A+ A-

اهم الاحداث في لبنان لعام 2021

الكويت 28 - 12 (كونا) -- شهد لبنان العديد من الاحداث في عام 2021 فيما يلي ابرزها:

28 يناير: طائرة إغاثة مرسلة من جمعية الهلال الاحمر الكويتي تصل إلى بيروت محملة بأجهزة طبية وأدوية ومستلزمات صحية ومواد عينية لمساعدة لبنان في مواجهة تفشي فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

25 فبراير: المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في لاهاي تعلن تمديد عملها لعامين إضافيين اعتبارا من مطلع مارس المقبل وهي التي أنشئت في مطلع مارس 2009 لمحاكمة المتهمين في تفجير بيروت في 14 فبراير 2005 الذي راح ضحيته رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري مع 21 شخصا آخرين.

4 فبراير: العثور على الناشط والمعارض اللبناني لقمان سليم مقتولا داخل سيارة.

18 فبراير: محكمة التمييز الجزائية في لبنان تستبعد المحقق العدلي القاضي فادي صوّان من التحقيقات في قضية انفجار مرفأ بيروت وتم نقل الملف إلى قاض آخر. وكان صوّان قد وجه اتهامات لرئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب وثلاثة وزراء سابقين.

30 مارس: البرلمان اللبناني نبيه بري يحذر من أن البلاد قد تغرق "مثل تيتانيك" إذا لم تتشكل حكومة جديدة للبلاد قائلا إن "البلاد بأكملها في خطر، البلاد أصبحت تيتانيك. وإذا غرقت السفينة، فلن ينجو منها أحد".

1 ابريل: الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يعلن تعيين الدبلوماسية البولندية يوانا فرونتسكا، منسقة خاصة للأمم المتحدة في لبنان خلفا للسلوفاكي يان كوبيش الذي عينه الأمين العام في يناير مبعوثا خاصا له إلى ليبيا ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة هناك.

4 مايو: الرئيس اللبناني ميشال عون يشدد على ضرورة أن تكون متابعة المفاوضات بين لبنان وإسرائيل حول الحدود البحرية مرتبطة بشروط مسبقة وعلى اعتماد القانون الدولي لضمان استمرارها.

7 مايو: وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان يطالب المسؤولين اللبنانيين بتقرير إذا ما كانوا يريدون الخروج من التعطيل والمأزق الذي أوجدوه مؤكدا دعم بلاده للبنان ومساندتها له.

18 مايو: بالتزامن مع التصعيد العسكري بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية المسلحة وفي ثاني حادث من نوعه في غضون بضعة أيام، جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن أنه فتح نيران مدفعيته باتجاه جنوب لبنان بدعوى الرد على إطلاق صواريخ على شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة. وتسبب القصف اللبناني في انطلاق صفارات الإنذار قرب مستوطنة مسغاف عم الحدودية.

19 مايو: وزير الخارجية والمغتربين اللبناني شربل وهبة يقدم كتاب إعفائه من مهامه ومسؤولياته إلى الرئيس اللبناني ميشال عون في ضوء حديث أدلى به إلى إحدى المحطات التلفزيونية وتعرض فيه لدول الخليج العربي.

20 مايو: رئيس بعثة قوة الامم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول يدعو الأطراف المعنية عند الحدود الجنوبية للبنان الى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومواصلة التنسيق مع اليونيفيل للحد من التوتر ومنع التصعيد.

22 مايو: رئيس الحكومة اللبناني المكلف سعد الحريري يقول أمام مجلس النواب إنه موضوع منذ سبعة أشهر "أمام معادلة مستحيلة: إما أن تشكل الحكومة كما يريدها فريق رئيس الجمهورية السياسي، وإما لا حكومة". لكن الحريري جدد رفضه "تشكيل الحكومة كما يريدها فريق فخامة الرئيس"، مضيفا "لن أشكل الحكومة إلا كما يريدها وقف الانهيار ومنع الارتطام الكبير الذي يتهدد اللبنانيين".

23 مايو: جمعية الهلال الأحمر الكويتي توزع 200 طن من المنتجات الزراعية على الأسر اللبنانية المحتاجة واللاجئين السوريين في لبنان بهدف دعم المزارعين اللبنانيين ومساعدة المحتاجين واللاجئين.

24 مايو: جمعية الهلال الأحمر الكويتي تعلن تخصيص مبلغ نصف مليون دولار أمريكي لتوفير اللقاحات الخاصة بمكافحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) للشعب اللبناني واللاجئين السوريين والفلسطينيين.

25 مايو: جمعية الهلال الأحمر الكويتي تعلن مساهمتها في تكاليف إجراء 14 عملية قلب مفتوح لأطفال من اللبنانيين واللاجئين السوريين.
31 مايو: رئيس مجلس النواب نبيه بري يتقدم بمبادرة لتشكيل حكومة من 24 وزيرا من دون ثلث معطل.

11 يونيو: الرئيس اللبناني ميشال عون يدعو منظمات الأمم المتحدة والدول الشقيقة والصديقة إلى مساعدة لبنان ليتمكن من الخروج من الضائقة التي يعيشها منذ أشهر والعمل على "إعادة اللاجئين السوريين إلى قراهم التي باتت آمنة".

14 يونيو: الرئيس اللبناني ميشال عون يؤكد رغبة بلاده في استمرار المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية في منطقة (الناقورة) الحدودية جنوب لبنان بوساطة أمريكية واستضافة دولية.

17 يونيو: جمعية الهلال الأحمر الكويتي تفتتح مبنى العيادات الخارجية بمركز سرطان الأطفال في لبنان الذي جرى ترميمه بتمويل من الجمعية بعد أضرار لحقت به بسبب انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في أغسطس 2020.

18 يونيو: جمعية الهلال الأحمر الكويتي تدشن حملة لتلقيح اللاجئين السوريين في لبنان ضد فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) بهدف تحصين تلك الفئة صحيا ما يسهم في توفير المناعة المجتمعية ككل في لبنان.

18 يونيو: سعد الحريري المكلف بتشكيل حكومة جديدة في لبنان يقول إن أولويته هي لتأليف حكومة لكن الاعتذار يبقى خياراً مطروحا.

19 يونيو: الممثل الاعلى للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية جوزيب بوريل يقول إن تقديم مساعدات أوروبية إلى لبنان مشروط بإجراء إصلاحات ملموسة محذرا في الوقت نفسه من احتمال فرض عقوبات عليه إذا لم يحدث أي تقدم في عملية الإصلاح التي يحتاجها لبنان لتخطي الأزمة.

19 يونيو: جمعية الهلال الأحمر الكويتي تدشن حملة لتلقيح اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ضد فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) .

20 يونيو: جمعية الهلال الأحمر الكويتي تفتتح أجنحة طبية في (مستشفى راهبات الوردية) في بيروت الذي أسهمت الجمعية في ترميمه بعد تضرره جراء انفجار مرفأ بيروت في اغسطس عام 2020.

21 يونيو: الرئيس اللبناني ميشال عون يعرب عن تقديره للكويت لحرصها على مساعدة لبنان ويوجه الشكر لجمعية الهلال الأحمر الكويتي على الدعم المستمر الذي تقدمه لبلاده.

13 يوليو: الرئيس اللبناني ميشال عون يؤكد إجراء الانتخابات النيابية في موعدها في ربيع عام 2022 المقبل معربا عن ترحيب لبنان بوجود مراقبين أوروبيين لمتابعتها.

14 يوليو: ممثل لبنان والمجموعة العربية في مجلس إدارة صندوق النقد الدولي محمد محي الدين يعلن أن الصندوق خصص ما يوازي 860 مليون دولار امريكي كمساعدات الى لبنان.

14 يوليو: الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري يقدم للرئيس اللبناني ميشال عون تشكيلة حكومية من 24 وزيرا من الاختصاصيين.

 
15 يوليو: الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية سعد الحريري يقدم اعتذاره عن إكمال مهمته تأليف حكومة لبنانية جديدة.
 
22 يوليو: الرئيس اللبناني ميشال عون يطلب إعلام الأمانة العامة للامم المتحدة باستمرار انتهاك اسرائيل للسيادة اللبنانية اثر سقوط صاروخين اسرائيليين على بلدتين لبنانيتين.
 
26 يوليو: الرئيس اللبناني ميشال عون يكلف رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي تشكيل حكومة لبنانية جديدة إثر استشارات نيابية أجراها مع الكتل النيابية والنواب المستقلين ونال ميقاتي بنتيجتها 72 صوتا من أصل 115 نائبا شاركوا في الاستشارات.
 
28 يوليو: مسؤولون في الدفاع المدني اللبناني يقولون إن رجال الإطفاء يكافحون لاحتواء حرائق الغابات التي نشبت شمال البلاد وانتشرت عبر الحدود إلى سوريا. ونشبت حرائق ضخمة في مناطق حرجية في شمال البلاد وامتدت إلى محيط منازل سكنية.
 
1 أغسطس: مصرع خمسة اشخاص بينهم مسؤول في حزب الله في اشتباكات جنوب بيروت خلال موكب تشييع جثمان علي شبلي وهو أحد مسؤولي حزب الله.
 
4 أغسطس: إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة وسماع صفارات الإنذار في مستوطنة "كريات شمونة" فيما رد جيش الاحتلال الإسرائيلي على مصدر إطلاق الصواريخ من لبنان بقصف مدفعي.
 
6 أغسطس: حزب الله يطلق عشرات الصواريخ باتجاه مواقع في مزارع شبعا ردا على الغارات الجوية الإسرائيلية على الأراضي اللبنانية.
 
6 أغسطس : القوات الدولية العاملة بجنوب لبنان (يونيفيل) تحذر من خطورة الوضع بالجنوب بعد تبادل القصف الصاروخي والمدفعي بين حزب الله والجيش الاسرائيلي.
 
6 أغسطس: جمعية الهلال الأحمر الكويتي تسلم الصليب الأحمر اللبناني 10 سيارات إسعاف مجهزة بالكامل وأربع سيارات مخصصة لمراكز نقل الدم وسيارة لتجميع بنك الدم مقدمة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
 
12 أغسطس: الاحتلال الاسرائيلي تعلن عن إسقاط طائرة مسيرة تابعة ل(حزب الله) اللبناني اجتازت الحدود من لبنان.
 
13 أغسطس: جمعية الهلال الأحمر الكويتي توزع ثمانية أطنان من حليب الأطفال لدعم اللبنانيين واللاجئين السوريين والفلسطينيين المقيمين في لبنان وذلك في إطار جهودها الإنسانية في تخفيف المعاناة عنهم.
 
14 أغسطس: طائرة كويتية تصل إلى بيروت حاملة ثمانية أطنان من المستلزمات الطبية والأدوية مقدمة من جمعية الهلال الأحمر الكويتي الى الشعب اللبناني واللاجئين السوريين والفلسطينيين.
 
15 أغسطس: وزارة الصحة اللبنانية تعلن ارتفاع عدد قتلى انفجار خزان البنزين في بلدة (التليل) في منطقة عكار شمال لبنان الى 28 قتيلا وأكثر من 80 جريحا.
 
16 أغسطس: جمعية الهلال الأحمر الكويتي تعلن تكفلها بتغطية علاج الجرحى الذين أصيبوا بحروق بالغة إثر انفجار خزان الوقود الذي وقع في بلدة (التليل) بمنطقة (عكار) شمالي لبنان.
 
18 أغسطس: الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله يعلن انطلاق قافلة الناقلات للمشتقات النفطية الإيرانية ويحذر أمريكا وإسرائيل من استهدافها بحرا، لتصل تباعا إلى مرفأ بانياس السوري، وتُنقل إلى لبنان برا.
 
22 أغسطس: طائرة من الخطوط الجوية الكويتية تنقل ستة مصابين جراء انفجار خزان الوقود الذي وقع في بلدة (التليل) بمنطقة (عكار) شمالي لبنان إلى الكويت لتلقي العلاج.
 
26 أغسطس: المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار يصدر مذكرة إحضار جديدة بحق رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب الذي كان من المفترض أن يمثل أمام المحكمة "بتهمة الاهمال والتقصير والتسبب في وفاة وجرح مئات الأشخاص".
 
4 سبتمبر: وفد رسمي حكومي لبناني يزور سوريا لأول مرة منذ اندلاع النزاع قبل 10 سنوات، بهدف البحث في استجرار الطاقة والغاز من مصر والأردن عبر سوريا.
 
9 سبتمبر: وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة اللبناني رمزي المشرفية يعلن إطلاق برنامج "دعم" ممول من البنك الدولي يستفيد منه نحو 500 ألف أسرة لبنانية.
 
10 سبتمبر: الرئاسة اللبنانية تعلن التشكيلة الحكومية الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي والتي تألفت من 24 وزيرا.
 
17 سبتمبر: المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس غيبريسوس يثمن دعم الاتحاد الأوروبي وكل من دولة الكويت واليابان لإعادة إعمار مستودع الأدوية المركزي في بيروت الذي دمره انفجار مرفأ العاصمة اللبنانية في الرابع من أغسطس 2020.
 
18 سبتمبر: سقوط أربعة جرحى في اشتباكات اندلعت داخل مخيم (عين الحلوة) للاجئين الفلسطينيين في مدينة (صيدا) جنوب لبنان.
 
20 سبتمبر: مجلس النواب اللبناني يمنح الثقة للحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي بأكثرية 85 صوتا من النواب الحاضرين مقابل 15 نائبا حجبوا الثقة عنها.
 
21 سبتمبر: الدول المشاركة في اجتماع عقده مكتب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان مع قيادة الجيش اللبناني تؤكد على دعم الجيش اللبناني واستمرارها في مساندته "لأنه عامل الاستقرار الوحيد للبنان".
 
27 سبتمبر: المحقق العدلي في جريمة انفجار (مرفأ بيروت) القاضي طارق البيطار يعلق تحقيقاته وكل الإجراءات المتعلقة بملف الانفجار الى أن تبت محكمة الاستئناف في بيروت بقبول او رفض الدعوى المقدمة من النائب نهاد المشنوق لرد القاضي البيطار وتعيين محقق عدلي آخر بدلا منه.
 
1 أكتوبر: منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في لبنان نجاة رشدي تعلن عن خطة استجابة جماعية شاملة لتلبية الاحتياجات الانسانية للبنانيين والمهاجرين واللاجئين في لبنان.
 
4 أكتوبر: محكمة الاستئناف في بيروت تعلن رد طلبات كف يد المحقق العدلي القاضي طارق البيطار عن التحقيقات في جريمة انفجار (مرفأ بيروت).
 
7 أكتوبر: مطار رفيق الحريري الدولي يستقبل طائرة تابعة للقوة الجوية الكويتية نقلت ثلاثة أطنان من حليب الأطفال اهداء من الشعب الكويتي إلى الشعب اللبناني.
 
7 أكتوبر: مطار رفيق الحريري الدولي يستقبل طائرة تابعة للخطوط الجوية الكويتية نقلت أربعة جرحى اصيبوا بانفجار خزان وقود في بلدة التليل شمالي لبنان في شهر أغسطس الماضي.
 
13 أكتوبر: الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية بلبنان تقول إن طائرة مدنية تابعة لنادي الطيران اللبناني سقطت في البحر شمال البلاد ما خلف قتلى وجرحى لم يعرف عددهم حتى الآن.
 
14 أكتوبر: وفد من المعهد العربي للتخطيط يختتم زيارة رسمية الى لبنان بالاتفاق على تشكيل فريقي عمل أحدهما لدعم المفاوضات التي يتحضر لها لبنان والآخر فريق مشترك مع وزارة المالية لإعداد موازنة الدولة اللبنانية.
 
14 أكتوبر: الرئيس اللبناني ميشال عون يعرب عن رغبة بلاده في "معاودة المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل" من أجل ترسيم الحدود الجنوبية البحرية.
 
14 أكتوبر: الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية يوقع مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) اتفاقيتي منحة بقيمة 5ر21 مليون دولار أمريكي وذلك للمساهمة في تمويل البرنامج الصحي للاجئين الفلسطينيين في لبنان والميزانية العامة للوكالة.
 
15 أكتوبر: وزارة الصحة اللبنانية تعلن ارتفاع عدد قتلى الأحداث التي شهدتها منطقة (الطيونة) بالعاصمة بيروت قبل يوم إلى سبعة أشخاص إثر وفاة جريح متأثرا بإصاباته البالغة.
 
17 أكتوبر: حشد من الناشطين والمواطنين اللبنانيين يحيي الذكرى الثانية لانطلاقة انتفاضة ال17 من اكتوبر بمسيرات وتظاهرات للمطالبة ب"استعادة الدولة".
 
19 أكتوبر: الرئيس اللبناني ميشال عون يؤكد الحرص على التعاون مع صندوق النقد الدولي للتوصل لاتفاق في أسرع وقت ممكن حول تحديث خطة التعافي المالي والنقدي والمصرفي في بلاده.
 
20 أكتوبر: مواطنون لبنانيون يقدمون على قطع عدد من الطرق في مختلف المناطق اللبنانية احتجاجا على ارتفاع اسعار المحروقات بشكل كبير.
 
27 أكتوبر: وزارة الخارجية اللبنانية تجدد تأكيد إدانة "الهجمات الإرهابية" التي استهدفت المملكة العربية السعودية مشددة على الموقف اللبناني المدافع عن أمن الخليجيين وسلامتهم والرافض لأي تدخل في سياساتهم الداخلية أو الخارجية.
 
28 أكتوبر: الولايات المتحدة تعلن فرض عقوبات على نائب ورجلي أعمال لبنانيين على خلفية المساهمة "في انهيار الحكم الرشيد وسيادة القانون في لبنان".
 
29 أكتوبر: رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي يعرب عن أسفه لقرار السعودية وللإجراءات التي اتخذتها بسحب السفير السعودي من لبنان وترحيل سفير لبنان لديها على خلفية ما اعتبر موقفا مسيئا للسعودية والامارات من قبل وزير الاعلام جورج قرداحي.
 
30 أكتوبر: الرئيس اللبناني ميشال عون يؤكد حرصه على إقامة أفضل العلاقات مع السعودية وضرورة مأسسة هذه العلاقات وترسيخها "بحيث لا تؤثر عليها المواقف والآراء التي تصدر عن البعض وتتسبب بأزمة بين البلدين".
 
2 نوفمبر: الرئيس اللبناني ميشال عون يؤكد ان الانتخابات النيابية ستجري في موعدها في الربيع المقبل وفقا لأحكام الدستور.
 
3 نوفمبر: انفجار في مخيم للاجئين السوريين بالقرب من بلدة (مجدلون) في منطقة (بعلبك) شمال شرقي لبنان يؤدي إلى سقوط قتيلين وجريحين.
 
8 نوفمبر: الرئيس اللبناني ميشال عون يعرب عن ترحيبه بأي مسعى تقوم به جامعة الدول العربية لإعادة العلاقات الأخوية بين لبنان والمملكة العربية السعودية الى سابق عهدها.
 
12 نوفمبر: الرئيس اللبناني ميشال عون يجدد مطالبة الاتحاد الاوروبي بالعمل على تسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى المناطق الآمنة في بلادهم.
 
12 نوفمبر: لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (اسكوا) تقترح ان تكون هناك "مرحلة انتقالية" محددة الملامح والخطوات للخروج التدريجي من الأزمة الاقتصادية والمالية التي يعاني منها لبنان.
 
13 نوفمبر: رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي يطالب قيادة الجيش باستنفار كل الأجهزة المعنية لإخماد الحرائق التي اندلعت في أحراج عدد من مناطق جنوبي لبنان والسيطرة عليها.
 
16 نوفمبر: الرئيس اللبناني ميشال عون يعرب عن ترحيب بلاده بمساعدة تركيا في تسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم التي أصبح معظمها آمنا.
 
16 نوفمبر: الحكومة البريطانية توصي مواطنيها بعدم السفر الى لبنان الا للضرورة بسبب الازمة الاقتصادية الحادة والطويلة التي تمر بها البلاد.
 
22 نوفمبر: وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب يثمن تسليم روسيا لبنان صور اقمار اصطناعية خاصة بانفجار مرفأ بيروت العام الماضي معربا عن الامل في ان تساهم الصور في كشف حقيقة هذه المأساة التي حلت بلبنان.
 
24 نوفمبر: السلطات الأسترالية تعلن إدراج الجناح السياسي لحزب الله اللبناني ضمن قائمة المنظمات "الإرهابية" في خطوة وسعت نطاق الحظر الذي كان يشمل الجناح العسكري للحزب فقط.
 
29 نوفمبر: الاحتجاجات الشعبية في لبنان تعود بسبب تردي الاوضاع الاقتصادية والمعيشية مع إقدام مواطنين على قطع طرق في العاصمة بيروت وعدد من المناطق اللبنانية.
 
2 ديسمبر: منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) و(منظمة العمل الدولية) تطلقان بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي منحة نقدية شهرية لدعم 20 ألف شخص من ذوي الإعاقة في لبنان.
 
3 ديسمبر: وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي يعلن تقديم استقالته من منصبه "لأن مصلحة بلدي وأهلي وأحبائي فوق مصلحتي الشخصية".
 
6 ديسمبر: لبنان يوقع اتفاقية افتتاح المكتب الإقليمي للمنظمة الدولية للفرانكوفونية لمنطقة الشرق الأوسط في بيروت.
 
17 ديسمبر: منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) تقول إن حوالي 8ر1 مليون طفل أي أكثر من 80 في المئة من الأطفال في لبنان يعانون الآن من "فقر متعدد الأبعاد" وهم يواجهون خطر تعرضهم للانتهاكات مثل عمل الأطفال أو زواج الأطفال بهدف مساعدة أسرهم على تغطية النفقات.
 
19 ديسمبر: الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش يزور لبنان ويجدد دعم منظمة الامم المتحدة وتضامنها مع لبنان ليتخطى الازمة الاقتصادية التي يمر بها.
 
24 ديسمبر: رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي يؤكد التزام بلاده بالقرار الدولي رقم 1701 المتعلق بالوقف التام للأعمال القتالية بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي إضافة الى سائر القرارات الدولية ذات الصلة. (النهاية)
 
   ط م ا / ف س