A+ A-

أهم الأحداث في دولة الامارات العربية المتحدة لعام 2021

أول مسبار عربي تم تصنيعة بجهود إماراتية يصل إلى الكوكب الأحمر
أول مسبار عربي تم تصنيعة بجهود إماراتية يصل إلى الكوكب الأحمر

 الكويت - 27 - 12 (كونا) -- شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من الاحداث فيما يلي أهمها:

9 يناير: الامارات تعلن إعادة فتح جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية مع قطر.

21 يناير: دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي توقف كافة التصاريح الترفيهية للفنادق والمطاعم حتى إشعار اخر بعد الارتفاع في عدد المخالفات وعدم الامتثال للإجراءات الاحترازية ما ترتب عليه زيادة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

1 فبراير: اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي تعتمد تدابير وقائية جديدة سيتم تطبيقها حتى نهاية فبراير تتضمن خفض أعداد الجمهور في دور السينما والعروض والأنشطة والفعاليات الترفيهية والرياضية داخل القاعات والأماكن المغلقة بنسبة 50 بالمئة مع تعزيز الإجراءات الوقائية.

3 فبراير: الامارات تعلن السماح بالعودة التدريجية على مراحل "للتعلم الواقعي" لجميع المراحل الدراسية في المدارس الحكومية ومختلف إمارات الدولة ابتداء من 14 فبراير حتى نهاية العام الدراسي الحالي.

9 فبراير: مسبار (الأمل) الاماراتي يصل الى مدار كوكب المريخ بسلام ليكون أول مسبار عربي تم تصنيعه بجهود إماراتية يصل الى الكوكب الأحمر.

11 فبراير: الإمارات تعلن عن تعديل وزاري محدود في الخارجية الإماراتية حيث تم تعيين الشيخ شخبوط بن نهيان وزيرا للشؤون الخارجية وأنور قرقاش مستشارا دبلوماسيا لرئيس الدولة.

25 فبراير: نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يأمر بإطلاق اسم سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه على شارع (المنخول) أحد أهم الشوارع الحيوية في إمارة دبي.

22 مارس: الإمارات تعلن عن إطلاق استراتيجية وطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة خلال السنوات العشر المقبلة تهدف إلى رفع مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي للدولة مما يقارب 37 مليار دولار أمريكي إلى 82 مليار دولار بحلول عام 2031.

24 مارس: نائب حاكم دبي وزير المالية الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ينتقل الى رحمة الله عن عمر ناهز 74 عاما فيما تم إعلان الحداد مدة ثلاثة أيام.

29 مارس: الامارات تعلن بدء إنتاجها للقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) داخل الدولة يحمل اسم (حياة – فاكس) ليكون أول لقاح محلي الصنع على مستوى المنطقة ضد الفيروس.

6 ابريل: مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تعلن بدء التشغيل التجاري لمحطة (براكة) أولى محطات الطاقة النووية السلمية في العالم العربي. 14 مايو: وزارتا الخارجية اليونانية والإماراتية تعلنان الاتفاق على الاعتراف المتبادل بشهادات التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

21 مايو: فعاليات التمرين العسكري المشترك (زايد 3) تنطلق في الإمارات بمشاركة وحدات من القوات البرية الإماراتية والمصرية وهو يستمر حتى 30 مايو.

29 مايو: الإمارات تعلن الموافقة على الاستخدام الطارئ لدواء جديد فعال ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) أنتجته شركة (غلاسكو سميث كلاين) العالمية لتصبح أول دولة في العالم تعتمد هذا الدواء على إثر موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدامه.

11 يونيو: الامارات تعلن تعليق دخول المسافرين القادمين من زامبيا والكونغو الديمقراطية وأوغندا على جميع الرحلات الجوية للناقلات الاماراتية والأجنبية وركاب الترانزيت القادمين منها باستثناء رحلات الترانزيت القادمة للدولة والمتجهة لهذه الدول.

15 يونيو: منتخب الامارات لكرة القدم يتأهل للمرحلة الثالثة الحاسمة من التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2022 بعد فوزه على منتخب فيتنام بنتيجة (3-2) في المباراة التي جمعتهما على (استاد زعبيل) بنادي الوصل في دبي.

16 يونيو: أبوظبي تتسلم أول شحنة من عقار (سوتروفيماب) الجديد المخصص لعلاج الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

17 يونيو: لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة (كورونا) في إمارة أبوظبي تعتمد العودة الى نظام التعلم حضوريا في المدارس لجميع الطلبة للعام الدراسي (2022-2021).

21 يونيو: الامارات تعلن عن تعليق دخول المسافرين القادمين من ليبيريا وسيراليون وناميبيا على جميع الرحلات الجوية للناقلات الاماراتية والأجنبية وركاب الترانزيت القادمين منها باستثناء رحلات الترانزيت القادمة للدولة والمتجهة لهذه الدول.

25 يونيو: شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) تعلن عن توقيع اتفاقية استراتيجية مع وزارة الكهرباء العراقية لتطوير مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية في العراق بقدرة إنتاجية إجمالية تبلغ 2 غيغاواط كحد أدنى.

7 يوليو: المكتب الإعلامي لحكومة دبي يعلن أن فرق الدفاع المدني في دبي تتعامل حاليا مع حريق ناجم عن انفجار إحدى الحاويات على متن سفينة بميناء جبل علي في إمارة دبي دون وقوع أي وفيات أو إصابات جراء الحادث.

10 يوليو: الامارات تعلن تعليق دخول المسافرين القادمين من اندونيسيا وافغانستان على جميع الرحلات الجوية للناقلات الاماراتية والأجنبية وكذلك ركاب الترانزيت القادمين منها وذلك في إطار الاجراءات الاحترازية ضد فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

14 يوليو: الامارات تعلن عن استثمار (7ر763 مليون دولار أمريكي) في تنفيذ خدمات متكاملة لتهيئة وتجهيز الآبار في جزرها الاصطناعية في حقلي (زاكوم العلوي) و(سطح الرزبوط - صرب) وذلك لدعم زيادة سعتها الانتاجية من النفط إلى خمسة ملايين برميل يوميا خلال عام 2030.

15 يوليو: أبوظبي تعلن عن إطلاق برنامج التعقيم الوطني في الامارة ابتداء من 19 يوليو إلى جانب تحديث النسب التشغيلية والطاقة الاستيعابية في عدد من الأنشطة وذلك ضمن الجهود المستمرة لحماية الصحة العامة والحد من انتشار فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).

22 يوليو: شركة (فلاي دبي) للطيران تعلن أن طائرة تابعة لها وأخرى تابعة لشركة (طيران الخليج) تصادمتا بشكل طفيف على مدرج مطار دبي الدولي دون وقوع إصابات.

29 يوليو: الامارات العربية المتحدة توقع اتفاقية تعاون استراتيجي مع النمسا بحضور ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الامارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد والمستشار النمساوي سيباستيان كورتس.

3 أغسطس: الامارات ترسل طائرتي شحن إلى تونس تحملان 47 طنا من الإمدادات الطبية وعددا من أجهزة التنفس الاصطناعي واسطونات الأكسجين المتعلقة بالتصدي لجائحة (كورونا) والحد من تداعياتها.

5 أغسطس: الامارات تعلن عن استثناء فئات جديدة من المسافرين من بعض الدول التي تم منع القدوم منها والتي تشمل كلا من الهند وباكستان وسريلانكا والنيبال ونيجيريا وأوغندا.

11 أغسطس: فرق الدفاع المدني في دبي تنجح بالسيطرة على حريق شب في مصنع للمواد البلاستيكية بمنطقة جبل علي وإخلاء جميع العاملين فيه.

16 أغسطس: الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية تعلن عن تعليق الرحلات الجوية لشركات الطيران المسجلة في دولة الامارات إلى مطارات أفغانستان وذلك نظرا للأحداث الراهنة.

18 أغسطس: الامارات تعلن استقبال الرئيس الأفغاني السابق أشرف غني واسرته وذلك لاعتبارات إنسانية.

20 أغسطس: الإمارات تعلن عن موافقتها على استضافة خمسة آلاف من المواطنين الأفغان الذين تم إجلاؤهم من أفغانستان وذلك قبيل توجههم إلى دول أخرى.

30 أغسطس: الإمارات تعلن أنها ستفتح باب استقبال طلبات الحصول على تأشيرات السياحة للسياح المطعمين من جميع الدول من الحاصلين على الجرعات الكاملة للقاح معتمد من منظمة الصحة العالمية ضد فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

30 أغسطس: الامارات تصدر قانونا بإنشاء (الهيئة الوطنية لحقوق الانسان) لتعزيز وحماية حقوق الانسان وحرياته وفقا لأحكام الدستور والقوانين والتشريعات السارية في الدولة والمواثيق والعهود والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

5 سبتمبر: أبوظبي تعلن أنها اعتمدت إلغاء الحجر الصحي عن جميع المطعمين ضد فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) القادمين إليها من خارج الإمارات.

5 سبتمبر: الإمارات تعلن عن وثيقة (مبادئ ال50) وهي المشروع الأول ضمن (مشاريع ال 50 عاما المقبلة) والتي ستشكل مسار الدولة الاستراتيجي خلال دورتها الجديدة في المجالات الاقتصادية والسياسية والتنموية والاجتماعية.

16 سبتمبر: المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة توقعان "اتفاق عمل ثنائيا جديدا للشراكة من أجل المستقبل" لاستثمار (8ر13 مليار دولار) في مشروعات بريطانية.

25 سبتمبر: رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان يعتمد التشكيل الوزاري الجديد للحكومة الاتحادية بدولة الإمارات.

5 أكتوبر: الإمارات تعلن عن مهمة جديدة في مجال الفضاء تتضمن بناء مركبة فضائية تقطع رحلة مقدارها 6ر3 مليار كيلومتر تصل خلالها إلى كوكب الزهرة وسبعة كويكبات ضمن المجموعة الشمسية وتنفذ هبوطا تاريخيا على آخر كويكب ضمن رحلتها التي تستمر خمس سنوات.

6 أكتوبر: مجلس الوزراء الإماراتي يعلن قرارا بمنح موظفي الحكومة الاتحادية إجازة "استثنائية" لمدة ستة أيام لتمكينهم وعائلاتهم من زيارة معرض (إكسبو دبي 2020) الذي تمتد فعالياته حتى نهاية شهر مارس المقبل.

19 أكتوبر: وكالة الأنباء الامارتية تعلن توقيع اتفاقية لحماية وتشجيع الاستثمار بين الامارات والعراق وذلك بمقر وزارة المالية في أبوظبي.

19 أكتوبر: المتحدث الرسمي باسم الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الاماراتية طاهر العامري يعلن عن تحديث بروتوكول إقامة الحفلات والتجمعات والأعراس والعزاء بالمنازل في ظل جائحة (كورونا).

21 أكتوبر: انطلاق منافسات الجولة الثالثة من بطولة كأس العالم للسباحة 2021 في المجرى القصير 25 مترا والتي ينظمها الاتحاد الإماراتي للسباحة بمشاركة 115 سباحا وسباحة يمثلون 25 دولة وتستمر لمدة يومين.

30 أكتوبر: الإمارات تعلن سحب دبلوماسييها من لبنان وتمنع مواطنيها من السفر اليه.

3 نوفمبر: دولة الامارات تحتفل بالذكرى الوطنية السنوية ل (يوم العلم) التي تصادف ذكرى تولي رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لمقاليد الحكم.

9 نوفمبر: الامارات والبحرين توقعان عددا من مذكرات التفاهم بينهما بما يحقق تطلعاتهما نحو مزيد من التنمية والازدهار في العديد من المجالات.

10 نوفمبر: وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والمبعوث الخاص لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي الدكتور سلطان الجابر يعلن فوز الإمارات باستضافة الدورة ال28 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28) عام 2023.

24 نوفمبر: تركيا والإمارات توقعان اتفاقيات عدة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين بمختلف المجالات بحضور الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد.

25 نوفمبر: المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) تعلن انتخاب الإماراتي أحمد الريسي رئيسا للمنظمة.

29 نوفمبر: الإمارات تعلن عن تعليق دخول المسافرين القادمين من جنوب إفريقيا وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وزيمبابوي وبوتسوانا وموزمبيق على جميع الرحلات الجوية للناقلات الوطنية والأجنبية وركاب الترانزيت القادمين منها.(النهاية) ر ج / ع ع ح