A+ A-

عمان والسعودية توقعان مذكرتي تفاهم للتعاون في المجالات التجارية والتقييس

الرياض - 7 - 12 (كونا) -- وقع وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العماني قيس اليوسف ووزير التجارة وزير الاعلام المكلف السعودي الدكتور ماجد القصبي اليوم الثلاثاء مذكرتي تفاهم تتعلقان بتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات التجارية والتقييس والمواصفات والجودة والقياس والمعايرة والمختبرات.
وذكرت وكالة الانباء العمانية ان مذكرة التفاهم في المجالات التجارية تنص على تبادل الخبرات في مجال تعزيز تنافسية الصناعات الوطنية وتوفير الحماية للمنتجات الوطنية من الممارسات الضارة بالتجارة الدولية والاطلاع على التجارب في مجال تطوير مؤشر سهولة الأعمال والتجارة الإلكترونية وآلية ضبط العمل التجاري الإلكتروني وآلية تنظيم العروض الترويجية وتبادل الخبرات والمعلومات في عدد من المجالات التجارية والأبحاث التسويقية.
وأضافت ان المذكرة تشجع إقامة الأنشطة المشتركة الاقتصادية والتجارية التي تعمل على رفع مستوى التبادل التجاري في مجال التجارة البينية والتجارة الخارجية وسبل تنميتها ودراسة الأسواق وفرص التصدير.
وتابعت ان مذكرة التفاهم في مجال التقييس تنص على تبادل المعلومات والبيانات والدراسات في مجالات التقييس المختلفة والأبحاث العلمية والتعاون في مجالات المواصفات والجودة والقياس والمعايرة والمختبرات بحسب الاتفاق بين الطرفين وتشجيع إقامة الدورات التدريبية وتبادل البحوث العلمية وزيارات الخبراء والتعاون في العمل على حماية وسلامة المستهلك والتأكيد على أهمية تطبيق المواصفات القياسية الصادرة من البلدين والتعاون في مجال إجراءات التحقق من المطابقة والاعتراف المتبادل بين البلدين.
من جهته أوضح الوزير القصبي أن مذكرتي التفاهم تسعيان إلى تعزيز التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين وتنمية الصادرات ودعم رواد الأعمال والتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة مشيرا إلى أهمية التكامل الاقتصادي والمشاركة المعرفية.
وأكد أهمية المواصفات والمقاييس التي تعتبر حاجزا يساعد على تقليل السلع المضرة بالمستهلك والبضائع المغشوشة والمقلدة التي تأتي إلى البلدين.
من جانبه قال مدير عام التجارة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العماني مبارك الدوحاني إن مذكرة التفاهم الخاصة بالأعمال التجارية تأتي بهدف تعزيز مستوى التبادل التجاري بين البلدين وتذليل كافة العقبات التي تعوق التجارة البينية بينهما مشيرا إلى أنه من بنود هذه المذكرة حماية الأسواق من الممارسات الضارة وتشجيع الصناعات الوطنية بين البلدين.
بدوره بين مدير عام المواصفات والمقايييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العماني عماد الشكيلي أن مذكرة التفاهم الخاصة بالتقييس تتضمن العديد من البنود التي تعظم دور المواصفات والمقاييس بين البلدين ومستقبل هذه المواصفات لضمان سلامة المنتجات المستوردة ورفع كفاءة وأداء المنتجات العمانية المصدرة إضافة إلى ضمان سلامة وصحة البيئة والمستهلك.
ويأتي توقيع هذه المذكرات تزامنا مع الزيارة الرسمية لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الامير محمد بن سلمان لسلطنة عمان التي بدأها أمس في مستهل جولة رسمية تشمل دول مجلس التعاون الخليجي. (النهاية) م د م / خ ن ش