A+ A-

موسكو: الرئيسان الروسي والأمريكي سيعقدان قمة افتراضية قريبا

موسكو - 3 - 12 (كونا) -- أعلن مساعد الرئيس الروسي يوري اوشاكوف اليوم الجمعة أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن سيعقدان قمة افتراضية عبر تقنية (الفيديو) في الأيام القليلة القادمة لبحث عدد من القضايا المشتركة.
ونقلت وكالة (تاس) الروسية للأنباء عن اوشاكوف قوله في تصريح صحفي إنه من المقرر أن يبحث الرئيسان قضايا العلاقات الثنائية بين البلدين والمسائل الدولية الملحة بما في ذلك الوضع في أفغانستان وإيران وأوكرانيا وليبيا وسوريا.
وأضاف أن "من بين المواضيع التي ستناقش خلال القمة الاستقرار الاستراتيجي والمبادرة الروسية الخاصة بعقد قمة لقادة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي".
وأشار اوشاكوف إلى أن بوتين وبايدن سيتطرقان أيضا إلى المسائل المتعلقة "بالضمانات القانونية" الرامية إلى "الحيلولة دون مزيد من اتساع رقعة" حلف شمال الاطلسي (ناتو) الجغرافية وتمدده شرقا إضافة إلى قضايا الطاقة وأسواق النفط العالمية والتغيرات المناخية.
وأوضح أنه سيتم الإعلان عن موعد القمة الافتراضية بعد الاتفاق حول جميع التفاصيل مع الجانب الأمريكي.
ويأتي الإعلان عن القمة على خلفية التصعيد العسكري والإعلامي حول قضية الحشود العسكرية على طرفي الحدود الروسية - الأوكرانية وإمكانية حدوث مجابهة حربية بمنطقة البحر الاسود التي تشهد مناورات دورية تجريها روسيا من جهة وحلف الناتو وأوكرانيا من جهة أخرى. (النهاية) ا س / م خ