A+ A-

السعودية وفرنسا توقعان اتفاقيات ثنائية في مجالات الفضاء والسياحة والتقنيات الناشئة

الرياض - 4 - 12 (كونا) -- وقعت السعودية وفرنسا اليوم السبت عددا من الاتفاقيات الثنائية في مجالات الفضاء والسياحة والتقنيات الناشئة وذلك على هامش زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المملكة.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) انه تم توقيع اتفاقية تعاون مشترك في مجال الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي تضمنت دعم وتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين الجهتين بشكل فعال لوضع أسس اطارية لإجراء وتنفيذ أنشطة تعاونية بين الجانبين في مجال الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي.
كما تم توقيع اتفاقية لتعزيز التعاون السياحي بين البلدين وايضا مذكرة بهدف تعزيز وتشجيع التعاون المؤسسي والاقتصادي والأكاديمي والعلمي بين الجانبين في الابتكار الرقمي والذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة في عدة مجالات أبرزها البنى التحتية الرقمية والمدن الذكية وأمن الاقتصاد الرقمي إضافة إلى الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا التعليم والصناعات الثقافية والإبداعية بما في ذلك ألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية والابتكار الرقمي.
من جهتها أبرمت المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية اتفاقية مع شركة (سي اف ام) الدولية المصنعة لمحركات الطائرات تهدف إلى شراء محركات من نوع (ليب - أي1) بهدف تشغيل أسطولها الجديد من طائرات إيرباص المكون من 35 طائرة من طراز (أي 321 نيو) والمتوقع وصول طلائعها ابتداء من عام 2022 و 30 طائرة من طراز (اي 320 نيو).
كما تضمنت الاتفاقية عقدا للصيانة وخدمات طويلة المدى بالإضافة إلى 20 طائرة أخرى مستأجرة من طراز (اي 320 نيو) حيث تقدر قيمة هذه الاتفاقية بحوالي 32 مليار ريال (نحو 533ر8 مليار دولار). (النهاية) وكان الرئيس الفرنسي قام بزيارة الى السعودية اليوم السبت التقى خلالها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ضمن جولة في المنطقة شملت الامارات وقطر. (النهاية) م د م / م م ج