A+ A-

اهم الاحداث في سوريا لعام 2021

 28 - 12 (كونا) -- شهدت سوريا العديد من الاحداث في عام 2021 فيما يلي ابرزها:

15 فبراير: وكالة الانباء السورية (سانا) تقول ان دفاعات الجو السورية تصدت لاعتداءات جوية اسرائيلية على محيط العاصمة السورية والجولان المحتل والجليل.

17 فبراير: الدول ال15 لمباحثات (مسار استانا) تدعو مجددا في ختام اعمالها في مدنية سوتشي الروسية الى "ضرورة التصدي للنشاط الارهابي والنزاعات الانفصالية في سوريا والتي تهدد امن وسلامة دول الجوار كذلك".

17 فبراير: برنامج الأغذية العالمي يعلن بلوغ انعدام الأمن الغذائي في سوريا مستويات قياسية ليشمل 4ر12 مليون شخص أو ما نسبته 60 في المئة من السكان نتيجة استمرار الصراع والتدهور الاقتصادي نتيجة جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

17 فبراير: دمشق تعلن عن عملية تبادل مع الاحتلال الإسرائيلي للإفراج عن سوريين من الجولان السوري المحتل، مقابل فتاة إسرائيلية تم اعتقالها من قبل السلطات السورية بعد أن دخلت إلى منطقة القنيطرة عن طريق الخطأ، وفق وكالة "سانا".

25 فبراير: وزارة الدفاع الامريكية تعلن ان قواتها شنت غارات جوية استهدفت "البنية التحتية التي تستخدمها الجماعات المسلحة المدعومة من ايران" شرقي سوريا.

8 مارس: الرئاسة السورية تعلن إصابة الرئيس بشار الأسد وزوجته أسماء بفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) مشيرة الى ان حالتهما مستقرة وأنهما بصحة جيدة.

17 مارس: وكالة الانباء السورية (سانا) تعلن استهداف صواريخ إسرائيلية اهدافا في محيط دمشق قائلة ان الدفاعات الجوية تصدت لها واسقطت عددا منها.

30 مارس: مؤتمر بروكسل الخامس لدعم مستقبل سوريا والمنطقة يتعهد بتقديم 3ر5 مليار يورو (4ر6 مليار دولار) لتخفيف حدة المعاناة الإنسانية التي خلفها الصراع المستمر في سوريا منذ عقد.

12 ابريل: منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تتهم القوات الجوية السورية بإسقاط غاز الكلور على شرقي مدينة (سراقب) شمالي سوريا عام 2018 مما أثر على 12 شخصا.

19 ابريل: مسؤول روسي يقول إن مقاتلات حربية روسية دمرت قاعدة سرية للمسلحين المعارضين وقتلت 200 منهم في ضواحي مدينة تدمر وسط سوريا.

22 ابريل: إسرائيل تعلن أنها قصفت مواقع عسكرية قرب دمشق ردا على إطلاق صاروخ مضاد للطائرات من الأراضي السورية وسقوطه في منطقة (النقب).

5 مايو: سوريا تعلن مقتل مدني وإصابة ستة آخرين جراء عدوان إسرائيلي جوي على بعض النقاط في ريف محافظة اللاذقية الساحلية بسوريا.

27 مايو: رئيس مجلس الشعب (البرلمان) في سوريا حمودة صباغ يعلن فوز الرئيس السوري بشار الأسد بولاية رئاسية جديدة إثر حصوله على 1ر95 في المئة من أصوات المقترعين بالانتخابات الرئاسية التي جرت في اليوم السابق.

27 مايو - الاتحاد الأوروبي يعلن تمديد العقوبات المفروضة على النظام السوري لمدة عام إضافي حتى الأول من يونيو 2022 ويقول ان الانتخابات الرئاسية السورية "لم تستوف أيا من معايير التصويت الديمقراطي الحقيقي ولا تسهم في تسوية الصراع".

3 يونيو: الممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو تقول إن الحكومة السورية لم تقدم بعد معلومات أو تفسيرات تقنية كافية من شأنها أن تمكن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية من إغلاق القضية المتعلقة بالعثور على بعض المواد الكيميائية التي كشف عنها في أحد المرافق التابعة للمركز السوري للدراسات والبحوث العلمية.

12 يونيو: مقتل 19 مدنيا سوريا وإصابة العشرات جراء هجوم استهدف مستشفى خاصا في مدينة عفرين الواقعة شمالي سوريا.

23 يونيو: الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس يشدد على أهمية تقديم الدعم لأحدث نداء إنساني يسعى للحصول على 2ر4 مليار دولار لتخفيف محنة الشعب السوري مطالبا بتوفير 8ر5 مليار دولار أخرى لدعم اللاجئين السوريين في المنطقة.

25 يونيو: برنامج الغذاء العالمي يقول إن مستويات انعدام الأمن الغذائي في سوريا هي الأسوأ منذ بداية الصراع مبينا أن نحو 4ر12 مليون سوري يعانون من انعدام الأمن الغذائي ما يمثل نحو 60 بالمئة من السكان.

28 يونيو: انعقاد المؤتمر الوزاري الموسع بشأن سوريا بالعاصمة الإيطالية روما

7 يوليو: جولة المباحثات ال16 لمسار (استانا) الخاصة بالتسوية في سوريا تنطلق بالعاصمة الكازاخستانية (نور سلطان) في ظل احتدام النزال السياسي والدبلوماسي حول قضية المعابر الإنسانية.

9 يوليو: مجلس الأمن الدولي يوافق بالإجماع على قرار تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى شمال غربي سوريا.

19 يوليو: سوريا تقول إن دفاعاتها الجوية تصدت لعدوان إسرائيلي على بعض النقاط في محيط منطقة (السفيرة) بريف محافظة (حلب) وأسقطت معظم الصواريخ المعادية.

22 يوليو: سوريا تقول إن دفاعاتها الجوية تصدت لعدوان إسرائيلي بالصواريخ على منطقة (القصير) بريف محافظة (حمص) وأسقطت معظم الصواريخ المعادية.

22 يوليو: المبعوث الأممي الى سوريا غير بيدرسون يدعو الأطراف المعنية بالتسوية السياسية في سوريا الى التفاوض فيما بينها من أجل تحريك جهود تسوية الأزمة السورية تطبيقا للقرار الدولي 2254.

28 يوليو: وزارة الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على ثمانية سجون سورية تابعة للدولة وخمسة مسؤولين أمنيين كبار إضافة الى عقوبات على مجموعة مسلحة سورية واثنين من قادتها.

31 يوليو: مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون يعرب عن القلق "البالغ" إزاء أعمال العنف في جنوب غربي سوريا داعيا الجميع إلى "التهدئة".

31 يوليو: السلطات الأردنية تغلق معبر (جابر) الحدودي مع سوريا "مؤقتا" أمام حركة البضائع والركاب نتيجة "تطورات الأوضاع الأمنية على الجانب السوري".

5 أغسطس: الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يوقع اتفاقية منحة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) لدعم برنامج الأطفال المصابين بالسرطان في سوريا بقيمة 7ر2 مليون دولار أمريكي.

19 أغسطس: وكالة الأنباء السورية (سانا) تقول ان إسرائيل شنت عدوانا بالصواريخ استهدف محيط مدينتي دمشق وحمص.
 
8 سبتمبر: الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) يعلن تقديم منحة بقيمة 8ر544 ألف دولار لدعم سبل عيش المزارعين ومربي الماشية في أرياف سوريا لتخفيف الضغط الناجم عن جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
 
14 سبتمبر: المبعوث الأممي الى سوريا غير بيدرسون يلتقي قادة المعارضة السورية في مدينة اسطنبول التركية عقب زيارة له قبل أيام للعاصمة السورية دمشق.
 
27 سبتمبر: السلطات الأردنية تعيد فتح معبر (جابر) الحدودي مع سوريا بعد قرار إغلاقه مؤقتا مطلع الشهر الماضي نتيجة تطورات الأوضاع الأمنية في الجانب السوري.
 
8 أكتوبر: وكالة الانباء السورية تقول ان وسائط الدفاع الجوي السوري تصدت لعدوان جوي إسرائيلي استهدف مطار (تي.فور) العسكري في المنطقة الوسطى وأدى الى إصابة ستة عسكريين وبعض الأضرار المادية.
 
13 أكتوبر: وكالة الأنباء السورية تقول ان الدفاعات الجوية السورية تصدت لأهداف معادية إسرائيلية جنوب مدينة (تدمر) بريف محافظة حمص الشرقي من اتجاه منطقة (التنف) مشيرة الى أن العدوان أدى إلى مقتل جندي وإصابة ثلاثة آخرين وبعض الخسائر المادية.
 
17 أكتوبر: مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون يقول ان اللجنة السورية المشتركة للدستور التي تضم الحكومة والمعارضة اتفقت على البدء في وضع مسودة إصلاحات دستورية في البلاد.
 
20 أكتوبر: وكالة الأنباء السورية تعلن مصرع 14 شخصا في تفجير حافلة عسكرية بعد استهدافها بعبوتين ناسفتين في العاصمة دمشق.
 
20 أكتوبر: وكالة الأنباء السورية تقول ان القاعدة الأمريكية في منطقة (التنف) الحدودية السورية مع العراق تعرضت لقصف صاروخي من طائرات مسيرة.
 
22 أكتوبر : مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى سوريا غير بيدرسون يعلن انتهاء الجولة السادسة من أعمال اللجنة الدستورية المصغرة "دون تحقيق أية تفاهمات حول الموضوعات المشتركة".
 
23 أكتوبر" الجيش الأمريكي يعلن أنه قتل قياديا بارزا في صفوف تنظيم (القاعدة) خلال غارة جوية في شمال غرب سوريا.
 
25 أكتوبر: وزارة الخارجية السورية تعلن أن الاحتلال الاسرائيلي اعتدى على المنطقة الجنوبية من البلاد مؤكدة حق سوريا وقدرتها على الرد على هذه الاعتداءات.
 
27 أكتوبر: المبعوث الخاص الى سوريا غير بيدرسون يصف المسار الحالي للتطورات في سوريا ب"المقلق للغاية" حيث لايزال اكثر من 12 مليون سوري "اما كلاجئين او نازحين داخليا فيما تقترب مستويات الفقر من 90 بالمئة".
 
30 أكتوبر: وكالة الأنباء السورية تقول ان الدفاعات الجوية السورية تصدت لعدوان إسرائيلي على مناطق بريف دمشق ما أدى إلى إصابة جنديين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية.
 
31 أكتوبر: جمعية السلام الخيرية تدشن المرحلة الثانية من قريتها في الداخل السوري التي تبلغ تكلفتها مليون دينار كويتي تقريبا وتتضمن بناء 400 بيت ومدرسة وروضة للأطفال ومجمع تنموي انتاجي ومجمع حرفي تأهيلي ومخبز آلي ومركز طبي ومسجد.
 
2 نوفمبر: نقابة الفنانين السوريين تنعى المطرب السوري صباح فخري الذي توفي عن عمر ناهز 88 عاما.
 
3 نوفمبر: وكالة الأنباء السورية تقول إن عدوانا إسرائيليا بالصواريخ استهدف إحدى النقاط في ريف دمشق فجر ذلك اليوم ما أدى إلى بعض الخسائر المادية.
 
8 نوفمبر: وكالة الانباء السورية تقول ان الاحتلال الاسرائيلي نفذ ذلك اليوم عدوانا جويا استهدف بعض النقاط في المنطقة الوسطى والساحلية مما أدى الى جرح جنديين ووقوع بعض الخسائر المادية.
 
9 نوفمبر: وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان يبحث مع مضيفه الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق سبل تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات لاسيما المجال الاقتصادي.
 
15 نوفمبر: الاتحاد الاوروبي يعلن إضافة أربعة وزراء سوريين إلى قائمة الكيانات والأشخاص الخاضعين للعقوبات الاوروبية على سوريا.
 
17 نوفمبر: وكالة الأنباء السورية الرسمية تقول ان الاحتلال الاسرائيلي نفذ عدوانا بصاروخين من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفا بناء فارغا جنوب مدينة دمشق.
 
24 نوفمبر: وكالة الأنباء السورية تقول إن شخصين قتلا وأصيب سبعة آخرون بجروح بينهم ستة جنود جراء عدوان جوي نفذه الاحتلال الاسرائيلي على المنطقة الوسطى في سوريا.
 
24 نوفمبر: الولايات المتحدة تعلن تعديل لوائح العقوبات المتعلقة بسوريا بحيث توسع تصاريح المنظمات غير الحكومية للسماح بالانخراط باستثمارات واجراء "بعض التعاملات" مع الحكومة السورية على أن تكون تلك المعاملات والأنشطة مرتبطة بالعمل الإنساني.
 
2 ديسمبر: وكالة الانباء السورية (سانا) تقول ان عشرة عمال نفط قتلوا واصيب عامل اخر بهجوم "ارهابي" نفذته عناصر من ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) على حافلة كانت تقلهم اثناء عودتهم من العمل بريف دير الزور الجنوبي الغربي.
 
7 ديسمبر: وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) تقول ان الاحتلال الإسرائيلي استهدف ساحة الحاويات في ميناء اللاذقية التجاري ما أدى إلى اشتعال النيران في عدد من الحاويات.
 
16 ديسمبر: وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) تعلن مقتل جندي سوري ووقوع خسائر مادية جراء قصف اسرائيلي استهدف بالصواريخ المنطقة الجنوبية من البلاد.
 
22 ديسمبر: الاتحاد الأوروبي يعلن تخصيص 10 ملايين يورو (3ر11 مليون دولار) مساعدات إضافية لدعم المتضررين من الجفاف بسوريا وإعادة تأهيل البنية التحتية الحيوية بقطاع المياه وتحسين الصرف الصحي في عدد من المدن السورية. (النهاية)
 
   ط م ا / ف س