A+ A-

اهم الاحداث في مصر لعام 2021

مصر تنقل 22 مومياء (18 مومياء لملوك و4 لملكات) من (المتحف المصري) بوسط القاهرة
مصر تنقل 22 مومياء (18 مومياء لملوك و4 لملكات) من (المتحف المصري) بوسط القاهرة

 الكويت - 28 - 12 (كونا) -- شهدت مصر العديد من الاحداث في عام 2021 فيما يلي ابرزها:

1 يناير: وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا يعلن توقيع تسع اتفاقيات للتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي بالبحرين المتوسط والأحمر مع ست شركات عالمية ومصرية كبرى مشيرا الى ارتفاع عدد الاتفاقيات الى 12 اتفاقية خلال فترة جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) بحد أدنى للاستثمارات يبلغ حوالي 4ر1 مليار دولار.

2 يناير: وزارة الثقافية تعلن وفاة الكاتب والسيناريست المصري وحيد حامد عن عمر ناهز 76 عاما متأثرا بإصابته بأزمة قلبية بعد تدهور حالته الصحية وبعد حياة حافلة بالعطاء الفني في السينما والتلفزيون.

12 يناير: مصر تعلن رسميا رفع الحظر الجوي الذي فرضته على رحلات شركات الطيران القطرية وفتح المجال الجوي المصري أمامها.

14 يناير: مصر توقع مذكرة تفاهم مع شركة (سيمنز) العالمية لتنفيذ منظومة متكاملة لقطار كهربائي سريع في البلاد بإجمالي أطوال حوالي ألف كيلو متر وبتكلفة اجمالية قدرها نحو 23 مليار دولار.

14 يناير: وزير الاعلام المصري السابق ورئيس مجلس الشورى السابق صفوت الشريف ينتقل الى رحمة الله عن عمر ناهز 87 عاما.

18 يناير: شركة مصر للطيران تعلن بدء تشغيل رحلة يومية بين القاهرة والدوحة وذلك بعد رفع الحظر الجوي وفتح المجال الجوي أمام شركات الطيران القطرية.

18 يناير: مصر توقع اتفاقيتين مع شركة (دونغ فنغ) الصينية لإعادة تأهيل مصنع شركة (النصر) لصناعة السيارات إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام لإنتاج أول سيارة كهربائية.

20 يناير: الخارجية المصرية تعلن استئناف العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر في اطار تنفيذ الالتزامات المتبادلة الواردة ببيان قمة (العلا).

24 يناير: الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يصدر قرارا بتمديد حالة الطوارئ المعلنة في جميع انحاء البلاد لمدة ثلاثة اشهر.

24 يناير: وزارة الصحة المصرية تعلن بدء المرحلة الاولى من توزيع وحقن لقاح (سينوفارم) الصيني ضد فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) التي تستهدف بالخصوص الطواقم الطبية بمستشفيات العزل والفرز بجميع انحاء البلاد.

29 يناير: وزارة السياحة والآثار تعلن اكتشاف 16 دفنة في مقابر منحوتة في الصخر من طراز لوكلي (فتحات الدفن الحائطية) التي شاع استخدامها في العصرين اليوناني والروماني بمعبد (تابوزيريس ماجنا) غربي مدينة الإسكندرية.

5 فبراير: الفنان عزت العلايلي ينتقل الى رحمة الله عن عمر ناهز 86 عاما بعد مسيرة فنية حافلة قدم خلالها العديد من الأفلام والاعمال الدرامية.

18 فبراير: مصر تعلن طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن البترول والغاز واستغلالهما في 24 منطقة بخليج السويس والصحراء الغربية وشرق وغرب البحر المتوسط تزامنا مع اطلاق التشغيل الفعلي ل(بوابة مصر للاستكشاف والانتاج) كأول منصة رقمية توفر بيانات جيولوجية لأنشطة البحث والاستكشاف والانتاج في مصر.

28 فبراير: الفنان يوسف شعبان ينتقل الى رحمة الله عن عمر ناهز 90 عاما بعد مشوار طويل في الفن قدم خلاله اكثر من مئة فيلم واعمالا درامية بارزة.

12مارس: وزير الخارجية التركي تشاوش أوغلو يعلن استئناف تركيا ومصر "الاتصالات الدبلوماسية" بعد قطيعة دامت عدة سنوات مضيفا "لقد أجرينا اتصالات على مستوى الاستخبارات ووزارتي الخارجية. لقد بدأت الاتصالات الدبلوماسية"، إلا أنها تتم "بخطوات صغيرة" بموجب "استراتيجية معينة" حسب الوزير التركي.

14 مارس: الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس) تعلن توقيع تسع اتفاقيات جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي بإجمالي استثمارات 981 مليون دولار لحفر 18 بئرا استكشافية خلال النصف الأول من العام المالي (2020 - 2021).

15 مارس: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يقرر رفع الحد الأدنى للأجور إلى 2400 جنيه (نحو 150 دولارا).

26 مارس: وزارة الصحة تعلن مقتل 19 شخصا واصابة 185 اخرين جراء تصادم قطارين في محافظة سوهاج جنوبي البلاد.

27 مارس: انهيار مبنى سكني مكون من 10 طوابق بمنطقة جسر السويس غربي القاهرة حيث اعلنت وسائل اعلام مصرية مقتل عشرة اشخاص واصابة 29 اخرين.

23 مارس: هيئة قناة السويس تعلن جنوح سفينة حاويات بنمية عملاقة (إيفر غيفن) في القطاع الجنوبي من القناة السويس وهو ما احدث ارباكا في النقل البحري العالمي واضطرابا في الامدادات العالمية.

29 مارس: هيئة قناة السويس تعلن تعويم سفينة الحاويات البنمية (إيفر غيفن) الجانحة وعودة حركة الملاحة في القناة بشكل طبيعي.

31 مارس: رئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزوري ينتقل الى رحمة الله عن عمر ناهز 88 عاما حيث شغل منصب رئيس الوزراء لفترتين (1996 و1999).

3 ابريل: رئيس هيئة قناة السويس المصرية يعلن اكتمال عبور كافة السفن المنتظرة بالمجرى الملاحي للقناة منذ وقوع حادث جنوح سفينة الحاويات البنمية العملاقة (ايفر غيفن).

3 ابريل: مصر تنقل 22 مومياء (18 مومياء لملوك و4 لملكات) من (المتحف المصري) بوسط القاهرة التي مكثت به أكثر من قرن لعرضها بمقر دائم داخل (المتحف القومي للحضارة المصرية) بمنطقة (الفسطاط) جنوبي القاهرة.

7 ابريل: الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يحذر إثيوبيا من المساس بحصة مصر من مياه النيل مؤكدا أن "الخيارات كلها مفتوحة".

8 ابريل: بعثة أثرية مصرية تعلن اكتشاف مدينة ذهبية مفقودة تحت الرمال بمحافظة الأقصر جنوبي البلاد تسمى (صعود آتون) يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث واستمر استخدامها من قبل الملك توت عنخ آمون قبل 3000 عام.

11 ابريل: الحكومة المصرية تعلن توقيع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على عقد تمويل طويل الاجل لمشروعاتها مع تحالف من ستة بنوك مصرية بقيادة البنك الأهلي المصري بقيمة 10 مليارات جنيه (حوالي 637 مليون دولار).

18 ابريل: مصر تعلن مقتل 11 شخصا واصابة 98 آخرين بجروح مختلفة في حادث خروج أربع عربات من قطار ركاب بمدينة (طوخ) في محافظة القليوبية المجاورة للعاصمة القاهرة.

23 ابريل: الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين يتفقان على استئناف حركة الطيران الكاملة بين البلدين بعد أن علقت روسيا رحلاتها إلى مصر عقب تحطم طائرة ركاب روسية بعيد إقلاعها من مطار شرم الشيخ في 31 أكتوبر عام 2015 ما أودى بحياة 224 روسيا.

25 ابريل: الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يصدر قرارا بتمديد حالة الطوارئ في جميع انحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح ذلك اليوم.

4 مايو: مصر تعلن توقيعها عقدا مع فرنسا لتوريد 30 طائرة عسكرية من طراز (رافال) التي تنتجها شركة (داسو أفياسيون) الفرنسية في إطار اهتمام مصر بتطوير وتنمية قوى الدولة الشاملة.

8 مايو: مصر تعلن اتخاذ اجراءات احترازية اضافية لمكافحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) بالحجر الصحي بجميع منافذ دخول البلاد (البرية -البحرية - الجوية) بالتزامن مع ظهور تحورات جديدة للفيروس بعدد من دول العالم.

20 مايو: مصر تعلن نجاح وساطتها في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار "متبادل ومتزامن" في قطاع غزة اعتبارا من الساعة الثانية من فجر 21 مايو بتوقيت فلسطين.

20 مايو: نقابة المهن التمثيلية المصرية تعلن وفاة الفنان المصري المخضرم سمير غانم عن عمر ناهز ال 85 عاما.

25 مايو: هيئة قناة السويس المصرية تلقي مجددا مسؤولية جنوح سفينة الحاويات (ايفر غيفن) داخل القناة في مارس الماضي على ربان السفينة مؤكدة ان مرشدي القناة لا صلة لهم بالحادث.

25 مايو: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يعرب خلال اجتماعه مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عن ترحيب مصر بالتطورات الأخيرة في مسار العلاقات المصرية - القطرية.

16 يونيو: وزير الاعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي عبدالرحمن المطيري يتفق مع رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام بمصر كرم جبر على اطلاق مبادرة مصرية - كويتية لدعم المبدعين في المجال الاعلامي في البلدين.

25 يونيو: وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة ايناس عبدالدايم والامين العام لمهرجان اسوان الدولي لأفلام المرأة السفيرة ميرفت التلاوي تكرمان الدكتورة فايزة الخرافي بمنحها جائزة الريادة كأول مديرة جامعة في المنطقة العربية. 

 
2 يوليو: مصر تؤكد أنها لن تقبل بالفعل الأحادي لملء وتشغيل سد (النهضة) الاثيوبي فيما أعربت عن حرصها على استكمال المفاوضات للتوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية
 
3 يوليو: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يدشن (قاعدة 3 يوليو البحرية) على الساحل الشمالي الغربي للبلاد التي تضم 47 وحدة بحرية جديدة تضيف قدرات قوية للبلاد في جميع الاتجاهات الاستراتيجية.
 
5 يوليو: مصر تؤكد رفضها "القاطع" بدء إثيوبيا في عملية الملء للعام الثاني لخزان (سد النهضة) في إثيوبيا واصفة هذا الإجراء "الأحادي" بأنه يعد "خرقا صريحا وخطيرا" لاتفاق (إعلان المبادئ) الذي وقعه البلدان والسودان عام 2015.
 
7 يوليو: هيئة قناة السويس المصرية تعلن التوصل إلى اتفاق تسوية بشأن أزمة السفينة (ايفر غيفن) التي جنحت في المجرى الملاحي للقناة في مارس الماضي وعطلت حركة الملاحة على مدار ستة أيام.
 
8 يوليو: انطلاق فعاليات المؤتمر الوزاري الثامن لمنظمة التعاون الإسلامي حول المرأة تحت عنوان (الحفاظ على مكتسبات المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في ظل جائحة كورونا).
 
9 يوليو: وفاة جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل محمد انور السادات عن عمر ناهز 88 عاما إثر صراع شديد مع المرض.
 
9 يوليو: مصر تعلن توقيعها مع مجموعة (بكتل) الامريكية اتفاقيتين لمشروع مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات الذي يعد الأضخم من نوعه في مصر وإفريقيا بتكلفة استثمارية تصل إلى 5ر7 مليار دولار.
 
11 يوليو: محكمة النقض المصرية تقضي بالسجن المؤبد ل 10 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين في قضية اقتحام السجون والحدود الشرقية للبلاد والاعتداء على المنشآت الأمنية في أثناء ثورة يناير عام 2011.
 
11 يوليو: هيئة قناة السويس المصرية تعلن تحقيقها إيرادات بلغت 8ر5 مليار دولار هي الاعلى في تاريخ المؤسسة وبنسبة زيادة قدرها 2ر2 في المئة عن العام الماضي الذي سجل إيرادات بقيمة 7ر5 مليار دولار.
 
12 يوليو: مجلس النواب المصري يوافق على قرار رئيس الجمهورية بشأن مد حالة الطوارئ المعلنة في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر أخرى تبدأ في 24 يوليو الجاري.
 
14 يوليو: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يستقبل رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم الذي نقل له رسالة شفوية من سمو أمير
 
البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وأواصر التعاون في كل المجالات.
 
15 يوليو : رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم يبحث مع رئيس مجلس النواب المصري المستشار الدكتور حنفي جبالي التنسيق في المحافل الإقليمية والدولية للتصدي للتحديات التي تواجه العالم الإسلامي والعربي والقضايا التي تهم مصر والكويت.
 
27 يوليو: وزارة البترول والثروة المعدنية تعلن توقيع (هيئة الثروة المعدنية) المصرية و(شركة باريك غولد) الكندية اربعة عقود للبحث عن الذهب بالصحراء الشرقية باجمالى استثمارات يقدر بنحو 8ر8 مليون دولار.
 
27 يوليو: محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارىء بمصر تحيل ثلاثة "إرهابيين" من كوادر جماعة (المرابطون) "الإرهابية المسلحة" الى مفتي الديار المصرية لاستطلاع الرأي الشرعي بشأن إصدار حكم باعدامهم.
 
28 يوليو: محكمة النقض المصرية تقضي بتأييد الأحكام الصادرة بالسجن المؤبد على 15 شخصا من قيادات وكوادر جماعة الإخوان المسلمين من بينهم المرشد العام محمد بديع.
 
1 أغسطس: القوات المسلحة المصرية تقول انها وجهت ضربات متلاحقة للعناصر الإرهابية خلال الفترة السابقة أسفرت عن مقتل 89 مسلحا تكفيريا واستشهاد وإصابة ثمانية من عناصر الجيش.
 
2 أغسطس: مفتي مصر ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم الدكتور شوقي علام يفتتح المؤتمر العالمي للإفتاء بالتأكيد على ان ظروف وباء كورونا (كوفيد 19) الاستثنائية الطارئة لفتت الأنظار الى أهمية تحول المؤسسات الإفتائية نحو التطوير والرقمنة.
 
3 أغسطس: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يفتتح المدينة الصناعية الغذائية (سايلو فودز) في مدينة (السادات) بمحافظة (المنوفية) التي تعد أول مشروع قومي لمواجهة الطلب المتزايد على الغذاء.
 
6 أغسطس: انطلاق عملية نقل مركب خوفو الأولى (مركب الشمس) الأثرية من داخل متحفها بمنطقة أهرامات الجيزة الأثرية لمكان عرضها الجديد في (المتحف المصري الكبير).
 
7 أغسطس: لاعبة الكاراتيه المصرية فريال عبد العزيز تحقق أول ميدالية ذهبية لبلادها في فئة (كوميتي) النسائية لوزن ما فوق 61 كيلوغراما في أولمبياد (طوكيو 2020) بعد فوزها على الأذربيجانية إيرينا زارتسكا 2-0.
 
9 أغسطس: مطار شرم الشيخ الدولي يستقبل أولى الرحلات الجوية الروسية بعد توقف دام نحو ست سنوات إثر سقوط طائرة روسية بعيد إقلاعها من المطار في عام 2015.
 
12 أغسطس: الجيش المصري يعلن مقتل وإصابة تسعه من أفراد القوات المسلحة والقضاء على 13 من "العناصر التكفيرية" في شبه جزيرة سيناء الواقعة شمال شرقي البلاد.
 
31 أغسطس: مصر تعلن اجراء جولة ثانية من "المحادثات الاستكشافية" بينها وبين تركيا في انقرة يومي 7 و8 سبتمبر المقبل تتناول العلاقات الثنائية بين الجانبين فضلا عن عدد من الملفات الاقليمية.
 
1 سبتمبر: مصر توقع عقد تصميم وتوريد وتنفيذ وصيانة وتمويل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع (العين السخنة - الإسكندرية - العلمين - مطروح) بطول 660 كيلو متر بتكلفة إجمالية تبلغ 45ر4 مليار دولار.
 
8 سبتمبر: وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يسلم رسالة من سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
 
9 سبتمبر: رئيس هيئة قناة السويس المصرية الفريق أسامة ربيع يقول إن حركة الملاحة بالقناة تعمل بصورة منتظمة بعد "التعامل السريع" مع "جنوح مؤقت" لإحدى السفن العابرة.
 
10 سبتمبر: نادي الزمالك المصري يتوج بلقب السوبر الإفريقي لكرة اليد بعد الفوز على غريمه التقليدي ومواطنه الأهلي بنتيجة (28 - 27) في مباراة جمعتهما بالقاهرة.
 
15 سبتمبر: وزارة الخارجية المصرية ترحب ببيان مجلس الامن الدولي الصادر ويشجع مصر واثيوبيا والسودان على استئناف المفاوضات بشأن سد (النهضة) في اطار المسار التفاوضي الذي يقوده رئيس الاتحاد الافريقي.
 
17 سبتمبر: اختتام فعاليات التدريب العسكري المشترك (النجم الساطع 2021) التي انطلقت في الثاني من سبتمبر بقاعدة (محمد نجيب) العسكرية ومناطق التدريب القتالي للقوات البحرية والجوية والمنطقة الشمالية العسكرية في مصر بمشاركة 21 دولة منها الكويت.
 
21 سبتمبر: وفاة القائد العام للقوات المسلحة المصرية وزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق المشير محمد حسين طنطاوي عن عمر ناهز 86 عاما.
 
27 سبتمبر: رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي يشيد بالعلاقات "التاريخية الراسخة" بين بلاده ودولة الكويت معربا عن تطلع حكومته لتعزيز علاقات التعاون مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية "الذي يعد أحد أهم شركاء مصر في التنمية".
 
27 سبتمبر: المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مروان الغانم يؤكد على هامش مشاركته في افتتاح مشروع (محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر) بمصر أهمية المشروع الذي يعد من أكبر المحطات في العالم من حيث السعة.
 
5 أكتوبر: مصر والسعودية توقعان عقود ترسية لتنفيذ مشروع للربط الكهربائي بين البلدين يستهدف تبادل قدرات كهربائية تصل الى 3 الاف ميغاوات بتكلفة اجمالية تبلغ 8ر1 مليار دولار.
 
6 اكتوبر: وزارة الداخلية المصرية تعلن استشهاد ضابطين ومقتل أحد العناصر الاجرامية الخطرة أثناء القبض على "تشكيل عصابي شديد الخطورة" بمحافظة الاسماعيلية شمال شرقي البلاد.
 
10 أكتوبر: رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي يؤكد "رفض محاولات المساس بحرية وأمن الملاحة في الخليج العربي ومضيق باب المندب".
 
12 أكتوبر: محطات الشبكة القومية للزلازل في مصر تسجل وقوع زلزال بقوة 4ر6 درجة على مقياس ريختر دون الإبلاغ عن وقوع أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات.
 
14 أكتوبر: وزير الطاقة اليوناني كوستاس سكريكاس ووزير الكهرباء ومصادر الطاقة المتجددة المصري محمد شاكر يوقعان في أثينا اتفاقية الربط الكهربائي عبر البحر المتوسط.
 
19 أكتوبر: العاصمة اليونانية اثينا تشهد قمة ثلاثية تضم قادة مصر واليونان وقبرص في جولة تاسعة وذلك في اطار آلية تعاون ثلاثي بين الدول الثلاث انطلقت عام 2014.
 
19 أكتوبر: انطلاق فعاليات تدريب مصري سوداني مشترك تحت شعار (حارس الجنوب 1) ينفذ لأول مرة بين الجانبين بمشاركة عناصر من حرس الحدود المصرية وعناصر المشاة السودانية المدربة على مهام تأمين الحدود.
 
25 أكتوبر: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يعلن عن إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لأول مرة منذ سنوات.
 
27 أكتوبر: شركة (مصر للطيران) تعلن عن عودة إحدى رحلاتها المتجهة إلى العاصمة الروسية (موسكو) بسبب "رسالة تهديد".
 
28 أكتوبر: وزيرة التعاون الدولي بمصر الدكتورة رانيا المشاط تعلن موافقة البنك الدولي على قرض بقيمة 360 مليون دولار لتمويل سياسات التنمية في بلادها لدعم تعافي الاقتصاد الوطني عقب جائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19).
 
30 أكتوبر: وزارة السياحة والاثار المصرية تعلن عن اكتشاف مقبرة اثرية لمنصب رئيس الخزانة في عهد الملك رمسيس الثاني (بتاح - م - ويا)
 
وذلك اثناء اعمال الحفائر التي تجريها بعثة كلية اثار جامعة القاهرة بمنطقة سقارة.
 
1 نوفمبر : القوات البحرية المصرية ونظيرتها الأمريكية تنفذان تدريبا بحريا عابرا تضمن مجموعة من الأنشطة القتالية البحرية المختلفة التي ركزت على تعزيز اجراءات الأمن البحري بالبحر الأحمر.
 
3 نوفمبر: القوات الجوية المصرية والهندية تنفذان تدريبا مشتركا على مدار عدة أيام بمشاركة عدد من الطائرات المقاتلة متعددة المهام لكلا الجانبين بإحدى القواعد الجوية بمصر.
 
7 نوفمبر: وزارة الداخلية المصرية تعلن القضاء على ما وصفته ب"أكبر وأخطر" التشكيلات العصابية الاجرامية المسلحة بمحافظة أسوان أقصى جنوبي البلاد.
 
14 نوفمبر: رئاسة مجلس الوزراء المصرية تعلن عن بدء التجارب السريرية على اللقاح (كوفي فاكس) المصري المضاد لفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
 
14 نوفمبر: انطلاق فعاليات معرض (أوسكار أرض الفن الدولي) للفنون التشكيلية بساقية عبد المنعم الصاوي بالعاصمة المصرية القاهرة وتستمر فعالياته حتى ال18 نوفمبر الجاري بمشاركة 19 دولة عربية وأجنبية من بينها الكويت.
 
21 نوفمبر: وفاة الممثلة المصرية سهير البابلي عن عمر ناهز (86 عاما) بعد صراع مع المرض ورحلة فنية طويلة مليئة بالعطاء في المسرح والسينما والتلفزيون.
 
21 نوفمبر: محكمة مصرية تصدر احكاما بالسجن لمدد متفاوتة على متهمين في قضية الانضمام لإحدى (الخلايا العنقودية المسلحة) التابعة لجماعة الاخوان المسلمين.
 
25 نوفمبر: محكمة النقض بمصر تصدر أحكاما "نهائية وباتة" بالإعدام شنقا بحق 21 مدانا في قضية تعرف إعلاميا باسم (تنظيم أنصار بيت المقدس).
 
25 نوفمبر: مدينة الاقصر السياحية جنوبي مصر تشهد حدثا عالميا يتمثل في افتتاح طريق المواكب الكبرى والمعروف بطريق (الكباش) "اقدم ممر تاريخي في العالم" .
 
25 نوفمبر: وزير البيئة والطاقة اليوناني كوستاس سكريكاس ووزير النفط والثروة المعدنية المصري طارق الملا يوقعان مذكرة تعاون تتعلق بنقل الغاز الطبيعي من مصر الى اليونان عن طريق السفن او انشاء خط انابيب عبر البحر المتوسط.
 
26 نوفمبر: انطلاق فعاليات الدورة ال43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بمشاركة العديد من النجوم المصريين والعالميين فيما تستمر الدورة حتى الخامس من شهر ديسمبر.
 
29 نوفمبر: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يدشن النسخة الثانية من معرض مصر الدولي للصناعات العسكرية والدفاعية (ايديكس 2021) الذي يقام في منطقة القاهرة الجديدة ويستمر أربعة أيام بحضور عارضين من مختلف أنحاء العالم.
 
6 ديسمبر: انطلاق فعاليات التدريب البحري المشترك المصري الروسي (جسر الصداقة - 4) في مياه البحر المتوسط بمشاركة قطع بحرية من البلدين.
 
6 ديسمبر: المعهد العربي للتخطيط بالكويت واتحاد الصناعات المصرية يوقعان مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون العلمي والبحثي المستمر والفعال بين الجانبين.
 
16 ديسمبر: مصر والسعودية تؤكدان أهمية العمل العربي المشترك والتضامن الكامل للحفاظ على الأمن القومي العربي بما لدى دوله من قدرات وإمكانات تؤهلها للاضطلاع بهذه المسؤولية.
 
17 ديسمبر: مؤتمر دولي خاص بمكافحة الفساد يحذر من المخاطر المتزايدة للفساد والمتمثلة في اساءة استغلال الإنفاق الاقتصادي والإغاثة الصحية.
 
20 ديسمبر: مصر تسترد 36 قطعة أثرية مصرية من السلطات الإسبانية كانت قد هربت إلى هناك في غضون عام 2014.
 
21 ديسمبر: شركات مصرية عاملة في مجال البتروكيماويات توقع عقدا لإنشاء مشروع وصف بانه "أكبر مجمع صناعي متكامل لإنتاج الميثانول والأمونيا ومشتقاته" في المنطقة الصناعية بالمنطقة الاقتصادية لهيئة قناة السويس باستثمارات تبلغ قيمتها 6ر2 مليار دولار.
 
22 ديسمبر: النادي الأهلي المصري يتوج بطلا لكأس السوبر الإفريقي للمرة الثامنة في تاريخه عقب انتصاره على نظيره الرجاء الرياضي المغربي بركلات الترجيح في مباراة جرت في قطر وانتهى وقتها الرسمي بالتعادل بهدف لمثله. (النهاية)
 
   ط م ا / ف س