A+ A-

وفد أمريكي يجري مباحثات مع ممثلي (طالبان) في قطر

واشنطن - 1 - 12 (كونا) -- أجرى وفد امريكي رفيع المستوى برئاسة الممثل الامريكي الخاص المعني بشؤون أفغانستان توماس ويست محادثات مع ممثلين كبار من حركة (طالبان) الافغانية في قطر يومي امس وأمس الاول.
وذكرت وزارة الخارجية الامريكية في بيان مساء امس الثلاثاء عقب اختتام المباحثات ان المسؤولين الامريكيين أعربوا عن قلقهم العميق حيال "مزاعم انتهاكات حقوق الانسان" في أفغانستان حاثين (طالبان) على حماية حقوق جميع الافغان والتمسك بسياستها للعفو العام وتنفيذ واتخاذ المزيد من الخطوات نحو تشكيل حكومة تشمل وتمثل جميع الاطراف.
وأضافت أن الجانبين ناقشا استجابة المجتمع الدولي للأزمة الانسانية في افغانستان وتعهد الوفد الامريكي بمواصلة دعم جهود الامم المتحدة في هذا الصدد.
ولفتت الوزارة الى أن ويست رحب بدوره بمتابعة (طالبان) لالتزامات الممر الآمن والتحسينات في توفير وصول آمن ودون عوائق لجميع العاملين في المجال الانساني الى المجتمعات المحتاجة.
وأوضحت ان المسؤولين الامريكيين اعربوا عن قلقهم ازاء الوجود المستمر لتنظيم القاعدة وما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في افغانستان مشيرة الى ان ممثلي (طالبان) تعهدوا بعدم السماح باستخدام اي ارض من الاراضي الافغانية لتهديد اي بلد.
وفي سياق متصل قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الابيض جين بساكي في تصريح صحفي مساء امس الثلاثاء ان هدف الولايات المتحدة مواصلة تقديم المساعدة للشعب الافغاني مضيفة "سنواصل البحث عن طرق بديلة لدعم احتياجات الشعب الافغاني خاصة في فصل الشتاء".
وبعد إعلان الولايات المتحدة في 30 ابريل الماضي بدء عملية انسحاب القوات الأمريكية من اراضي افغانستان وفقا لخطة الرئيس جو بايدن شنت حركة (طالبان) حملة عسكرية واسعة على مواقع قوات الحكومة السابقة في جبهات متعددة بالبلاد.
وخلال الاشهر الاخيرة تمكنت الحركة من بسط سيطرتها على كل المنافذ الحدودية ودخل مسلحوها في 15 اغسطس الماضي الى العاصمة كابول ليسيطروا على القصر الرئاسي.
وفي 16 اغسطس الماضي اعلنت (طالبان) انتهاء الحرب في افغانستان وشكلت في السابع من سبتمبر الماضي الحكومة الجديدة.
وتواجه حكومة (طالبان) الآن سلسلة تحديات ابرزها اعادة احياء اقتصاد البلاد المنهار بعد توقف المساعدات الدولية التي كانت تشكل نسبة 75 في المئة من ميزانية البلاد في ظل الحكومات السابقة. (النهاية) ش ص / م خ