A+ A-

بابا الفاتيكان يعرب عن القلق بشأن "تراجع الديمقراطية" في أوروبا والعالم

أنقرة - 4 - 12 (كونا) -- أعرب البابا فرانسيس بابا الفاتيكان اليوم السبت عن القلق بشأن "تراجع الديمقراطية" في كل من أوروبا والعالم داعيا إلى "التعاون والجهد والصبر".
ونقلت وكالة الأنباء اليونانية عن بابا الفاتيكان قوله في كلمة خلال حفل استقباله من قبل رئيسة اليونان كاترينا ساكيلاروبولو والقادة السياسيين في العاصمة أثينا إنه "من أجل المشاركة الحقيقة في الصالح العام ينبغي إيلاء اهتمام خاص للقطاعات الأضعف خصوصا في التحديات التي تواجه البشرية اليوم مثل تغير المناخ وانتشار الوباء والسوق المشتركة والفقر".
وفيما يتعلق بأزمة اللاجئين أشار بابا الفاتيكان إلى أن "الجماعة الأوروبية اهتزت بسبب الأنانية القومية" مضيفا أنه "بدلا من أن تكون وكالة تضامن بدت وكأنها غير منظمة".
وقال إنه "إذا كانت الاشتباكات الأيديولوجية في وقت ما أعاقت بناء الجسور بين الشرق والغرب في القارة الأوروبية فإن قضية الهجرة فتحت اليوم شقوقا بين الشمال والجنوب رغم أن تجارب الهجرة ينبغي أن تقربنا من بعضنا البعض في الأوقات الصعبة".
واعتبر أن انتشار فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) ساعد البشرية على اكتشاف "مدى هشاشتها" وكيف يحتاج الناس إلى بعضهم البعض.
وأعرب عن الأمل في أن تواصل اليونان "مهد الديمقراطية" رسالتها "الديمقراطية للانسانية المتجددة التي يحتاجها عصرنا وأوروبا".
من جانبها اعتبرت رئيسة اليونان أن "مساهمة الدين والكنيسة ترتبط ارتباطا مباشرا بسياسات رفاهية الآخرين والإنسانية وتفتح دروب التعايش السلمي والازدهار لنا جميعا".
وأشادت بالدعم المستمر لبابا الفاتيكان للشرعية الدولية ودولة القانون وهي "المبادئ الأساسية للديمقراطية التي تدعمها اليونان أيضا".
وأشارت إلى أن قضايا تغير المناخ والبيئة حظيت أيضا باهتمام خاص من قبل بابا الفاتيكان وخاضت اليونان تجربتها مع الحرائق "المدمرة" التي اندلعت الصيف الماضي.
وأكدت أن مكافحة أزمة المناخ ينبغي أن تكون على رأس أولويات أوروبا "خصوصا للأجيال القادمة" مشيرة إلى مشاركة اليونان الجهود الدولية في هذا الاتجاه.
وثمنت جهود بابا الفاتيكان في تسليط الضوء على أزمة الهجرة على الصعيد العالمي لا سيما زيارته عام 2016 لجزيرة (ليسفوس) التي تستضيف اللاجئين.
وشارك في حفل الاستقبال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس ورئيس البرلمان كونستانتينوس تاسولاس إلى جانب زعيم أكبر أحزاب المعارضة وقادة القوات المسلحة وأعضاء مجلس الوزراء ومسؤولي الحكومة المحلي.
وكان بابا الفاتيكان وصل إلى أثينا في وقت سابق اليوم قادما من قبرص ومن المقرر أن يزور غدا الأحد مركز إيواء اللاجئين في جزيرة (ليسفوس) رفقة رئيسة اليونان ووزير الهجرة واللجوء نوتيس ميتاراتشي. (النهاية) ر س / م ع ع