A+ A-

لجنة تقصي الحقائق: لا ادلة على صدور اوامر من القيادات الامنية باطلاق النار على المتظاهرين قرب المنطقة الخضراء

بغداد - 1 - 12 (كونا)-- أعلنت لجنة تقصي الحقائق التي شكلتها الحكومة العراقية للنظر في المصادمات التي وقعت مطلع نوفمبر الجاري بين متظاهرين رافضين لنتائج الانتخابات وقوات الامن عند مداخل المنطقة الخضراء في بغداد انه لا توجد أدلة على صدور اوامر من القيادات الامنية باطلاق النار على المتظاهرين.
وقال اعضاء اللجنة في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء ان التوجيهات الحكومية كانت واضحة ومباشرة بعدم استخدام اي سلاح حي ضد المتظاهرين بل انها ذهبت الى ابعد من ذلك بمنع استخدام اسلحة العتاد المطاطي او اسلحة الصيد.
واشارت اللجنة الى انها توصلت الى عدم وجود اي اوامر او خطط مسبقة لفض الاعتصام بالقوة او ازالة او حرق خيام المعتصمين عند مداخل الخضراء.
ولفتت الى ان الحصيلة الرسمية لضحايا تلك الاحتجاجات بلغت قتيلين من المنطقة التي يتواجد بها المتظاهرون و21 إصابة بطلق ناري من المتظاهرين والقوات الامنية و284 إصابة جراء الحجارة اغلبها بين قوات الامن العراقية.
وأوصت اللجنة باحالة جميع ملفات اوراق التحقيق الى السلطات القضائية المختصة ومجلس القضاء الاعلى بما في ذلك 65 افادة واوراق الادلة الجنائية وتوجيهات القيادات بالتعامل مع المتظاهرين.
وشهدت بغداد في الخامس من نوفمبر الماضي مصادمات بين متظاهرين رافضين لنتائج الانتخابات وقوات الامن العراقية عند مداخل المنطقة الخضراء. (النهاية) ع ح ه / م م ج