A+ A-

اهم الاحداث في دولة العراق لعام 2021

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يتوعد الضالعين في محاولة اغتياله
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يتوعد الضالعين في محاولة اغتياله

 28 - 12 (كونا) -- شهد العراق العديد من الاحداث في عام 2021 فيما يلي ابرزها:

8 يناير: وزارة الخزانة الامريكية تفرض عقوبات على رئيس هيئة الحشد الشعبي مستشار الامن القومي العراقي السابق فالح الفياض فيما تعرب الخارجية العراقية عن "استغرابها" لتلك العقوبات.

19 يناير: الحكومة العراقية تعلن اجراء الانتخابات النيابية المبكرة في العاشر من أكتوبر المقبل بدلا عن الموعد السابق الذي كان مقررا في السادس من يونيو المقبل.

21 يناير: 32 مواطنا عراقيا يلقون مصرعهم فيما أصيب 110 اخرون جراء تفجيرين انتحاريين وقعا في ساحة الطيران ومنطقة الباب الشرقي وسط بغداد.

2 فبراير : السلطات العراقية تعلن مقتل اربعة "ارهابيين" في غارة جوية لطيران التحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في قضاء ابوغريب غربي العاصمة فيما اعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مقتل قائد ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) بمناطق جنوبي العراق أبو حسن الغريباوي في الغارة.

15 فبراير: وزارة الصحة تعلن تسجيل اولى الاصابات بفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) بسلالة متحورة في العراق الا انها لم تذكر أعداد الحالات المصابة بالفيروس مكتفية بالاشارة الى ان بين المصابين أطفالا.

15 فبراير: التحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) يعلن مقتل مقاول مدني وإصابة ستة أشخاص آخرين بينهم جندي أمريكي في قصف صاروخي استهدف أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق فيما اعلنت وزارة الدفاع الامريكية ان 14 صاروخا استهدفت قاعدة أمريكية في المدينة.

18 فبراير: المدن العراقية تبدأ حظر تجوال جزئيا من الثامنة مساء وحتى الخامسة فجرا بالتوقيت المحلي لمواجهة تداعيات فيروس (كورنا المستجد – كوفيد 19).

18 فبراير: وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (ناتو) يقررون عقب مؤتمر افتراضي في بروكسل رفع عدد قواتهم المكلفة بالتدريب في العراق لمكافحة الارهاب من 500 إلى أربعة آلاف عسكري.

20 فبراير: السلطات العراقية تعلن مقتل اثنين من أفراد الأجهزة الأمنية وخمسة "إرهابيين" في مداهمة بقضاء الطارمية شمالي العاصمة العراقية.

25 فبراير: الحكومة العراقية تمنع الانتقال بين المحافظات بعد تصاعد الاصابات اليومية بفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) وبسلالته المتحورة.

3 مارس: السلطات العراقية تعلن مقتل ستة من عناصر ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في عملية عسكرية جنوبي كركوك شمالي العراق.

5 مارس: بابا الفاتيكان فرانسيس الاول يصل إلى بغداد في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة ايام هي الاولى تاريخيا لرأس الكنيسة الكاثوليكية الى العراق.

24 مارس: جهاز مكافحة الارهاب العراقي يعلن مقتل 27 عنصرا من ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في عملية عسكرية في جنوب شرقي مدينة الموصل.

31 مارس: مجلس النواب العراقي يقر الموازنة العامة للبلاد لعام 2021 بنحو 70 مليار دولار فيما حددت قيمة العجز المالي بنحو 20 مليار دولار.

31 مارس: مجلس النواب العراقي يصوت على حل نفسه في السابع من اكتوبر المقبل وتحديد العاشر من نفس الشهر لاجراء الانتخابات النيابية.

6 ابريل: رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يعلن أن الجولة الأخيرة التي قام بها إلى كل من السعودية والإمارات أسفرت عن جذب استثمارات تزيد على ستة مليارات دولار أمريكي إلى العراق.

7 ابريل: الحكومتان العراقية والأمريكية تتفقان على تقليص دور القوات الامريكية في العراق بالمشورة والتدريب فقط على أن يعاد انتشار بقية القوات خارج العراق في وقت لاحق.

11 ابريل: رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يعلن البدء بتنفيذ مشروع ميناء الفاو في محافظة البصرة جنوبي البلاد الذي سيؤمن فرصا كبيرة للعراق ويعزز مكانته الجيوسياسية في المنطقة والعالم.

12 ابريل: مجلس أمن إقليم كردستان يعلن تفكيكه شبكة إرهابية مكونة من خمسة أشخاص تابعة لما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) كانت تنوي تنفيذ عمليات إرهابية في الإقليم.

12 ابريل: الرئيس العراقي برهم صالح يصدر مرسوما بتحديد العاشر من أكتوبر المقبل موعدا للانتخابات النيابية المبكرة.

14 ابريل: وزارة داخلية إقليم كردستان تقول إن قصفا صاروخيا استهدف مركزا لقوات التحالف الدولي في مطار أربيل الدولي عبر طائرة مسيرة دون وقوع خسائر بشرية.

14 ابريل: القوات الأمنية العراقية تطلق عملية (أسود الجزيرة الثانية) لمكافحة الإرهاب وملاحقة بقايا خلايا ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) غربي البلاد.

17 ابريل: وزارة النفط العراقية تعلن توقيعها عقدا لحفر 96 بئرا نفطية جديدا في حقل (غرب القرنة 1) جنوبي البلاد.

23 أبريل: تركيا تطلق عمليتي (مخلب البرق) و(الصاعقة) بشكل متزامن لمواجهة مسلحي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

24 ابريل: العراق يعلن وفاة 82 شخصا وإصابة نحو 100 آخرين إثر اندلاع حريق في مستشفى (ابن الخطيب) المخصص لعلاج المصابين بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) جنوبي العاصمة بغداد.

30 ابريل: الحكومة العراقية تعلن مصرع أربعة جنود عراقيين إثر انفجار عبوة ناسفة شمالي العاصمة بغداد.

1 مايو: إقليم كردستان العراق يعلن مقتل ثلاثة من عناصر قوات البيشمركة وإصابة اثنين آخرين في هجوم شنه مسلحو ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) غرب كركوك شمالي العراق.

3 مايو: وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار يعلن عن استثمارات بقيمة ثلاثة مليارات دولار لتطوير صناعة واستثمار الغاز في شركة غاز البصرة بجنوبي البلاد.

3 مايو: وزارة الخارجية العراقية تستدعي القائم بأعمال السفارة التركية في بغداد كوجلو كالفات لتسليمه مذكرة احتجاج بسبب دخول وزير الدفاع التركي خلوصي أكار الأراضي العراقية دون تنسيق معها.

4 مايو: رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يوافق على طلب وزير الصحة حسن التميمي الاستقالة من منصبه على خلفية الحريق الذي التهم مستشفى (ابن الخطيب) المخصص لعزل المصابين بفيروس (كورونا).

9 مايو: محتجون عراقيون يحرقون أجزاء من السياج الخارجي المحيط بمبنى القنصلية الإيرانية في مدينة كربلاء العراقية احتجاجا على اغتيال ناشط مدني بارز في المدينة.

11 مايو: قيادة العمليات المشتركة في العراق تعلن مقتل خمسة من عناصر ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) إثر غارة جوية للتحالف الدولي في محافظة نينوى ومركزها مدينة الموصل.

1 يونيو: القنصل الكويتي في مدينة إربيل العراقية الدكتور عمر الكندري يعلن وصول مواد ومستلزمات طبية مقدمة من الكويت إلى إقليم كردستان للمساعدة في الحد من تفشي جائحة (كورونا المستجد- كوفيد 19).

2 يونيو: قوات مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان تعلن مقتل ثمانية من مسلحي ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في هجوم مشترك للتحالف الدولي وقوات البيشمركة جنوب كركوك شمالي العراق.

5 يونيو: اللجنتان العسكريتان التقنيتان العراقية والأمريكية تعقدان أولى جلساتهما في إطار تنفيذ مخرجات الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن وترتي إعادة انتشار القوات القتالية للتحالف الدولي خارج العراق.

5 يونيو: حكومة إقليم كردستان العراق تعلن مقتل خمسة وإصابة سبعة اخرين من البيشمركة الكردية إثر هجوم شنه حزب العمال الكردستاني المعارض لتركيا على قافلة تابعة لها عند جبل (متين) شمالي العراق.

6 يونيو: هجوم بطائرة مسيرة مفخخة يستهدف مطار أربيل الدولي في كردستان العراق فيما سُمع دوي صافرات الإنذار في القنصلية الأمريكية في أربيل وذلك بعد يوم على هجوم بطائرة مسيرة وقصف صاروخي استهدفا قاعدة عين الأسد الجوية، حيث توجد قوات أمريكية، وسفارة الولايات المتحدة في بغداد.
 
8 يونيو: وزيرا خارجية العراق فؤاد حسين وبريطانيا دومينيك راب يوقعان وثيقة الإطار الاستراتيجي للتعاون الثنائي بين البلدين.
 
10 يونيو: برنامج "مكافآت من أجل العدالة" التابع للخارجية الأمريكية يعلن تخصيص مكافأة تبلغ قيمتها ثلاثة ملايين دولار لأي شخص يدلي بمعلومات عن الهجمات التي تستهدف البعثات الدبلوماسية والمصالح الأمريكية في العراق.
 
15 يونيو: الحكومة العراقية ترصد 7ر1 مليون دولار أمريكي لبناء سياج أمني على الحدود الغربية الفاصلة مع سوريا.
 
16 يونيو: هيئة المنافذ الحدودية العراقية تعلن تخصيص أرض لإنشاء منفذ حدودي جديد مع السعودية.
 
23 يونيو: اللجنة الثلاثية التابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر تعلن عن إغلاق ملفات عشرة أشخاص بينهم ثمانية كويتيين فقدوا إبان الغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990.
 
27 يونيو: قادة العراق والأردن ومصر يتفقون في ختام قمة استمرت يوما واحدا على ضرورة مواصلة التنسيق الثلاثي لتحقيق المصالح المشتركة لبلدانهم.
 
20 يونيو: هجوم بصاروخ يستهدف قاعدة عين الأسد العراقية الواقعة في الأنبار في غرب العراق، والتي تضم عسكريين أمريكيين.
 
26 يونيو: هجوم بطائرات مسيرة يستهدف مناطق في قرى شمال مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.
 
28 يونيو: وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تعلن أن القوات الأمريكية شنت ضربات جوية ضد ما وصفتها بميليشيات مدعومة من إيران في كل من العراق وسوريا "ردا على هجمات طائرات بدون طيار من قبل الميليشيات ضد الأفراد والمنشآت الأمريكية في العراق".
 
29 يونيو: وزير الكهرباء العراقي ماجد مهدي يقدم استقالته من منصبه إلى مكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وذلك بالتزامن مع تراجع ملحوظ في تجهيز الطاقة في عدد من المحافظات.
 
7 يوليو: القنصل العام لدولة الكويت في اربيل الدكتور عمر الكندري يعلن عن تركيب أطراف صناعية لمئة شخص عراقي من ضحايا الحروب في مسعى للمساعدة لإعادتهم إلى حياتهم الطبيعية.
 
12 يوليو: مصرع 64 شخصا في حريق شب في مركز العزل للمصابين بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) بمستشفى (الحسين) في مدينة الناصرية جنوبي البلاد.
 
15 يوليو: وزير النفط العراقي احسان عبدالجبار يقول ان مشروع انبوب نفط (البصرة - العقبة) قيد النقاشات الفنية حاليا وانهم يعملون على ان يضيف المشروع قيمة اقتصادية للبلدين.
 
17 يوليو: وزارة الثقافة العراقية تعلن استئناف استقبال أفواج "السياحة الدينية" من جميع دول العالم.
 
19 يوليو: شركة نفط البصرة المملوكة لوزارة النفط العراقية تنفي ما أشيع عن قيام الجانب الكويتي بالتنقيب عن النفط عند الشريط الحدودي بين البلدين مؤكدة ان "الفيديو المتداول في وسائل التواصل الاجتماعي لأجهزة حفر آبار نفط مفبرك".
 
19 يوليو: جهاز الأمن الوطني العراقي يعتقل ما يعرف ب"والي بغداد" وهو أحد أبرز قادة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بعد مراقبة وملاحقة شملت ثلاث محافظات عراقية.
 
19 يوليو: مصرع سبعة أشخاص وإصابة 15 آخرين بجروح مختلفة في انفجار استهدف سوق (الوحيلات) بمدينة الصدر شرقي بغداد.
 
20 يوليو: الكويت تدشن أكبر مشروع للأضاحي بإقليم كردستان العراق من خلال توزيع 15 طنا من لحوم أضاحي العيد على 7 آلاف عائلة نازحة ولاجئة تضم نحو 35 ألف شخص بتمويل من الأمانة العامة للأوقاف الكويتية.
 
26 يوليو: بيان للخارجية العراقية يفيد بأن العراق والولايات المتحدة اتفقتا في ختام جلسة الحوار الاستراتيجي الرابعة بين البلدين على أن العلاقة الأمنية ستنتقل بالكامل إلى المشورة والتدريب والتعاون الاستخباري، ولن يكون هناك أي وجود لقوات قتالية أمريكية في العراق بحلول 31 ديسمبر 2021.
 
29 يوليو: مصرع خمسة عسكريين عراقيين بينهم ضابطان إثر سقوط مروحيتهم في منطقة محيط (آمرلي) جنوب مدينة (كركوك) خلال تأديتها مهمة قتالية.
 
30 يوليو: مصرع ثمانية أشخاص في هجوم مسلح استهدف مجلس عزاء في محافظة صلاح الدين شمال العاصمة العراقية.
 
3 أغسطس: وزارة الثقافة العراقية تتسلم من وزارة الخارجية العراقية أكثر من 17 ألف قطعة أثرية مستردة من الولايات المتحدة الامريكية واليابان وهولندا وايطاليا.
 
5 أغسطس: وزارة الكهرباء العراقية تعلن تعرض خطوط نقل الطاقة لما سمته "هجمة ممنهجة" تسببت بتدمير وتضرر 16 برجا لنقل الطاقة غربي وشمالي البلاد.
 
10 أغسطس: وزارة الكهرباء العراقية تعلن تعرض خط الكهرباء الناقل (كركوك – بيجي) في محافظة كركوك لتفجير عبوات ناسفة أدى الى سقوط سبعة أبراج.
 
28 أغسطس: مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة يدعو في ختام اعماله دول الإقليم الى التعامل مع التحديات التي تواجه المنطقة على أساس التعاون والمصالح المتبادلة ووفقا لمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام السيادة الوطنية.
 
3 سبتمبر: وفاة المرجع الديني الشيعي محمد سعيد الحكيم عن عمر ناهز 87 عاما بمدينة النجف إثر أزمة قلبية مفاجئة.
 
5 سبتمبر: مصرع 12 شرطيا وإصابة آخرين في هجوم لمسلحي ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بشمالي العراق.
 
8 سبتمبر: محافظ اربيل اوميد خوشناو يقول ان الكويت تعد من أول وأكبر الداعمين لجهود إقليم كردستان العراق من خلال تقديم المساعدات للنازحين واللاجئين الموجودين في الإقليم.
 
11 سبتمبر: وزارة الداخلية العراقية تقول ان وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية التابعة لها اعتقلت قياديين اثنين فيما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) متورطين بتنفيذ عمليات "إرهابية" في شمالي البلاد.
 
12 سبتمبر: التحالف الدولي يعلن أن منظومة الدفاع الجوي في قاعدة التحالف الدولي أسقطت طائرتين مسيرتين هاجمتا القاعدة بمطار اربيل دون وقوع إصابات او أضرار.
 
12 سبتمبر: القنصل العام لدولة الكويت في اربيل الدكتور عمر الكندري يعلن تقديم مستلزمات ومواد طبية تزن أكثر من 10 أطنان لمستشفيات إقليم كردستان العراق لمواجهة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
 
12 سبتمبر: قيادة القوات المشتركة العراقية تعلن مقتل ستة مسلحين تابعين لما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في عملية عسكرية بمحافظة كركوك شمالي البلاد.
 
14 سبتمبر: القنصل العام لدولة الكويت في أربيل الدكتور عمر الكندري يعلن عن مشروع اغاثي كويتي يشمل توزيع أكثر من 21 طنا من المواد الغذائية على عدد من محافظات العراق انطلاقا من اربيل.
 
15 سبتمبر: قادة القوى السياسية في العراق يوقعون "مدونة للسلوك الانتخابي" مقدمة من رئاسة الجمهورية بشأن القواعد الواجب الالتزام بها في العملية الانتخابية لحماية الاقتراع وضمان نزاهته.
 
16 سبتمبر: مؤتمر بغداد الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة يوصي في ختام أعماله ببناء تكتل دولي ضاغط على الدول الحاضنة للأموال والأصول المهربة بهدف إعادتها مع المدانين بشأنها.
 
17 سبتمبر: لجنتان فنيتان عسكريتان عراقية وامريكية تتفقان على خفض مستوى تمثيل قيادة قوات التحالف الدولي في العراق بحلول نهاية سبتمبر الجاري.
 
18 سبتمبر: العراق يعلن نجاحه في "إقناع" الجانب التركي بتفعيل مذكرة تفاهم سابقة تضمن للعراق "حصة عادلة من المياه" من نهري دجلة والفرات.
 
22 سبتمبر: القنصل العام لدولة الكويت في اربيل الدكتور عمر الكندري يضع الحجر الأساس لمشروع مبنى مركز لتسجيل اللاجئين لبعثة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بمحافظة اربيل شمالي العراق بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
 
25 سبتمبر: الحكومة العراقية تعرب عن "رفض قاطع" لاجتماعات "غير قانونية" لعدد من الشخصيات العشائرية المقيمة في مدينة اربيل بإقليم كردستان العراق بهدف التطبيع مع إسرائيل.
 
28 سبتمبر: القنصل الكويتي في اربيل الدكتور عمر الكندري يفتتح مشروع البيوت البلاستيكية الزراعية للاجئين السوريين بشمالي العراق والممولة من الجمعية الكويتية للإغاثة.
 
30 سبتمبر: العراق يعلن موافقته على افتتاح منفذ (جميمة) بمحافظة (المثنى) الحدودية مع المملكة العربية السعودية ليكون المنفذ الحدودي الثاني بين البلدين بعد منفذ (عرعر).
 
1 أكتوبر: آلاف المتظاهرين يحيون الذكرى الثانية لما يعرف ب(احتجاجات أكتوبر الشعبية) التي انطلقت في عام 2019 للمطالبة بإصلاحات اقتصادية والتصدي "للفساد".
 
2 أكتوبر: العراق يعلن مقتل ثمانية مسلحين تابعين لما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في "عملية نوعية" شمالي البلاد.
 
2 أكتوبر: العراق يعلن البدء في تطبيق "حالة انذار قصوى" تشمل غلق المنافذ والمطارات ومنع التجمعات في إطار خطة لتأمين عملية الانتخابات النيابية المبكرة المقرر إجراؤها في العاشر من أكتوبر الجاري.
 
6 أكتوبر: بغداد وطهران تتبادلان رفات 31 جنديا من قتلى الحرب العراقية الإيرانية في عملية أشرفت عليها اللجنة الدولية للصليب الأحمر عند منفذ (الشلامجة) الحدودي.
 
6 أكتوبر: وزارة الكهرباء والهيئة الوطنية للاستثمار العراقيتان توقعان عقدا مع شركة ابو ظبي لطاقة المستقبل (مصدر) الاماراتية لإنشاء خمس محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في العراق.
 
11 أكتوبر: المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق تعلن عن النتائج الاولية الرسمية للانتخابات النيابية المبكرة التي جرت قبل يوم واحد وفوز (الكتلة الصدرية) التي يقودها رجل الدين مقتدى الصدر بصدارتها.
 
11 أكتوبر: رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يعلن ان جهاز المخابرات العراقي اعتقل قياديا بارزا في ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في عملية وصفها بالصعبة نفذت خارج البلاد.
 
16 أكتوبر: (الاطار التنسيقي) في العراق والذي يضم عددا من الكتل التي خسرت الصدارة في الانتخابات النيابية الاخيرة يعلن رفضه لنتائج الانتخابات محملا مفوضية الانتخابات المسؤولية.
 
18 أكتوبر: رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يعلن اعتقال الارهابي المدبر للتفجير الدامي الذي شهدته منطقة (الكرادة) وسط العاصمة بغداد قبل خمسة اعوام واودى بحياة 300 شخص واصابة المئات.
 
26 أكتوبر: الشرطة العراقية تعلن مصرع 11 شخصا وجرح ستة آخرين في هجوم ارهابي في ناحية (المقدادية) بمحافظة ديالى شمال شرقي البلاد.
 
28 أكتوبر: انطلاق أعمال الدورة ال 15 لمهرجان بابل الدولي بمحافظة بابل العراقية بمشاركة فنانين وأدباء عراقيين وعرب وأجانب من أكثر من 50 دولة.
 
5 نوفمبر: وكالة الانباء العراقية تقول إن عددا من المحتجين تظاهروا امام المنطقة الخضراء التي تضم معظم المقار الحكومية والعديد من السفارات الاجنبية وسط بغداد اعتراضا على نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة.
 
5 نوفمبر: وزارة الصحة العراقية تعلن عن اصابة 125 شخصا بجراح في الصدامات التي شهدتها مداخل المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد بين متظاهرين رافضين لنتائج الانتخابات وقوات الامن.
 
7 نوفمبر: رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يتوعد الضالعين في محاولة اغتياله في ذلك اليوم بكشفهم وملاحقتهم متهما أطرافا لم يسمها بمحاولة العبث بأمن العراق واختطافه.
 
12 نوفمبر: وزارة الخارجية العراقية تعلن تعليق رخصة عمل القنصل البيلاروسي الفخري في بغداد على خلفية أزمة المهاجرين العراقيين في بيلاروسيا.
 
18 نوفمبر: حكومة إقليم كردستان تعلن وصول الدفعة الاولى من المهاجرين العراقيين الذين كانوا موجودين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا وقوامها 431 شخصا مؤكدة التواصل مع الحكومة الاتحادية بخصوصهم.
 
19 نوفمبر: محتجون على نتائج الانتخابات العراقية يجددون تنظيم مظاهرات قرب المنطقة الخضراء التي تضم معظم المقار الحكومية والعديد من السفارات الاجنبية وسط بغداد فيما دعت سلطات الأمن الى ضرورة الحفاظ على السلمية.
 
23 نوفمبر: وزارة الخارجية العراقية تثمن دور دولة الكويت في دعم العراق وجهودها في تعزيز التعاون الثنائي.
 
28 نوفمبر: وزارة البيشمركة بحكومة اقليم كردستان العراق تعلن مقتل خمسة من قواتها وإصابة اربعة آخرين من جراء هجوم لمسلحي ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) جنوبي كركوك.
 
30 نوفمبر: وزارتا الخارجية والدفاع العراقيتان تجددان دعوة المواطنين العراقيين كافة إلى الابلاغ عن اي معلومات عن رفات المفقودين الكويتيين والممتلكات الكويتية.
 
30 نوفمبر: المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق تعلن النتائج النهائية للانتخابات النيابية المبكرة بعد انتهاء عمليات النظر في الطعون والمصادقة عليها من قبل الهيئة القضائية للانتخابات مبينة انها لم تختلف عن النتائج الأولية باستثناء خمسة مقاعد تغير الفائزون بها بعد النظر في الطعون.
 
3 ديسمبر: اقليم كردستان العراق يعلن مقتل سبعة من عناصر البيشمركة وثلاثة مدنيين في هجوم شنه مسلحو ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) غربي اربيل.
 
6 ديسمبر: خلية الإعلام الأمني في العراق تعلن أن الطائرات العراقية قتلت ستة عناصر من تنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية (داعش) بغارة نفذتها في صحراء الأنبار غربي البلاد.
 
7 ديسمبر: محافظ البصرة اسعد العيداني يعلن مصرع أربعة اشخاص وإصابة مثلهم بجراح في انفجار شهدته المدينة.
 
7 ديسمبر: الحكومة العراقية تعلن تسلمها رسميا من الولايات المتحدة الامريكية لوح (كلكامش) الذي يتجاوز عمره ال3500 سنة متعهدة بعرضه قريبا في المتحف الوطني العراقي.
 
9 ديسمبر: مستشار الامن القومي العراقي قاسم الاعرجي يعلن انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي وانسحابها من بلاده فيما أعلنت تلك القوات الاحتفاظ بحق "الدفاع عن النفس" بعد اكمال عملية الانتقال الى المهام غير القتالية وانحسار واجباتها في تقديم المشورة والمساعدة والتمكين للقوات العراقية.
 
17 ديسمبر: السلطات المحلية في إقليم كردستان العراق تعلن ارتفاع عدد ضحايا السيول التي تسببت فيها أمطار غزيرة في محافظة أربيل إلى 11 قتيلا. (النهاية)
 
   ط م ا / ف س