A+ A-

اهم الاحداث في الصومال وموريتانيا لعام 2021

مصرع 10 عناصر من حركة "الشباب" الصومالية
مصرع 10 عناصر من حركة "الشباب" الصومالية

 الكويت - 28 - 12 (كونا) -- شهد الصومال وموريتانيا العديد من الاحداث في عام 2021 فيما يلي ابرزها: الصومال:

2 يناير: مواطن تركي يلقى مصرعه واصابة أربعة آخرين جراء تفجير سيارة مفخخة استهدف شركة تركية بالعاصمة الصومالية وفقا لما أعلنته وزارة الخارجية التركية.
8 يناير: خمسة من عناصر حركة (الشباب) الصومالية بينهم قياديون في الحركة يلقون مصرعهم إثر غارة نفذها الجيش الأمريكي على معاقل الحركة بالتنسيق مع الحكومة الصومالية.
5 مارس: السلطات الصومالية تعلن مقتل 20 مواطنا صوماليا واصابة العشرات إثر انفجار سيارة مفخخة بالقرب من مطعم بالعاصمة مقديشو.
14 ابريل: الولايات المتحدة تعرب عن "خيبة الامل" حيال مصادقة حكومة الصومال الفيدرالية على مشروع قرار يقضي بتمديد ولاية الرئيس والبرلمان مدة عامين.
23 ابريل: البرلمان العربي يدعو إلى التمسك والانخراط البناء والجاد في حوار وطني شامل في الصومال بهدف التوصل الى توافق حول اجراء الانتخابات الوطنية.
6 مايو - الحكومة الصومالية، تعلن الاتفاق مع كينيا على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين المقطوعة منذ نهاية العام الماضي بسبب اتهامات مقديشيو لنيروبي بالتدخل في شؤونها الداخلية.
6 مايو : رئيسا الصومال محمد عبدالله فرماجو وكينيا أوهورو كينياتا يعربان عن شكرهما لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على جهود الدوحة ومساعيها لرأب الصدع بين بلديهما.
28 مايو: القادة الصوماليون يتوصلون في قمة جمعت الحكومة الفيدرالية وقادة الولايات الأعضاء الفيدرالية إلى قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في غضون شهرين.
13 يونيو: الصومال يعلن أن سفارته في كينيا ستعيد فتح أبوابها داعيا كينيا إلى اتخاذ إجراء مماثل. وأوضح بيان لوزارة الخارجية الصومالية أن هذا الإعلان بعد يومين فقط من رفع كينيا الحظر المفروض على الرحلات الجوية من وإلى الصومال الذي استمر ما يقارب الشهر.
1 يوليو: البرلمان العربي يرحب باتفاق حكومة الصومال ورؤساء الأقاليم الاتحادية على تحديد مواعيد اجراء الانتخابات البرلمانية في يوليو وأغسطس من العام الجاري والرئاسية في أكتوبر المقبل.
10 يوليو: الكويت تعرب عن إدانتها واستنكارها للهجوم الانتحاري الذي استهدف قائد شرطة إقليم بنادر في العاصمة الصومالية مقديشو وأدى إلى مقتل وجرح عدد من عناصر الشرطة.
21 يوليو: الجيش الصومالي يعلن مقتل 50 عنصرا من حركة (الشباب) في غارة جوية استهدفت معاقل عسكرية للحركة بقرية إقليم جلمدغ في وسط البلاد.
29 يوليو: وزير التعليم الصومالي عبدالله حاجي يشيد بتعهد دولة الكويت تقديم 30 مليون دولار لدعم مبادرة الشراكة العالمية للتعليم باعتبار هذه الخطوة ستسهم في حل المشاكل والأزمات التي تواجه التعليم في العديد من دول العالم وخاصة في إفريقيا.
29 يوليو: الجيش الصومالي يعلن مقتل 30 من عناصر حركة (الشباب) في حملة عسكرية على معاقلها في إقليم هيران وسط البلاد.
10 أغسطس: مصرع 15 شخصا وإصابة آخرين في تفجيرين منفصلين وقعا جنوب ووسط الصومال استهدف أحدهما قافلة عسكرية من قوات الاتحاد الإفريقي (أميصوم) ما أسفر عن سقوط 7 قتلى.
12 أغسطس: الممثل الخاص للأمم المتحدة في الصومال جيمس سوان يعرب عن القلق إزاء ازدياد العنف في الصومال حيث تفيد تقارير بسقوط 321 قتيلا و387 جريحا منذ مطلع العام الحالي وحتى الآن "يعزى معظمها" إلى (حركة الشباب).
24 أغسطس: الجيش الصومالي يعلن مقتل نحو 90 شخصا من عناصر حركة (الشباب) المسلحة جراء غارة جوية في إقليم مدغ وسط البلاد.
14 سبتمبر: مصرع سبعة أشخاص بينهم خمسة جنود حكوميين في تفجير انتحاري استهدف مقهى شعبيا غربي العاصمة الصومالية مقديشو.
25 سبتمبر: مصرع ثمانية أشخاص وإصابة تسعة آخرين في تفجير انتحاري تبنته (حركة الشباب) استهدف نقطة تفتيش أمنية بالقرب من القصر الرئاسي وسط العاصمة مقديشو.
12 أكتوبر: مصرع مسؤول في المخابرات الصومالية واثنين من حراسه فيما أصيب ثلاثة آخرون في تفجير لغم غربي العاصمة مقديشو تبنته حركة "الشباب" الصومالية.
20 أكتوبر: مصرع 20 شخصا على الأقل وإصابة 40 آخرين في مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية ومليشيات مسلحة من تنظيم "أهل السنة والجماعة" وسط البلاد.
30 أكتوبر: مصرع 10 عناصر من حركة "الشباب" الصومالية في انفجار لغم أرضي بإقليم "مدغ" وسط الصومال.
4 نوفمبر: الصومال يطلب من ممثل مفوضية الاتحاد الإفريقي في البلاد سيمون مولونغو المغادرة في غضون أسبوع بعد إعلانه شخصا غير مرغوب فيه.
11 نوفمبر: مصرع ثلاثة أشخاص وإصابة آخرين في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة استهدف قافلة أمنية لحفظ السلام بالعاصمة الصومالية مقديشو .
19 نوفمبر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية (اوتشا) يحذر من أن الجفاف المتفاقم بسرعة في الصومال قد يؤدي إلى "وضع صعب" بحلول شهر أبريل المقبل.
25 نوفمبر: مصرع ثمانية أشخاص وإصابة 17 آخرين في تفجير سيارة مفخخة استهدف دورية لقوات حفظ السلام بالعاصمة الصومالية مقديشو تبنته حركة "الشباب".
25 نوفمبر: رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي يعلن دخول بلاده "حالة إنسانية طارئة" بسبب أزمة الجفاف التي ضربت البلاد.
4 ديسمبر: مجلس الأمن الدولي يعتمد قرارا أمريكيا يمدد العمل بتدابير مكافحة القرصنة والسطو المسلح في الصومال لمدة 3 أشهر.
12 ديسمبر: مسؤول أمني صومالي يعلن مقتل 4 جنود بورونديين إثر انفجارين تبنتهما حركة "الشباب" استهدفا قوات بعثة حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي "أميسوم" جنوبي البلاد.
13 ديسمبر: الجيش الصومالي يعلن مقتل 12 من مقاتلي حركة "الشباب" خلال مواجهات عنيفة في مدينة متبان وسط البلاد.
21 ديسمبر: الأمم المتحدة وعدد من الشركاء الإنسانيين للصومال يطلقون خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2022 للصومال للحصول على 5ر1 مليار دولار لمساعدة الأشخاص الأكثر ضعفا بالبلاد التي تواجه الجفاف نتيجة انعدام الأمطار الموسمية بثلاثة مواسم متتالية.
22 ديسمبر: مقتل 14 شخصا على الأقل واصابة نحو 40 اخرين جراء مواجهات عنيفة بين قوات ولاية بونتلاند وقوات "بي إس إف" الخاصة لمحاربة الإرهاب في مدينة بوصاصو وسط الصومال.
موريتانيا: 14 يناير: حلف شمال الاطلسي (ناتو) وموريتانيا يتفقان على تعزيز الحوار بشأن مكافحة "الإرهاب" وذلك عقب اجتماع بين الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ والرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني.
24 مايو: وزيرا خارجية المغرب ناصر بوريطة وموريتانيا اسماعيل ولد الشيخ يؤكدان على متانة العلاقات التي تجمع بين البلدين والسعي نحو تطويرها في مختلف المجالات.
12 يوليو: موريتانيا والبنك الدولي يوقعان في موريتانيا ثلاث اتفاقيات منح مقدمة من الرابطة الدولية للتنمية بقيمة إجمالية تبلغ 145 مليون دولار لتمويل عدد من المشاريع التنموية في البلاد.
27 يوليو: البرلمان الموريتاني يصادق على مشروع قانون يسمح للمواطنين بازدواجية الجنسية وذلك للمرة الأولى منذ استقلال البلاد عام 1960.
29 يوليو: وصول طائرة مساعدات طبية من الامارات العربية المتحدة محملة ب 80 ألف جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) لتعزيز جهودها في التصدي للجائحة.
1 نوفمبر: انطلاق أعمال مؤتمر حول حماية الآثار والتراث الحضاري في الدول العربية تنظمه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، بالتعاون مع وزارة الثقافة الموريتانية تحت عنوان "الأمن التراثي في الوطن العربي".
9 نوفمبر : موريتانيا والجزائر تتفقان على إنجاز طريق يربط بين البلدين وإنشاء منطقة للتبادل الحر بالإضافة إلى بحث فرص التعاون والشراكة في مجال الاستكشاف وإنتاج المحروقات.
16 نوفمبر: وزير الاقتصاد الموريتاني أوسمان مامودو كان يعلن حصول بلاده على تمويل بقيمة 317 مليون دولار لتوفير مياه الشرب بمدن في وسط وجنوب البلاد.
20 نوفمبر: مؤتمر اللجنة الفنية المشرفة على إصلاح التعليم في موريتانيا يوصي باعتماد العربية لغة التدريس في المواد العلمية بدلا من الفرنسية في البلاد.
30 نوفمبر: الرئيسان الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني والسنغالي ماكي صال يدشنان مشروع إنشاء جسر لربط البلدين عبر نهر السنغال بهدف تعزيز حركة النقل والتبادل التجاري على أن ينتهي خلال 30 شهرا.
5 ديسمبر: انطلاق قمة دول مجموعة الساحل (التي تضم موريتانيا وبوركينا فاسو ومالي وتشاد والنيجر) لمناقشة التحديات المطروحة أمام التعليم وحشد التمويل لإصلاحه وتحسين جودته. (النهاية) ط م ا / ف س