A+ A-

الرئيس الأوكراني يدعو الى الحوار مع روسيا من اجل وقف الحرب في شرق بلاده

موسكو - 1 - 12 (كونا) -- دعا الرئيس الاوكراني فلاديمير زيلينسكي اليوم الاربعاء الى الحوار مع روسيا بهدف وقف الحرب في شرق بلاده قائلا ان الدول الغربية تؤيد كييف في هذا السعي.
ونقلت وكالة الانباء الاوكرانية (يونيان) عن زيلينكسي القول "منذ ثماني اعوام والحرب مستمرة في دونباس (اقليما لوغانسك ودونتيسك شرق اوكرانيا) وانا لا اخشى الحوار مع روسيا من اجل وقف هذه الحرب".
واضاف "اعلم أيا من الدول الاوروبية تدعمنا وأيا تدعي انها تدعمنا.. لكن يجب علينا ان نعترف بان هذه الحرب لن تتوقف من دون اجراء مفاوضات مباشرة مع روسيا" .
واشار الى ان "شركاءنا في الخارج يشاركوننا هذه القناعة ويدعوننا الى التباحث مع روسيا.. لا مجال لاستعادة السيادة على إقليمي الشرق من دون الحوار مع روسيا " .
وعلى نفس الصعيد اتهمت المتحدث باسم الخارجية الروسية ماريا زخاروفا خلال مؤتمر صحفي افتراضي عقدته بموسكو اوكرانيا بانها "لا تريد تسوية النزاع في شرق أوكرانيا" مشيرة في هذا الإطار إلى ان كييف حشدت 125 الف عسكري على خطوط التماس مع دونباس".
كما اتهمت زخاروفا حلف شمال الأطلسي (ناتو) بتزويد اوكرانيا بأسلحة "فتاكة" لافتة في هذا الخصوص الى قرار بريطانيا ارسال 600 عسكري بريطاني الى هناك .
وأضافت "يجب على الغرب ان يدرك انه تحول الى شريك في الجرائم التي ترتكب ضد السكان المدنيين في شرق اوكرانيا ". (النهاية) ا س / ط م ا