A+ A-

اهم الاحداث في الجزائر لعام 2021

الأمن الجزائري يعتقل 21 شخصا
الأمن الجزائري يعتقل 21 شخصا

 الكويت - 28 - 12 (كونا) -- شهدت الجزائر العديد من الاحداث في عام 2021 فيما يلي ابرزها: 20 يناير: الرئاسة الجزائرية تعلن أن الرئيس عبد المجيد تبون خضع لعملية جراحية ناجحة بألمانيا مشيرة إلى أنه سيعود إلى بلاده خلال أيام فور حصوله على موافقة الطاقم الطبي.
28 يناير: مجلس القضاء يصدر حكما بالسجن النافذ لمدة 15 سنة في حق رئيس الوزراء السابق أحمد أويحيى و12 سنة في حق رئيس الوزراء الأسبق عبد المالك سلال وثلاث سنوات نافذة في حق وزير الصناعة السابق يوسف يوسفي وسنتين بحق وزير الصناعة السابق محجوب بدة مع غرامات متفاوتة.
30 يناير: وزارة الصحة تطلق من ولاية البليدة جنوب العاصمة حملة التلقيح لمكافحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
31 يناير: الحكومة الجزائرية تعلن التوصل الى اتفاق مبدئي لتصنيع لقاح (سبوتنيك في) الروسي المضاد لفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) محليا.
12 فبراير: الرئيس عبدالمجيد تبون يعود الى الجزائر بعد رحلة علاجية في ألمانيا استغرقت شهرا أجرى خلالها جراحة ناجحة في القدم.
21 فبراير: الرئيس عبدالمجيد تبون يجري تعديلا جزئيا على الحكومة شمل ثمانية وزراء في حكومة عبدالعزيز جراد المشكلة في بداية يناير 2020.
21 فبراير: الرئيس عبدالمجيد تبون يحل المجلس الشعبي الوطني (الغرفة السفلى للبرلمان) ويدعو الى انتخابات جديدة يتم تحديد تاريخها خلال ايام.
24 فبراير: مجلس الأمة (الغرفة الأولى للبرلمان) ينتخب صالح قوجيل (90 عاما) رئيسا له بعد ان صوت له 126 عضوا فيما امتنع عضو واحد عن الإدلاء بصوته من أصل 144 عضوا.
25 فبراير: السلطات الصحية تعلن اكتشاف سلالة متحورة من فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) لدى عامل بمستشفى غربي العاصمة ومهاجر عائد من فرنسا.
6 مارس: السلطات الجزائرية تعلن مصرع ستة اشخاص وخسائر مادية كبيرة في حصيلة أولية إثر فيضانات (واد مكناسة) الواقع بولاية (الشلف) غربي البلاد.
25 ابريل: قيادة الجيش الجزائري تعلن إحباط مؤامرة خطيرة تستهدف أمن واستقرار البلاد كانت تحضر لها حركة انفصالية تسمى (الماك) وهي (الحركة من أجل استقلالية منطقة القبائل) بعد أن تلقى عناصرها تدريبات قتالية في الخارج وبتمويل ودعم من دول أجنبية.
27 ابريل: الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون يقرر الابقاء على الاغلاق الشامل للحدود البرية والبحرية والجوية مع الرفع من مستوى اليقظة يوميا اثر عودة ارتفاع عدد الاصابات والوفيات بسبب فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) في البلاد وانتشار السلالات المتحورة.
5 مايو : وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يسلم رسالة من سمو أمير البلاد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح الى الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل تطويرها.
1 يونيو: الجزائر تعلن استئناف الرحلات الجوية مع دول العالم بعد اغلاق بدأته في مارس عام 2020 بسبب تفشي فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
15 يونيو: مؤتمر العمل الدولي ينتخب الجزائر عضوا عن فريق الحكومات في مجلس إدارة منظمة العمل الدولية لمدة ثلاث سنوات تنتهي في يونيو 2024.
18 يونيو: السلطات القضائية الجزائرية تعلن عن إيداع وزيرين سابقين رهن الحبس المؤقت على إثر متابعتهما في قضايا فساد حيث جرى التحقيق معهما وسماع أقوالهما في محاضر رسمية.
18 يونيو: الجزائر تعلن إطلاق مشروع طارئ لإمداد مدينة (طرابلس) الليبية بالطاقة الكهربائية خلال صيف العام الحالي مع برمجة الربط الكهربائي المباشر بين الجزائر وليبيا وذلك تنفيذا للمرحلة الأولى من اتفاق الشراكة بين البلدين.
23 يوليو: المجلس الدستوري الجزائري يعلن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية التي جرت في 12 من نفس الشهر ويقرر سحب سبعة مقاعد من حزب (جبهة التحرير الوطني) صاحب المركز الأول.
24 يونيو: رئيس الوزراء الجزائري عبدالعزيز جراد يقدم استقالة حكومته للرئيس عبدالمجيد تبون عقب إعلان المجلس الدستوري عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية التي جرت يوم ال12 من يونيو وفقا لأحكام الدستور.
30 يونيو: الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يعين وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن في منصب رئيس الوزراء لقيادة أول حكومة في البلاد بعد الانتخابات التشريعية الأخيرة ويكلفه بمواصلة المشاورات مع الأحزاب السياسية والمجتمع المدني لتشكيل الحكومة.
30 يونيو : انتخاب الجزائر لعضوية مكتب لجنة الممثلين الدائمين لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة باسم الفوج الإفريقي لمنصب نائب الرئيس لمدة سنتين اعتبارا من الاول من يوليو المقبل.
7 يوليو: الرئاسة الجزائرية تعلن عن تشكيلة الحكومة الجديدة بقيادة رئيس الوزراء أيمن بن عبد الرحمن الذي تولى المنصب عقب الانتخابات التشريعية التي جرت شهر يونيو الماضي حيث خلف عبد العزيز جراد في هذا المنصب.
8 يوليو: أعضاء المجلس الشعبي الوطني الجزائري (الغرفة السفلى للبرلمان) ينتخبون النائب المستقل إبراهيم بوغالي رئيسا جديدا للمجلس بعد حصوله على 295 صوتا خلال جلسة الاقتراع السري لانتخاب الرئيس الجديد للمجلس.
13 يوليو: الجيش الجزائري يعلن تحييد 19 إرهابيا وتوقيف 72 عنصر دعم للجماعات الإرهابية بالإضافة إلى مصادرة أسلحتهم وذلك في إطار عملياته العسكرية في النصف الأول من هذا العام.
25 يوليو : وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة يكشف عن مشاورات تجري بين عدد من دول الاتحاد الإفريقي لإحباط طلب إسرائيل الحصول على صفة عضو مراقب في الاتحاد.
29 يوليو - الاتحاد الألماني للرياضات الأولمبية (دي أو اس بي) يعلن طرد مدرب الاتحاد الألماني للدراجات من دورة الألعاب الأولمبية المقامة حاليا في طوكيو بسبب عبارات "عنصرية" بحق دراج جزائري.
31 يوليو : الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون ونظيره التونسي قيس سعيد يبحثان مستجدات الوضع في تونس واستعداد الجزائر للوقوف إلى جانب الأشقاء في هذا البلد حتى تجاوز كل الخلافات بعد القرارات الرئاسية الأخيرة بإقالة الحكومة وتجميد عمل البرلمان.
4 أغسطس: الجزائر تتسلم من الإمارات العربية المتحدة الرئيس المدير العام الأسبق لشركة (سوناطراك) النفطية الحكومية عبدالمؤمن ولد قدور بموجب مذكرة توقيف دولية صادرة ضده على ذمة قضايا فساد.
9 أغسطس: اندلاع موجة حرائق عديدة في غابات 14 ولاية شرقي البلاد مؤدية إلى عدد من الوفيات والإصابات ودمار كبير في الغابات والمنازل والبنية التحتية.
10 أغسطس: الجزائر تتهم "أيادي إجرامية" بالوقوف وراء اندلاع الحرائق التي نشبت في عدة أنحاء من البلاد فيما أعلن الجيش تدخل أفراده من أجل المساعدة في عمليات إخمادها.
11 أغسطس: الجزائر تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا حرائق الغابات إلى 77 شخصا منهم 49 مدنيا و28 عسكريا غالبيتهم في ولاية تيزي وزو شرقي الجزائر.
12 أغسطس: الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يعلن إلقاء القبض على 22 شخصا للاشتباه في صلتهم بحرائق الغابات التي اندلعت في عدد من الولايات مبينا أن "جزءا من الحرائق تسبب فيها الطقس لكن أغلبها بفعل أياد إجرامية".

 
17 أغسطس: الجزائر تتسلم آليات إطفاء وحماية مدنية أرسلتها الكويت على متن طائرتين لدعم جهودها في التصدي لحرائق الغابات وعمليات الإنقاذ.
 
17 أغسطس: الجزائر تتسلم آليات الإطفاء والحماية المدنية التي أرسلتها الكويت على متن طائرتين اليوم الثلاثاء لدعم جهودها في التصدي لحرائق الغابات وعمليات الإنقاذ.
 
24 أغسطس: وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة يعلن ان بلاده قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب ابتداء من ذلك اليوم عازيا ذلك إلى مسائل تاريخية وسياسية.
 
29 أغسطس: الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون يوقع مرسوما رئاسيا بشأن إجراء انتخابات محلية مبكرة في ال 27 من نوفمبر المقبل.
 
30 أغسطس: انطلاق أعمال الاجتماع الوزاري لدول الجوار الليبي الذي يهدف إلى مساعدة الليبيين على استكمال المسار السياسي للمصالحة الوطنية وصولا إلى تنظيم الانتخابات العامة المقررة في 24 ديسمبر المقبل في موعدها المحدد.
 
9 سبتمبر: الجزائر تؤكد تمسكها باستضافة القمة العربية القادمة المرتقبة نهاية العام الحالي وحرصها على جعلها محطة بارزة ومنارة مضيئة لمسار العمل العربي المشترك.
 
17 سبتمبر : الإعلان عن وفاة الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة عن عمر ناهز 84 عاما إثر مرض عضال.
 
22 سبتمبر: وفاة الرئيس الجزائري السابق عبدالقادر بن صالح عن عمر ناهز 80 عاما إثر مرض عضال.
 
22 سبتمبر: الجزائر تعلن عن "الغلق الفوري" لمجالها الجوي مع المغرب ابتداء من ذلك اليوم معتبرة إياه إجراء "تكميليا" لقرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة المغربية أواخر الشهر الماضي.
 
29 سبتمبر: وزارة الخارجية الجزائرية تستدعي سفير فرنسا المعتمد لدى الجزائر فرنسوا غوييت " للاحتجاج على القرار الفرنسي المتعلق بتقليص حصة التأشيرات الممنوحة للجزائريين".
 
30 سبتمبر: مبعوث سمو أمير البلاد وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يسلم رسالة خطة من سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ويؤكد عمق العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط البلدين وحرصهما على تعزيزها.
 
1 أكتوبر: وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباراس يكشف عن تلقيه "ضمانات" من السلطات الجزائرية بشأن إمداد بلاده بالغاز قبل شهر على انتهاء عقد أنبوب الغاز الأورو مغاربي الذي يربط بين البلدين.
 
2 أكتوبر: الجزائر تستدعي سفيرها لدى فرنسا للتشاور دون أن تذكر تفاصيل عن سبب هذا القرار بعد أن استدعت قبل أيام سفير فرنسا لدى الجزائر فرنسوا غوييت "للاحتجاج على القرار الفرنسي المتعلق بتقليص حصة التأشيرات الممنوحة للجزائريين".
 
3 أكتوبر: الرئاسة الجزائرية تقول ان قرار استدعاء السفير الجزائري من فرنسا جاء احتجاجا على تصريحات فرنسية اعتبرتها تدخلا سافرا في الشأن الداخلي وتعرضا لتضحيات شهداء الجزائر.
 
4 أكتوبر: رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن يجدد رفض بلاده تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الموجهة ضد الجزائر مؤكدا انها تسببت بتأزيم العلاقات بين البلدين.
 
6 أكتوبر: وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة يقول إن "فرنسا الرسمية" بحاجة إلى "تصفية الاستعمار من تاريخها" داعيا باريس إلى اتباع سياسات "الاحترام المتبادل وغير المشروط" في علاقاتها مع الدول.
 
13 أكتوبر: المديرية العامة للامن الجزائري تعلن عن " احباط مخطط ارهابي يستهدف أمن واستقرار البلاد من قبل المنظمة الإرهابية المحظورة (الماك)".
 
18 أكتوبر: الحكومة الجزائرية تعلن رفعا مؤقتا لحظر التجول المفروض في البلاد لمواجهة تفشي فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) بعد تحسن الوضع الصحي في البلاد.
 
24 أكتوبر: الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يجدد تعهده "بتحقيق المطالب الشعبية المشروعة" وذلك بإحداث التغيير المنشود الذي طالب به الحراك الشعبي.
 
31 أكتوبر: الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون يأمر شركة المحروقات (سوناطراك) بوقف العلاقة التجارية مع "الديوان المغربي للكهرباء والماء وعدم تجديد العقد الذي كان يربط المؤسستين والقاضي بتوريد الغاز إلى إسبانيا عبر المغرب".
 
11 نوفمبر: الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يجري تعديلا جزئيا على الحكومة أنهى فيه مهام ثلاثة وزراء واستعاض عنهم بأسماء جديدة بالإضافة إلى تعيين والي جديد للجزائر العاصمة.
 
12 نوفمبر: الأمن الجزائري يعتقل 21 شخصا لانتمائهم لجماعة تصنفها البلاد "إرهابية" تدعى "تنظيم رشاد".
 
13 أكتوبر: المديرية العامة للامن الجزائري تعلن عن " احباط مخطط ارهابي يستهدف أمن واستقرار البلاد من قبل المنظمة الإرهابية المحظورة (الماك)".
 
16 أكتوبر: الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يشارك في مراسم لإحياء ذكرى الضحايا الجزائريين الذين سقطوا في أثناء مظاهرة بباريس في ال17 من اكتوبر 1961 ليكون بذلك أول رئيس فرنسي يحضر مثل هذه المراسم.
 
11 نوفمبر: الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يجري تعديلا جزئيا على الحكومة حيث قام بإنهاء مهام ثلاثة وزراء واستخلافهم بأسماء جديدة بالإضافة إلى تعيين والي جديد للجزائر العاصمة.
 
26 نوفمبر: الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يؤكد أن بلاده تقوم بالتحضير للقمة العربية المقبلة المقررة في شهر مارس من السنة المقبلة حيث أكد أن الجزائر تريد قمة عربية جامعة تكون فرصة من أجل انطلاقة جديدة للعالم العربي.
 
28 نوفمبر: رئيس السلطة المستقلة للانتخابات بالجزائر محمد شرفي يقول ان نسبة المشاركة في الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء المجالس الشعبية
 
البلدية التي جرت قبل يوم واحد بلغت 97ر35 في المئة و39ر34 في المئة للمجالس الشعبية والولائية بعد انتهاء عملية الفرز في نتائجها الأولى.
 
30 نوفمبر: رئيس السلطة المستقلة للانتخابات في الجزائر محمد شرفي يعلن نتائج انتخابات المجالس الشعبية البلدية والولائية والتي أظهرت احتفاظ حزب (جبهة التحرير الوطني) بمركزه الريادي باستحواذه على عدد كبير من المجالس المحلية في مختلف المناطق.
 
6 ديسمبر: الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون يعلن تقديم بلاده مساهمة مالية بقيمة 100 مليون دولار لدولة فلسطين بالإضافة إلى عزمها على استضافة ندوة جامعة للفصائل الفلسطينية بموافقة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
 
7 ديسمبر: الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون يمنح رئيس دولة فلسطين محمود عباس (وسام أصدقاء الثورة الجزائرية).
 
8 ديسمبر: وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان يصف زيارته إلى الجزائر بأنها تأتي "بدافع إذابة الجليد وإحياء الحوار" بين البلدين عقب خلفية تصريحات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هاجم فيها الجزائر واعتبرتها الرئاسة الجزائرية مساس بذاكرة شهداء الثورة التحريرية.
 
18 ديسمبر: منتخب الجزائر لكرة القدم يتوج بلقب بطولة كأس العرب (فيفا قطر 2021) بعد فوزه في المباراة النهائية على نظيره التونسي بهدفين نظيفين.
 
22 ديسمبر: رئيس السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات محمد شرفي يعلن فوز حزب (جبهة التحرير الوطني) بالمركز الأول في الانتخابات الجزائرية المحلية المبكرة التي جرت في 27 نوفمبر الماضي وفق النتائج النهائية.
 
23 ديسمبر: فرنسا تعلن فتح الأرشيف المتعلق بالقضايا القانونية وتحقيقات الشرطة في حرب التحرير الجزائرية خلال الحقبة الاستعمارية الذي يسمح بالاطلاع على جميع "المحفوظات العامة التي تم إنشاؤها في إطار القضايا المتعلقة بالأحداث التي وقعت خلال الحرب الجزائرية بين مطلع نوفمبر1954 و31 ديسمبر 1966". (النهاية)
 
   ط م ا / ف س