A+ A-

اهم الاحداث في الاردن لعام 2021

الكويت 28 - 12 (كونا) -- شهد الاردن العديد من الاحداث في عام 2021 فيما يلي ابرزها:

10 يناير: وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي يعلن تقديم ايطاليا مساعدات وقروضا لبلاده بقيمة 235 مليون يورو نحو (287 مليون دولار) لتمويل مشاريع تنموية في المملكة.

13 يناير: مجلس النواب الأردني يمنح الثقة لحكومة رئيس الوزراء بشر الخصاونة التي تضم 32 وزيرا بينهم ثلاثة نواب لرئيس الوزراء وثلاث نساء وتشكلت في 12 أكتوبر الماضي.

14 يناير: مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين تعلن بدء بتلقيح اللاجئين المسجلين لدى المفوضية في الأردن ضد فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

28 فبراير: الأردن يعلن استقالة وزير العدل بسام التلهوني ووزير الداخلية سمير المبيضين من حكومة رئيس الوزراء بشر الخصاونة. وبحسب وسائل اعلام اردنية محلية تأتي استقالة الوزيرين لحضورهما مأدبة طعام في أحد المطاعم متجاوزين العدد المسموح به على الطاولة خلافا للتعليمات المتعلقة بمكافحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

13 مارس: العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني يصدر أمرا ملكيا بإقالة وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات من منصبه على خلفية حادثة مستشفى السلط غربي العاصمة التي شهدت وفاة سبعة مرضى جراء انقطاع الأكسجين عنهم.

24 مارس: اعتصامات دعت إليها مجموعات أطلقت على نفسها اسم "حركة 24 آذار" خرجت لإحياء ذكرى الاعتصام المفتوح، الذي تم فضه في التاريخ نفسه عام 2011.

3 ابريل: وكالة الانباء الأردنية تقول ان الاجهزة الأمنية أجرت تحقيقات مشتركة شاملة أسفرت عن حملة اعتقالات لأشخاص استهدفوا أمن البلاد واستقراره طالت عددا من المواطنين وتمت "لأسباب أمنية".

4 ابريل: الحكومة الأردنية تعلن سيطرتها الكاملة على تحركات استهدفت أمن المملكة واستقرارها بعد تحقيقات دلت على ذلك قبل أن تقوم الأجهزة الأمنية بمحاصرتها "ووأدها في مهدها".

28 ابريل: الأمانة العامة للأوقاف الكويتية تنفذ بالتعاون مع سفارة دولة الكويت لدى الأردن مشروع (إفطار الصائم) للأسر المحتاجة واللاجئين في المناطق الاشد فقرا في الأردن.

29 ابريل: الديوان الملكي الهاشمي الأردني ينعى الأمير محمد بن طلال الممثل الشخصي للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى في عمان.

29 ابريل: الحكومة الأردنية تعلن مصادقتها على 14 اتفاقية وقعتها وزارة الإنشاء والتعمير الأردنية سابقا مع أهالي (حي الشيخ جراح) في مدينة القدس المحتلة تدحض ادعاءات إسرائيلية بملكية هذه الأراضي.

18 مايو: العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني يؤكد ضرورة حماية الفلسطينيين ووقف جميع الاعتداءات والاجراءات الإسرائيلية غير القانونية في القدس وانهاء العدوان على غزة.

25 مايو: وزارة الخارجية الأردنية تستدعي السفير الإسرائيلي في عمان لنقل رسالة احتجاج "شديدة" على احتجاز السلطات الإسرائيلية أردنيين اثنين تجاوزا حدود الأردن وعبرا إلى الأراضي المحتلة بعد مشاركتهما في مظاهرات حدودية احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على غزة.

2 يونيو: الادعاء العام لمحكمة امن الدولة الأردنية يحيل اثنين من المتهمين بقضية "زعزعة امن واستقرار الأردن" إلى النائب العام للمحكمة لإجراء المقتضى القانوني بحقهما.

6 يونيو: مجلس النواب الأردني يصوت لصالح قرار فصل النائب أسامة العجارمة من عضوية المجلس إثر تصريحات له اعتبرت مساسا بالنظام الاجتماعي.

8 يونيو: هيئة شؤون الاسرى والمحررين تقول إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت عن الأسير الأردني عبدالله أبوجابر الذي يعد أقدم أسير أردني لديها بعد أن أمضى أكثر من 20 عاما في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

10 يونيو: العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني يوجه بتشكيل لجنة ترمي الى "تحديث المنظومة السياسية" برئاسة رئيس الوزراء الاسبق سمير الرفاعي.

20 يونيو: وزارة الداخلية الأردنية تؤكد ضرورة إيجاد خطة دولية "تستهدف توفير متطلبات عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم" مشيرة الى ان معدل استجابة المجتمع الدولي لاحتياجات المملكة للازمة السورية للعام 2021 لم يتجاوز 4 في المئة.

1 يوليو: صندوق النقد الدولي يعلن استكمال المراجعة الثانية لأداء الاقتصاد الأردني بموجب "تسهيلات الصندق المقدمة" وهو ما سيتيح للاردن الحصول على 206 ملايين دولار أمريكي.

6 يوليو: الحكومة الأردنية توقع مع بنك الإعمار الألماني أربع اتفاقيات لتمويل مشاريع تنموية في مجالات المياه والنفايات الصلبة ضمن قروض ومنح بقيمة 89 مليون يورو (ما يعادل 3ر105 ملايين دولار).

8 يوليو: الأردن يعلن أنه توصل مع إسرائيل الى اتفاق يشتري بموجبه 50 مليون متر مكعب من المياه تضاف الى الكميات المتفق عليها بين الجانبين بموجب معاهدة السلام عام 1994.

12 يوليو: محكمة أمن الدولة الأردنية تقضي بالسجن بالأشغال الشاقة لمدة 15 عاما على رئيس الديوان الملكي الأسبق باسم عوض الله والشريف عبدالرحمن حسن بن زيد فيما يعرف بقضية (الفتنة) التي تمثلت في تحركات اعتبرها الأردن تستهدف أمنه واستقراره.

13 يوليو: الحكومة الأردنية والبنك الدولي يوقعان ثلاث اتفاقيات لتمويل مشاريع ذات أولوية للحكومة الأردنية بقيمة تبلغ حوالي 75ر853 مليون دولار امريكي لمواجهة تداعيات (فيروس كورونا المستجد - كوفيد 19).

20 يوليو: المفوضية الأوروبية تعلن عن صرف دفعة من برامج المساعدة المالية الكلية للأردن بقيمة 250 مليون يورو لمساعدة المملكة على مواجهة تحديات فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).

25 يوليو: العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني يقول إن الحكومة الإسرائيلية الجديدة "قد لا تكون الأنسب لحل الدولتين مع أنه الحل الوحيد للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي" مؤكدا أن حل "الدولة الواحدة" يضع "تحديات أكثر بكثير" مقارنة بحل الدولتين.

10 أغسطس: انطلاق البطولة العربية لكرة الطاولة بمشاركة منتخبات من 16 دولة عربية من بينها دولة الكويت.

14 أغسطس: صندوق (اوبك) للتنمية الدولية (اوفيد) يعلن انه وقع اتفاقية قرض بقيمة 5ر70 مليون دولار مع الأردن لمساعدة المملكة في تخفيف الآثار الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).

17 أغسطس: الحكومة الأردنية تقول إنها وقعت مع صندوق قطر للتنمية مذكرة تفاهم يقدم بموجبها الصندوق منحة بقيمة 7ر6 ملايين دولار لتطوير وتعزيز قطاع التعليم في المملكة.

23 أغسطس: وزارة الخارجية الاردنية تعلن ان الاردن وافق على عبور 2500 مواطن افغاني عبر اراضيها في طريقهم الى الولايات المتحدة الامريكية بموجب اتفاق ثنائي اردني-امريكي.

29 أغسطس: الحكومة الأردنية تطلق برنامجا للتعافي الاقتصادي بقيمة نحو 677 مليون دولار امريكي لمعالجة تحديات رئيسية تتمثل في "البطالة وتباطؤ النشاط الاقتصادي والحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي".

 
1 سبتمبر : الأردن يبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة من خطة حكومية لفتح جميع القطاعات والأنشطة الاقتصادية وإلغاء حظر تنقل معمول به منذ مارس 2020 للحد من انتشار فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
 
6 سبتمبر: وزارة الخارجية الأردنية تدين المشروع الإسرائيلي الخاص بتسوية الحقوق العقارية وتسجيل الأراضي في مدينة القدس.
 
8 سبتمبر: الأردن ومصر وسوريا ولبنان تعلن اتفاق الدول الأربع على إيصال الغاز الطبيعي المصري الى لبنان عبر الأردن وسوريا وتقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ هذه الخطوة.
 
19 سبتمبر: رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني اللواء الركن يوسف الحنيطي يبحث مع وزير الدفاع رئيس أركان الجيش السوري العماد علي ايوب سبل تنسيق الجهود المشتركة لضمان أمن الحدود بين البلدين.
 
22 سبتمبر: رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة يفتتح مهرجان جرش الثقافي في دورته ال35 إيذانا بعودة الحياة الثقافية التي احتجبت العام الماضي بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا.
 
28 سبتمبر: الأردن وسوريا يعلنان عقب اجتماعات وزارية مشتركة في عمان عودة تسيير الرحلات الجوية بين البلدين اعتبارا من الثالث من أكتوبر المقبل.
 
28 سبتمبر: الأردن يوجه مذكرة احتجاج رسمية إلى السلطات الإسرائيلية لسماحها بدخول المتطرفين اليهود للحرم القدسي والقيام بأعمال استفزازية وإعاقة عمل موظفي (إدارة أوقاف القدس).
 
3 أكتوبر: العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني يقول إن بلاده تعول على دعم البنك الدولي لها في عدد من المشاريع التنموية لا سيما الطاقة والسياحة والنقل بالإضافة إلى زيادة فرص العمل.
 
6 أكتوبر: وزير الخارجية الاتحادية الألمانية نيلز انين يعلن من عمان ان بلاده ستقدم 71 مليون يورو إضافية ( 82 مليون دولار) لمن هم بحاجة للمساعدة في سوريا والمنطقة لتغطية الاحتياجات العاجلة للاجئين والمجتمعات المضيفة.
 
10 أكتوبر: وزارة الخارجية الاردنية تجدد الدعم للمبادرة السعودية للوصول الى حل سياسي في اليمن وللجهود التي تبذلها الامم المتحده لانهاء الصراع هناك.
 
11 أكتوبر: الديوان الملكي الأردني يعلن صدور مرسوم ملكي بالموافقة على اجراء تعديل رابع على حكومة رئيس الوزراء بشر الخصاونة التي تشكلت عام 2020شمل تسع حقائب وزارية في حين جرى استحداث وزارة جديدة هي وزارة الاستثمار.
 
26 أكتوبر: بيت التمويل الكويتي يوقع اتفاقيتي تبرع بقيمة إجمالية تبلغ نحو 3ر1 مليون دولار مع جمعية الهلال الأحمر الكويتي و(مؤسسة ومركز الحسين للسرطان) لتغطية تكاليف علاج مرضى السرطان من اللاجئين السوريين وأبناء قطاع غزة في الأردن.
 
28 أكتوبر: وزراء الكهرباء في الأردن ولبنان وسوريا يتفقون في عمان على صيغة نهائية لعقد تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية من الشبكة الأردنية عبر سوريا.
 
3 نوفمبر: الأردن يعلن توقيع اتفاق لتسهيل نفاذ 754 سلعة اردنية بقيمة سنوية تبلغ 730 مليون دولار الى السوق الفلسطينية.
 
8 نوفمبر: وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي يطالب الامم المتحدة والمجتمع الدولي بان يتحركوا بفاعلية للحؤول دون ترحيل المقدسيين في (حي الشيخ جراح) وفي غيرها من احياء مدينة القدس المحتلة من بيوتهم باعتبار الترحيل في القانون الدولي "جريمة حرب".
 
14 نوفمبر: الديوان الملكي الأردني يعلن صدور مرسوم بالموافقة على اصدار عفو خاص عن المحكومين بجريمة "اطالة اللسان" على المقام الملكي وبموجبه تم اسقاط كامل العقوبة عن 155 محكوما.
 
19 نوفمبر: الأردن يعلن ان 52 ألف لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم منذ فتح (معبر جابر) البري الحدودي مع سوريا منتصف شهر أكتوبر 2018 من بين نحو 3ر1 مليون سوري لجأوا الى المملكة بسبب اندلاع الازمة في بلادهم عام 2011.
 
25 نوفمبر: رئيس الوزراء الاردني الدكتور بشر الخصاونة يصدر قرارا يحظر بموجبه على موظفي القطاعين العام والخاص الذهاب إلى العمل الا في حال تلقي جرعتي لقاح ضد فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
 
29 نوفمبر: الحكومتان الأردنية واليابانية توقعان مذكرة تفاهم تقدم بموجبها اليابان قرضا بقيمة 100 مليون دولار أمريكي لدعم الموازنة العامة ومواجهة التحديات الاقتصادية والتنموية وتعزيز الحماية الاجتماعية.
 
30 نوفمبر: الاتحاد الأوروبي يعلن عزمه حشد استثمارات أوروبية إلى الأردن بمبلغ لا يقل عن 5ر2 مليار يورو (8ر2 مليار دولار تقريبا) خلال الأعوام السبعة المقبلة لدعم تنفيذ المشاريع الاستراتيجية الكبرى.
 
1 ديسمبر: المشاركون في المؤتمر الأول الأورو-عربي لأمن الحدود يدعون إلى تعزيز العمل في مواجهة التحديات الأمنية المشتركة وأبرزها الهجرات "غير الشرعية" وعمليات التسلل الى الحدود او الاختراقات الامنية.
 
7 ديسمبر: الأردن وألمانيا يوقعان اتفاقية قرض ميسر بقيمة 50 مليون يورو (56 مليون دولار) مخصصة لتمويل مشروع إنشاء مدارس حكومية جديدة للاعوام (2021-2023).
 
13 ديسمبر: الحكومتان الاردنية والأمريكية توقعان اتفاقيتين تقدم بموجبهما الولايات المتحدة للاردن منحا ومساعدات تنموية بقيمة 597 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات الامريكي للاردن لعام 2021 البالغة قيمته 2ر1 مليار دولار.
 
16 ديسمبر: المنتدى الوزاري العربي الرابع للاسكان والتنمية الحضرية يوصي بدمج مفهوم المدن الذكية في السياسات الحضرية والعمل على تطوير البرامج الوطنية المعنية بجودة الحياة داخل منظومة العمران.
 
19 ديسمبر: الحكومة الاردنية ومجموعة موانئ أبوظبي توقعان خمس اتفاقيات ومذكرات تفاهم تساهم من خلالها المجموعة في تطوير قطاعات السياحة والنقل والبنى التحتية للخدمات اللوجستية والرقمية في مدينة العقبة الاردنية على البحر الاحمر. (النهاية)
 
   ط م ا / ف س