A+ A-

توافق امريكي - اوروبي على "أهمية تبني النهج الدبلوماسي مع الصين

واشنطن - 2 - 12 (كونا) -- اكدت الولايات المتحدة مع الاتحاد الأوروبي أهمية تبني النهج الدبلوماسي مع الصين لاسيما فيما يتعلق بالمصالح المشتركة وحيثما يكون التعاون متاحا وذلك مع الاستمرار "بإدارة التنافس المنهجي معها بشكل مسؤول".
وجاء الموقف الأمريكي - الأوروبي في بيان مشترك عقب الاجتماع الثاني للحوار بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حول الصين الذي عقد في العاصمة واشنطن برئاسة نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان عن الجانب الأمريكي وعن الجانب الأوروبي الأمين العام لدائرة العمل الخارجي الأوروبي ستيفانو سانينو اليوم الخميس.
وقال البيان أن "العلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مع الصين متعددة الأوجه ونؤكد اهمية الابقاء على الاتصالات المستمرة والوثيقة بشأن مقارباتنا الخاصة بينما نستثمر وننمي اقتصاداتنا ونتعاون مع الصين حيثما أمكن وندير تنافسنا المنهجي مع الصين بشكل مسؤول".
وذكر البيان ان الجانبين بحثا "اعماال الصين المثيرة للقلق بما في ذلك تلك التي تنتهك القانون الدولي وتتعارض مع القيم والمصالح المشتركة للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي".
واضاف "تم بحث الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في الصين بما في ذلك القمع المنهجي للأقليات العرقية والدينية في (شينجيانغ) و(التبت) وتآكل الحكم الذاتي والديمقراطية في (هونغ كونغ)".
وأعرب الجانبان وفقا للبيان عن اهتمامهما "بمواصلة التعاون بينهما بشأن قضايا حقوق الإنسان في الصين".
وعلى صعيد آخر أعرب البيان المشترك عن "القلق البالغ إزاء الإجراءات الصينية والأحادية الجانب في بحر الصين الجنوبي والشرقي ومضيق تايوان" معتبرا انها "تقوض السلام والأمن في المنطقة ولها تأثير سلبي مباشر على أمن وازدهار كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي".(النهاية) ر س ر / س ع م