعة آخرين في انهيارات أرضية تسببت بها أمطار غزيرة في موقع لتعدين الذهب بمقاطعة (سومطرة) الإندونيسية.
   23 مايو: بركان جبل (نيراغونغو) في جمهورية الكونغو الديمقراطية ينفجر ما أدى لوصول سيل من الحمم البركانية إلى تخوم مدينة (غوما) الأمر الذي دفع السكان إلى الفرار باتجاه الحدود مع رواندا المجاورة.
   18 مايو: الهند تعلن مقتل 21 شخصا إثر الإعصار (توكتاي) الذي ضرب مناطق ساحلية بولايات (غوجارات) و(ماهاراشترا) و(كارناتاكا) غرب الهند وجنوبها.
   25 يونيو: إعصار يضرب مناطق في جنوب شرق جمهورية التشيك تسبب بمقتل خمسة اشخاص وإصابة العشرات.
   2 يوليو: مقاطعة (بريتش كولومبيا) الواقعة في غربي كندا تسجل 486 حالة وفاة جراء حرائق اندلعت بسبب ارتفاع درجات الحرارة أدت كذلك إلى تدمير بنية تحتية حيوية محيطة بها
   3 يوليو: شخصان يلقيان مصرعهما وفقدان حوالي 20 شخصا جراء انهيار أرضي في مدينة (أتامي) الساحلية جنوب غرب طوكيو أدى إلى جرف منازل خلال موسم الأمطار في اليابان.
   4 يوليو: حريق هائل في غابات شمالي مدينتي (ليماسول) و(لارنكا) في قبرص يدمر مساحات من الغابات ويوقع أربعة قتلى.
   8 يوليو: العاصفة الاستوائية (إلسا) تتسبب بمقتل شخص واحد وإصابة 10 آخرين في ولايتي (فلوريدا) و(جورجيا) الأمريكيتين.
   18 يوليو: 41 شخصا يلقون مصرعهم بسبب فيضانات اجتاحت بلجيكا نتيجة هطول أمطار بغزارة.
   20 يوليو: 164 شخصا يلقون حتفهم جراء عواصف وفيضانات اجتاحت ألمانيا نتيجة هطول أمطار بغزارة.
   21 يوليو: 33 شخصا يلقون حتفهم في مدينة (تشنغتشو) بمقاطعة (خنان) وسط الصين جراء فيضانات عارمة وسيول جارفة بسبب هطول أمطار غزيرة.
   23 يوليو: 129 شخصا يلقون مصرعهم إثر حوادث متعلقة بالأمطار والفيضانات في ولاية (ماهاراشترا) غربي الهند.
   2 أغسطس: الصين تعلن مقتل 302 شخص وفقدان 50 آخرين في فيضانات عارمة وسيول جارفة جراء هطول أمطار غزيرة على مقاطعة (خنان) بوسط الصين.
   7 أغسطس: ثلاثة أشخاص يلقون مصرعهم وإخلاء عشرات القرى وإجلاء آلاف السكان في اليونان بسبب اندلاع حرائق غابات في عدد من المدن.
   12 أغسطس: تركيا تعلن مصرع 79 شخصا إثر فيضانات غزيرة اجتاحت ثلاث ولايات شمالي تركيا.
   13 أغسطس: الصين تعلن مصرع 21 شخصا وفقدان أربعة آخرين في فيضانات غزيرة بمقاطعة (هوبي) وسط البلاد.
   14 أغسطس: 1400 شخص يلقون مصرعهم في زلزال ضرب هايتي بقوة 2ر7 درجة على مقياس ريختر.
   18 أغسطس: فرنسا تعلن وفاة شخص وإصابة آخرين في حرائق اندلعت بغابات في إقليم (فار) جنوبي فرنسا.
   20 أغسطس: بريطانيا تعلن اعتماد علاج جديد ضد مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وهو دواء متوفر تحت مسمى (ريجينيرون) يعتمد على أجسام مضادة مصنعة مخبريا.
   22 أغسطس: الولايات المتحدة تعلن وفاة 21 شخصا بعد اجتياح فيضانات عارمة مناطق بولاية (تينيسي).
   23 أغسطس: إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تمنح ترخيصا كاملا لاستخدام لقاح (فايزر - بوينتك) المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في الولايات المتحدة بعد أن حصل سابقا على إذن بالاستخدام الطارئ.
   30 أغسطس: شخص واحد يلقى مصرعه في ولاية (لويزيانا) الأمريكية نتيجة الإعصار (آيدا).
   31 أغسطس: الولايات المتحدة تعلن مقتل شخصين وإصابة عشرة آخرين جراء انهيار طريق سريع بعد اجتياح الإعصار (آيدا) ولاية (مسيسبي) جنوبي البلاد.
   12 سبتمبر: باكستان تعلن مصرع 17 شخصا جراء أمطار موسمية غزيرة وانهيارات طينية غرب البلاد.
   16 سبتمبر: الصين تعلن مصرع ثلاثة أشخاص وإصابة 60 آخرين من جراء زلزال بلغت قوته ست درجات على مقياس ريختر ضرب جنوب غربي البلاد.
   27 سبتمبر: اليونان تعلن مصرع شخص وإصابة تسعة آخرين في زلزال بقوة 8ر5 درجة على مقياس ريختر ضرب جزيرة (كريت) اليونانية.
   28 سبتمبر: تايلاند تعلن مصرع ستة أشخاص وفقد اثنين آخرين نتيجة فيضانات عارمة خلفتها عاصفة (ديانمو) الاستوائية على 30 مقاطعة تايلاندية.
   7 أكتوبر: باكستان تعلن مصرع 20 شخصا فيما أصيب أكثر من 300 آخرين إثر زلزال بقوة 9ر5 درجة على مقياس ريختر ضرب أجزاء من إقليم (بلوشستان) جنوب غربي باكستان.
   12 أكتوبر: الفلبين تعلن مصرع تسعة أشخاص إثر عاصفة (كومباسو) الاستوائية التي تسببت في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية.
   12 أكتوبر: الصين تعلن مصرع 19 شخصا بسبب فيضانات عارمة وسيول جارفة جراء هطول أمطار غزيرة في مقاطعة (شانشي) شمالي الصين.
   16 أكتوبر: إندونيسيا تعلن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة سبعة آخرين في زلزال بقوة 8ر4 درجة على مقياس ريختر.
   18 أكتوبر: 42 شخصا يلقون مصرعهم إثر فيضانات اجتاحت ولاية (كيرالا) جنوبي الهند.
   19 أكتوبر: الهند تعلن مصرع 64 شخصا جراء فيضانات وانزلاقات أرضية بولاية (أوتاراخند) شمالي الهند.
   20 أكتوبر: النيبال تعلن مصرع 101 شخص جراء فيضانات وانهيارات أرضية ناجمة عن أمطار غزيرة متواصلة.
   4 نوفمبر: بريطانيا تعلن اعتماد دواء (مولنبيرافير) أول دواء في العالم لعلاج أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
   16 نوفمبر: شركة (فايزر) الأمريكية تعلن أنها سمحت بتصنيع عقارها المضاد للفيروسات والمرشح كعلاج لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في الدول الفقيرة لدعمها في مكافحة الجائحة دون تقاضي عوائد مالية من بيعه.
   18 نوفمبر: الحكومة السلوفاكية تقرر فرض قيود على غير المحصنين ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
   19 نوفمبر: إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (إف.دي.ايه) تجيز إعطاء جرعة ثالثة معززة من لقاحي (فايزر) و(موديرنا) المضادين لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لجميع البالغين.
   19 نوفمبر: النمسا تفرض إغلاقا شاملا لمدة عشرة أيام قابلة للتمديد إثر ارتفاع عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
   20 نوفمبر: الهند تعلن مقتل ما لا يقل عن 25 شخصا واعتبار نحو 17 آخرين في عدادا المفقودين إثر فيضانات ضربت ولاية (أندرا براديش) جنوبي الهند.
   24 نوفمبر: سلوفاكيا تفرض الإغلاق الشامل في البلاد لمدة أسبوعين بسبب ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
   26 نوفمبر: الرئيس الأمريكي جو بايدن يفرض قيودا على السفر للولايات المتحدة من جنوب إفريقيا وسبع دول أخرى لدرء تفشي المتحور الجديد لفيروس كورونا (أوميكرون).
   26 نوفمبر: الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تقرر فرض حظر على دخول أراضيه من سبع دول في جنوب القارة الإفريقية نتيجة القلق المتزايد حيال انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا (أوميكرون).
   26 نوفمبر: اليونان تعلن مصرع شخص جراء فيضانات اجتاحت شمال غرب منطقة (بيلوبونيز) جنوب اليونان وألحقت دمارا واسع النطاق في المباني والحقول الزراعية.
   1 ديسمبر: تركيا تعلن مصرع خمسة أشخاص وإصابة 63 آخرين بجروح جراء العواصف العاتية التي ضربت منطقة (مرمرة) التركية.
   4 ديسمبر: إندونيسيا تعلن مصرع 13 شخصا وإصابة 41 إضافة إلى فرار المئات من منازلهم إثر ثوران بركان جبل (سيميرو) بمنطقة (لوماجانغ) في جزيرة جاوة الشرقية.
   11 ديسمبر: 55 شخصا يلقون مصرعهم جراء أعاصير ضربت ولايات أمريكية عدة.
   11 ديسمبر: إسبانيا تعلن مصرع شخصين جراء العاصفة التي ضربت شمالي إسبانيا وخلفت فيضانات كارثية ألحقت أضرارا جسيمة بالطرقات والمباني والمزارع.
   13 ديسمبر: تركيا تعلن مصرع شخص جراء فيضانات اجتاحت مدينة (ادرنه) الواقعة شمال غرب تركيا بسبب الأمطار الغزيرة.
   14 ديسمبر: سبعة أشخاص يلقون مصرعهم بسبب أمطار غزيرة ضربت شمال شرق البرازيل.
   17 ديسمبر: الفلبين تعلن مصرع 208 أشخاص بسبب الإعصار (راي) الذي ضرب المناطق الجنوبية والوسطى في الفلبين.
   18 ديسمبر: هولندا تعلن العودة إلى الاغلاق مجددا لمواجهة الانتشار السريع للمتحور الجديد لفيروس كورونا (أوميكرون).
   20 ديسمبر: وكالة الأدوية الأوروبية (ايما) تجيز استخدام لقاح شركة (نوفافاكس) الأمريكية المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
   20 ديسمبر: ماليزيا تعلن مصرع 17 شخصا إثر اجتياح فيضانات بسبب استمرار هطول الأمطار الغزيرة.
   23 ديسمبر: ماليزيا تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات التي اجتاحت البلاد الى 37 قتيلا. 
 
 
   كوارث من صنع البشر:
   9 يناير: وكالة البحث والإنقاذ الإندونيسية تعلن تحطم طائرة ركاب إندونيسية في مياه بحر (جاوة) ما أودى بحياة جميع ركابها ال 65.
   20 يناير: إسبانيا تعلن مقتل ثلاثة أشخاص في انفجار قوي ناجم عن تسرب غاز وقع بمبني وسط العاصمة مدريد.
   21 يناير: خمسة أشخاص لقوا مصرعهم في حريق اندلع في موقع قيد الإنشاء في أكبر معهد لإنتاج اللقاحات غربي الهند.
   22 يناير: الحكومة الأوكرانية تعلن مصرع 15 شخصا في حريق اندلع داخل دار لرعاية المسنين في مدينة (خاركوف) جنوب شرقي أوكرانيا.
   12 فبراير: 11 عاملا يلقون مصرعهم وإصابة العشرات في انفجار داخل مصنع للألعاب النارية بولاية (تاميل نادو) جنوبي الهند.
   3 مارس: جنوب السودان تعلن مقتل 10 أشخاص في تحطم طائرة تجارية بولاية (جونقلي) شرقي البلاد.
   4 مارس: وزارة الدفاع التركية تعلن مقتل 11 جنديا وإصابة ثلاثة آخرين إثر سقوط مروحية تابعة لها في ولاية (بينغول) شرقي البلاد.
   7 مارس: 17 شخصا يلقون مصرعهم وجرح نحو 420 شخصا إثر انفجارات وقعت بثكنات عسكرية جراء تخزين مادة (الديناميت) المتفجرة بمدينة (باتا) الساحلية في غينيا الاستوائية.
   23 مارس: روسيا تعلن مصرع ثلاثة جنود روس نتيجة حادث طائرة حربية من طراز (توبوليف-22 إم 3) بعد انطلاق عفوي لأجهزة الهبوط بعد تشغيل محركات الطائرة في مطار عسكري بضواحي مدينة (كالوغا) وسط روسيا.
   29 مارس: حريق ضخم يلتهم مصفاة (بالونغان) أكبر مصافي النفط في إندونيسيا في مقاطعة جاوا الغربية ما أدى إلى إصابة خمسة اشخاص.
   2 أبريل: تايوان تعلن مصرع نحو 54 شخصا وإصابة 156 آخرين في حادث خروج قطار ركاب ينقل 350 شخصا عن مساره في محافظة (هوالين) شرقي الجزيرة.
   7 أبريل: تركيا تعلن تحطم طائرة استعراض عسكرية تركية من طراز (إن إف - 5) في ولاية (قونيا) وسط البلاد ومقتل قائدها.
   21 أبريل: الهند تعلن وفاة 22 مصابا بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في مستشفى بمحافظة (ناشيك) بولاية (مهاراشترا) بسبب تعطل إمدادات الأكسجين.
   21 أبريل: الفلبين تعلن العثور على أربع جثث تعود لأفراد طاقم سفينة شحن فلبينية ضلت طريقها بسبب الإعصار (سوريجاي).
   23 ابريل: 13 مصابا بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) يلقون حتفهم إثر حريق اندلع في وحدة العناية المركزة بمستشفى خاص في منطقة (بالغار) بولاية (مهاراشترا) غربي الهند.
   1 مايو: الهند تعلن مقتل 18 مصابا بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) جراء اندلاع حريق في مستشفى بولاية (غوجارات) غربي الهند.
   4 مايو: المكسيك تعلن عن مقتل 20 شخصا وجرح 70 آخرين في انهيار جسر قطار مترو معلق جنوب العاصمة مكسيكو سيتي لحظة مرور قطار عليه.
   6 مايو: صاروخ (لونغ مارش - 5 بي واي 2) الذي أطلقته الصين من مركز (ونتشانغ) لإطلاق المركبات الفضائية في مقاطعة (هاينان) بجنوب الصين والذي يحمل على متنه وحده (تيانخه) الأساسية لاستكمال عملية بناء محطتها الفضائية يخرج عن السيطرة خلال مسار عودته.
   9 مايو: الصين تعلن عن تفكك الصاروخ الخارج عن السيطرة فوق بحر العرب بعد دخوله الغلاف الجوي وأن بقايا الصاروخ سقطت بموقع على خط الطول 47ر72 درجة شرقا وخط العرض 65ر2 درجة شمالا وأن معظم بقاياه احترقت بالجو.
   23 مايو: 14 شخصا يلقون مصرعهم في حادث سقوط مقصورة (تلفريك) معلقة على سفح جبل (موتاروني) في إقليم (بيمونتي) شمال غربي إيطاليا.
   7 يونيو: باكستان تعلن عن وقوع حادث تصادم بين قطارين بالقرب من محطة (رايتي) في مقاطعة (غوتكي) في محافظة (السند) جنوبي باكستان ما أسفر عن مقتل 51 شخصا.
   10 يونيو: ميانمار تعلن مصرع ما لا يقل عن 12 شخصا جراء تحطم طائرة عسكرية بالقرب من مدينة (ماندالاي) كانت تقل ضباطا بالجيش وشخصيات رفيعة المستوى بسبب سوء الأحوال الجوية.
   11 يونيو: باكستان تعلن مصرع 23 شخصا على الأقل وإصابة آخرين كانوا على متن حافلة سقطت في أحد الأودية جنوب غربي باكستان.
   25 يونيو: مبنى سكني مكون من 11 طابقا في (سيرفسايد) بالقرب من مدينة (ميامي) الأمريكية ينهار مما أدى إلى مقتل أربعة اشخاص وجرح 10 آخرين.
   26 يونيو: أربعة اشخاص يلقون مصرعهم وإصابة خامس بجروح خطيرة جراء تحطم منطاد يعمل بالهواء الساخن في (البوكيرك) بولاية (نيو مكسيكو).
   4 يوليو: الفلبين تعلن مقتل 50 شخصا على الأقل في تحطم طائرة نقل من طراز (سي - هيركوليس 130) تابعة للقوات الجوية في جنوب البلاد المضطرب.
   6 يوليو: ثلاثة أشخاص يلقون مصرعهم وإصابة أربعة آخرين في انفجار وقع إثر تسرب للغاز في محطة أنابيب لنقل النفط والغاز في محافظة (خوزستان) جنوب غربي إيران.
   6 يوليو: 28 شخصا يلقون مصرعهم في حادث تحطم طائرة ركاب روسية كانت في رحلة داخلية في الشرق الأقصى من روسيا.
   9 يوليو: 52 شخصا يلقون مصرعهم في حريق مصنع لتجهيز الأغذية بالقرب من (دكا) عاصمة بنغلاديش.
   30 يوليو: ستة أشخاص يلقون مصرعهم وإصابة العشرات بجروح جراء حرائق غابات ضربت ولايات عدة جنوب تركيا وجنوب غربها وهي (أنطاليا) و(أضنة) و(موغلا) و(مرسين) و(عثمانية).
   12 أغسطس: باكستان تعلن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة آخرين بانفجار وقع في مجمع كبير للصناعات العسكرية بمدينة (روالبندي) شرقي باكستان.
   12 أغسطس: روسيا تعلن مصرع ثمانية أشخاص نتيجة سقوط طائرة مروحية في شبه جزيرة (كامتشاتكا) بالشرق الأقصى الروسي.
   17 أغسطس: روسيا تعلن عن مصرع طاقم طائرة مكون من ثلاثة أفراد إثر تحطم طائرة نقل حربية من طراز (يوشين 112 ف) قرب العاصمة موسكو.
   19 أغسطس: روسيا تعلن تحطم طائرة حربية من طراز (ميغ - 29) جنوب روسيا ومصرع قائدها أثناء قيامها بطلعه تدريبية.
   27 أغسطس: باكستان تعلن مقتل 16 شخصا في حريق اندلع بمصنع للمواد الكيميائية في مدينة (كراتشي) عاصمة إقليم (السند) جنوبي البلاد.
   27 أغسطس: تسعة أشخاص يلقون مصرعهم وإصابة العشرات في سلسلة انفجارات وقعت في مستودع للذخيرة في كازاخستان.
   28 أغسطس: 21 شخصا يلقون مصرعهم إثر غرق سفينة ركاب شرقي (دكا) عاصمة بنغلاديش.
   4 سبتمبر: الولايات المتحدة تعلن وفاة خمسة عسكريين في تحطم مروحية كانت تجري عمليات طيران روتينية قبالة السواحل الجنوبية لولاية (كاليفورنيا).
   8 سبتمبر: إندونيسيا تعلن مقتل 44 شخصا في حريق اندلع بمجمع السجون (تانغيرانغ) في مقاطعة (بانتن) بالقرب من العاصمة (جاكرتا).
   8 سبتمبر: وزير الطوارئ الروسي يفغيني زينتشيف يلقى مصرعه أثناء تدريبات جرت بمدينة (نوريلسك) الواقعة في أقصى شمال روسيا.
   12 سبتمبر: أربعة أشخاص يلقون مصرعهم إثر تحطم طائرة من نوع (ال-410) سقطت في إقليم (إيركوتسك) في سيبيريا شمالي روسيا.
   12 سبتمبر: باكستان تعلن مصرع 15 شخصا وإصابة ثلاثة آخرين في حوادث وقعت جراء أغزيرة هطلت على إقليم (خيبر بختونخوا) شمال باكستان.
   12 سبتمبر: الفلبين تعلن مقتل 17 فلبينيا ونزوح 38 ألف شخص جراء إعصاري (كونسو) و(تشانثو) اللذين اجتاحا الفلبين.
   13 سبتمبر: اليونان تعلن مقتل راكبين بعد تحطم طائرة خفيفة من نوع (سيسنا -172) فوق المياه قرب جزيرة (ساموس) قبالة السواحل التركية شرق بحر (ايجه).
   24 سبتمبر: خمسة أشخاص يلقون مصرعهم نتيجة انهيار ثلوج فوق مجموعة من متسلقي الجبال في جمهورية (قبردين بلقار) في شمال القوقاز الروسي.
   1 أكتوبر: شخصان يلقيان مصرعهما بحادث اصطدام مروحية بطائرة أخرى في الجو قرب أحد المطارات المحلية في مدينة (فينكس) بولاية (أريزونا) الأمريكية.
   3 أكتوبر: ثلاثة أشخاص يلقون مصرعهم نتيجة سقوط طائرة مروحية في ضواحي العاصمة الروسية موسكو.
   6 أكتوبر: شخصان يلقيان مصرعهما وإصابة ثالث بجروح إثر انهيار موقع منجم للمعادن في ولاية (هكاري) جنوب شرقي تركيا.
   10 أكتوبر: 16 شخصا يلقون مصرعهم وإصابة ستة آخرين إثر تحطم طائرة في (تتارستان) إحدى جمهوريات روسيا الاتحادية.
   21 أكتوبر: الصين تعلن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة أكثر من 30 آخرين في انفجار غاز في مدينة (شنيانغ) عاصمة مقاطعة (لياونينغ) شمال شرقي الصين.
   22 أكتوبر: روسيا تعلن مصرع 16 شخصا إثر وقوع انفجار في معمل لمواد قابلة للاشتعال بإقليم (ريزان) وسط روسيا.
   22 أكتوبر: مديرة تصوير تلقى مصرعها وإصابة مخرج بجروح بعدما أطلق نجم هوليوود أليك بالدوين النار من سلاح ناري مخصص للاستخدام في المشاهد التمثيلية أثناء تصوير فيلم في ولاية (نيو مكسيكو).
   3 نوفمبر: باكستان تعلن مقتل 22 شخصا وجرح 18 آخرين إثر سقوط حافلة ركاب في واد سحيق بمنطقة (سودهنوتي) في الجزء الخاضع لإدارة باكستان من إقليم كشمير المتنازع عليه مع الهند.
   3 نوفمبر: روسيا تعلن مقتل سبعة أشخاص جراء تحطم طائرة شحن بيلاروسية أثناء محاولة الهبوط في سيبيريا.
   6 نوفمبر: ثمانية أشخاص يلقون حتفهم وإصابة آخرين في حادث تدافع بافتتاح مهرجان (استروورلد) الموسيقي بمدينة (هيوستن) بولاية (تكساس) الأمريكية.
   6 نوفمبر: الهند تعلن مصرع 10 أشخاص وإصابة ستة آخرين إثر اندلاع حريق في مستشفى حكومي بولاية (ماهاراشترا) غربي الهند.
   6 نوفمبر: سيراليون تعلن مقتل أكثر من 90 شخصا في انفجار ناقلة للوقود إثر حادث سير في المنطقة الصناعية في (فريتاون) عاصمة سيراليون.
   13 نوفمبر: الهند تعلن إغلاق المدارس والعمل من المنزل ووقف أعمال البناء في العاصمة نيودلهي بسبب تلوث الهواء وبلوغه مستويات خطرة.
   25 نوفمبر: 52 شخصا يلقون مصرعهم فيما أصيب عشرات آخرون بجروح خطيرة نتيجة حريق شب في منجم للفحم في سيبيريا.
   8 ديسمبر: الهند تعلن مقتل 13 شخصا بينهم رئيس الأركان الجنرال بيبين راوات وزوجته في تحطم مروحية عسكرية تابعة لسلاح الجو في منطقة (كونور) بولاية تاميل نادو جنوبي الهند.
   14 ديسمبر: 50 شخصا يلقون مصرعهم فيما أصيب العشرات في انفجار صهريج غاز في مدينة (كاب هايتيان) شمالي هايتي.
   24 ديسمبر: بنغلاديش تعلن مقتل ما لا يقل عن 38 شخصا واصابة 100 اخرين بسبب اندلاع حريق على متن عبارة مكتظة جنوبي بنغلاديش.
 
   تقارير عالمية:
   19 نوفمبر: الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل يقول إن 466 مليون طفل في العالم لم يتمكنوا من تلقي التعليم عن بعد وأن الأطفال هم اول من يعاني من التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية لجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). (النهاية)