A+ A-

أبرز الأحداث الخاصة بقطاع التربية والتعليم العالي والبحث العلمي في عام 2021

 الكويت - 26 - 12 (كونا) -- شهد قطاع التربية والتعليم العالي والبحث العلمي خلال عام 2021 العديد من الأنشطة والأحداث الخاصة بهذه القطاعات لاسيما بدء العام الدراسي الجديد (2021-2022) حضوريا للطلبة بجميع المراحل التعليمية ورياض الأطفال بعد جائحة كورونا واعتماد التقويم الدراسي لذات العام واعتماد الدراسة حضوريا للعام الجامعي أيضا في الكليات مع الالتزام بالاشتراطات الصحية. وإليكم أبرز تلك الأحداث:

- 11 يناير: الطالب عبدالوهاب الكندري يحقق المركز الأول في مسابقة (أبطال الروبوت) لعام 2021 التي تنظمها المنظمة العالمية للعلوم والتكنولوجيا (ملست آسيا) فيما حل الطالب محمد العنزي بالمركز الثاني والطالب يوسف التميمي المركز الثالث.
- 14 يناير: وزارة التربية تعلن انتهاء الفصل الدراسي الأول للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية بالنسبة للطلاب والطالبات على ان يبدأ دوام الفصل الدراسي الثاني الأول من شهر مارس المقبل.
- 10 فبراير: وزارة التربية تصدر قرارا باستمرار الدراسة عن بعد لجميع المراحل التعليمية المختلفة للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 2020/2021.
- 10 فبراير: مديرة برنامج تقنيات كفاءة الطاقة بمعهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتورة فتوح الرقم تنتخب رئيسة لجمعية مهندسي الطاقة الأمريكية لعام 2021 وهي اول عربية ترأس الجمعية من خارج أمريكا منذ انشاؤها عام 1977.
- 22 مارس: وزارة التربية تعلن عودة الطلبة الى المدارس خلال شهر سبتمبر المقبل وأن دوام طلبة مرحلة رياض الأطفال والصف الأول والثاني للمرحلة الابتدائية سيكون في - - 19 سبتمبر وباقي صفوف المرحلة الابتدائية في 20 سبتمبر ودوام المرحلة المتوسطة في 26 سبتمبر في حين سيكون دوام المرحلة الثانوية في الثالث أكتوبر المقبل.
- 22 مارس: وزير التربية الدكتور علي المضف يعلن موافقة مجلس الوزراء على عقد اختبارات ورقية للصف ال12 فقط والتي ستكون من 30 مايو الى 10 يونيو المقبلين في حين ستكون اختبارات الدور الثاني بدءا من الرابع الى 13 يوليو المقبل.
- 25 أبريل: مركز أبحاث المياه التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية يحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الأمريكية حول اختراع تقنية لتحلية مياه البحر والمياه الجوفية ذات إنتاجية عالية للمياه العذبة.
- 25 أبريل: كلية التمريض في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تحصل على الاعتماد الاكاديمي لبرنامج بكالوريوس التمريض من مؤسسة الاعتماد الاكاديمي لبرامج التعليم التمريضي الأمريكية.
- 25 يوليو: مركز أبحاث المياه التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية يحصل على براءة اختراع في (تقنية مبتكرة تعمل على تحلية المياه وتكييف الهواء في آن واحد) الممنوحة له من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية.
- 29 يوليو: ممثل سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في المؤتمر العالمي للتعليم وزير التربية الدكتور علي المضف يعلن تعهد دولة الكويت بتقديم 30 مليون دولار أمريكي دعما لمبادرة التعليم العالمية على مدى 5 سنوات بواقع 6 ملايين دولار سنويا.
- 4 أغسطس: وزارة التربية تبدأ توزيع الكتب المدرسية على مدارس التعليم العام بمختلف المناطق التعليمية والمراحل الدراسية.
- 5 أغسطس: معهد الكويت للأبحاث العلمية ينال براءة اختراع عن (نظام معالجة النفايات في وحدة نمطية) الممنوحة من سجل مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الأمريكية.
- 11 أغسطس: وزير التربية الدكتور علي المضف يعلن بدء العام الدراسي الجديد (2021-2022) للطلبة بجميع المراحل التعليمية ورياض الأطفال اعتبارا من 3 أكتوبر 2021.
- 6 سبتمبر: وزارة التربية تعتمد التقويم الدراسي للعام 2021-2022 بحيث يبدأ دوام العاملين في مدارس رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية والمتوسطة 19 سبتمبر وبدء دوام العاملين في المرحلة الثانوية في 26 ذلك الشهر بينما ينطلق العام الدراسي للطلاب والطالبات في الثالث من أكتوبر 2021.
- 14 سبتمبر: مجلس جامعة الكويت يعتمد الدراسة حضوريا للعام الجامعي 2021 - 2022 في الكليات مع الالتزام بالاشتراطات الصحية.
- 18 سبتمبر: الشبكة الوطنية لرصد الزلازل بمعهد الكويت للأبحاث العلمية تسجل زلزالا بقوة 1ر3 درجة بمقياس ريختر شمال شرق الكويت بمنطقة الروضتين.
- 27 سبتمبر: الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم يوقع مذكرة تفاهم مع هيئة ضمان الجودة للتعليم العالي في المملكة المتحدة عبر تقنية الاتصال المرئي.
- 29 سبتمبر: كلية الطب في جامعة الكويت تحصل على الاعتماد الأكاديمي من برنامج رابطة التقييم والاعتماد للتعليم الطبي بالتعاون مع الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم.

- 3 أكتوبر: المدارس الحكومية و(الخاصة العربية) تستقبل طلبتها حضوريا باختلاف مراحلهم الدراسية للعام الدراسي الجديد (2021-2022) بعد انقطاع الطلبة عن الدوام نحو 18 شهرا بسبب انتشار فيروس كورونا في البلاد.
- 24 أكتوبر: جامعة الكويت تدشن العام الدراسي الجديد (2021-2022) بنظام التعليم الحضوري وعن بعد وتستقبل 36 ألف طالب وطالبة وفق إجراءات صحية احترازية. (النهاية) ت ب