A+ A-

أبرز الأحداث الخاصة بقطاع النفط والطاقة (الكهرباء والماء) في الكويت في عام 2021

الكويت - 26 - 12 (كونا) -- شهد قطاع النفط والطاقة (الكهرباء والماء) العديد من الأنشطة والأحداث خصوصا أن الكويت دولة نفطية منتجة وتتميز بمشاريع نفطية ضخمة ولها تأثيرها ودورها المهم في استقرار السوق العالمي وفي توسيع نشاطها أكثر وتنفيذ المشاريع المرتبطة بذلك علاوة على مشاريع تتعلق بالطاقة لاسيما الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وإليكم أبرز تلك الأحداث في عام 2021: 1 يناير: مؤسسة البترول الكويتية تعلن تصدير أول شحنة من مادة الديزل منخفض الكبريت إلى باكستان ممثلة بشركة النفط الوطنية الباكستانية على متن ناقلة المنتجات البترولية (السلام-2) المملوكة لشركة ناقلات النفط الكويتية.

4 يناير: وزارة النفط تعلن اكتشاف حقلين نفطيين جديدين لشركة نفط الكويت في الطبقات الجوراسية في مناطق مختلفة من البلاد إضافة الى اكتشاف امتداد الجزء الشمالي من حقل برقان الكبير في اطار عمليات تطوير الحقل.
4 يناير: سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 11ر2 دولار ليبلغ 75ر52 دولار في أول تداولات السنة مقابل 64ر50 دولار في تداولات 31 ديسمبر الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.
14 يناير: تدشين العلامة التجارية (اوكيو8) لشركة مصفاة (الدقم) والصناعات البتروكيماوية في عمان من شركة البترول الكويتية العالمية (كيو8) وشركة أوكيو العمانية (أوكيو).
4 فبراير: شركة نفط الكويت تعلن خفض نسب حرق الغاز الطبيعي إلى أقل من واحد في المئة عبر الاستغلال الأمثل للمواد الهيدروكربونية وفق معايير الصحة والسلامة البيئية والعالمية وهو ما وصفته بأنه إنجاز عالمي جديد لها.
10 أبريل: شركة البترول الوطنية الكويتية تعلن تشغيل وحدة التكسير الهيدروجيني رقم (214) بمصفاة ميناء عبدالله وهي وحدة جديدة تتبع مشروع الوقود البيئي حيث تعمل على تكسير زيت الغاز الثقيل ثم تحويله إلى منتجات خفيفة عالية القيمة والجودة.
25 أبريل: وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية الدكتور مشعان العتيبي يصدر قرارا وزاريا يدعم المنتج الزراعي المحلي من خلال منافذ البيع في الجمعيات التعاونية بالشراء المباشر من المزارع الكويتي دون وسطاء.
7 يوليو: سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 27ر1 دولار ليبلغ 22ر77 دولار.
12 يوليو: الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) تعلن وصول أول ناقلة تحمل أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى مرفأ الوحدات الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال بميناء الزور والبالغ حجمها 213 ألف متر مكعب إيذانا بقرب تشغيل الوحدات.
14 يوليو: شركة نفط الكويت توقع ثلاثة عقود مع شركات مقاولة لمعالجة التربة الملوثة بالتسربات النفطية نتيجة الغزو العراقي ضمن برنامج الكويت لتأهيل البيئة الذي يعد أكبر مشروع تأهيل بيئي في العالم.
28 يوليو: شركة نفط الكويت توقع عقدين جديدين مع شركتين مقاولتين لمعالجة التربة الملوثة بالتسربات النفطية جراء الغزو العراقي في إطار برنامج الكويت لتأهيل البيئة.
11 أغسطس: الشركة الكويتية لنفط الخليج تبدأ التشغيل الفعلي لأول خط أنابيب بري وبحري بطول 100 كيلومتر لنقل الغاز الخفيف من مرفق التصدير بعمليات الخفجي المشتركة الى الكويت عن طريق الربط مع خطوط الغاز التابعة لشركة نفط الكويت التي تقوم بتغذية محطة الزور للطاقة.
9 سبتمبر: شركة البترول الكويتية العالمية تفوز بجائزتي الجمعية البريطانية للوقاية من الحوادث (أر أو أس بي ايه) وهي جائزة لأفضل شركة للوقاية من الحوادث في قطاع البتروكيماويات والجائزة الذهبية للصحة والسلامة المهنية للعام العاشر على التوالي.
9 سبتمبر: الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) تفتتح المبنى الإداري لمجمع مصفاة الزور النفطي تحت رعاية وحضور سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.
10 سبتمبر: شركة البترول الكويتية العالمية (كيو 8) تفتتح محطة وقود نموذجية على المستوى الأوروبي قرب مدينة ميلانو شمالي إيطاليا.
21 سبتمبر: شركة البترول الوطنية الكويتية تعلن نجاح التشغيل الكامل لمشروع الوقود البيئي الذي يعتبر أهم وأضخم المشاريع التطويرية في تاريخ القطاع النفطي الكويتي ومن المشاريع الحيوية والتنموية الكبرى على مستوى الدولة.
29 سبتمبر: سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 18ر1 دولار ليبلغ 69ر79 دولار.
5 أكتوبر: وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية الدكتور مشعان العتيبي يدشن احتفالية إطلاق العدادات الذكية لوزارة الكهرباء وخطة الوزارة لتركيب 800 ألف عداد ذكي وتوقيع عقد توريد 200 ألف عداد كمرحلة أولى والمناقصة للمرحلة الثانية في طريقها للطرح.
18 أكتوبر: شركة البترول الوطنية الكويتية تسيطر على حريق اندلع في وحدة إزالة الكبريت من النفط المتبقي رقم 42 والواقعة بمصفاة ميناء الأحمدي التابعة للشركة وأسفر عن إصابة عدد من العاملين بحالات اختناق.
23 أكتوبر: شركة البترول الكويتية العالمية تزود مطار (غاتويك) بلندن بأول شحنة من وقود الطيران المستدام (اس ايه اف).
26 أكتوبر: سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 65ر1 دولار ليبلغ 55ر85 دولار.
27 أكتوبر: مؤسسة البترول الكويتية توقع مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل) لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
1 نوفمبر: شركة نفط الكويت تفوز بجائزتين من مجلة (غلوبال بيزنس اوت.لوك- 2021) في فئتي أفضل شركة لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز وأفضل إدارة في الاستجابة للأزمات (مبادرات الاستجابة والتوعية كوفيد 19).
13 ديسمبر : مؤسسة البترول الكويتية تحصل على شهادة الايزو في إدارة المخاطر الأولى من نوعها بالشرق الأوسط تحصل على هذه الشهادة . 15 ديسمبر : شركة البترول الوطنية الكويتية تفتتح محطة جديدة لتعبئة الوقود في مدينة صباح الأحمد السكنية الواقعة جنوب البلاد. (النهاية) ت ب