A+ A-

انطلاق (قمة البوسفور) بمدينة اسطنبول التركية بمشاركة 49 دولة حول العالم

اسطنبول - 6 - 12 (كونا) -- انطلقت اليوم الاثنين في مدينة إسطنبول التركية (قمة البوسفور) بنسختها ال12 بتنظيم من منصة التعاون الدولي تحت شعار "العمل من أجل عالم أفضل" بمشاركة 49 دولة حول العالم.
وقال أحد مؤسسي منصة التعاون الدولي جنكيز أوزغنجيل في كلمة أثناء الجلسة الافتتاحية إن "هذه القمة تعتبر من أبرز الوسائل المباشرة من أجل التعاون وعقد الاتفاقات في السنوات السابقة".
وأضاف أوزغنجيل "نحن كمنصة تركية نقدم الدعم للبلاد وشعار هذه القمة يشمل قطاعات عديدة تقنية وصحية وفنية واقتصادية وسياسية".
وتابع قائلا إن "الحياة تغيرت بفعل الجائحة وبدأت تكتب قواعد التجارة والاقتصاد من جديد والصناعة الطبية بدأت تهتم بصحة الإنسان عبر أبحاث طبية والدول تبحث عن مصادر لرفاهية مواطنيها".
من ناحيته شدد الرئيس الفخري لمنصة التعاون الدولي طلال أبو غزالة على "ضرورة أن توجد حلول للتلوث في العالم عبر إرادة سياسية مشتركة".
وأكد أبو غزالة أهمية "الذكاء الاصطناعي بالنسبة للدول القادرة على إنتاجه وخاصة بالقطاعات الصحية والزراعية والصناعية والتعليم وفي كل المجالات".
وتنظم منصة التعاون الدولي (قمة البوسفور) سنويا بحضور آلاف المشاركين بينهم مسؤولون ورجال فكر وأعمال وعادة ما تنتهي القمة بتوقيع اتفاقيات تعاون مشتركة مهمة بين دول ومنظمات.
وتناقش جلسات ومنتديات القمة قضايا المناخ والفرص الاقتصادية بعد أزمة جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) والمساعدات الإنسانية التي تخص اللاجئين غير النظاميين ومسألة اللقاح ضد الفيروس.
كما سيتم تناول موضوعات الاقتصاد والمصارف والهجمات السيبرانية ومسألة الصناعات الدفاعية إضافة إلى قطاعات النقل والسيارات والمتغيرات في العالم.
وتستمر القمة على مدار يومين وينتظر عقد اتفاقات وشراكات متنوعة في عدد كبير من القطاعات بين المؤسسات والمنظمات والدول المشاركة في القمة. (النهاية) ط ا / ن ع ع