A+ A-

اهم الاحداث في السودان لعام 2021

انطلاق مظاهرات حاشدة في عدد من المدن السودانية
انطلاق مظاهرات حاشدة في عدد من المدن السودانية

 الكويت - 28 - 12 (كونا) -- شهد السودان العديد من الاحداث في عام 2021 فيما يلي ابرزها: 13 يناير: السودان يدين اختراق طائرة عسكرية أثيوبية المجال الجوي السوداني معتبرة الحادث عملا عدائيا.
21 يناير: وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب الزائر يعلن تقديم بلاده 40 مليون جنيه إسترليني (نحو 55 مليون دولار) لتمويل برنامج دعم الأسرة في السودان في مسعى لتزويد 6ر1 مليون شخص بالدعم المالي المباشر أثناء تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية.
8 فبراير: رئيس الوزراء عبد الله حمدوك يعلن تشكيل حكومة جديدة تضم 26 وزيرا منهم 17 من تحالف قوى الحرية والتغيير وسبعة من الجبهة الثورية فيما حصل المكون العسكري على وزارتي الدفاع والداخلية وذلك بعد يوم واحد من إصداره قرارا بإقالة أعضاء الحكومة.
8 فبراير: السلطات المحلية في ولايتي شمال كردفان وشمال دارفور تعلن فرض حالة الطوارئ بعد احتجاجات وانفلات أمني واسع في عاصمتي الولايتين لأسباب مختلفة.
3 مارس: سلطات جنوب السودان تعلن مصرع عشرة اشخاص على الأقل في تحطم طائرة تجارية من طراز (اتش كيه - 4274) تابعة لشركة (ساوث سوبريم أيرلاينز) على مدرج مطار ولاية جونقلي شرقي البلاد.
6 مارس: رئيس المجلس السيادي في السودان عبد الفتاح البرهان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الزائر يؤكدان حتمية العودة إلى مفاوضات جادة وفعالة بخصوص سد النهضة الإثيوبي.
23 مارس: السودان يعلن ترحيبه بوساطة إماراتية في نزاع ثنائي مع إثيوبيا بشأن الحدود بينهما وسد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا حاليا على النيل الأزرق.
24 مارس: الحكومة السودانية توقع مع البنك الدولي اتفاقية يمنح بموجبها البنك السودان 390 مليون دولار تخصص لصالح برنامج للدعم الأسري في البلاد.
26 مارس: البنك الدولي يعلن أن السودان قام بتسديد متأخراته ما يتيح "إعادة مشاركته الكاملة" مع مجموعة البنك بعد ما يقرب من ثلاثة عقود ويمهد الطريق أمامه للحصول على منح بقيمة نحو ملياري دولار.
28 مارس: الحكومة الانتقالية توقع مع الحركة الشعبية لتحرير السودان اعلان مبادئ يشكل الأساس لحل النزاع في ولايتي جنوب كردفان (جنوب) والنيل الأزرق (جنوب شرق) التي تقاتل فيهما الحركة منذ يونيو 2011.
8 ابريل: السودان يعلن ارتفاع عدد اللاجئين الاثيوبيين الذين دخلوا الى اراضيه الى نحو 70 ألف لاجئ عقب تدهور الأوضاع بين الحكومة الاثيوبية وجبهة (التغراي) شمال اثيوبيا.
10 ابريل: السودان يعلن نشر قوة عسكرية مشتركة في إقليم (دارفور) غرب البلاد لحفظ الأمن عقب ارتفاع عدد ضحايا العنف القبلي هناك إلى 144 قتيلا و232 جريحا.
17 مايو: انعقاد مؤتمر "دعم الانتقال الديمقراطي في السودان" في باريس برعاية الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ومشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات والمنظمات الإقليمية والدولية لبحث تحقيق ثلاثة أهداف تتمثل في إعفاء ديون السودان الخارجية (حوالي 58.8 مليار دولار) وجذب الاستثمار بالإضافة إلى دمج البلاد في المجتمع الدولي بعد عزلة استمرت لثلاثة عقود.
19 مايو: رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك يتوقع أن تستفيد بلاده من إعفاء ما يقارب 45 مليار دولار من ديونه وهو إجمالي التعهدات التي تم تقديمها خلال مؤتمر باريس الذي استمر يومي 17 و18 مايو.
24 مايو: البنك الدولي يعلن تمويل بقيمة ملياري دولار لعدد من المشاريع الكبرى في البنية التحتية بالسودان الى جانب مشاريع لمساعدة النازحين والعائدين.
26 مايو: رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت يعلن انطلاق جولة التفاوض بين وفد الحكومة السودانية ووفد (الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال) في جوبا عاصمة جنوب السودان للتوصل الى اتفاق شامل بين الجانبين.
21 يونيو: السودان يطلب من الأمم المتحدة إبعاد القوات الإثيوبية من بعثة حفظ السلام الدولية بمنطقة (أبيي) والاعتماد على قوات أخرى بدلا منها.
9 يونيو: السودان ومصر يتفقان على التنسيق على الصعيدين الاقليمي والدولي لدفع إثيوبيا الى التفاوض بجدية من أجل التوصل الى اتفاق شامل وعادل وملزم قانونا حول ملء وتشغيل سد النهضة.
21 يونيو: السودان يطلب من الأمم المتحدة إبعاد القوات الإثيوبية من بعثة حفظ السلام الدولية بمنطقة (أبيي) الغنية بالنفط والواقعة بين السودان ودولة جنوب السودان والاعتماد على قوات أخرى بدلا منها بسبب فقدان تلك القوات صفة الحيادية.
22 يونيو: رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك يطلق مبادرة سياسية ل"تحصين" المسار الديمقراطي في البلاد عبر سلسلة اصلاحات في مؤسسات الحكم والاقتصاد والامن والجيش.
27 يونيو: مجلس الوزراء السوداني يتعهد بضمان تسليم المطلوبين أمام المحكمة الجنائية الدولية والمتهمين بارتكاب جرائم في اقليم دارفور.
27 يوليو: السودان يعلن عبور ثلاثة الاف إثيوبي من اقليم (امهرة) الحدودي مع السودان هربا من اتساع رقعة القتال بين القوات الاثيوبية والمسلحين في اقليم تيغراي المضطرب.
29 يونيو: بعثة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي (يوناميد) تعلن أنها ستنهي اعمالها نهائيا في اقليم (دارفور) غربي السودان بحلول 30 يونيو عام 2021 وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي في 2020 الخاص بإنهاء تفويضها وخروجها نهائيا في ذلك الموعد.
29 يونيو: السودان يوقع اتفاقية مع البنك الدولي حصل بموجبها على منحة بقيمة 100 مليون دولار لدعم جهوده في مواجهة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) بما يشمل تنفيذ اكبر حملة تطعيم في تاريخ السودان تستهدف 20 مليون شخص.
29 يونيو: صندوق النقد الدولي يوافق على اتفاق تمويلي للسودان لمدة 39 شهرا بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 7ر2472 مليون دولار أمريكي في إطار اتفاق (التسهيل الائتماني الممدد).
30 يونيو: رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك يعلن توصل بلاده إلى قرار بشأن إعفائها من ديونها في إطار مبادرة إعفاء ديون البلدان الفقيرة (هيبك) مبينا ان بلاده ستحصل على إعفاء نهائي يقدر بنحو 50 مليار دولار من ديونها البالغة 60 مليارا بعد نحو ثلاثة اعوام وفق بنود المبادرة.

 
1 يوليو: شركات البترول الحكومية في السودان تعلن زيادة جديدة تبلغ نسبتها 10 بالمئة في أسعار المواد البترولية.
 
4 يوليو: السودان يوقع على اتفاق وضع بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة الانتقالية في السودان (يونيتامس) التي تستهدف مساعدة الانتقال السياسي والتقدم نحو الحكم الديمقراطي وحماية وتعزيز حقوق الإنسان وحماية المدنيين في السودان.
 
6 يوليو: إثيوبيا تبلغ السودان بتنفيذ الملء الثاني لبحيرة سد النهضة في موسم الأمطار الحالي فيما جددت الخرطوم اعتراضها على الخطوة.
 
9 يوليو: السودان يطلب من الولايات المتحدة أن تضمه الى مشروع امريكي ضخم يستهدف انتاج 30 ألف ميغاواط من الكهرباء في أفريقيا من اجل تعزيز جهود التنمية بالقارة.
 
10 يوليو: السلطات المحلية في ولاية جنوب كردفان جنوبي السودان تعلن حالة الطوارئ في 6 محليات على خلفية تجدد العنف القبلي.
 
11 يوليو: رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك يعلن إرسال تعزيزات أمنية الى ولايتي البحر الأحمر وجنوب كردفان للسيطرة على الأوضاع وتثبيت الأمن بعد أعمال عنف قبلية.
 
14 يوليو: السودان يؤكد تمسكه بضرورة تعزيز الية التفاوض حول (سد النهضة) بين الدول الثلاث (إثيوبيا ومصر والسودان) باشراك ضامنين لهم تحت مظلة الاتحاد الافريقي.
 
15 يوليو: المشاركون في القمة الأفريقية المصغرة لتجديد موارد الوكالة الدولية للتنمية التي عقدت في السودان يدعون المانحين الرئيسيين للوكالة
 
التابعة للبنك الدولي الى حشد ما لا يقل عن 100 مليار دولار من أجل إنعاش الاقتصاديات الإفريقية.
 
20 يوليو: رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك يجدد دعوة اثيوبيا للامتناع عن الإجراءات المنفردة مع ضرورة التوصل لاتفاق قانوني وملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة وبما يتماشى مع القانون الدولي.
 
21 يوليو: الأمانة العامة للأوقاف في دولة الكويت توزع لحوم الأضاحي على 3820 أسرة في سبع ولايات سودانية تحت إشراف سفارة دولة الكويت في الخرطوم.
 
27 يوليو: السودان يعلن عبور ثلاثة آلاف إثيوبي من إقليم (امهرة) الحدودي مع السودان هربا من اتساع رقعة القتال بين القوات الإثيوبية والمسلحين في إقليم تيغراي المضطرب.
 
1 أغسطس: السودان يعلن عن دعم امريكي يصل لنحو 700 مليون دولار سيتم توظيفها في الأولويات التنموية للحكومة.
 
7أغسطس: حكومة ولاية شمال دارفور في السودان تعلن عن ارسال تعزيزات عسكرية إضافية الى بلدة (كولقي) في شمال دارفور وفرض حالة الطوارئ لانهاء عنف قبلي هناك.
 
10 أغسطس: وزيرة خارجية السودان مريم الصادق المهدي تعلن أن مجلس الوزراء في بلادها وافق على تسليم المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية.
 
12 أغسطس: السلطات السودانية تعلن ارتفاع حصيلة الوفيات جراء الأمطار والفيضانات منذ بداية يوليو الماضي إلى 35 شخصا وتضرر 1972 منزلا كليا و3913 جزئيا.
 
12 أغسطس: المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان يعلن توقيع مذكرة تفاهم مع الحكومة السودانية للتعاون في قضايا المطلوبين للمحكمة.
 
13 أغسطس: أنقرة تعلن الاتفاق مع الخرطوم على تخصيص 100 ألف هكتار (مليون فدان) من الأراضي الزراعي السودانية لتشغيلها من قبل تركيا.
 
16 أغسطس: رئيس مجلس السيادة في السودان عبدالفتاح البرهان يتعهد باسترداد بلاده ما تبقى من منطقة الفشقة المتاخمة للحدود الإثيوبية سواء عبر التفاوض أم أي خيارات اخرى.
 
23 أغسطس: سفارة الكويت لدى السودان تفتتح مخيمات علاجية لإجراء أكثر من 550 عملية مجانية لجراحة العيون في عدد من ولايات السودان بتمويل من صندوق إعانة المرضى الكويتي.
 
2 سبتمبر: سفارة الكويت لدى السودان تدشن حملة مساعدات عاجلة مولتها جمعية الرحمة العالمية الكويتية لدعم متضرري السيول والفيضانات تشمل نحو ألف أسرة.
 
4 سبتمبر: السودان يرفض اتهامات إثيوبيا بشأن تسلل مجموعة مسلحة عبر الحدود لتنفيذ مخطط تخريبي بسد النهضة واصفا الاتهامات ب"المضللة ولا أساس لها من الصحة".
 
8 سبتمبر: أكثر من 30 حزبا وتيارا سياسيا في السودان يوقعون إعلانا سياسيا جديدا لتوحيد قوى (إعلان الحرية والتغيير) بهدف "ضمان نجاح" الفترة الانتقالية والوصول لإجراء انتخابات "حرة ونزيهة" بنهايتها والتخطيط لخوض التحالف الانتخابات العامة المقبلة بصيغة مشتركة.
 
12 سبتمبر: وزير الاستثمار السوداني الهادي ابراهيم يعلن تخصيص بلاده ستة قطاعات للاستثمارات السعودية بينها الطاقة والتعدين.
 
18 سبتمبر: وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي تؤكد سعي بلادها لرفع العقوبات الأممية المفروضة عليها بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1591 لعام 2005 مؤكدة رفض بلدها لأي وصاية على قضاياه الوطنية.
 
20 سبتمبر: مسؤولون في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يبحثون في زيارة للخرطوم إعادة جدولة مديونية السودان وفقا لمبادرة الدول المثقلة بالديون (هيبك).
 
21 سبتمبر: الحكومة الانتقالية السودانية تعلن إحباط محاولة انقلابية جرت ذلك اليوم للاستيلاء على السلطة من قبل عناصر عسكرية موالية للنظام السابق.
 
23 سبتمبر: وفد من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يختتم زيارة للخرطوم بعد مناقشة قضايا بشأن "التعاون التنموي" بين الصندوق والسودان ومطابقة أرصدة متأخرات الديون في إطار مبادرة الدول الفقيرة المثقلة بالديون (هيبك) واستئناف استكمال تنفيذ المشروعات الممولة من الصندوق.
 
27 سبتمبر: وزارة الطاقة والنفط السودانية تعلن استئناف صادرات البترول اليوم الإثنين وعودة ميناء (بشائر) للعمل بصورة طبيعية حيث تجري اليوم عمليات شحن احدى السفن بعد أن انتظمت جدولة البواخر القادمة لتحميل النفط للتصدير.
 
28 سبتمبر: السودان يعلن مقتل خمسة من أفراد الأمن وإصابة آخر أثناء مداهمة "خلية إرهابية" تابعة لما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في ثلاثة مواقع في العاصمة الخرطوم.
 
28 سبتمبر: رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس يعلن عن تخصيص ملياري دولار في شكل منح للسودان خلال العام المقبل.
 
30 سبتمبر: رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس يؤكد استعداد البنك وصندوق النقد الدوليين والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا لمساعدة السودان على تخطي الصعوبات الاقتصادية ودعم الانتقال الديمقراطي فيه.
 
4 اكتوبر: السلطات السودانية تعلن مقتل أربعة من عناصر تابعة لما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وتوقيف أربعة آخرين في تبادل لإطلاق النار مع القوات الأمنية جنوب العاصمة الخرطوم.
 
8 أكتوبر: دول الترويكا المعنية بالسودان تعلن دعمها القوي لسعي الحكومة الانتقالية السودانية لاحتواء الاحتجاجات في شرق السودان داعية "القادة السياسيين" المعترضين لقبول عرض الحكومة "لمعالجة مظالمهم".
 
14 أكتوبر: مئات من القانونيين ينظمون احتجاجات أمام القصر الرئاسي قبيل تسليمهم مذكرة إلى المكون العسكري تطالبه بتسليم السلطة إلى المدنيين في ال21 من شهر نوفمبر المقبل حسبما نصت الوثيقة الدستورية.
 
15 أكتوبر: رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك يعلن طرح خارطة طريق على مكونات الفترة الانتقالية لحل الأزمة الحالية في السودان.
 
15 أكتوبر: رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك يعلن عن الترتيب لمؤتمر عالمي يوفر التمويل اللازم لحزمة مشاريع تعالج مسألة التهميش الاقتصادي والاجتماعي الذي عانى منه إقليم شرق السودان.
 
24 أكتوبر: مبعوث الرئيس الأمريكي للقرن الافريقي جيفري فيلتمان يعرب عن تفاؤله بإمكان وجود مخرج للأزمة الحالية في السودان بما يعزز من مسار التحول المدني الديمقراطي في البلاد.
 
25 أكتوبر: رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان يعلن فرض حالة الطوارئ في البلاد وحل مجلس السيادة الذي كان يشرف على الانتقال إلى الحكم المدني وكذلك حل مجلس الوزراء فضلا عن تعليق العمل ببعض مواد الوثيقة الدستورية.
 
25 أكتوبر: الولايات المتحدة تعلن تعليق مساعدات بقيمة 700 مليون دولار كانت خصصتها "لدعم التحول الديمقراطي" في السودان.
 
26 أكتوبر: قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان يؤكد أن رئيس الوزراء المعزول عبد الله حمدوك ضيف في منزله فيما أشار إلى أن الجيش تحرك ضد الحكومة المدنية "لوأد الفتنة ومنع تشطي البلاد".
 
26 أكتوبر: مجلس الامن الدولي ينهي جلسة المشاورات المغلقة التي عقدها بشكل طارئ بناء على طلب من بريطانيا (حامل القلم الخاص
 
بالسودان) واستونيا وفرنسا وايرلندا والنرويج والولايات المتحدة دون التوصل الى توافق على بيان مشترك.
 
27 أكتوبر: الاتحاد الإفريقي يعلن تعليق عضوية السودان في جميع هياكل الاتحاد وأنشطته على خلفية الأحداث التي شهدتها الدولة أخيرا.
 
27 أكتوبر: رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس يعلن عن وقف جميع الدفعات المالية الخاصة ببرنامج دعم الاقتصاد السوداني نظرا للانقلاب العسكري الذي وقع مؤخرا في السودان.
 
29 أكتوبر: الرئيس الأمريكي جو بايدن يمدد حالة الطوارئ الوطنية المتعلقة بالسودان المستمرة منذ عام 1997 بسبب استيلاء الجيش على السلطة الاثنين الماضي "والذي سبب انتكاسة للمكاسب المحققة منذ عام 2019 وعدم حل الأزمة التي تشكل تهديدا للولايات المتحدة".
 
30 أكتوبر: انطلاق مظاهرات حاشدة في عدد من المدن السودانية استجابة لدعوة من قوى مدنية وسياسية رفضا لما أسموه "انقلاب قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان وحل الحكومة ومجلس السيادة واعتقال عدد من السياسيين والمسؤولين".
 
5 نوفمبر: وزارة الخارجية الفرنسية تعتبر أن التطورات الأخيرة في السودان تؤثر على عملية الغاء فرنسا نحو خمسة مليارات دولار امريكي من ديونها المستحقة على الخرطوم وتثير الشكوك في إمكانية المتابعة فيها.
 
9 نوفمبر: محكمة سودانية تصدر أمرا بإعادة "فورية" لخدمة الانترنت في كل أنحاء البلاد بعد انقطاع لمدة 15 يوما.
 
11 نوفمبر: التلفزيون السوداني يعلن ان القائد العام للجيش في السودان عبد الفتاح البرهان أصدر مرسوما بتشكيل مجلس السيادة الانتقالي حيث جاء فيه البرهان رئيسا.
 
21 نوفمبر: رئيس مجلس السيادة في السودان عبدالفتاح البرهان يلغي قرار إعفاء رئيس الوزراء عبدالله حمدوك من منصبه بعدما وقع الجانبان على اتفاق سياسي لمرحلة انتقالية جديدة فيما شهدت الخرطوم ومدن اخرى مظاهرات ترفض اي اتفاق مع "الانقلاب".
 
25 نوفمبر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (اوتشا) يعلن مقتل ما لا يقل عن 43 شخصا وحرق أكثر من 40 قرية ونزوح الآلاف جراء اشتباكات قبلية في إقليم دارفور غربي السودان.
 
27 نوفمبر: السلطات السودانية تطلق سراح عدد من كبار المسؤولين اعتقلهم الجيش السوداني في ال25 من اكتوبر الماضي وذلك بعد مضي اقل من يوم من بدء اضرابهم عن الطعام.
 
28 نوفمبر: رئيس مجلس الوزراء في السودان عبدالله حمدوك يعفي المدير العام للشرطة الفريق أول خالد مهدي ونائبه الفريق الصادق على إبراهيم من منصبيهما.
 
28 نوفمبر: وسائل اعلام سودانية تفيد بوقوع معارك على الشريط الحدودي مع إثيوبيا أدت إلى مصرع 21 من القوات السودانية وجرح ما لا يقل عن 30 آخرين.
 
2 ديسمبر: رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان يتعهد بالتعاون الكامل مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك لإنجاح الفترة الانتقالية في السودان وصولا لانتخابات حرة بنهايتها.
 
9 ديسمبر: ارتفاع حصيلة ضحايا الاشتباكات القبلية التي وقعت قبل خمسة أيام في اقليم دارفور غربي السودان إلى 88 قتيلا على الأقل وعشرات المصابين فيما حذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في السودان (أوتشا) من ان العنف المستمر في دارفور أدى إلى فرار آلاف النازحين داخليا وأشخاص من المجتمعات المضيفة.
 
12 ديسمبر: وزارة الخارجية السودانية تنفي اتهامات إثيوبية للخرطوم بدعم وإيواء وتدريب عناصر من جبهة (تيغراي) التي تقاتل القوات الحكومة الإثيوبية مؤكدة ان الحكومة السودانية "لن تسمح مطلقا باستخدام اراضيها لأي عدوان".
 
16 ديسمبر: مجلس السيادة السوداني يعلن تعليق العمل باتفاق (مسار الشرق) المدرج في اتفاق السلام إلى حين توافق أهل شرق السودان عليه.
 
19 ديسمبر: السلطات الأمنية السودانية تفرق آلاف المتظاهرين الذين وصلوا إلى محيط القصر الرئاسي في العاصمة الخرطوم في الذكرى الثالثة لاندلاع الثورة التي أسقطت نظام الرئيس عمر البشير.
 
23 ديسمبر: مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا) يعلن أن برنامج الأغذية العالمي تلقى 10 ملايين يورو من الاتحاد الأوروبي لتمويل مساعدات غذائية في السودان متوقعا أن تصل الاحتياجات الإنسانية في السودان إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق عام 2022 .
 
24 ديسمبر: لجنة أطباء السودان تعلن ارتفاع عدد ضحايا الاحتجاجات في البلاد منذ 25 أكتوبر الماضي إلى 48 قتيلا عقب وفاة متظاهر متأثرا بجراحه خلال مشاركته في مليونية 19 ديسمبر بالخرطوم . (النهاية)
 
   ط م ا / ف س