A+ A-

الندوة الثامنة رفيعة المستوى حول السلم والأمن في إفريقيا تواصل أعمالها بالجزائر

الجزائر - 3 - 12 (كونا) -- تواصلت أعمال فعاليات الندوة الثامنة رفيعة المستوى حول السلم والأمن في إفريقيا في الجزائر اليوم الجمعة ببحث خطر الإرهاب في إفريقيا وسبل تحسين آليات مكافحة هذه الآفة.
وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية في بيان أن فعاليات الندوة لليوم الثاني تضمنت جلستين أشرف على الأولى وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة بمشاركة وزير خارجية تشاد والمفوض الإفريقي للشؤون السياسية والسلم والأمن بونكول أدوبي ومدير المركز الافريقي للدراسات والبحث في الإرهاب.
وأضافت أن المشاركين في هذه الجلسة بحثوا مختلف الجوانب المتعلقة بخطر الإرهاب في القارة السمراء وتبادلوا الرؤى والخبرات في مجال مكافحة هذه الآفة خاصة مع تنامي التهديدات الارهابية بمنطقة الساحل.
وأشارت الوكالة إلى أن المشاركين أبرزوا أيضا الأطر القانونية والآليات الموجودة حاليا فيما يخص مكافحة هذه الآفة مؤكدين أهمية تبادل الخبرات والتعاون المؤسساتي بين الدول الإفريقية في هذا الصدد.
وبالنسبة للجلسة الثانية فقد ذكرت الوكالة أنها تناولت سبل تحسين التنسيق بين مجلس السلم والأمن للاتحاد الافريقي ومجموعة (أ 3) التي تضم كينيا والنيجر وتونس بالإضافة إلى العضو في منطقة الكاريبي سانت فينسنت والغرينادين لدعم صوت إفريقيا في مجلس الأمن الدولي.
وانطلقت في الجزائر أمس الخميس فعاليات الندوة الثامنة رفيعة المستوى حول السلم والأمن في إفريقيا تحت عنوان (مساعدة الأعضاء الأفارقة الجدد في مجلس الأمن للأمم المتحدة على التحضير لمعالجة مسائل السلم والأمن في القارة الإفريقية).
وتشهد الندوة التي تستمر حتى غد السبت مشاركة رفيعة المستوى على المستوى الوزاري للدول الأعضاء في مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي وكذا الأعضاء الأفارقة في مجلس الأمن الدولي لمنظمة الأمم المتحدة إضافة إلى خبراء وممثلين ساميين لهيئات إفريقية ومنظمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.
ويأتي تنظيم الندوة الثامنة بمدينة (وهران) غربي الجزائر امتدادا للدورات السابقة التي بادرت الجزائر بتنظيمها منذ 2013 و2014 و2015 في إطار التزامها بدعم العمل الإفريقي في مجال السلم والأمن وسعيها لتعزيز العمل الإفريقي الجماعي المشترك. (النهاية) م ر / م خ