A+ A-

اهم الاحداث في دولة فلسطين لعام 2021

عشرات المستوطنين المتطرفين يجددون اقتحام باحات المسجد الأقصى ويؤدون "صلوات صامتة"
عشرات المستوطنين المتطرفين يجددون اقتحام باحات المسجد الأقصى ويؤدون "صلوات صامتة"

الكويت 28 - 12 (كونا) -- شهدت فلسطين العديد من الاحداث في عام 2021 فيما يلي ابرزها:

15 يناير: الرئيس الفلسطيني محمود عباس يصدر مرسوما بإجراء انتخابات المجلس التشريعي في 22 مايو المقبل والانتخابات الرئاسية في 31 يوليو المقبل.

19 يناير: الحكومة الاسرائيلية تقر بالسماح ببناء مئات الوحدات الاستيطانية على الاراضي التي احتلتها عام 1967 والتي من المفترض ان تكون جزءا من اراضي الدولة الفلسطينية وفق مشروع حل الدولتين.

5 فبراير: المحكمة الجنائية الدولية تصدر قرارا بولايتها القضائية بنظر جرائم الحرب التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين موضحة بأن اختصاصها الإقليمي في فلسطين يمتد إلى الأراضي التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 وهي غزة والضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية على اعتبار أن فلسطين دولة طرف في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

9 فبراير: فصائل فلسطينية (14 فصيلا) تعلن في ختام حوار وطني بالقاهرة توصلها الى اتفاق بشأن اجراء الانتخابات استنادا الى المرسوم الرئاسي الفلسطيني الذي حدد اجراء انتخابات المجلس التشريعي في 22 مايو المقبل والانتخابات الرئاسية في 31 يوليو المقبل.

15 فبراير: وزارة الصحة الفلسطينية تقول ان سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت إدخال 2000 جرعة من لقاح (سبوتنيك) الروسي المضاد لفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) إلى قطاع غزة.

22 فبراير: وزارة الصحة الفلسطينية تعلن استلامها 20 الف جرعة لقاح مضادة لفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) مقدمة من دولة الامارات العربية المتحدة الى قطاع غزة.

22 فبراير: قطاع غزة يبدأ أولى عمليات التطعيم باللقاح المضاد لفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) للكوادر والأطقم الطبية.

1 مارس: وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) تعلن تخصيص 131 مدرسة تابعة لها للمساهمة في دعم لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية والسماح للناخبين بالتحقق من أسمائهم لضمان مشاركتهم في الانتخابات المقبلة.

1 مارس: محكمة عسكرية اسرائيلية تصدر حكما على النائبة في المجلس التشريعي الفلسطيني خالدة جرار بالسجن مدة 24 شهرا فعليا وغرامة مالية.

11 مارس: التشيك تفتتح مكتب سفارتها في القدس المحتلة في احتفال حضره رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيش.

14 مارس: كوسوفو تفتتح سفارة لها بمدينة القدس المحتلة.

26 مارس: حزب (ليكود) الاسرائيل بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يفوز في الانتخابات التشريعية رغم عدم حصوله على اغلبية تسمح له بتشكيل ائتلاف حكومي حيث حصل الحزب وحلفاؤه على 52 مقعدا مقابل 51 مقعدا للمعارضة من اصل 120 مقعدا يتكون منها البرلمان (الكنيست).

30 مارس: جهاز الإحصاء الفلسطيني يقول بمناسبة ذكرى يوم الارض الفلسطيني ان عام 2020 شهد زيادة كبيرة في وتيرة بناء وتوسيع المستعمرات الإسرائيلية اذ صادقت سلطات الاحتلال على بناء 6719 وحدة استعمارية وعلى مخططات تضمنت 12159 وحدة أخرى وإقامة 11 بؤرة استيطانية جديدة.
31 مارس: لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية تعلن تقدم 28 قائمة بطلبات ترشح لانتخابات المجلس التشريعي المقرر اجراؤها في 22 مايو المقبل.

7 ابريل: - الرئاسة الفلسطينية ترحب بقرار الإدارة الأمريكية استئناف المساعدات الاقتصادية والتنموية والإنسانية للشعب الفلسطيني وإعادة تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التي توقفت خلال فترة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

30 ابريل: الرئيس الفلسطيني محمود عباس يصدر مرسوما رئاسيا بتأجيل إجراء الانتخابات العامة التي تمت الدعوة لها بمرسوم في يناير الماضي وذلك بعد منع سلطات الاحتلال الإسرائيلي التحضير للانتخابات وإجرائها في القدس المحتلة.

3 مايو: اندلاع صدامات في حيّ الشيخ جرّاح القريب من البلدة القديمة في القدس الشرقية على هامش تظاهرة دعم لعائلات فلسطينية مهددة بالطرد من منازلها التي يطالب مستوطنون يهود بملكيتها.

10 مايو: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم المسجد الأقصى وتعتدي على المصلين وتوقع أكثر من 350 إصابة فيما أمهلت غرفة العمليات المشتركة للفصائل إسرائيل حتى السادسة مساء من نفس اليوم للانسحاب من المسجد الأقصى ووقف اعتداءاتها على المقدسيين.

10 مايو: إسرائيل تبدأ عدوانا واسعا على قطاع غزة والفصائل الفلسطينية تقصف مدنا إسرائيلية بالصواريخ.

11 مايو: جمعية الهلال الأحمر الكويتي تطلق حملة تبرعات عبر موقعها الإلكتروني تحت شعار (معك يا فلسطين) وذلك لجمع التبرعات لصالح الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لاعتداءات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

15 مايو: في الذكرى الـ73 للنكبة.. مواجهات بين مئات الفلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي في عدد من المدن الفلسطينية التي تواصل انتفاضتها لدعم غزة والقدس.

15 مايو: المعهد الدولي للصحافة يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له مكاتب اعلامية دولية في غزة واعتبره انتهاكا صارخا لحقوق الانسان والمعايير الدولية.

17 مايو: جيش الاحتلال الإسرائيلي، يقصف بصاروخ أطلق بدون سابق إنذار، الطوابق العلوية لبناية في حي الرمال الشمالي التي يوجد فيها مقر الهلال الأحمر القطري.

19 مايو: الكويت تطلق حملة إغاثة شعبية عاجلة لصالح الشعب الفلسطيني في إطار التزامها بمناصرة ودعم الاشقاء في فلسطين والوقوف الى جانبهم خلال الاحداث المؤسفة والممارسات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

20 مايو: حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تعلن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة مصرية وتؤكد التزامها به "ما التزم الاحتلال الإسرائيلي به".

20 مايو: إسرائيل تعلن مقتل 12 إسرائيليا خلال فترة العدوان على غزة وإصابة نحو 330 آخرين وذلك بعد سقوط نحو 4 آلاف صاروخ على مناطق إسرائيلية.

23 مايو: وزارة الصحة الفلسطينية تقول ان عدد الشهداء الفلسطينيين خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة والضفة الغربية والقدس بلغ 277 شهيدا بينهم 70 طفلا و40 امرأة وحوالي 8500 جريح.

24 مايو: الرئيس الفلسطيني محمود عباس يؤكد ضرورة الانتقال بعد تثبيت التهدئة الى مرحلة البدء العاجل بمسار سياسي تحت اشراف الرباعية الدولية ينهي الاحتلال الإسرائيلي ويؤدي الى قيام دولة فلسطينية على اساس قرارات الشرعية الدولية.

27 مايو : مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 مايكل لينك يقول "إن ما شهدناه في غزة في الأسابيع القليلة الماضية يطارد ضمير العالم".

27 مايو: وصول قافلة مساعدات طبية واغاثية كويتية محملة بنحو 85 طنا من المواد الأساسية والمستلزمات الطبية الى قطاع غزة عبر معبر (رفح) بدعم من جمعية الهلال الأحمر الكويتي.

 
21 يونيو: الرئيس الفلسطيني محمود عباس يدعو حركتي (فتح) و (حماس) وفصائل منظمة التحرير وحركة الجهاد الإسلامي للعودة فورا الى حوار جاد لإنهاء الانقسام لمواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية.
 
24 يونيو: وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين قيام هندوراس بنقل سفارتها الى القدس المحتلة معتبرة ذلك انتهاكا صارخا للقانون الدولي والقرارات الاممية الواضحة بشأن المدينة المقدسة ومكانتها القانونية والسياسية.
 
27 يونيو : عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الاقصى من جهة باب المغاربة وسط حراسة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.
 
28 يونيو: المجلس الأوروبي يعلن تمديد عمل بعثة المساعدة الحدودية في معبر رفح وبعثة الشرطة في الاراضي الفلسطينية التابعتين للاتحاد الاوروبي حتى 30 يونيو 2022.
 
30 يونيو: قافلة مساعدات كويتية تصل الى قطاع غزة تضم تسع شاحنات محملة بمواد غذائية وطبية طارئة للمتضررين من العدوان الإسرائيلي الاخير على القطاع.
 
1 يوليو: وزارة الخارجية الفلسطينية والمغتربين تقول إن الاتفاق بين حكومة الاحتلال والمستوطنين على "اخلاء" بؤرة (افيتار) الاستيطانية المقامة على أراضي جبل (صبيح) في بلدة (بيتا) جنوب مدينة (نابلس) يعد "شرعنة" إسرائيلية للبؤرة لتحويلها الى مستعمرة.
 
1 يوليو: الأمم المتحدة تدعو مجددا الاحتلال الاسرائيلي الى وقف هدم المنازل وعمليات الاخلاء والانشطة الاستيطانية غير القانونية في الاراضي الفلسطينية المحتلة بما يتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الدولي.
 
3 يوليو: استشهاد شاب فلسطيني متأثرا بإصابته برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في قرية (قصرة) جنوب مدينة (نابلس) بالضفة الغربية.
 
11 يوليو: مدينة غزة تشهد وقفة احتجاجية أمام مقر منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) للمطالبة بسرعة إعادة الإعمار وفتح المعابر الفلسطينية.
 
18 يوليو: مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني يقول ان أكثر من 23 مجموعة من المستوطنين المتطرفين يقدر عددهم بنحو 1200 اقتحموا باحات المسجد الأقصى صباح ذلك اليوم.
 
28 يوليو: منظمة الأمم المتحدة تشدد على أهمية أن تنفذ سلطات الاحتلال الاسرائيلي إجراءات إضافية للسماح بدخول جميع المساعدات الإنسانية إلى غزة بما في ذلك المواد اللازمة لتنفيذ خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2021 والنداء العاجل دون عوائق.
 
29 يوليو: استشهاد شاب فلسطيني بعد ساعات من إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة (بيت امر) شمال مدينة (الخليل).
 
4 أغسطس: جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن قصف مقاتلاته الحربية عدة أهداف داخل الأراضي اللبنانية ردا على إطلاق قذائف صاروخية منها نحو المناطق الإسرائيلية.
 
6 أغسطس: استشهاد فلسطيني واصابة 37 آخرين في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة (بيتا) بالضفة الغربية عقب احتجاجات على إقامة بؤرة استيطانية في أراضي البلدة.
 
8 أغسطس: رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية يكشف عن ان الاحتلال الاسرائيلي خصم هذا الشهر 100 مليون شيقل (31 مليون دولار) من عائدات الضرائب المستحقة للسلطة بحجة دفع رواتب اسر الشهداء والأسرى.
 
11 أغسطس: استشهاد شاب فلسطيني متأثرا بجروح أصيب بها في وقت سابق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة (جنين) شمال الضفة الغربية.
 
16 أغسطس: الرئاسة الفلسطينية تعرب عن غضبها واستنكارها للجريمة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مدينة جنين واستشهد فيها أربعة فلسطينيين.
 
16 أغسطس: وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) تستأنف استقبال آلاف الطلبة الفلسطينيين في مدارسها وسط إجراءات وقائية بعد انقطاع دام عاما كاملا بسبب فيروس (كورونا المستجد- كوفيد 19).
 
24 أغسطس: استشهاد طفل فلسطيني واعتقال شاب آخر إثر اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم (بلاطة) للاجئين شرق مدينة (نابلس).
 
25 أغسطس: استشهاد شاب فلسطيني متأثرا بجروح أصيب بها قبل أيام على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
 
26 أغسطس: مدير مؤسسة (وفا) للتنمية وبناء القدرات بفلسطين محيسن عطاونة يشيد بمشروع (منارة) التابع للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية التي مقرها الكويت والذي يهدف إلى تقديم منح دراسية لنحو 28 طالبا وطالبة بجامعات الضفة الغربية في فلسطين.
 
29 أغسطس: هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين تكشف أن جيش الاحتلال اعتقل 130 سيدة فلسطينية منذ مطلع العام الحالي حتى ذلك اليوم غالبيتهن من القدس.
 
30 أغسطس: المنسق الدولي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند يعرب عن قلقه من استمرار التوتر بين قوات الاحتلال الاسرائيلي وحركة (حماس) في قطاع غزة.
 
31 أغسطس: استشهاد شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب قرية (بيت عور التحتا) غرب مدينة (رام الله).
 
6 سبتمبر: وسائل إعلام إسرائيلية تقول ان ستة أسرى فلسطينيين تمكنوا من الفرار من سجن (جلبوع) الإسرائيلي عبر نفق حفروه داخل السجن.
 
7 سبتمبر: نادي الأسير الفلسطيني يقول ان ادارة سجون الاحتلال بدأت فرض اجراءات "عقابية" جماعية بحق الأسرى بعد أن تمكن ستة أسرى من الفرار من سجن (جلبوع) الإسرائيلي.
 
15 سبتمبر: الولايات المتحدة تؤكد مواصلة تمهيد الطريق نحو محادثات حل الدولتين الفلسطينية والاسرائيلية على الرغم من ان الواقع الحالي لا يجعلها تتوقع مفاوضات مباشرة على المدى القريب.
 
19 سبتمبر: الجيش الإسرائيلي يعلن اعتقال آخر سجينين من بين السجناء الستة الذين تمكنوا من الفرار من سجن (جلبوع) بعد ان تمكن من اعتقال البقية قبل عدة أيام.
 
22 سبتمبر: مدير الحرم الإبراهيمي الشيخ حفظي أبوسنينة يقول إن سلطات الاحتلال أبلغته بإغلاق الحرم اعتبارا من مساء أمس حتى يوم الجمعة القادم أمام المصلين والزائرين.
 
26 سبتمبر: ارتفاع عدد شهداء عمليات التوغل التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في القدس والضفة الغربية الى خمسة فيما دعت الفصائل الفلسطينية الى تصعيد عمليات المقاومة لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة.
 
30 سبتمبر: استشهاد شاب وامرأة فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية.
 
5 أكتوبر: قوى فلسطينية تنظم وقفة احتجاجية امام مقر وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) بغزة رفضا لاتفاق إطار تعاون ابرمته مع الولايات المتحدة.
 
6 أكتوبر : وفد من الجمعية الكويتية للإغاثة يختتم زيارة للضفة الغربية نفذ خلالها مشاريع إنسانية مختلفة استفادت منها اسر محتاجة ومؤسسات وجمعيات فلسطينية.
 
7 أكتوبر: عشرات المستوطنين المتطرفين يجددون اقتحام باحات المسجد الأقصى ويؤدون "صلوات صامتة" وذلك بعد يوم واحد من إصدار قرار من قبل محكمة للاحتلال في القدس بالسماح ب"الحق المحدود" لليهود بالصلاة في المسجد.
 
13 أكتوبر: رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب يعتبر مشاركة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني انفانتينو في افتتاح ما يسمى (مركز التسامح) المقام على اراضي مقبرة (مأمن الله) الاسلامية الاثرية في القدس تحيزا لصالح الاحتلال الاسرائيلي وتسييسا للرياضة وانتهاكا لقدسية رسالتها.
 
22 أكتوبر: حركة (الجهاد الإسلامي) تعلن تعليق إضراب الاسرى في سجون احتلال الإسرائيلي المفتوح عن الطعام.
 
27 أكتوبر: الرئاسة الفلسطينية تدين مصادقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على بناء اكثر من ثلاثة الاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية.
 
28 أكتوبر: 12 دولة اوروبية تدعو الاحتلال الاسرائيلي الى التراجع عن قرار بناء اكثر من ثلاثة آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية.
 
5 نوفمبر: وزارة الصحة الفلسطينية تعلن استشهاد طفل فلسطيني متأثرا بجراح خطيرة أصيب بها ذلك اليوم خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية (دير الحطب) شرق مدينة (نابلس)
 
7 نوفمبر: الرئاسة الفلسطينية تؤكد أنها لن تقبل إلا بإعادة فتح القنصلية الامريكية في مدينة (القدس الشرقية) عاصمة دولة فلسطين.
 
8 نوفمبر: مؤسسات فلسطينية تكشف عن تعرض عدد من ناشطيها للتجسس عبر اختراق هواتفهم المحمولة من برنامج "بيغاسوس" الإسرائيلي الذي انتجته شركة (ان اس او).
 
9 نوفمبر: رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية يصف الوضع المالي للسلطة الفلسطينية ب "الأصعب" منذ أعوام بسبب تراجع المساعدات.
 
16 نوفمبر: وزارة الصحة الفلسطينية تعلن استشهاد شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة (طوباس) شمال الضفة الغربية.
 
16 نوفمبر: المؤتمر الوزاري الدولي بشأن (اونروا) يعقد في بروكسل عبر تقنية (فيديو كونفرانس) برئاسة مشتركة من الأردن والسويد.
 
18 نوفمبر: نادي الأسير الفلسطيني يقول إن الأسير الفلسطيني سامي العمور توفي ذلك اليوم في مستشفى (سوروكا) الإسرائيلي جراء سياسة الإهمال الطبي.
 
19 نوفمبر: وزارة الخارجية الفلسطينية ترحب بتصويت اللجنة الثانية في الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار (السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية وللسكان العرب في الجولان السوري المحتل على مواردهم الطبيعية).
 
19 نوفمبر: حركة (حماس) تنتقد تصنيف بريطانيا للحركة "منظمة إرهابية" وتطالبها بالتوقف عن "الارتهان للرواية والمشروع الصهيوني" و"التكفير عن خطيئتها في وعد بلفور".
 
20 نوفمبر: وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين قرار الحكومة البريطانية اعتبار حركة (حماس) "منظمة إرهابية" وتعتبره "اعتداء غير مبرر على الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لأبشع اشكال الاحتلال والظلم التاريخي الذي أسس له وعد بلفور".
 
21 نوفمبر: مستوطن إسرائيلي يلقى حتفه فيما اصيب ثلاثة اخرون في إطلاق نار قرب باب السلسلة في مدينة القدس المحتلة في عملية تبنتها حركة (حماس).
 
28 نوفمبر: وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين اقتحام الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ المسجد الابراهيمي في مدينة (الخليل) الفلسطينية لإيقاد شعلة عيد (الانوار) اليهودي وتصفها "بالسابقة الخطيرة حيث انها تؤكد حجم مشاركة الأطراف الرسمية الإسرائيلية في عمليات اسرلة وتهويد الحرم الابراهيمي بأكمله بعد تقسيمه مكانيا من قبل دولة الاحتلال".
 
29 نوفمبر: أستاذة العلوم السياسية في جامعة الكويت الدكتور هيلة المكيمي تفوز بجائزة الرئيس الفلسطيني محمود عباس للدبلوماسية الأكاديمية التي تمنح للعلماء والباحثين والمناصرين للقضية الفلسطينية.
 
29 نوفمبر: اضراب شامل يعم جميع مرافق وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) في كافة مناطق عملياتها الخمس احتجاجا على تقليصات إدارية ومالية لحقوق العاملين.
 
4 ديسمبر: وسائل اعلام فلسطينية تعلن استشهاد شاب فلسطيني بعد إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي في منطقة (باب العامود) في مدينة القدس المحتلة.
 
6 ديسمبر: وسائل اعلام فلسطينية تعلن استشهاد فتى فلسطيني متأثرا بجراحه بعد اصابته برصاص قوات الاحتلال على حاجز عسكري شمال الضفة الغربية.
 
7 ديسمبر: جيش الاحتلال الإسرائيلي يدشن مشروع جدار بحري وبري على طول حدود قطاع غزة لمنع الفصائل الفلسطينية من حفر الأنفاق.
 
9 ديسمبر: اللجنة الأردنية الفلسطينية المشتركة توقع على تسع وثائق من ضمنها اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات الطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي.
 
10 ديسمبر: وزارة الصحة الفلسطينية تعلن استشهاد شاب فلسطيني في اثناء مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة (بيتا) جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية.
 
13 ديسمبر: اللجنة المصرية لاعادة اعمار قطاع غزة تعلن عن البدء بالمرحلة الثانية من اعادة اعمار غزة بتوجيهات من القيادة المصرية.
 
15 ديسمبر: رئيس الوزراء الفلسطيني محمد شتية يشيد بقرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) القاضي بادراج فن (التطريز) الفلسطيني في قائمة التراث العالمي
 
16 ديسمبر: وسائل إعلام إسرائيلية تقول ان أحد المستوطنين قتل وأصيب اثنان اخران في علمية اطلاق نار قرب مدينة نابلس بالضفة الغربية.
 
16 ديسمبر: الحكومة الألمانية تعلن عزمها تقديم منحة مالية قدرها أربعة ملايين يورو (53ر4 مليون دولار) لإعادة بناء المنازل المدمرة في قطاع غزة وتقديم الدعم المالي والنفسي والاجتماعي للفلسطينيين.
 
17 ديسمبر: وزير الخارجية والمغتربين الفلسطينيين رياض المالكي يرحب بتصويت 168 دولة عضوا في الجمعية العامة للأمم المتحدة لمصلحة قرار يؤيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.
 
21 ديسمبر: استشهاد شاب فلسطيني اثر اطلاق قوات الاحتلال الاسرائيلي النار على مركبته واشتعالها قرب بلدة (يعبد) جنوب غرب جنين بالضفة الغربية.
 
22 ديسمبر: استشهاد شاب فلسطيني خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي حي (سطح مرحبا) في مدينة (البيرة) بالضفة الغربية.
 
24 ديسمبر: استشهاد فلسطينية (55 عاما) قرب بلدة (سنجل) شمال مدينة رام الله بالضفة الغربية عقب دعسها من قبل مستوطن أثناء وجودها على مدخل البلدة. (النهاية)
 
   ط م ا / ف س