A+ A-

ابرز الاحداث العربية في عام 2021

 الكويت - 28 - 12 (كونا) -- لم يكن حصاد عام 2021 عابرا على الساحة الإقليمية في الدول العربية وانما شهد سلسلة كبيرة من الاحداث اضافت المزيد من التحديات للعالم العربي كان ابرزها انتهاكات الاحتلال ضد الفلسطينيين ومحاولة تصعيدها عبر تهجير المقدسيين من حي (الشيخ جراح) وقطع العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب واستدعاء السفير الجزائري من فرنسا.
وفيما يلي ابرز الاحداث التي شهدتها الساحة العربية في 2021:

الجامعة العربية:

8 فبراير: وزراء خارجية مجلس جامعة الدول العربية يؤكدون عقب ختام اجتماعهم العادي رفضهم لأي مشروعات أو خطوات إسرائيلية أحادية الجانب تؤثر سلبا على حقوق الشعب الفلسطيني وتخالف القانون الدولي وتقوض حل الدولتين.

23 فبراير: اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان تعتمد في ختام دورتها الاستثنائية مقترح الكويت بتغيير اسم (لجنة حقوق الانسان العربية) الى (لجنة الميثاق العربي لحقوق الانسان) وذلك بدعوة من جامعة الدول العربية.

3 مارس: مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في ختام دورته العادية ال155 يحث المحكمة الجنائية الدولية على سرعة فتح تحقيق جنائي في جرائم الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني مرحبا بقرار المحكمة القاضي بأن الاختصاص الإقليمي للمحكمة في فلسطين يشمل الأرض الفلسطينية التي احتلها الكيان الصهيوني منذ عام 1967 وهي قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

3 مارس: مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في ختام دورته العادية ال155 يثمن المساعي والجهود التي بذلتها دولة الكويت في سبيل تحقيق التضامن العربي والخليجي المنشود مشيرا إلى أن هذه المساعي توجت بالمصالحة التي سبق وان قادها سمو أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في مسعاه لخدمة قضايا الامة العربية والتي استكملها من بعده سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

3 مارس: الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يعلن قبول تكليف مجلس الجامعة العربية في دورته العادية 155 على مستوى وزراء الخارجية العرب له أمينا عاما للجامعة العربية لفترة جديدة.

22 مارس: الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تؤكد في بيان بمناسبة مرور 76 سنة على تأسيس الجامعة مواصلتها العمل من أجل دعم التضامن العربي في مواجهة التدخلات الخارجية وتنسيق الجهود والمواقف صونا للأمن الجماعي والاستقرار الإقليمي وحفاظا على سيادة الدول العربية ووحدتها وسلامة أراضيها

25 مارس: مجلس وزراء الداخلية العرب يؤكد في دورته ال38 بتونس تضامنه التام مع السعودية وادانته للاعمال العدائية التي تقوم بها الميليشيات الحوثية "الإرهابية" واستهدافها المتكرر للمنشآت المدنية في المملكة مرحبين في الوقت ذاته بمبادرة السعودية لانهاء الازمة اليمينة.

3 ابريل: جامعة الدول العربية تعرب عن التضامن التام مع الإجراءات التي اتخذتها القيادة الأردنية لصيانة أمن المملكة والحفاظ على الاستقرار فيها.

8 ابريل: جامعة الدول العربية تعلن أنها بصدد إعداد استراتيجية عربية وآلية تنفيذها للحصول على لقاحات فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وتوحيد الجهود المبذولة لضمان التوفير والتوزيع العادل للقاحات على الدول العربية.

12 ابريل: جامعة الدول العربية تؤكد أهمية دعم مسارات التسوية السياسية في كل من سوريا واليمن وليبيا داعية الجانب الروسي إلى الاستمرار في لعب دور إيجابي في هذا الاتجاه.

19 ابريل: جامعة الدول العربية تؤكد على المسؤولية الأصيلة لمجلس الأمن في التوصل إلى سلام عادل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي عبر الارتكاز على حل الدولتين.

27 ابريل: جامعة الدول العربية تدعو المجتمع الدولي إلى الوقوف أمام مسؤولياته لوقف فوري للعدوان الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني ومدينة القدس والتصدي لجرائم الاقتلاع والترحيل القسري.

6 مايو: جامعة الدول العربية تدين تهجير سلطات الاحتلال الإسرائيلي السكان من حي (الشيخ جراح) بالقدس الشرقية معتبرة إياه جريمة مكتملة الأركان تنتهك أبسط حقوق الإنسان الفلسطيني وترسخ نظاما للفصل العنصري في الأراضي المحتلة.

7 مايو: جامعة الدول العربية تدين اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي باحة المسجد الأقصى واستهداف الفلسطينيين العزل بقنابل الصوت والغاز والرصاص المطاطي مشددة على أن ذلك يستفز مشاعر المسلمين حول العالم ويعكس سياسة إسرائيلية متعمدة في تصعيد الموقف.

11 مايو: جامعة الدول العربية تدعو في اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب بشأن تطورات الاحداث في القدس مجلس الأمن والقوى المؤمنة بالتسوية السلمية إلى تحمل مسؤولياتها تجاه الهجمة الاستيطانية الشرسة التي تهدد بتفجير الوضع في القدس والأراضي المحتلة.

19 مايو: الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يعرب عن أسفه البالغ إزاء ما صدر عن وزير خارجية لبنان خلال مقابلة تليفزيونية وحمل تجاوزا في حق دول الخليج عموما والمملكة العربية السعودية علي وجه الخصوص واصفا تلك التصريحات بالبعيدة عن اللياقة الدبلوماسية.

19 مايو: البرلمان العربي يعقد جلسة طارئة لمناقشة الجرائم والاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

21 مايو: جامعة الدول العربية ترحب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة مشيدة بالمبادرة المصرية التي شكلت الأساس لاتفاق الجانبين على إنهاء الأعمال العدائية والدخول في هدنة.

23 مايو: مجلس وزراء الصحة العرب يخصص نصف مليار دولار لتوفير الاحتياجات الصحية للفلسطينيين 25 مايو: جامعة الدول العربية تقول إن هجمات الحوثيين على السعودية وعلى محافظة (مأرب) اليمنية تتسبب بإطالة معاناة اليمنيين في انحاء اليمن كافة.

27 مايو: جامعة الدول العربية تدعو وزارات الشباب والرياضة ومؤسسات الشباب بالوطن العربي إلى زيادة الاستثمار في الشباب والعمل على إدماجه اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا في جهود التنمية.

27 مايو: جامعة الدول العربية ترحب بقرار الولايات المتحدة إعادة فتح قنصليتها في القدس الشرقية معتبرة إياه خطوة مهمة لتعزيز العلاقات بين واشنطن والجانب الفلسطيني.

30 مايو: جامعة الدول العربية ترحب بقرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بتشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

5 يونيو: جامعة الدول العربية تدعو في بيان بمناسبة الذكرى ال54 لنكسة عام 1967 المجتمع الدولي إلى الضغط على الاحتلال الإسرائيلي للانصياع للإرادة الدولية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

9 يونيو: جامعة الدول العربية تؤكد في كلمتها بمؤتمر (نزع السلاح وعدم الانتشار النووي في منطقة الشرق الاوسط) أن المضي قدما نحو نزع السلاح النووي يعد في حد ذاته عنصرا رئيسيا لخلق وضع دولي أقل خطرا وأكثر استقرارا.

13 يونيو: الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تعرب عن الاستغراب حيال موقف البرلمان الأوروبي الأخير بتحميل المملكة المغربية المسئولية في موضوع الهجرة.

16 يونيو: جامعة الدول العربية تدعو إلى العمل بصورة حثيثة على تحديث (خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج) مؤكدة ضرورة أن تكون القضية الفلسطينية من المحاور الأساسية في خطة التحرك بعد تحديثها.

24 يونيو: جامعة الدول العربية تدين فتح هندوراس سفارة لها في مدينة القدس المحتلة واصفة الخطوة بأنها تمثل انتهاكا جسيما للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة والتي تؤكد على المكانة والوضع القانوني والتاريخي القائم لمدينة القدس.

29 يونيو: جامعة الدول العربية تطلق مشروع (التصنيف العربي للجامعات) وسط تصنيفات إقليمية وعالمية أخرى ليكون مشروعا يراعي الخصوصيات والثقافة العربية وظروف جامعاتها ويتفرد بوجود مؤشر حول نسبة مشاركة المؤسسة التعليمية في الخدمة المجتمعية والإنسانية.

1 يوليو: جامعة الدول العربية تؤكد الحرص على الاهتمام بالموهوبين والمتفوقين وتوفير كل وسائل الدعم اللازمة لهم من أجل تنمية مواهبهم باعتبارهم يمثلون مصدر عطاء ويقدمون إسهاما متميزا تحتاج إليه جميع المجتمعات الإنسانية.

5 يوليو : جامعة الدول العربية تعرب عن الأسف لعدم تمكن ملتقى الحوار السياسي الليبي من التوصل إلى اتفاق بشأن القاعدة الدستورية التي يفترض أن تعقد على أساسها الانتخابات المقررة في ديسمبر المقبل.
 
6 يوليو: جامعة الدول العربية تعرب عن "الانزعاج" لرسالة إثيوبيا إلى مجلس الأمن الدولي التي ترفض فيها تدخل الجامعة في قضية سد (النهضة) "بزعم أن ذلك قد يقوض العلاقات الودية والتعاونية بين الجامعة والاتحاد الإفريقي".
 
11 يوليو: أطلقت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمكتب الإقليمي للدول العربية التابع لصندوق الأمم المتحدة للسكان المؤشر المركب للسكان والتنمية وهو أداة ذات رؤية تهدف إلى تعزيز الوعي بأجندة التنمية المستدامة التي تركز على الأفراد في المنطقة العربية حيث يسمح المؤشر بتتبع الإنجازات التي تحققت نحو المؤتمر الدولي للسكان والتنمية وأهداف التنمية المستدامة ذات الصلة وذلك من منظور التنمية السكانية.
 
12 يوليو: جامعة الدول العربية تطلق التقرير الاقتصادي الموحد لعام 2020 الذي يطلق سنويا منذ عام 1980 ويعد المرجع الأول باللغة العربية عن اقتصادات الدول العربية ومؤشراتها الأساسية.
 
15 يوليو: الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط يعرب عن "خيبة الأمل الكبيرة" إزاء قرار رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري الاعتذار عن تشكيل الحكومة اللبنانية "بعد الجهود الكبيرة والمقدرة التي قام بها لمحاولة إنقاذ الموقف دون نجاح".
 
18 يوليو: جامعة الدول العربية تدين بشدة اقتحام المستوطنين الإسرائيليين لباحات المسجد الاقصى بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي محملة إسرائيل كامل المسؤولية عن هذا التصعيد وتبعاته.
 
19 يوليو: جامعة الدول العربية تدين التفجير "الإرهابي الغاشم" الذي استهدف سوق (الوحيلات) في مدينة (الصدر) شرقي العاصمة العراقية بغداد وأدى إلى سقوط عدد من "المدنيين الأبرياء" بين قتيل وجريح.
 
4 أغسطس: بعد مرور عام على انفجار مرفأ بيروت أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أن انفجار المرفأ هو أكبر من مجرد حادثة أو كارثة على ضخامتها إذ أن الأسباب الجوهرية التي أدت إليه ما زالت كامنة في المشكلات السياسية والتجاذبات العميقة التي يعاني منها لبنان.
 
5 أغسطس: الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تعرب عن القلق ازاء الانباء المتواترة عن التصعيد الذي تشهده الحدود اللبنانية- الإسرائيلية محذرا من مغبته وأنه ليس في مصلحة أي طرف.
 
15 أغسطس: جامعة الدول العربية تعرب عن تضامنها مع لبنان في حادث انفجار خزان الوقود في مدينة عكار الذي خلف 22 قتيلا و80 جريحا مؤكدة أن الوضع في لبنان لا يحتمل.
 
16 أغسطس: جامعة الدول العربية تدين بشدة قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي أربعة شبان فلسطينيين في مخيم مدينة (جنين) بالضفة الغربية واختطاف جثامينهم.
 
18 أغسطس: جامعة الدول العربية تدعو المنظمات الدولية والإقليمية إلى تكاتف جهودها لمواجهة أزمة التغير المناخي للتخفيف من تداعيتها الإنسانية على المتضررين خاصة مع تفشي وباء (كورونا المستجد - كوفيد 19).
 
21 أغسطس: في بيان بمناسبة الذكرى (52) لحريق المسجد الأقصى المبارك الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تحذر من خطورة استمرار سلطات الاحتلال الاسرائيلي في عدوانها واعتدائاتها على مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك والمساس بالوضع القانوني والتاريخي للمدينة بما يهدد الأمن والسلم الدوليين فإنها تؤكد على التضامن الكامل مع الشعب الفلسطيني والدعم القوي لصموده في مدينة القدس المحتلة بمواجهة سياسات وممارسات العدوان الاسرائيلي الممنهج الذي يستهدف تهويدها وتشويه هويتها العربية وتهجير أهلها الفلسطينيين العرب.
 
24 أغسطس: الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يعرب عن أسفه البالغ حيال ما آلت إليه العلاقات بين الجزائر والمغرب عقب إعلان الجزائر عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب.
 
28 أغسطس: تعليقا علي مناشدة ميقاتي أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية استمرار تضامن الجامعة مع لبنان ووقوفها الى جانب الشعب اللبناني في محنته قائلا "استمعت الي مناشدة الرئيس ميقاتي للجامعة ولي شخصيا للاستمرار في دعم لبنان.. وانا بدوري أقول أنني أقدر هذه المناشدة.. وأؤكد علي أن الاسراع في تشكيل حكومة تأخذ على عاتقها تنفيذ الاصلاحات اللازمة بشكل فوري سيمكن المجتمع العربي والدولي من الانخراط بفعالية في انقاذ لبنان ودعم الشعب اللبناني للخروج من هذا النفق المظلم الذي يمر به".
 
2 سبتمبر: جامعة الدول العربية تحذر من خطورة مشروع (تسوية الحقوق العقارية وتسجيل الأراضي) في مدينة القدس المحتلة الذي باشرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي تنفيذه وفرضه على المقدسيين.
 
4 سبتمبر: رئيس البرلمان العربي عادل العسومي يثمن "الدور الكبير" الذي تؤديه الكويت على الساحات العربية والإقليمية والدولية من خلال "الدبلوماسية الحكيمة والسياسة الرشيدة والرصينة" بقيادة سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.
 
9 سبتمبر: جامعة الدول العربية تعقد الدورة العادية ال 156 لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري وتناقش عددا من الموضوعات أهمها تداعيات جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) والأزمات السياسية والأمنية في عدد من الدول العربية.
 
10 سبتمبر: الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يرحب بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة بعد حالة الانسداد السياسي التي امتدت ما يزيد عن 13 شهرا.
 
12 سبتمبر: أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية يؤكد دعم الجامعة الكامل لطلب دولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافة أعمال الدورة (28) لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (كوب 28) المقرر عقدها في عام 2023.
 
21 سبتمبر: جامعة الدول العربية تدين المحاولة الانقلابية التي شهدها السودان ذلك اليوم مؤكدة استمرار وقوفها بقوة وراء استتباب الأمن والسلام في السودان خلال الفترة الانتقالية.
 
26 سبتمبر: جامعة الدول العربية تدين بأشد العبارات الجريمة "الدموية" التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في محافظتي (القدس) و(جنين) وأسفرت عن سقوط شهداء وعدد من الجرحى والمعتقلين.
 
30 سبتمبر: جامعة الدول العربية تدين بأشد العبارات عدوان سلطات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الاقصى المبارك وتصعيدها الممنهج بهدف الإسراع في التقسيم المكاني وتجسيد التقسيم الزماني للحرم مشيرة إلى السابقة الخطيرة في رفع العلم الإسرائيلي داخل باحات المسجد.
 
6 أكتوبر: جامعة الدول العربية تندد بقرار محكمة اسرائيلية السماح لليهود بالصلاة في المسجد الأقصى بوصفه "يمثل سابقة خطيرة ويعكس نوايا الحكومة الجديدة وخططها المتواصلة لتهويد القدس واستهداف الوجود الفلسطيني بها".
 
9 أكتوبر: جامعة الدول العربية ترحب بنتائج اجتماع اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) المتمثلة بالتوقيع في جنيف على خطة عمل لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن برعاية الامم المتحدة.
 
10 أكتوبر: الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون والتنسيق بين المنظمتين.
 
12 أكتوبر : جامعة الدول العربية تستنكر مشاركة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو في افتتاح ما يدعى ب (متحف التسامح) لدى زيارته "إسرائيل" واصفة هذه الخطوة بأنها "تسييس غير مقبول".
 
14 أكتوبر: الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط يدعو الأطراف اللبنانية كافة الى ضبط النفس وتجنب الفتنة ولغة التحريض وأفعال التصعيد ووضع المصلحة العليا للبنان فوق أي اعتبارات حزبية أو طائفية ضيقة.
 
14 أكتوبر: الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد ابوالغيط يشدد على أن الحل السياسي يمثل المخرج الوحيد للأزمة السورية المستمرة منذ أكثر من 10 سنوات مؤكدا ضرورة الالتفات الى خطورة تدهور الأوضاع الانسانية للسوريين بسبب استمرار النزاع.
 
19 أكتوبر: جامعة الدول العربية تؤكد ضرورة تعزيز دور قطاع النقل العربي في مرحلة ما بعد جائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19) بهدف "استرداد عافيته والارتفاع بالمؤشرات الاقتصادية في المنطقة العربية".
 
24 أكتوبر: جامعة الدول العربية تدين القرار الاسرائيلي بتصنيف ست منظمات مجتمع مدني فلسطينية "مؤسسات إرهابية".
 
25 أكتوبر: جامعة الدول العربية تعرب عن بالغ القلق ازاء التدهور الخطير الذي تشهده الحالة الصحية لستة من الأسرى الفلسطينيين الذين يواصلون اضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال الاسرائيلي رفضا لاعتقالهم الاداري.
 
25 أكتوبر: جامعة الدول العربية تعرب عن "بالغ القلق" ازاء تطورات الأوضاع في السودان مؤكدة انه "لا توجد مشكلات لا يمكن حلها بدون الحوار" وذلك في وقت أشارت فيه تقارير اعلامية سودانية الى أن رئيس الوزراء عبدالله حمدوك رهن الاقامة الجبرية فضلا عن اعتقال عدد من الوزراء والقيادات السياسية في تحالف قوى الحرية والتغيير.
 
27 أكتوبر: جامعة الدول العربية تعرب عن إدانتها واستنكارها للهجوم "الإرهابي" الذي استهدف قرية بقضاء (المقدادية) بمحافظة (ديالى) العراقية قبل يوم ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.
 
30 أكتوبر: جامعة الدول العربية تعرب عن بالغ القلق والأسف للتدهور السريع في العلاقات اللبنانية الخليجية "خاصة في الوقت الذي كان السعي حثيثا لاستعادة قدر من الايجابية في تلك العلاقات يعين لبنان على تجاوز التحديات التي يواجهها".
 
31 أكتوبر: الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يجدد دعم الجامعة لجهود بعثة الأمم المتحدة في ليبيا الهادفة الى انهاء المرحلة الانتقالية وتحقيق الاستقرار.
 
31 أكتوبر: جامعة الدول العربية تدين بأشد العبارات التفجير "الإرهابي" الذي استهدف مطار (عدن) الدولي وأسفر عن سقوط 12 قتيلا وإصابة العشرات.
 
1 نوفمبر: الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط يؤكد ان إخلاء الاراضي الليبية من الوجود العسكري الاجنبي يعد ضرورة حيوية لأمن ليبيا وسيادتها وسلامة اراضيها وكذلك امن دول الجوار الاخرى.
 
2 نوفمبر: جامعة الدول العربية تؤكد في ذكرى وعد بلفور ان تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم له طريق واحد هو "انهاء الاحتلال الاسرائيلي لكافة الاراضي الفلسطينية والعربية المحتلة منذ عام 1967 وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية".
 
4 نوفمبر: الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابوالغيط يقول ان تلويح حكومة الاحتلال الإسرائيلي بمنح بعض التسهيلات للفلسطينيين في الضفة الغربية "لا يعدو كونه ستارا للتغطية على التوسع الاستيطاني المتواصل ووسيلة لتخدير المجتمع الدولي".
 
6 نوفمبر: وفد من جامعة الدول العربية برئاسة الأمين العام المساعد حسام زكي يصل الى العاصمة السودانية الخرطوم بهدف تقريب وجهات النظر والتوصل الى حل للأزمة الراهنة بالسودان.
 
7 نوفمبر: الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابوالغيط يعرب عن استنكاره بأشد العبارات "للمحاولة الدنيئة" لاستهداف رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.
 
8 نوفمبر: جامعة الدول العربية تؤكد أن موفدها الى لبنان السفير حسام زكي "لمس لدى كافة القيادات اللبنانية حرصا كبيرا على العلاقة مع السعودية وادراكا لأهمية هذه العلاقة بالنسبة للبنان ورغبة أكيدة في معالجة المشكلات التي تعكر صفوها".
 
9 نوفمبر: جامعة الدول العربية تؤكد استمرار دعمها ومساندتها لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) كعنوان للالتزام الدولي تجاه قضية اللاجئين الفلسطينيين.
 
18 نوفمبر: الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يؤكد أن "حل أزمة المياه في المنطقة العربية يتجاوز معالجة البعد الفني لها ويتطلب جهدا عربيا موحدا لحماية الحقوق العربية المشروعة من المياه العابرة للحدود".
 
18 نوفمبر: جامعة الدول العربية تدين "بأشد العبارات" جرائم الاغتيال الميداني والقتل العمد وإزهاق الأرواح الفلسطينية التي تواصل ارتكابها سلطات الاحتلال الاسرائيلي "في إطار سياسة ممنهجة تستهدف الحركة الفلسطينية الاسيرة".
 
21 نوفمبر: الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط يرحب بالاتفاق السياسي بين رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق اول عبدالفتاح البرهان ورئيس الحكومة الانتقالية عبدالله حمدوك.
 
23 نوفمبر: الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يؤكد أهمية بذل "قدر كاف" من الضغوط الدولية من أجل حمل الحوثيين على الالتزام بوقف شامل لإطلاق النار وبدء "مسار جاد" للمحادثات السياسية في اليمن.
 
23 نوفمبر: جامعة الدول العربية ترحب بتوقيع الاعلان المشترك حول دعم الاتحاد الأوروبي لوكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) للفترة (2021 - 2024).
 
25 نوفمبر: جامعة الدول العربية تؤكد التزامها بالنهوض بأوضاع المرأة في المنطقة العربية والحرص على حمايتها من كافة أشكال العنف والتمييز للدفع بقضية تمكين المرأة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا.
 
28 نوفمبر: جامعة الدول العربية تدين استباحة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل المحتلة في إطار مناسبة دينية يهودية.
 
6 ديسمبر: الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يدعو الى تعاون قضائي عربي للتصدي للمخاطر والتهديدات الأمنية الخطيرة التي تجابه العالم العربي.
 
8 ديسمبر: جامعة الدول العربية تدعو الى استشراف آليات مستقبلية للعمل الجماعي العربي في مجال السياحة بما في ذلك تحديث الاستراتيجية العربية والانفتاح على التجارب الوطنية للدول الأعضاء.
 
8 ديسمبر: جامعة الدول العربية تؤكد أهمية التكامل بين المؤسسات التعليمية العربية "لتحقيق تطوير الكفاءات وبناء القدرات من اجل العمل من خلال تكامل المؤسسات التعليمية والتربوية".
 
12 ديسمبر: الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يؤكد أن الجامعة تولي اهتماما خاصا بقضية الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية خاصة فيما يتعلق بتوليد الطاقة الكهربائية.
 
14 ديسمبر: جامعة الدول العربية تعرب عن تقديرها لدولة الكويت لدعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).
 
16 ديسمبر: الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابوالغيط تعرب عن القلق من استمرار المنشآت الاسرائيلية النووية خارج رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لما يمثله ذلك من تهديد للسلم والأمن في المنطقة وعلى المستوى الدولي.
 
18 ديسمبر: جامعة الدول العربية تطالب المجتمع الدولي بالتحرك العاجل "لوقف إرهاب المستوطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 ضد الشعب الفلسطيني الأعزل".(النهاية)
 
   ط م ا / ف س