A+ A-

مشروع منطقة التجارة الدولية في الصبية يحاكي طموحات البلاد المستقبلية في (رؤية كويت جديدة 2035)

من سالم المذن

(تقرير)

الكويت - 23 - 12 (كونا) -- في ظل توجه الدولة نحو تحقيق (رؤية كويت جديدة 2035) كلف مجلس الوزراء أخيرا وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار باتخاذ الإجراءات اللازمة وإعداد الدراسات المطلوبة لتنفيذ مشروع مدينة التجارة الدولية في الصبية.
ويستهدف المشروع تعزيز الاقتصاد الوطني بكل قطاعاته وزيادة عوائده المالية وفرص العمل للشباب والكوادر الكويتية فضلا عن تشجيع الاستثمار الأجنبي ومساهمة القطاع الخاص واستقطاب منظمي المعارض العالمية عبر توفير أحدث القاعات والبنى التحتية.
ويعمل هذا المشروع على تعزيز المفهوم المتكامل لصناعة المعارض والتسوق والترفيه الامر الذي سيميزه عن باقي مراكز المعارض في المنطقة كما يتوافق مع أعلى المعايير والمواصفات العالمية باعتباره أكبر حاضنة لإقامة المعارض والأنشطة.
وفي هذا السياق قال الرئيس التنفيذي لشركة معرض الكويت الدولي عبد الرحمن النصار لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس إن مشروع مدينة التجارة الدولية سيكون من ضمن أكبر المدن لإقامة المعارض في العالم والذي سيمتد على مساحة مليون متر مربع وبتكلفة تتراوح بين 200 و250 مليون دينار كويتي (ما بين 660 و825 مليون دولار أمريكي). وأضاف النصار أن المشروع سيضم أحدث صالات العرض إضافة الى مناطق لوجستية ومولات تجارية وأبراج إدارية وفنادق ومطاعم ومناطق ترفيهية تلبي احتياجات الجمهور وتكون جاذبة للسياح لتعزيز مكانة الكويت عالميا فضلا عن تعزيز الاقتصاد الوطني وزيادة عوائده المالية.
وأوضح أن إنشاء مدينة متكاملة بهذا الحجم يتطلب تشريعات قانونية خاصة تسهم في تسريع عجلة الدورة المستندية وتسهيل دخول وخروج بضائع التجار المشاركين في المعارض والمؤتمرات وترويج منتجاتهم الخاصة فضلا عن إتاحة المجال لعرض الصناعات والمنتجات المحلية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة للعالم.
ولفت إلى أن إنشاء المشروع بشكل متكامل سيعطي مفاهيم جديدة نحو المضي قدما في صناعة المعارض والتسويق والترفيه بحلة جديدة تميزه عن باقي مراكز المعارض في المنطقة.
وذكر أن مجلس الوزراء كلف وزارة المالية أخيرا باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو قيام (شركة معرض الكويت الدولي) بإعداد الدراسات حول جدوى إنشاء المشروع والعائد المتوقع منه نظرا لما تتميز به منطقة الصبية من موقع جغرافي حيوي وسواحل بحرية وأراض برية شاسعة وجعلها أرضا جاذبة للسياحة الترفيهية والتعليمية والثقافية.
ونوه بتوجه الدولة نحو خلق أنشطة اقتصادية ذات قيمة مضافة خاصة في منطقة الصبية وجعلها مركزا حيويا لاستقطاب المستثمرين ورجال الأعمال محليا ودوليا مع توفير المرافق اللازمة حسب المعايير الدولية.
وأضاف أن الشركة رفعت إلى اللجنة الاقتصادية التابعة لمجلس الوزراء نموذجا تصميميا لمنطقة المعارض في الصبية "وتم تكليفنا بعمل دراسة جدوى من قبل جهات استشارية متخصصة بمدة لا تزيد على ال 4 أشهر". وتوقع أن يكون مشروع مدينة التجارة الدولية الأول من نوعه إذ يمثل المفهوم المتكامل للمعارض والتسويق والترفيه واستقطاب المواهب المحلية والدولية وتلبية احتياجات الشركات ومنظمي المعارض والزوار.
وقال النصار إن صناعة المعارض تطورت في المنطقة وفي العالم خلال الأعوام الماضية عبر تنويع الخدمات المقدمة والتقدم التكنولوجي ما يتطلب تطوير أرض المعارض وتحويلها إلى مقر رائد للأعمال والمعارض الدولية في المنطقة لتتماشى مع السوق الخارجي.
يذكر أن شركة معرض الكويت الدولي هي أكبر مركز للمعارض في دولة الكويت تأسست عام 1971 وتمتلك الهيئة العامة للاستثمار نسبة 49 في المئة منها و51 في المئة لشركة الكويتية للاستثمار برأس مال مدفوع يتجاوز 10 ملايين دولار أمريكي وتكمن أغراضها في تنظيم الفعاليات والمؤتمرات والمعارض على مستوى دولي وتستضيف سنويا أكثر من 45 حدثا منها معارض للكتاب والعطور والملابس والغذاء. (النهاية) س خ م / ه ث