A+ A-

أهم الأحداث في اليمن لعام 2021

الحكومة اليمنية تعلن ان البنك الدولي يوافق على تقديم منح مالية بقيمة 20 مليون دولار لدعم حملة التطعيم ضد كورونا
الحكومة اليمنية تعلن ان البنك الدولي يوافق على تقديم منح مالية بقيمة 20 مليون دولار لدعم حملة التطعيم ضد كورونا

 أهم الأحداث في اليمن لعام 2021

الكويت - 27 - 12 (كونا) -- شهد اليمن المثقل بأعباء الحرب والأزمة المعيشية الكثير من الأحداث وفيما يلي أبرزها:
 
3 يناير: الحكومة اليمنية تعلن أنها وجهت باستئناف الرحلات الجوية في مطار عدن الدولي بعد إغلاق دام أربعة أيام جراء الهجوم الدامي الذي استهدف المطار تزامنا مع وصول الحكومة الجديدة. 
 
11 يناير: مكتب منظمة الصحة العالمية في اليمن يعلن عزم المنظمة على تزويد اليمن ب20 بالمئة من احتياجاته من لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) كمرحلة أولى. 
 
13 يناير: محافظ (شبوة) اليمنية محمد صالح بن عديو يفتتح المرحلة الأولى من مشروع ميناء (قنا) النفطي والتجاري الواقع بالشريط الساحلي في مديرية (رضوم) بالمحافظة. 
 
15 يناير: الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يعين الدكتور أحمد عبيد بن دغر رئيسا لمجلس الشورى وهو مستشار الرئيس السياسي ورئيس الوزراء السابق. 
 
1 مارس: اليمن يعلن مقتل مدني وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة جراء سقوط صاروخ باليستي أطلقته ميليشيات الحوثي على حي الروضة بمدينة مأرب شمالي شرق صنعاء والتي تشهد تصعيدا عسكريا حوثيا منذ فبراير الماضي. 
 
1 مارس: بلجيكا تعلن عن تقديم مساعدة مالية بقيمة خمسة ملايين يورو (2ر6 مليون دولار أمريكي) لدعم الجهود الانسانية في اليمن. 
 
1 مارس: الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن مساعدات إنسانية إضافية إلى اليمن بنحو 191 مليون دولار داعية إلى استئناف سريع لمحادثات السلام في اليمن. 
 
23 مارس: الحكومة اليمنية تدين قصف ميليشيات الحوثي بالأسلحة الثقيلة مخيمات للنازحين غرب محافظة مأرب وسط اليمن ما تسبب بإصابة خمس نساء وتدمير بعض المساكن والممتلكات. 
 
28 مارس: اليمن يعلن إصابة سبعة مدنيين بجروح جراء قصف مدفعي شنته ميليشيات الحوثي واستهدف مخيمات للنازحين بمحافظة مأرب وسط اليمن. 
 
30 مارس: الحكومة اليمنية تدين قصف ميليشيات الحوثي بصاروخ باليستي أحد الأحياء السكنية شمالي مدينة مأرب بمحافظة مأرب وسط اليمن ما أدى إلى مقتل مدني وإصابة آخرين بينهم طفل. 
 
3 ابريل: اليمن يعلن مقتل طفل وإصابة خمسة أشخاص آخرين جراء قصف صاروخي شنته ميليشيات الحوثي على حي سكني مكتظ بالنازحين في مدينة (مأرب) شمالي اليمن. 
 
3 ابريل: اليمن يعلن مقتل وإصابة أربعة مدنيين آخرين جراء حريق اندلع بمخيم للنازحين في ضواحي مدينة (مأرب) اليمنية. 
 
20 ابريل: وزارة الصحة اليمنية تدشن في عدن الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية ومنظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة والأمومة (يونيسيف). 
 
27 ابريل: الحكومة اليمنية تعلن وقف رحلات الطيران من والى الهند اعتبارا من 28 ابريل وحتى إشعار آخر جراء تفشي موجة ثانية أكثر ضراوة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) هناك. 
 
3 مايو: السلطة المحلية بمحافظة (حضرموت) شرقي اليمن تعلن مصرع أربعة مواطنين وإصابة آخرين وتهدم 11 منزلا جراء الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة التي حاصرت الأحياء السكنية في مدينة (تريم) التاريخية. 
 
14 مايو: وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني واعد باذيب يعلن أن البنك الدولي وافق على مشروعين لدعم الأمن الغذائي والصمود في اليمن بما في ذلك منحتان ماليتان بقيمة 127 مليون دولار. 
 
24 مايو: تحالف دعم الشرعية في اليمن يعلن إحباط عملية هجوم عدائي وشيك بزورق مفخخ (مسير) من قبل ميليشيات الحوثي "الإرهابية" وتدمير الزورق جنوب البحر الأحمر. 
 
24 مايو: اليمن يعلن عن إصابة ثلاثة مدنيين بشظايا طائرة مسيرة "مفخخة" أطلقتها ميليشيات الحوثي واستهدفت سوقا شعبيا بمحافظة (مأرب). 
 
24 مايو: تحالف دعم الشرعية في اليمن يعلن عن اكتشاف وتدمير لغم بحري من نوع (صدف) إيراني الصنع زرع جنوب البحر الأحمر من قبل ميليشيات الحوثي "الإرهابية". 
 
29 مايو: قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن إحباط هجوم عدائي وشيك باستخدام زورقين مفخخين (مسيرين) بجنوب البحر الأحمر من قبل الميليشيات الحوثية. 
 
5 يونيو: وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) تعلن مقتل 21 مدنيا وإصابة خمسة آخرين بقصف مزدوج شنته ميليشيات الحوثي بصاروخ باليستي وطائرة مسيرة "مفخخة" استهدف محطة وقود بمدينة (مأرب) التي تضم أكبر تجمعات للنازحين. 
 
8 يونيو: الحكومة اليمنية تؤكد أن البنك الدولي وافق على تقديم منحة إضافية بقيمة 50 مليون دولار لدعم المشروع الطارئ للخدمات الحضرية المتكاملة في اليمن. 
 
10 يونيو: مصادر رسمية يمنية تعلن مقتل ثمانية مدنيين وإصابة 27 آخرين بينهم نساء في حصيلة أولية لقصف مزدوج شنته ميليشيات الحوثي على مدينة (مأرب). 
 
18 يونيو: الحكومة اليمنية تعلن أن البنك الدولي وافق على تقديم منحة مالية بقيمة 20 مليون دولار لدعم حملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) وتقوية قدرات النظام الصحي اليمني للتصدي للجائحة. 
 
29 يونيو: وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني واعد باذيب يؤكد أن الولايات المتحدة الأمريكية أبلغت الحكومة اليمنية أنها ستقدم لليمن 504 آلاف جرعة من لقاح (جونسون أند جونسون) المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19). 
 
1 يوليو: وزير الصحة اليمني الدكتور قاسم بحيبح يدشن في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن المرحلة الثانية من حملة التطعيم ضد فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) والتي ستغطي 13 محافظة يمنية. 
 
5 يوليو: محافظة مأرب اليمنية تعلن وضع حجر الأساس لمشروع مركز صحي تحت إشراف جمعية الهلال الأحمر الكويتي هو الثالث من نوعه من المشاريع الخدمية في اليمن. 
 
5 يوليو: الجيش اليمني يعلن سيطرة قواته على مركز مديرية (الزاهر) بمحافظة (البيضاء) وسط اليمن ومواصلة تقدمها باتجاه مركزها في عملية عسكرية مستمرة لليوم الرابع على التوالي. 
 
7 يوليو: محافظ (لحج) اليمنية اللواء أحمد تركي يفتتح مشروع مياه منطقة (الوهط) بمديرية (تبن) الذي تستفيد منه أكثر من 2500 أسرة في المنطقة ومحيطها بتمويل من الجمعية الكويتية للإغاثة ضمن حملة (الكويت بجانبكم) المستمرة منذ سبع سنوات. 
 
12 يوليو: الرئاسة اليمنية تنعي "مفتي الديار اليمنية" القاضي محمد بن إسماعيل العمراني الذي وافاه الأجل في (صنعاء) عن عمر ناهز 99 عاما. 
 
14 يوليو: مجلس الأمن الدولي يوافق بالإجماع على تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة في اليمن لمدة عام آخر حتى منتصف يوليو 2022. 
 
25 أغسطس: المحكمة العسكرية في مدينة (مأرب) اليمنية تعلن تصنيف ميليشيات الحوثي "منظمة إرهابية" وحظر جميع أنشطتها وإعدام زعيمها عبدالملك الحوثي و173 من قياداتها ومصادرة أموالهم بعد إدانتهم بالانقلاب العسكري وارتكاب جرائم حرب. 
 
2 سبتمبر: مصدر أمني بمحافظة (حضرموت) اليمنية يعلن ضبط خلية "إرهابية" كانت تخطط لتنفيذ عمليات في المحافظة الساحلية الواقعة على البحر العربي شرقي اليمن. 
 
15 سبتمبر: قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن اعتراض وإسقاط طائرة مفخخة (مسيرة) أطلقتها ميليشيات الحوثي "الإرهابية" باتجاه مطار مدينة (أبها) الدولي جنوبي السعودية. 
 
18 سبتمبر: الحكومة اليمنية تعلن أن قيام ميليشيات الحوثي بتنفيذ عملية إعدام جماعية مروعة بحق تسعة مواطنين بينهم قاصر ينهي اتفاق (ستوكهولم) بشكل علني خصوصا البند المتعلق بالإفراج عن كافة المختطفين والأسرى. 
 
26 سبتمبر: وزير الإعلام اليمني معمر الارياني يعلن مقتل 12 مدنيا وإصابة 22 آخرين بينهم 3 صحفيين جراء هجوم بصاروخ باليستي أطلقته ميليشيات الحوثي مستهدفة فعالية احتفالية رسمية بمدينة (ميدي) التابعة لمحافظة (حجة) شمال غربي?اليمن. 
 
29 سبتمبر: مصدر عسكري يمني يعلن إتمام صفقة تبادل أكثر من 200 أسير ومعتقل بين القوات الحكومية وميليشيات الحوثي عبر وسطاء محليين في محافظة (تعز) جنوب غربي اليمن. 
 
6 أكتوبر: قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن تدمير ثلاثة زوارق مفخخة بمنطقة (اللحية) في محافظة الحديدة اليمنية تم تجهيزها لتنفيذ عمليات عدائية وهجمات وشيكة. 
 
10 أكتوبر: الحكومة اليمنية تعلن استهداف موكب وزير الزراعة اليمني سالم السقطري ومحافظ عدن أحمد لملس دون إصابتهما فيما قتل 6 أشخاص وجرح 7 آخرون في موقع التفجير. 
 
16 أكتوبر: محافظ (حضرموت) اليمنية اللواء فرج البحسني يعلن أن الأجهزة الاستخباراتية والأمنية قبضت على خلية "إرهابية مكونة من 5 عناصر يقودهم قيادي إرهابي من الصف الأول" كانت تخطط لمهاجمة منشآت مدنية وعسكرية. 
 
19 أكتوبر: قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن تنفيذ 14 عملية استهداف ضد عتاد وعناصر ميليشيات الحوثي الإرهابية في (الجوبة) و(الكسارة) بمحافظة مأرب اليمنية. 
 
28 أكتوبر: وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني يعلن مقتل 12 مدنيا في هجوم بصاروخ باليستي شنته ميليشيات الحوثي على منزل شيخ قبلي جنوبي محافظة (مأرب). 
 
30 أكتوبر: شرطة محافظة (عدن) اليمنية تعلن مقتل خمسة أشخاص وجرح 25 آخرين بينهم نساء وأطفال في حصيلة أولية جراء قيام عناصر "إرهابية" بتفجير سيارة مفخخة قرب حاجز التفتيش الأول لدخول مطار (عدن) الدولي. 
 
1 نوفمبر: وزير الاعلام اليمني معمر الأرياني يعلن مقتل وإصابة 29 مدنيا بينهم نساء وأطفال جراء هجوم بصاروخين باليستيين شنته ميليشيات الحوثي مستهدفة مسجدا ومركزا دينيا جنوبي محافظة (مأرب) في ثاني هجوم من نوعه خلال أيام. 
 
9 نوفمبر: السلطات الأمنية في (عدن) تعلن مقتل الصحفية رشا عبدالله وإصابة زوجها الصحفي محمود العتمي بجروح خطيرة جراء انفجار عبوة ناسفة زرعت بسيارتهما في ساحل المدينة المعلنة عاصمة مؤقتة لليمن. 
 
11 نوفمبر: مجلس الأمن الدولي يصادق بالإجماع على قرار ينص على إدراج ثلاثة قادة حوثيين على "قائمة سوداء" لتهديدهم السلم والأمن والاستقرار في اليمن ما يعني تعرضهم لتجميد الأصول وحظر السفر والأسلحة. (النهاية)ر ج / ع ع ح