A+ A-

ايطاليا تدعو الى ميثاق تنمية بين أوروبا وأفريقيا لمواجهة جذور الأزمات

روما - 4 - 12 (كونا) -- دعت ايطاليا اليوم السبت الى ابرام ميثاق للشراكة من أجل التنمية بين الاتحاد الأوروبي والقارة الأفريقية باستثمارات ضخمة على غرار خطة التعافي من جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
جاء ذلك في كلمة اختتم بها وزير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو أعمال منتدى روما للحوارات المتوسطية (ميد 2021) والذي نظمته وزارته مع (معهد الدراسات السياسية الدولية) للعام السابع بالعاصمة روما بمشاركة عدد من القيادات السياسية الدولية والاقليمية ومراكز الفكر سعيا لايجاد "اجندة ايجابية" لمستقبل منطقة المتوسط الموسع.
وقال دي مايو مستشهدا برئيس الوزراء ماريو دراغي "لا يمكن لأوروبا أن تعتبر البحر الأبيض المتوسط مجرد حدود جنوبية ولا يمكننا أن ننظر إلى حوض المتوسط على أنه منطقة أزمة قدرنا مجرد إدارة أزماته".
وأكد اننا "كي نواجه الأسباب الجذرية للفقر وتدفقات الهجرة والإرهاب والصراعات نحتاج إلى صياغة ميثاق تنمية بين أوروبا والمتوسط في أفريقيا".
واعتبر أن أفق التعافي بعد الجائحة يوفر للقيام بذلك مساحات وأدوات جديدة كتلك التي أتاحتها الخطة الاقتصادية والاستثمارية الأوروبية للجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي. (النهاية) م ن / ر ج