A+ A-

الرئيسان الروسي والتركي يؤكدان أهمية التسوية السياسية للوضع في ليبيا وضرورة الالتزام الكامل بتنفيذ اتفاقية (مينسك)

موسكو - 3 - 12 (كونا) -- أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان خلال اتصال هاتفي اليوم الجمعة أهمية التسوية السياسية للوضع في ليبيا وضرورة الالتزام الكامل بتنفيذ اتفاقية (مينسك) لعام 2015 فيما يتعلق بتطورات الوضع في أوكرانيا.
وقالت الرئاسة الروسية في بيان ان بوتين واردوغان أعربا خلال الاتصال عن الامل في نجاح الانتخابات العامة التي ستجرى في ليبيا في 24 الجاري والتي من شانها ان تساهم في استعادة مؤسسات الدولة وضمان سلامة الاراضي الليبية.
وفي معرض الحديث عن الوضع في اوكرانيا اكد الجانبان ضرورة الالتزام الكامل بتنفيذ اتفاقية (مينسك) لعام 2015 وغيرها من التفاهمات التي تبلورت في اطار مجموعة (نورماندي) التي تضم روسيا واوكرانيا وفرنسا والمانيا.
ولفت الرئيس بوتين الاهتمام الى ما وصفه البيان الروسي "بالنهج غير البناء للقيادة الاوكرانية الرامي الى تقويض اتفاقية مينسك" مدللا على ذلك ب"الممارسات العسكرية للقوات المسلحة الاوكرانية في شرق البلاد بما في ذلك استخدام المسيرات من طراز (بايرقدار)".
ودعا البيان اوكرانيا الى ضرورة التخلي عن محاولات حسم النزاع في شرق البلاد بالقوة.
يذكر ان اتفاقية (مينسك) التي وقعتها الحكومة الاوكرانية مع قادة الاقاليم الانفصالية في اقليمي (دونيتسك) و(لوغانسك) في فبراير عام 2015 قضت بضرورة سحب الاسلحة الثقيلة من خطوط التماس والالتزام بوقف اطلاق النار وتبادل الاسرى والمحتجزين ومنح الاقليمين وضعا خاصا واجراء التعديلات الدستورية الضرورة لذلك.
ووفق البيان ابرز الجانبان كذلك اهمية التعاون القائم بين عسكريي البلدين في سوريا والتأكيد على مواصلة العمل في منطقة خفض التوتر في ادلب ومنطقة ما وراء الفرات. (النهاية) ا س / م م ج