A+ A-

مصرع شخص وإصابة 41 إثر ثوران بركان (سيميرو) في إندونيسيا

كوالالمبور - 4 - 12 (كونا) -- أعلنت السلطات الإندونيسية اليوم السبت عن مصرع شخص واحد وإصابة 41 على الأقل إضافة إلى فرار المئات من منازلهم إثر ثوران بركان جبل (سيميرو) بمنطقة (لوماجانغ) في جزيرة (جاوة) الشرقية.
وقال نائب رئيس منطقة (لوماجانغ) إنداه ماسدار في مؤتمر صحفي إن السلطات المحلية طلبت إرسال طائرات مروحية لإنقاذ أشخاص آخرين محاصرين داخل المباني والمناجم مضيفا "نحن في محنة كبيرة.. إنه أمر مروع".
من جهتها ذكرت وكالة الحد من الكوارث الإندونيسية في بيان أنه لم ترد تقارير رسمية حول حجم الأضرار التي لحقت بالمباني أو عدد الإصابات مشيرة إلى نصب عشرات الخيام لإيواء النازحين.
بدورها قالت شركة (إيرناف إندونيسيا) التي تسيطر على المجال الجوي الإندونيسي في بيان إن ثوران البركان "لم يسبب تأثيرا كبيرا" على الرحلات الجوية مفيدة أن الرحلات الجوية "مستمرة ولم تتوقف".
وأظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماع فرار السكان من منازلهم إلى أماكن آمنة بينما غطت أعمدة الدخان والرماد المنازل في القرى وعرقلت إلى حد ما عمليات الإجلاء.
ويعتبر جبل (سيميرو) أعلى منطقة في جزيرة (جاوة) وظل بركانه في حالة تأهب عند ثاني أعلى مستوى له منذ اندلاعه في ديسمبر 2020.
يذكر أن إندونيسيا هي موطن لنحو 130 بركانا نشطا نظرا لوجودها على ما يعرف ب"حلقة النار" وهو حزام من حدود الصفائح التكتونية يدور حول المحيط الهادئ ويحدث نشاطا زلزاليا متكررا. (النهاية) ع ا ب / م ع ع