A+ A-

أهم الأحداث في سلطنة عمان لعام 2021

ذي يزن أول ولي عهد بتاريخ سلطنة عُمان الحديث باعتباره الابن الأكبر للسلطان هيثم بن طارق
ذي يزن أول ولي عهد بتاريخ سلطنة عُمان الحديث باعتباره الابن الأكبر للسلطان هيثم بن طارق

الكويت - 27 - 12 (كونا) -- شهدت سلطنة عمان أحداثا عديدة فيما يلي أبرزها:

10 يناير: البنك المركزي العماني يعلن عن إصدار فئات نقدية جديدة وهي 20 ريالا عمانيا وعشرة ريالات عمانية وخمسة ريالات عمانية وريال واحد ونصف ريال و100 بيسة.

12 يناير: السلطان هيثم بن طارق يجري تعديلا دستوريا جوهريا يؤسس لدولة عمانية ثالثة ويشمل تسمية ولي للعهد لأول مرة في تاريخ السلطنة ووضع آلية محددة لتعيينه وبيان مهامه إضافة إلى تحديد اختصاصات وأحكام مجلس عمان وشروط عضويته.

12 يناير: السلطان هيثم بن طارق آل سعيد يصدر قرارا بانتقال ولاية الحكم من السلطان لأكبر أبنائه ذي يزن بن هيثم ليكون أول ولي عهد لسلطنة عمان. 18 يناير: عمان تعلن إغلاق المنافذ البرية بدءا من الساعة السادسة مساء (بالتوقيت المحلي) ولمدة أسبوع.

24 يناير: عمان تعلن تمديد إغلاق المنافذ البرية لأسبوع آخر بدءا من الساعة السادسة مساء (بالتوقيت المحلي).

4 مارس: عمان تقرر إغلاق كافة الأنشطة التجارية في جميع محافظات السلطنة من الساعة الثامنة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا اعتبارا من الخميس المقبل 11 مارس حتى 20 مارس.

9 مارس: السلطان هيثم بن طارق يقر خطة التحفيز الاقتصادي في السلطنة لتحقيق معدلات نمو مرتفعة وفقا لما هو مخطط له في رؤية عمان لعام 2040 والتي تشمل خفض الضرائب والرسوم على الشركات التي تباشر نشاطها خلال عام 2021 في قطاعات التنويع الاقتصادي مع خفض معدل الضريبة على الدخل على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعامي 2020 و2021.

28 مارس: عمان تعلن الإغلاق الليلي للأنشطة التجارية ومنع حركة الأفراد والمركبات من الساعة الثامنة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا حتى صباح الخميس الثامن من شهر أبريل المقبل.

12 ابريل: منظمة التعاون الرقمي تعلن عن انضمام عمان ونيجيريا إلى عضويتها مع اعتبارهما دولتين مؤسستين بالمنظمة إلى جانب الأعضاء الخمسة الأوائل ممثلين في كل من السعودية والكويت والبحرين والأردن وباكستان.

16 ابريل: سلطنة عمان تبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة بعد أن دخل حيز النفاذ القانون الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (121 / 2020) بعد انتهاء الأشهر الستة التي حددها المرسوم كفترة انتقالية لتطبيق الضريبة على معظم السلع والخدمات.

21 ابريل: السلطات العمانية تعلن تعليق دخول القادمين من الهند وباكستان وبنغلاديش الى أراضيها حتى إشعار آخر بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في تلك الدول.

2 مايو: سلطنة عمان تعلن استمرار العمل بقرار حظر جميع الأنشطة التجارية ومنع الحركة للأفراد والمركبات من الساعة التاسعة مساء وحتى الساعة الرابعة صباحا من يوم الثامن الى ال15 من شهر مايو في كافة المحافظات.

9 يونيو: وزارة المالية العمانية تعلن أنها نجحت في طرح صكوك دولية متوافقة مع الشريعة الإسلامية بإجمالي 75ر1 مليار دولار لفترة استحقاق تصل إلى تسع سنوات.

20 يونيو: سلطنة عمان تعلن منع حركة الأفراد والمركبات وإغلاق جميع الأماكن العامة والأنشطة التجارية من الساعة الثامنة مساء حتى الساعة الرابعة صباحا حتى إشعار آخر وذلك في إطار جهودها لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

7 يوليو: سلطان عمان السلطان هيثم بن طارق يصدر مرسومين سلطانيين بالتصديق على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة والاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون الخليجي.

30 يوليو: مركز الأمن البحري في سلطنة عمان يعلن عن تعرض ناقلة بحرية للمشتقات تدعى (إم في ميرسر ستريت) وتحمل علم ليبيريا لحادث خارج المياه الإقليمية العمانية.

23 أغسطس: هيئة الطيران المدني في سلطنة عمان تعلن إنهاء العمل بقائمة الدول التي يحظر على القادمين منها دخول أراضي السلطنة وذلك اعتبارا من مطلع سبتمبر القادم.

2 أكتوبر: السلطات العمانية تقرر منح إجازة رسمية للقطاعين العام والخاص لمدة يومين نظرا للأجواء المناخية الاستثنائية في ضوء استمرار الإعصار المداري (شاهين) في التحرك نحو سواحل السلطنة.(النهاية) ر ج / ع ع ح