A+ A-

واشنطن: ارتفاع عدد طلبات إعانة البطالة بعد أسبوع من تسجيل أدنى لها منذ نوفمبر 1969

واشنطن - 2 - 12 (كونا) -- أعلنت وزارة العمل الأمريكية اليوم الخميس ارتفاع عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات إعانات البطالة الأسبوع الماضي بالمقارنة مع الأسبوع الذي سبقه والذي شهد أدنى معدل له منذ نوفمبر 1969 إلا أن متوسط الأسابيع الأربعة بقي الأدنى منذ مارس 2020. ووفقا للتحديث الأسبوعي لوزارة العمل بشأن أعداد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات إعانة البطالة منذ بدء الأزمة الإقتصادية الناجمة عن تفشي جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) ارتفع مجموع طلبات الإعانة في الأسبوع المنتهي في 27 نوفمبر الماضي بمقدار 28 ألف طلب ليصل إلى 222 ألفا بالمقارنة مع أدنى مستوى لها في 52 عاما كان قد سجل الأسبوع السابق وهو 194 ألف طلب وهو الانخفاض الثامن على التوالي.
وفي المقابل بقي المتوسط المتحرك لأربعة أسابيع في أدنى مستوى له منذ 21 مارس 2020.
ورأى الرئيس الأمريكي جو بايدن أن بيانات وزارة العمل تشكل "دليلا إضافيا على قوة الانتعاش الاقتصادي التاريخي للولايات المتحدة وعودة الأمريكيين إلى العمل".
وقال بايدن في بيان نشره البيت الأبيض إن عدد طلبات البطالة الجديدة "وصلت الآن إلى مستوى لم نشهده منذ 7 مارس 2020 وتم تعديل مطالبات الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1969" لافتا الى انخفاض "متوسط مطالبات البطالة لأربعة أسابيع إلى أدنى مستوى له منذ بدء الجائحة".
وأكد أن "انتعاش الوظائف في أمريكا قوي وتسمح إستراتيجيتنا الخاصة بفيروس (كورونا) لملايين العمال بالعثور على الوظائف والاحتفاظ بها".
إلا أنه اعتبر أنه "لا يزال هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به لإعادة بناء اقتصادنا بشكل أفضل بما في ذلك معالجة الزيادات الأخيرة في الأسعار".
ونوه بأنه "بالإضافة إلى الخطوات الأخيرة التي اتخذتها لمعالجة اختناقات سلسلة التوريد وتخفيض سعر الوقود فإن قانون إعادة البناء التاريخي الأفضل سيخفض التكاليف التي عانت العائلات الأمريكية منها لسنوات".
وشدد على أن "بيانات اليوم تؤكد التقدم التاريخي الذي نحرزه وأهمية البناء على هذا التقدم في الأسابيع المقبلة". (النهاية) رس ر / م م ج