A+ A-

منظمة (البيئة البحرية): إعداد مسودة استراتيجية إقليمية لمواجهة آثار التغير المناخي

الكويت - 1 - 12 (كونا) -— أعلنت المنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية اليوم الأربعاء إعداد مسودة استراتيجية اقليمية لمواجهة آثار التغير المناخي تشمل تطوير قاعدة الأدلة بشأن التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من حدته إلى جانب أهداف وآلية مقترحة للتنفيذ.
وقال الأمين العام التنفيذي للمنظمة الدكتور جاسم بشارة في بيان صحفي إن المنظمة عقدت أخيرا اجتماعا افتراضيا بالتعاون مع مركز البيئة ومصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية في لندن (سيفاس) بمشاركة الدول الأعضاء بالمنظمة لاستعراض جهودها في مواجهة آثار التغير المناخي في المنطقة البحرية للمنظمة.
وأكد إدراك المنظمة للمخاطر الكبيرة التي يشكلها تغير المناخ على البيئة البحرية والساحلية في منطقة عمل المنظمة مبينا ان الدول الاعضاء استعرضت أنشطتها وإجراءاتها للتخفيف والتكيف مع آثار التغير المناخي للاستفادة منها وصياغة الاستراتيجية الاقليمية للمنطقة.
وأضاف انه تم عمل مسوحات شاملة للوقوف على آثار التغير المناخي في البيئات الساحلية والتي تشمل المنطقة البحرية للمنظمة الممتدة من أقصى شمال الخليج إلى آخر حدود السواحل العمانية.
وذكر انه من أهداف الاستراتيجية دعم الدول الأعضاء في بناء القدرة على التكيف مع تغير المناخ والوفاء بالتزاماتها تجاه عملية اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ المتعلقة بتغير المناخ البحري والساحلي ودعم تبادل المعرفة وبناء القدرات وتطوير الشبكات بين الدول الأعضاء لتقييم آثار التغير المناخي ومعالجته.
وأفاد انه من ضمن الأهداف أيضا تسهيل التنسيق من أجل الرصد والتقييم الفعالين لتأثيرات التغير المناخي عبر تقارير منسقة اقليميا عن تطوير المحركات الفيزيائية والكيميائية للمناطق البحرية والساحلية وتقديم مراجعات منسقة اقليميا للاثار الايكولوجية والمجتمعية لتغير المناخ البحري والساحلي وتطوير تقييمات الأثر والمخاطر على المستوى الاقليمي.
وأوضح بشارة ان المنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية مقرها الكويت وتشمل في عضويتها كلا من الكويت والسعودية والامارات والبحرين وعمان وقطر والعراق وإيران.(النهاية) ز ا ك / خ د ع