A+ A-

الجمعية العامة للامم المتحدة تصوت لصالح قرارات متعلقة بالقضية الفلسطينية والجولان

نيويورك - 1 - 12 (كونا) -- صوتت الجمعية العامة للامم المتحدة لصالح ثلاثة قرارات متعلقة بالقضية الفلسطينية والجولان السوري المحتل اليوم الاربعاء.
وصوت الأعضاء بالأغلبية على قرار بعنوان "تسوية قضية فلسطين بالوسائل السلمية" إذ صوتت 148 دولة لصالحه وعارضته تسع دول فيما امتنعت 14 دولة عن التصويت. ويؤكد القرار اهمية تحقيق تسوية عادلة وشاملة لقضية فلسطين لإحلال سلام واستقرار شاملين في الشرق الأوسط. وتم التصويت بالأغلبية على قرار بعنوان "الجولان السوري" وذلك بتصويت 94 دولة لصالحه ومعارضة 8 دول وامتناع 69 دولة عن التصويت حيث يؤكد القرار الذي قدمته مصر أن استمرار احتلال إسرائيل للجولان السوري يمثل عائقا أمام تحقيق السلام العادل والدائم والشامل في المنطقة. أما القرار المعنون "القدس" فقد صوت لصالحه 129 دولة وعارضته 11 وامتنع عن التصويت 31 دولة حيث يحث هذا القرار الذي قدمت مشروعه مصر أيضا على وقف التحريض لاسيما في المواقع ذات الحساسية الدينية مع ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في المدينة. وفي كلمته قال رئيس الجمعية العامة عبد الله شاهد إن عدم إحراز تقدم في هذه القضية بالرغم من كونها مدرجة على جدول أعمال الأمم المتحدة منذ عام 1948 أمر يثبط الهمم. وتابع قائلا "عاما بعد عام نتحدث عن الأزمة الإنسانية المروعة في فلسطين خاصة قطاع غزة لكن الكلمات غير كافية اذ لا يمكن للكلمات أن تحل محل الافتقار إلى المياه الجارية والكهرباء والصرف الصحي والظروف المعيشية الكريمة التي يعاني منها الفلسطينيون". وذكر شاهد ان 80 في المئة من سكان غزة بحاجة إلى المساعدة ويرغبون بالوصول إلى المرافق والخدمات الإنسانية و"أهم ما يمكننا القيام به هو إنهاء هذا الصراع من خلال تسهيل حل الدولتين على أساس حدود ما قبل عام 1967 حيث يظل حل الدولتين على النحو المبين في القرار 181 هو السبيل الوحيد لضمان أن يتمكن كل من الفلسطينيين والإسرائيليين من تحقيق تطلعاتهم المشروعة". ودعا إلى مواصلة الضغط من أجل العودة إلى المفاوضات البناءة بين الجانبين لحل القضايا المعقدة.
واوضح محذرا "طالما ظل الفلسطينيون محرومين من دولة وطالما استمر الاستيطان غير القانوني سيتفاقم الغضب والشعور بالمرارة وسيساهم ذلك في دورة متواصلة من العنف لفترات طويلة جدا".(النهاية) ا ص ف / س ع م