A+ A-

وزير الدفاع الصيني يدعو الى معارضة الهيمنة وحماية السلام والاستقرار في منطقة (آسيا - الباسيفيك)

بكين – 1 - 12 (كونا) -- دعا عضو مجلس الدولة وزير الدفاع الصيني وي فنغ خه الى معارضة الهيمنة وعقلية الحرب الباردة ومعالجة المنازعات والخلافات بين دول المنطقة بحكمة وحماية السلام والاستقرار في منطقة (آسيا - الباسيفيك).
وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم الأربعاء ان ذلك جاء خلال محادثات اجراها الوزير وي عبر تقنية (الفيديو) امس الثلاثاء مع وزير الدفاع الاندونيسي برابوو سوبيانتو.
وأضاف وي ان الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين بكين وجاكارتا حققت تقدما مطردا في السنوات الأخيرة مؤكدا في الوقت ذاته ان الصين واندونيسيا جارتان مهمتان لبعضهما.
وأعرب عن أمله أن يتعاون البلدان في معالجة المنازعات والخلافات بحكمة وحماية السلام والاستقرار في المنطقة.
وذكر ان القوات المسلحة الصينية تعتزم مواصلة تعزيز الاتصال رفيع المستوى مع نظيرتها الإندونيسية وتحسين آليات التعاون والتنسيق التعددي والعمل معا لمكافحة جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) ودعم العلاقة بين الجيشين.
من جانبه قال الوزير الاندونيسي سوبيانتو ان القوات المسلحة الإندونيسية تعتزم أيضا تعزيز التبادلات رفيعة المستوى مع الجانب الصيني وإقامة تعاون وتنسيق تعددي في مجالات مثل التدريبات العسكرية المشتركة وتدريب الأفراد وكذا الارتقاء بالعلاقة بين الجيشين.
يذكر ان ثمة نزاعا بحريا بين الصين واندونيسيا حول جزر (ناتونا) القريبة من بحر الصين الجنوبي والواقعة في شمال اندونيسيا وهي منطقة بحرية تطالب الصين بالسيادة عليها بالكامل في حين تؤكد جاكارتا انها ارض تحت سيادتها. (النهاية) م ع ب / غ ع