A+ A-

اهم الاحداث في المغرب لعام 2021

 الكويت - 28 - 12 (كونا) -- شهد المغرب العديد من الاحداث في عام 2021 فيما يلي ابرزها:

18 يناير: وزارة الصحة تعلن رصد أول حالة إصابة مؤكدة بالسلالة المتحورة لفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) المكتشفة بالمملكة المتحدة.
8 فبراير: المغرب يعلن مقتل 24 شخصا في مصنع منسوجات صغير بمدنية طنجة شمالي المغرب اثر امطار غزيرة شهدتها المدنية قبل يوم.
4 مارس: وكالة الانباء المغربية (ماب) تعلن افتتاح قنصلية اردنية عامة بمدينة العيون المغربية كبرى أقاليم الصحراء المغربية لتكون بذلك ثالث دولة عربية تفتح قنصلية لها بالمدينة بعد الإمارات والبحرين.
11 مارس: منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) تطلق عام إيسيسكو للمرأة 2021 تحت شعار (المرأة والمستقبل) في احتفالية دولية بمشاركة رفيعة المستوى من سيدات أول وأميرات ووزيرات وقيادات نسائية.
12 مارس: انتخاب الجنوب افريقي باتريس موتسيبي (59 سنة) بالتزكية رئيسا جديدا للاتحاد الافريقي لكرة القدم وذلك خلال اجتماع بالرباط.
25 ابريل: المغرب يستدعي السفير الإسباني لديها ريكاردو دييز رودريغيز استنكارا على استقبال مدريد للأمين العام لجبهة "البوليساريو" إبراهيم غالي.
6 مايو: المغرب يستدعي سفيرته لدى ألمانيا على خلفية "المواقف العدائية التي تنتهك المصالح العليا للمملكة" والموقف السلبي لألمانيا بشأن قضية الصحراء المغربية ولاسيما في أعقاب إعلان أمريكا الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه.
7 مايو: وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يسلم رسالة خطية من سمو أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس تتصل بالعلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين.
14 مايو: العاهل المغربي الملك محمد السادس يوجه بإرسال مساعدات انسانية عاجلة لفائدة السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة لدعم القضية الفلسطينية العادلة وتضامن بلاده الدائم مع الشعب الفلسطيني الشقيق.
18 مايو: المغرب يستدعي سفيرته لدى إسبانيا كريمة بنيعيش للتشاور على خلفية "التفاعلات" الناجمة عن تدفق جماعي لآلاف المهاجرين "غير الشرعيين" على مدينتي (سبتة) و(مليلية) الواقعتين شمالي المغرب والخاضعتين للسيادة الإسبانية.
21 مايو: إسبانيا تعلن إعادتها 6500 مهاجر وصلوا إلى إسبانيا بطريقة "غير قانونية" الأسبوع الجاري إلى بلدهم المغرب بموجب اتفاق بين البلدين.
6 يونيو: السلطات المغربية تعلن استئناف الرحلات الجوية من وإلى البلاد ابتداء من 15 يونيو الجاري في اطار تراخيص استثنائية بالنظر إلى كون المجال الجوي للمغرب لا يزال مغلقا.
18 يونيو : اختتام مناورات (الأسد الافريقي 2021) المغربية – الأمريكية التي بدأت في السابع من يونيو جنوب المغرب بمشاركة الآلاف من الجيوش متعددة الجنسية.
22 يونيو: السلطات المغربية تعلن تفكيك خلية إرهابية موالية لما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) تتكون من أربعة اشخاص ينشطون في ضواحي مدينة مراكش.
8 يوليو: الحكومة المغربية تعلن تمديد حالة الطوارئ الصحية في أرجاء البلاد حتى 10 أغسطس المقبل في ضوء تسجيل ارتفاع متزايد بعدد الإصابات بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
18 يوليو: سفارة الكويت لدى المغرب تعلن تنفيذ مشروع توزيع الأضاحي المقدم من الأمانة العامة للأوقاف ليشمل عددا من الجمعيات الخيرية وأسر الأيتام والأرامل بمدن الرباط ومراكش وفاس والقنيطرة والشاون وسلا.
31 يوليو: العاهل المغربي الملك محمد السادس يجدد دعوته للجزائر إلى العمل معا دون شروط من أجل بناء علاقات ثنائية أساسها الثقة والحوار وحسن الجوار.
2 أغسطس: العداء المغربي سفيان البقالي يحرز الميدالية الذهبية في سباق 3000 متر موانع ضمن دورة الألعاب الأولمبية المقامة بالعاصمة اليابانية طوكيو ليهدي إلى بلاده أول ميدالية ذهبية في هذه المناسبة العالمية.
11 أغسطس: المغرب يبدي استعداده لمساعدة الجزائر في إخماد حرائق الغابات التي تجتاح العديد من المناطق في البلاد لا سيما في منطقة القبائل وأدت إلى وفاة العشرات من المدنيين والعسكريين.
13 أغسطس: التلفزيون الإسباني الرسمي يقول أن الشرطة الاسبانية بدأت عملية إعادة ما يقرب من 800 قاصر مغربي وصلوا إلى إسبانيا بطريقة غير شرعية في شهر مايو الماضي إلى المغرب بموجب اتفاق بين البلدين.
25 أغسطس: المغرب تعرب عن أسفها للقرار الجزائري "أحادي الجانب غير المبرر" بقطع علاقاتها معها مضيفة انها ستظل شريكا موثوقا ومخلصا للشعب الجزائري وستواصل العمل بكل حكمة ومسؤولية من أجل تطوير علاقات سليمة وبناءة بين الجانبين.
9 سبتمبر: الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المغربي تعلن تقديم أعضائها وفي مقدمتهم الأمين العام ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني لاستقالاتهم الجماعية إثر الهزيمة التي مني بها الحزب في الانتخابات التي جرت في الثامن من سبتمبر.
10 سبتمبر: وزارة الداخلية المغربية تعلن تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار الانتخابات التشريعية التي جرت قبل يومين بحصوله على 102 مقعد بعد الانتهاء من فرز واحصاء الأصوات المدلى بها.
10 سبتمبر: العاهل المغربي الملك محمد السادس يعين رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش الذي تصدر نتائج الانتخابات التشريعية رئيسا للحكومة ويكلفه بتشكيلها.
15 سبتمبر: المغرب يوافق على تعيين ستافان دي ميستورا مبعوثا شخصيا للامين العام للأمم المتحدة الى الصحراء المغربية.
22 سبتمبر: رئيس الحكومة المغربية المكلف عزيز أخنوش يعلن توصله إلى تشكيل "أغلبية حكومية" من الأحزاب الثلاثة الأولى التي تصدرت نتائج الانتخابات التشريعية.
6 أكتوبر: السلطات المغربية تعلن إجهاض "مخطط إرهابي وشيك" و"عابر للحدود" إثر تفكيك خلية متطرفة تنشط بمدينة (طنجة) شمالي البلاد.
7 أكتوبر: العاهل المغربي الملك محمد السادس يعين أعضاء الحكومة المغربية الجديدة برئاسة عزيز أخنوش بعد تصدر حزبه لنتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في الثامن من شهر سبتمبر الماضي.
29 أكتوبر: المغرب يثمن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2602 الذي مدد ولاية (المينورسو) في الصحراء المغربية لمدة سنة مشيرا إلى "ان هذا القرار كرس المكتسبات التي حققها المغرب " 6 نوفمبر: العاهل المغربي الملك محمد السادس يؤكد ان مغربية الصحراء حقيقة ثابتة لا نقاش فيها بحكم التاريخ والشرعية وبإرادة قوية من أبنائها واعتراف دولي واسع.
24 نوفمبر: انطلاق أعمال المؤتمر الدولي التاسع حول تاريخ الطب تحت شعار (الأوقاف والرعاية الصحية في التجربة المغربية والتجارب المقارنة) في مدينة فاس المغربية بمشاركة هيئات وخبراء من دول عربية وإسلامية.
28 نوفمبر: السلطات المغربية تعلن تعليق جميع الرحلات المباشرة للمسافرين في اتجاه المملكة لمدة أسبوعين وذلك ابتداء من مساء اليوم التالي.
9 ديسمبر: المغرب يعلن تمديد تعليق الرحلات الجوية المباشرة للمسافرين من البلاد وإليها حتى إشعار آخر اثر انتشار المتحور الجديد "أوميكرون" في أوروبا وإفريقيا.
14 ديسمبر: المغرب والبنك الإفريقي للتنمية يوقعان على اتفاقية تمويل إضافي لـ"دعم إمدادات مياه الشرب" إلى عدد من محافظات البلد، بقيمة 20 مليون دولار.
20 ديسمبر: السلطات المغربية تعلن أنها فككت 150 شبكة إجرامية تنشط بتنظيم الهجرة غير النظامية وأوقفت أكثر من 12 ألف مرشح لهذه الهجرة خلال عام 2021.
22 ديسمبر: المغرب ترحب بتصريحات الحكومة الالمانية الجديدة لتجاوز الازمة الدبلوماسية بين البلدين واستئناف التعاون الثنائي بين الرباط وبرلين عقب استدعاء المغرب سفيرته في برلين زهور العلوي في مايو الماضي على خلفية ما وصفه بيان سابق للخارجية المغربية ب "المواقف العدائية التي تنتهك المصالح العليا للمملكة" في اشارة خاصة الى موقف المانيا من الصحراء المغربية.(النهاية) ط م ا / ف س