A+ A-

أهم الأحداث الخاصة بمجلس الأمة خلال عام 2021

رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم
رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم

الكويت - 25 - 12 (كونا) -- شهد مجلس الأمة العديد من الأحداث خلال عام 2021 منها استئناف المجلس عقد جلساته العادية بعد المرسوم الأميري بتأجيل انعقاد اجتماعاته لمدة شهر اعتبارا من 18 فبراير 2021 استنادا إلى المادة 106 من الدستور إضافة إلى الموافقة على عدة مشروعات قوانين وتقديم عدة استجوابات من عدد من النواب لسمو رئيس مجلس الوزراء ووزراء في الحكومة وبت المحكمة الدستورية ببعض الطعون الانتخابية وفض دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي ال16 ثم افتتاح دور الانعقاد العادي الثاني.
وفيما يلي تقرير عن أبرز تلك الأحداث الخاصة بمجلس الأمة خلال عام 2021.

3 مارس: المحكمة الدستورية تقضي بعدم قبول الطعن الخاص ببطلان انتخابات مجلس الأمة الكويتي التي جرت في الخامس من ديسمبر الماضي.
14 مارس: المحكمة الدستورية تبطل فوز بدر الداهوم في انتخابات مجلس الأمة عن الدائرة الخامسة والتي جرت في الخامس من ديسمبر الماضي.
30 مارس: مجلس الأمة يبدأ جلسته العادية بعد المرسوم الاميري بتأجيل انعقاد اجتماعاته لمدة شهر اعتبارا من 18 فبراير 2021 استنادا إلى المادة 106 من الدستور.
30 مارس: رئيس وأعضاء مجلس الوزراء (الحكومة) يؤدون اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في بداية جلسة مجلس الأمة العادية لمباشرة أعمالهم في المجلس وفقا للمادة (91) من الدستور.
30 مارس: رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يعلن خلو مقعد الدكتور بدر الداهوم المبطلة عضويته بحكم المحكمة الدستورية وإبلاغ سمو رئيس مجلس الوزراء بذلك لاتخاذ الإجراءات الدستورية المقررة.
30 مارس: مجلس الأمة يوافق على طلب سمو رئيس مجلس الوزراء تأجيل الاستجوابات المقدمة له لما بعد نهاية دور الانعقاد الثاني نظرا إلى وجود العديد من الملفات العالقة والمهمة والشائكة التي تحتاج إلى جهد وتفان وتعاون ووقت كاف لحلها.
30 مارس: مجلس الأمة يوافق على اقتراحات بقانون تأجيل أقساط القروض المستحقة على المواطنين الراغبين لمدة ستة أشهر لدى صندوق معالجة أوضاع المواطنين المتعثرين وصندوق دعم الأسرة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وبنك الائتمان والمؤسسة العامة للرعاية السكنية وأيضا البنوك المحلية وشركات الاستثمار وشركات التمويل الخاضعة لرقابة البنك المركزي.
30 مارس: مجلس الأمة يقر مشروع قانون بدعم وضمان تمويل البنوك المحلية للعملاء المتضررين من تداعيات ازمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
30 مارس: مجلس الأمة يرفض من حيث المبدأ تقرير اللجنة التشريعية والقانونية البرلمانية والمتضمن أربعة اقتراحات بقوانين بشأن العفو الشامل عن بعض الجرائم.
30 مارس: مجلس الأمة يوافق على اقتراحين بقانونين بشأن الحبس الاحتياطي على ممارسة حق التعبير عن الرأي. 13 أبريل: رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم يعلن رفض المجلس لطلب نيابي بإلغاء قرار اتخذه في جلسته المنعقدة في 30 مارس 2021 بشأن تأجيل استجوابات سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء إلى ما بعد نهاية دور الانعقاد العادي الثاني.
14 أبريل: مجلس الأمة يوافق في جلسته التكميلية على طلب وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل حمود الصباح تأجيل مناقشة الاستجواب الموجه إليه من النائبين الدكتور أحمد العازمي وسعود بوصليب لمدة أسبوعين.
1يوليو: رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم يعلن فض دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السادس عشر قبل عودة المجلس للانعقاد في شهر أكتوبر 2021.
13يوليو: رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم يتوجه إلى العاصمة المصرية القاهرة في زيارة رسمية استغرقت ثلاثة أيام التقى خلالها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي.
1 سبتمبر: رئيس مجلس الأمة بالإنابة أحمد الشحومي يتسلم استجوابا مقدما من النائب فايز الجمهور لوزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع بصفته مكونا من محورين.
6سبتمبر: رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم يشارك بالاجتماع الختامي للجنة التحضيرية الخاصة بالمؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات في فيينا.
4أكتوبر: رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم يعرب عن الامتنان لاختياره رئيسا فخريا للاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب.
12 أكتوبر: رئيس مجلس الأمة يتسلم استجوابا من النائب الدكتور هشام الصالح موجها إلى وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح بصفته.
26 أكتوبر: رئيس مجلس الأمة يلقي كلمة في افتتاح دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي ال 16 لمجلس الأمة.
26أكتوبر: مجلس الأمة يزكي في جلسته العادية من الفصل التشريعي ال16 النائب أسامة الشاهين لمنصب مراقب مجلس الأمة لدور الانعقاد الثاني.
26أكتوبر: مجلس الأمة يزكي في جلسته العادية من الفصل التشريعي السادس عشر النائب فرز الديحاني لمنصب أمين سر مجلس الأمة لدور الانعقاد الثاني.
1 نوفمبر: رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم يتسلم استجوابين مقدمين من النائب حمدان العازمي أحدهما موجه إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح وآخر موجه إلى وزير التجارة والصناعة الدكتور عبدالله السلمان بصفتيهما.
4 نوفمبر: رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يعلن أن رؤساء السلطات الثلاث (التشريعية والتنفيذية والقضائية) رفعوا إلى سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح التقرير الأول للجنة المكلفة اقتراح الضوابط والشروط للعفو عن بعض أبناء الكويت المحكومين بقضايا خلال فترات ماضية تمهيدا لاستصدار مرسوم العفو.
9 نوفمبر: رئيس مجلس الأمة يرفع جلسة مجلس الأمة العادية لتقديم الحكومة استقالتها.
24 نوفمبر: رئيس مجلس الأمة يتوجه إلى العاصمة الإسبانية مدريد للمشاركة في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي ال143. (النهاية) ت ب